حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما صح في صيام عاشوراء وفضله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية للخير
داعية نشيط
الداعية للخير


عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 34
الموقع : yahoo.com

ما صح في صيام عاشوراء وفضله  Empty
مُساهمةموضوع: ما صح في صيام عاشوراء وفضله    ما صح في صيام عاشوراء وفضله  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 10:07 am

ما صح في فضل صيام يوم عاشوراء

Idea عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري

Idea Question قال الزين بن المنير رحمة الله تعالى عليه: الأكثر على أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم وهو مقتضى الاشتقاق والتسمية.

Idea وهو اليوم الذي نجى الله فيه موسى - عليه السلام - من فرعون:

study قدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فرأَى اليهودَ تصومُ يومَ عاشوراءَ، فقال : ( ما هذا ؟) . قالوا : هذا يومٌ صالحٌ، هذا يومَ نجَّى اللهُ بني إسرائيلَ من عدُوِّهم، فصامه موسى . قال : ( فأنا أحقُّ بموسى منكم ) . فصامه وأمَر بصيامِه .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري في صحيحه : 2004

Idea كان صومُ يوم عاشوراء من شهر الله المحرم واجبًا في الابتداء قبل أنْ يُفْرض رمضان، فلما فُرض رمضان، فمـنْ شاء صام عاشوراء ومـنْ شاء ترك، ثبت ذلك من حديث كلٍ مِن: عائشة وابن عمر ومعاوية في الصحيحين، وعبد الله بن عمر وابن مسعود وجابر بن سمرة وقيس بن سعد بن عبادة.
study" كان يومُ عاشوراءَ تَصومهُ قُرَيشٌ في الجاهِليَّةِ، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم يَصومُهُ، فلمَّا قَدِمَ المدينَةَ صامَهُ وأمَرَ بصيامِهِ، فلمَّا نَزَل رَمضانُ كان رَمضانُ الفَريضَةَ، وتُرِكَ عاشوراءُ، فكان من شاءَ صامَهُ ومن شاءَ لم يَصُمهُ ".
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري في صحيحه : 4504

study أنه سَمِعَ معاويةَ بنَ أبي سفيانَ رضي الله عنهما يومَ عاشوراءَ عامَ الحجِّ، على المِنبَرِ يقولُ :" يا أهلَ المدينةِ، أين علماؤكم، سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ( هذا يومُ عاشوراءَ، ولم يُكتَبْ عليكم صيامُه، وأنا صائمٌ، فمَن شاء فليصُمْ ومَن شاء فليُفطِرْ ) ".
الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : البخاري في صحيحه : 2003

study أنه سمع رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول ، في يومِ عاشوراءَ " إنَّ هذا يومٌ كان يصومُه أهلُ الجاهليةِ . فمن أحبَّ أن يصومَه فليصمْهُ . ومن أحبَّ أن يتركَه فليتركْهُ " . وكان عبدُاللهِ رضيَ اللهُ عنهُ لا يصومُه ، إلا أن يوافقَ صيامَه . وفي روايةٍ : ذكر عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صومَ يومِ عاشوراءَ . فذكر مثلَ حديثِ الليثِ بنِ سعدٍ ، سواءً .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم في صحيحه : 1126


Idea وقال القرطبي " عاشوراء معدول عن عاشرة للمبالغة والتعظيم وهو في الأصل صفة لليلة العاشرة لأنه مأخوذ من العشر الذي هو اسم الفعل واليوم مضاف إليها فإذا قيل يوم عاشوراء فكأنه قيل يوم الليلة العاشرة ".

Idea وذكر الإمام أبو بكر البيهقي رحمه الله: أن الأصح أن عاشوراء لم يكن صيامه واجباً لأن النبي عليه السلام لما أمرهم بالإمساك عن الأكل فيه لم يأمرهم بالقضاء ولو كان واجباً لأمرهم بالقضاء.

Idea وقال الإمام أبو زكريا النووي رحمه الله الاتفاق على أن صوم يوم عاشوراء اليوم سنة ليس بواجب .

Idea وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما في قوله :
" موعدكم يوم الزينة " قال: يوم عاشوراء. خرجه ابن شاهين .
وخرج أيضاً من طريق أبي أسامة عبدالله بن أسامة الكلبي قال ثنا عون بن سلاّم ثنا قيس عن الأعمش عن بعض أصحابه في قوله تعالى " موعدكم يوم الزينة " قال : يوم عاشوراء.

Idea وقد أخرج أحمد شاكر ،من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها " أن سفينة نوح - عليه السلام - استوت على الجودي في عاشوراء، فصامه نوح وموسى شكرا". فتح الباري: ( 4/291).

