السراج كاتبة متميزة واميرة الاشراف
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 53 الموقع : aahmroo@yahoo.com
| موضوع: انزال المني بالنظر أو الفكر وحكم الصوم واحكام هامة الثلاثاء يوليو 14, 2015 11:25 pm | |
| إنزال المني بالنظر أو الفكر ، فيه التفصيل الآتي : مذهب الحنفية والشافعية إلا قليلا منهم أن الإنزال بالفكر – وإن طال وبالنظر بشهوة ، ولو إلى فرج المرأة مرارا ، لا يفسد الصوم ، وإن علم أنه ينزل به ، لأنه إنزال من غير مباشرة ، فأشبه الاحتلام . قال القليوبي ": النظر والفكر المحرك للشهوة ، كالقبلة ، فيحرم وإن لم يفطر به 1." ومذهب المالكية : أنه إن أمنى بمجرد الفكر أو النظر ، من غير استدامة لهما يفسد صومه ويجب القضاء دون الكفارة . وإن استدامهما حتى أنزل فإن كانت عادته الإنزال بهما عند الاستدامة ، فالكفارة قطعا ، وإن كانت عادته عدم الإنزال بهما عند الاستدامة ، فخالف عادته وأمنى ، فقولان في لزوم الكفارة ، واختار اللخمي عدم اللزوم . " ولو أمنى في أداء رمضان بتعمد نظرة واحدة يفسد صومه ويجب القضاء ، وفي وجوب الكفارة وعدمه تأويلان ، محلهما إذا كانت عادته الإنزال بمجرد النظر ، وإلا فلا كفارة اتفاقا ".2 وقال الأذرعي من الشافعية ، وتبعه شيخ القليوبي ، والرملي : " يفطر إذا علم الإنزال بالفكر والنظر ، وإن لم يكرره " 3. ومذهب الحنابلة ، : " التفرقة بين النظر ، إذا أمنى يفسد الصوم ، لأنه أنزل بفعل يتلذذ به ، ويمكن التحرز منه ، فأفسد الصوم ، كالإنزال باللمس والفكر لا يمكن التحرز منه ، بخلاف النظر." ولو أمذى بتكرار النظر فظاهر كلام أحمد لا يفطر به ، لأنه لا نص في الفطر به ، ولا يمكن قياسه على إنزال المني ، لمخالفته إياه في الأحكام ، فيبقى على الأصل. 4. " وإذا لم يكرر النظر لا يفطر، سواء أمنى أو أمذى ، وهو المذهب ، لعدم إمكان التحرز . ونص الإمام أحمد : يفطر بالمني لا بالمذي " 5. " أما الفكر، فإن الإنزال به لا يفسد الصوم . واختار ابن عقيل : الإفساد به ، لأن الفكر يدخل تحت الاختيار، لكن جمهورهم استدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه : " إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست أو حدثت به أنفسها ، ما لم تعمله أو تكلم." 6. ولأنه لا نص في الفطر به ولا إجماع، و لا يمكن قياسه على المباشرة ولا تكرار النظر، لأنه دونهما في استدعاء الشهوة ، وإفضائه إلى الإنزال. 7 ........................ الهوامش : 1-حاشية القليوبي 2/59 وانظر الدر المختار 2/98 والإقناع للشربيني الخطيب 2/331 .
2-الشرح الكبير للدردير 1/529 والقوانين الفقهية ص81.
3- حاشية القليوبي 2/59 .
4-المغني لابن قدامة 3/49 .
5-الإنصاف 3/302.
6-أخرجه البخاري الفتح 11/5497-المغني لابن قدامة 3/49. | |
|