قراءة البسملة في الصلاة
هل يجب أن يقول( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، بعد الانتهاء من الفاتحة مباشرة قبل تلاوة السورة ؟
وماذا لو بدأ من منتصف السورة ماذا يقول ؟.
الحمد لله
(قراءة البسملة مستحبة وليست واجبة )، وهي مستحبة إذا كان سيقرأ سورة من أولها . فيأتي بها المصلي قبل الفاتحة ، وأما القراءة بعد الفاتحة فإن قرأ من بداية سورة أتى بها -إلا سورة التوبة - فإنه لا يقرأ البسملة في أولها ، وإن قرأ من وسط السورة ، فلا يستحب له قراءة البسملة .
قالت اللجنة الدائمة :
دلَّت السنَّة الثابتة أنه صلى الله عليه وسلم ( يقرأ البسملة في الصلاة قبل الفاتحة وقبل غيرها من السوَر ) ، ما عدا سورة التوبة ،
لكنه كان -عليه الصلاة والسلام- لا يجهر بها في الصلاة الجهرية صلى الله عليه وسلم .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 6 / 378 ) .
وقالت اللحنة أيضاً :
(التسمية مشروعة في كل ركعة من الصلاة قبل الفاتحة ، وقبل كل سورة سوى سورة براءة ).
" المرجع نفسه " .
وقالت أيضاً :
إذا كان سيقرأ سورة -كاملة- بعد الفاتحة
فيقرأ قبلها البسملة سرّاً ، وإذا كان سيقرأ ما تيسر من وسط السورة أو آخرها
فلا تشرع له قراءتها .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 6 / 380 ) .
والله أعلم .
س1 : شخص يصلي وهو في الصلاة نسي( قول آمين ) عند نهاية قراءة الفاتحة ، فماذا يجب عليه؟
س2 : ماذا على الشخص الذي ينسى( البسملة عند قراءة القرآن في الصلاة) . فماذا عليه؟
الحمد لله
البسملة عند قراءة الفاتحة أو السورة في الصلاة ، من
سنن الصلاة ، وكذلك قول آمين ، فمن نسي شيئا من ذلك (فلا يلزمه سجود للسهو) ، ويستحب له أن يسجد ، فإن لم يسجد فلا شيء عليه ، وصلاته صحيحة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا تَرَكَ الإِنسان شيئاً من الأقوال أو الأفعال المستحبَّة نسياناً، وكان من عادته أن يفعله فإنه يُشرع أن يسجد جَبْراً لهذا النقص الذي هو نَقْصُ كمال، لا نقص واجب ؛ لعموم قوله في الحديث: " لكلِّ سهو سجدتان " ،
وفي صحيح مسلم: " إذا نسيَ أحدُكم، فَلْيَسْجُدْ سَجدتين " فإن هذا عام، أما إذا تَرَكَ سُنَّة ليس من عادته أن يفعلها، فهذا لا يُسَنُّ له السُّجود، لأنه لم يطرأ على باله أن يفعلها " انتهى من "الشرح الممتع" (3/333).
الاستعاذة والبسملة وترك سنة او واجب او ركن ...احكام وتفصيلات ...
الحمد لله
أولاً:
الاستعاذة قبل القراءة (سنة) على الصحيح من أقوال العلماء رحمهم الله، والصحيح أن محلها في الركعة الأولى...
ثانيا :
البسملة قبل قراءة الفاتحة( سنة من سنن الصلاة) .
وعليه:
فمن تركها متعمداً أو ناسياً لم يلزمه سجود السهو، إلا أنه يستحب له السجود إذا تركها ناسياً وكان من عادته أن يأتي بها ، وإلا فلا يسن.
أما إذا تركه متعمداً فلا يسجد للسهو؛ لأن سجود السهو إنما هو في حق من تركه فعلاً أو قولاً من الصلاة ناسياً؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إِذَا نَسِيَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ) رواه مسلم (572).
ونسيان ركن من اركان الصلاة -عمدا او سهوا -يبطل الصلاة.
ثالثاً:
أما( البسملة )، على مذهب أبي حنيفة رحمه الله فهي - أيضا -
سنة عندهم .
جاء في "الموسوعة الفقهية" (8/87) : " وحاصل مذهب الحنفية في ذلك : أنه يسن قراءة البسملة سراً للإمام والمنفرد في أول الفاتحة من كل ركعة ، ولا يسن قراءتها بين الفاتحة والسورة مطلقاً عند أبي حنيفة وأبي يوسف; لأن البسملة ليست من الفاتحة، وذكرت في أولها للتبرك..." انتهى. والله أعلم
واجبات الصلاة وسننها...احكام وقضايا هامة:
ما هي سنن الصلاة ؟.
سنن الصلاة كثيرة، منها (القولية)، ومنها (الفعلية) .
والمقصود بالسنن : ما عدا الأركان والواجبات .
وقد أوصل بعض الفقهاء السنن إلى سبع عشرة (17)سُنّة قولية .
والسنن الفعلية إلى خمس وخمسين (55) سُنة .
ولا تبطل الصلاة بترك شئ من السنن ، ولو عمدا . بخلاف الأركان والواجبات .
والفرق بين الركن والواجب : أن الركن لا يسقط عمدا ولا سهوا ، بل لابد من الإتيان به .
أما الواجب : فيسقط بالنسيان ، ويجبر بسجود السهو.
وهذه أركان الصلاة وواجباتها ،وبعضا من سننها ،كما في متن "دليل الطالب" وهو مختصر مشهور عند فقهاء(الحنابلة) :
أولا : أركان الصلاة ، وهي أربعةَ عشرَ (14) رُكناً ، كما يلي :
1- أحدها القيام (في الفرض ) على القادر .
2- تكبيرة الإحرام وهي قول - الله أكبر - .
3- قراءة الفاتحة .
4- الركوع ، وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه ، وأكمله أن يمد ظهره مستويا ويجعل رأسه حياله .
5- الرفع من الركوع .
6- الاعتدال من الركوع قائماً .
7- السجود ، وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده . وأقله وضع جزء من كل عضو .
8- الرفع من السجود .
9- الجلوس بين السجدتين . وكيف جلس كفى ، والسنة أن يجلس مفترشا على رجله اليسرى وينصب اليمنى ويوجهها إلى القبلة .
10- الطمأنينة ، وهي السكون في كل ركن فعلي .
11- التشهد الأخير .
12- الجلوس للتشهد وللتسليمتين .
13- التسليمتان ، وهو أن يقول مرتين : السلام عليكم ورحمة الله ، ويكفي في النفل تسليمة واحدة ، وكذا في الجنازة .
14- ترتيب الأركان السابقة ، فلو سجد مثلا قبل ركوعه عمدا بطلت ، وسهواً لزمه الرجوع ليركع ثم يسجد .
ثانيا : واجبات الصلاة ، وهي ثمانية(
، كما يلي :
1- التكبير لغير الإحرام .
2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد .
3- قول : ربنا ولك الحمد .
4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع .
5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود .
6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين .
7- التشهد الأول .
8- الجلوس للتشهد الأول .
ثالثا : سنن الصلاة القولية ، وهي إحدى عشرة سنة ، (11)، كما يلي :
1- قوله بعد تكبيرة الإحرام : " سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك " ويسمى دعاء الاستفتاح .
2- التعوذ ،الاستعاذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
3- البسملة .
4- قول : آمين .
5- قراءة السورة بعد الفاتحة .
6- الجهر بالقراءة للإمام .
7- قول غير المأموم بعد التحميد والرفع من الركوع : ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد . (والصحيح أنه سنة للمأموم أيضاً) .
8- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع . أي التسبيحة الثانية والثالثة وما زاد على ذلك .
9- ما زاد على المرة في تسبيح السجود .
10- ما زاد على المرة في قوله بين السجدتين : رب اغفر لي .
11- الصلاة في التشهد الأخير على آله عليهم السلام ، والبركة عليه وعليهم ، والدعاء بعده .
رابعا : السنن الفعلية - سنن الأفعال - ، وتسمى الهيئات :
1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام .
2- وعند الركوع .
3- وعند الرفع من الركوع .
4- ووضع اليدين عقب الرفع من الركوع -على الصدر- .
5- وضع اليد اليمين على الشمال .
6- نظرالنصلي إلى موضع سجوده .
7- تفرقة المصلي بين قدميه وهو قائم .
8- قبض المصلي ركبتيه بيديه مفرجاً الأصابع في ركوعه ، ومد ظهره فيه ، وجعل رأسه بمستوى رأسه .
9- تمكين أعضاء السجود السبعة (اليدين ،الجبهة،الانف، الركبتين، القدمين منصوبتين)، من الأرض ومباشرتها لمحل السجود سوى الذراعين - فلا تلصقان بالارض - فيكره .
10- مجافاة عضديه عن جنبيه ، وبطنه عن فخذيه ، وفخذيه عن ساقيه ، وتفريقه بين ركبتيه ، وإقامة قدميه ، وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقةً ، ووضع يديه حذو منكبيه مبسوطةً مضمومةَ الأصابع .
11- الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني .
12- وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين ، وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله .
13- التفاته يمينا وشمالا في تسليمه .
وفي بعض هذه الأمور خلاف بين الفقهاء ، فقد يكون الفعل الواجب عند أحدهم مسنونا عند الآخر .
والله أعلم .