Question Idea وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. الشرح الممتع:  ( 6/471).
وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان:  ( 1/499) .


والأحاديث التي صحت في فضل صوم عاشوراء:

study عـنْ ابْنِ عـبّـاسٍ، رضِي اللّـهُ عـنْهُمـا، قـالـ: "مـا رأيْتُ النّـبِيّ  عليه الصلاة والسلام  يـتـحـرّى صِيـام يـوْمٍ فـضّـلـهُ عـلـى غـيْرِهِ إِلا هـذا الْيـوْم، يـوْم عـاشُوراء ، وهـذا الشّـهْرـ ، يـعْنِي: شـهْرـ ر مـضـان"
صحيح البخاري: 2006.
ومعنى "يتحرى": أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه.
فتح الباري: ( 4/292).

study وعـنْ أبِي قـتـادة رضي الله عنه ، قـال رسُولُ اللّـهِ  عليه الصلاة والسلام : "صِيـامُ يـوْمِ عـاشُوراءـ أحْتـسِبُ عـلـى اللّـهِ أنْ يُكـفِّرـ السّـنـةـ الّـتِي قـبْلـهُ". صحيح مسلم رقم:  ( 1162).

study وعـنْ ابْنِ عـبّـاسٍ، رضِي اللّـهُ عـنْهُمـا، قـال: "أمـرـ رسُولُ اللّـهِ  عليه السلام  بِصـوْمِ عـاشُوراءـ: يـوْمُ الْعـاشِرِ". صحيح سنن الترمذي للألباني رقم: ( 755).

study وجاء عن عمر بن صهبان، عن زيد بن أسلم، عن عياض بن عبدالله، عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله : "من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة خلفه، ومن صام عاشوراء غفر له سنة".
صحيح الترغيب رقم : 1013 و 1021.

study وفي البخاري، ومسلم، وسنن أبي داود ، والنسائي، وابن ماجة من حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله تعالى بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى عليه السلام ، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه - عليه الصلاة والسلام - وأمر بصيامه".


Idea قال ابن ناصر الدمشقي في "اللفظ المكرم بفضل عاشوراء المحرم":

هذا الحديث فيه فوائد سـنيّة وأحكام سُنيّة، منها:

Like a Star @ heaven أن قدوم النبي عليه الصلاة والسلام المشار إليه كان من سفر الهجرة من مكة الشريفة إلى المدينة المشرفة.
وظاهر الحديث قبول خبر اليهود مع أنه غير مقبول ، فيحتمل والله أعلم أنه أوحي إليه بصدقهم فيما قالوه من نجاة بني إسرائيل من عدوهم في يوم عاشوراء ، وصيام موسى عليه الصلاة والسلام ذلك اليوم ، أو أن النبي عليه الصلاة والسلام أخبره بذلك من أسلم من علماء اليهود كابن سلام وأمثاله والله تعالى أعلم .

وقول ابن عباس رضي الله عنهما "فصامه وأمر بصيامه" دليل للإمام أبي حنيفة رحمة الله عليه على أن صيام عاشوراء كان واجباً قبل فريضة صوم رمضان.

وحكى القاضي عياض رحمة الله عليه عن بعض السلف أنهم كانوا يقولون: كان صوم عاشوراء فرضاً وهو باق على فرضيته لم ينسخ وانقرض القائلون بهذا، وحصل الإجماع على أنه ليس بفرض وإنما هو مستحب، انتهى. انظر شرح النووي على مسلم.

وعـنْ أبِي مُوسـى  رضي الله عنه ، قـال: "[b]كـان يـوْمُ عـاشُوراءـ تـعُدُّهُ الْيـهُودُ عِيدًا
. قـالـ النّـبِيُّ  عليه السلام : "فـصُومُوهُ أنْتُمْ".صحيح البخاري برقم (  3726)، ومسلم برقم( 1131).

وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. فتح الباري ( 4/292).

وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. لطائف المعارفSad 124).

Like a Star @ heaven ومن السنة صيام التاسع من محرم مع العاشر لقول النبي عليه الصلاة والسلام : "لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع".رواه مسلم برقم ( 1134).

Idea ال بعض أهل العلم: يحتمل أمرين، أحدهما : أنه أراد نقل العاشر إلى التاسع، والثاني: أراد أن يضيفه إليه في الصوم، فلما توفي  عليه السلام  قبل بيان ذلك كان الاحتياط صوم اليومين. فتح الباري: ( 4/289).

Idea وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المخالفة تقع بصيام يوم قبله ويوم بعده، واستدلوا بما رُوي عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: "صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، وبعده يوما".
وهذا الحديث ضعّفه الألباني ضعيف الجامع الصغير وزيادته، ( 3506).

Like a Star @ heaven وقال الشافعي، وأصحابه، وأحمد ، وإسحاق، وآخرون رحمهم الله جميعاً: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا، لأن النبي عليه الصلاة والسلام صام العاشر، ونوى صيام التاسع. قال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر. وفي الحديث إشارة إلى هذا. شرح صحيح مسلم رضي الله عنه 4/267-268).

Like a Star @ heaven وروي ذلك عن أبي رافع صاحب أبي هريرة.
Like a Star @ heaven وروي عن ابن عباس أنه كان يصوم اليومين خوفا أن يفوته، وكان يصومه في السفر ، وفعله ابن شهاب، وصام أبو إسحاق عاشوراء ثلاثة أيام يوما قبله ويوما بعده في طريق مكة، وقال إنما أصوم قبله وبعده كراهية أن يفوتني.
Idea وكذا روي عن ابن عباس أيضا أنه قال صوموا قبله يوما وبعده يوما وخالفوا اليهود. وكره إفراد يوم عاشوراء بالصوم لأجل التشبه باليهود.
Idea وفي "البدائع " وكره بعضهم إفراده بالصوم ولم يكرهه عامتهم لأنه من الأيام الفاضلة، وقال الترمذي باب ما جاء في يوم عاشوراء أي يوم هو، حدثنا هناد وأبو كريب قالا حدثنا وكيع عن حاجب بن عمر عن الحكم بن الأعرج قال انتهيت إلى ابن عباس وهو متوسد رداءه في زمزم فقلت أخبرني عن يوم عاشوراء أي يوم أصومه فقال :" إذا رأيت هلال المحرم فأعدد ثم أصبح من اليوم التاسع صائما قلت أهكذا كان يصومه محمد قال نعم ".

Idea وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: والصحيح أنه يستحب لمن صامه أن يصوم معه التاسع لان هذا آخر أمر النبي صلى الله عليه وسلم لقوله " لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع مع العاشر " كما جاء ذلك مفسرا في بعض طرق الحديث فهذا الذي سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما سائر الأمور مثل اتخاذ طعام خارج عن العادة إما حبوب أو غير حبوب أو تجديد لباس أو توسيع نفقة أو اشتراء حوائج العام ذلك اليوم، أو فعل عبادة مختصة كصلاة مختصة به أو قصد الذبح أو ادخار لحوم الأضاحي ليطبخ بها الحبوب أو الاكتحال أو الاختضاب أو الاغتسال أو التصافح أو التزاور أو زيارة المساجد والمشاهد ونحو ذلك فهذا من البدع االمنكرة ، التي لم يسنها رسول الله عليه السلام  ولا خلفاؤه الراشدون ولا استحبها احد من أئمة المسلمين لا مالك ولا الثوري ولا الليث بن سعد ولا أبو حنيفة ولا الأوزاعي ولا الشافعي ولا أحمد بن حنبل ولا اسحق بن راهويه ولا أمثال هؤلاء من أئمة المسلمين وعلماء المسلمين وإن كان بعض المتأخرين من اتباع الأئمة قد كانوا يأمرون ببعض ذلك ويروون في ذلك أحاديث وأثارا ويقولون أن بعض ذلك صحيح فهم مخطئون غالطون بلا ريب عند أهل المعرفة بحقائق الأمور وقد قال حرب الكرمانى في مسائله سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث من وسع على أهله يوم عاشوراء فلم يره شيئاً. مجموع الفتاوى ( 25/312).

Idea وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وآكد صيام شهر المحرم، اليوم العاشر منه يليه التاسع، فإن قال قائل: ما السبب في كون يوم العاشر آكد أيام شهر المحرم؟ أُجيب: إن السبب في ذلك أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه، وقال بعض العلماء: إنه لا يكره إفراد اليوم العاشر بالصيام، ولكنه لا يحصل على الأجر التام إذا أفرده. الشرح الممتع: ( 6/469-471).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما صح في صيام عاشوراء وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما لم يصح في صيام عاشوراء
» الترغيب في صيام يوم عاشوراء
» الحكمة من صيام يوم عاشوراء
» الذكر وفضله..اذكار الصباح ...اذكروا وذكروا وبلغوا وانشروا
» الذكر وفضله..اذكار الصباح ...ج2...اذكروا وذكروا وبلغوا وانشروا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الأحاديث النبوية الصحيحة فقط- " True Narrations of Prophet " pbuh-
انتقل الى: