حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الذكر وفضله..اذكار الصباح ...ج2...اذكروا وذكروا وبلغوا وانشروا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
ahmaroayoubi


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 55

الذكر وفضله..اذكار الصباح ...ج2...اذكروا وذكروا وبلغوا وانشروا Empty
مُساهمةموضوع: الذكر وفضله..اذكار الصباح ...ج2...اذكروا وذكروا وبلغوا وانشروا   الذكر وفضله..اذكار الصباح ...ج2...اذكروا وذكروا وبلغوا وانشروا Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 9:32 am

اذكار الصباح ...الصحيح الثابت...مدققة وموثقة...اذكروا و ذكّروا وتعلّوا و علّموا ثم انشروا

اولا: فضل الذكر:

study قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً " [الأحزاب:41]
وقال تعالى: " وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ " [الأحزاب:35]، أي: كثيراً.
ففيهما الأمر بكثرة الذكر .

affraid وصدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب،
cheers وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكر.

قال تعالى: "وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا " [الكهف:28].

affraid و الغفلة واتباع الهوى affraid يطمسان نور القلب، ويعميان بصره affraid .

Idea لا فرق بين الحي والميت إلا بالذكر.

study scratchمن فوائد الذكر:

Like a Star @ heaven أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.
Like a Star @ heaven أنه من اسباب رضاء الله تعالى وجالب لمغفرته ودافع لنقمته.
Like a Star @ heaven أنه يزيل الهم والغم عن القلب والنفس والروح.
Like a Star @ heaven أنه يجلب للقلب والنفس والروح والصدر الفرح والسرور والبسط ويقوي البدن والقلب.
Like a Star @ heaven أنه ينوّر الوجه والقلب وينقّي النفس والصدر ويشرحهما.
Like a Star @ heaven أنه يجلب الرزق والبركة.
Like a Star @ heaven أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة و يورثه المحبة و المراقبة.
Like a Star @ heaven أنه يورث العبد الإنابة والرجوع إلى الله عز وجل والقرب منه والهيبة للرب سبحانه وتعالى.
Like a Star @ heaven أنه يفتح له ابواباً عظيمة من أبواب المعرفة والخشية والسعي الى الله ومرضاته.
Like a Star @ heaven أنه يجلو القلب من الصدأ الذي يطرأ عليه من الذنوب والغفلة.
Like a Star @ heaven أنه يحط الخطايا ويذهبها و يزيل الوحشة بين العبد وربه ويجدد ثقته بربه وعفوه.
Like a Star @ heaven أنه يضمن للعبد -إذا تعرف إلى الله في الرخاء--معرفه ربه له في الشدة.
Like a Star @ heaven أنه منجاة من عذاب الله وسخطه وعقابه وناره.
Like a Star @ heaven أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر.
Like a Star @ heaven أنه ضمان لاشتغال اللسان بغير الغيبة والنميمة والكذب والبهتان وقيل و قال.
Like a Star @ heaven أنه مع البكاء - في الخلوة - سبب لإظلال الله تعالى العبد يوم القيامة.
Like a Star @ heaven أنه سبب لعطاء الله الذاكرَ أفضل ما يعطي السائلين الاشتغال العبد بالذكر
.

من أذكار الصباح الصحيحة الثابتة:

study 1 - قِراءةُ آيَة الكُرسيَ:
أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
" اللهُ لاً إلهَ إلّا هُوَ الحَيُّ القَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ" .
[آية الكرسى - البقرة 255]

مَن قالها حينَ يصبحُ أجيرَ مِن الجنِّ حتّى يُمسِي ومَن قالها حِين يُمسى أجيرَ مِن الجنّ حتّى يُصبح”.
رواه أُبَيُّ بن كعب.المحدث: الهيثمي في مجمع الزوائد:10\120.رجاله ثقات.صحيح.


study 2- قb]قراءَةُ سُورَةِ الإخلاص - الصّمَد -، والفَلَق و النّاس[/b]:
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ".

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّالنَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ".

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ".

0]]مَن قالها حين يصبح وحين يمسى >>> كفته من كلّ شيء [/b]”.
رواه خبيب الجهني جد معاذ بن عبدالله.المحدث: ابن حجر العسقلاني في الاصابة:1\419.روي من طرق.
والنووي في الاذكار :107، اسناده صحيح.



study 3-من دعاء النبي عليه الصلاة والسلام صباحا ومساء :" أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر".
رواه عبدالله بن مسعود.المصدر: صحيح مسلم:2723.صحيح.


study 4- سيّد الإستغفار: أخبَر صلَّى الله عليه وسلَّم بأنَّ «سيِّد الاستغفارِ»، أي: أفضلَ صِيَغ الاستغفار و أكثرَها ثوابًا، وسُمِّيَ سَيِّدًا لأنَّه جامِعٌ لِمَعانِي التوبةِ كلِّها.وهو
" اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأبوءُ لَكَ بذنبي فاغفِر لي ، فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ ". قالَ : ومَن قالَها منَ النَّهارِ موقنًا بِها ، فماتَ من يومِهِ قبلَ أن يُمْسيَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ ، ومن قالَها منَ اللَّيلِ وَهوَ موقنٌ بِها ، فماتَ قبلَ أن يُصْبِحَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ ".

من قالها موقنا بها حين يمسى فماتَ دخل الجنة ، كان من اهلةالجنة ...وكذلك حين يصبح
رواه شداد بن اوس.المصدر: صحيح البخاري:6323.صحيح.

" سيِّدُ الاستِغفارِ أن تقولَ : ( اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأبوءُ لَكَ بذنبي فاغفِر لي ، فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ). قالَ : ومَن قالَها منَ النَّهارِ موقنًا بِها ، فماتَ من يومِهِ قبلَ أن يُمْسيَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ ، ومن قالَها منَ اللَّيلِ وَهوَ موقنٌ بِها ، فماتَ قبلَ أن يُصْبِحَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ "
رواه شداد بن اوس.صحيح البخاري:6306.صحيح.

study 5-" رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً".
من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقّا على الله أن يرضيه يوم القيامة

رواه ثوبان مولى رسول الله ..
او ابو سلّام ← كما قاله (المزي)...عن رسول الله. المحدث: الهيثمي في مجمع الزوائد:10\119، رجاله ثقات.


وبعد الاذان، غفر له ذنبه
رواه سعد بن ابي وقاص.صحيح مسلم:386.

" ما مِن عبدٍ مسلمٍ يقولُ حينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمْسي ثلاثَ مرَّاتٍ ( رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا )، إلَّا كان حقًّا على اللهِ أن يُرضِيَه يومَ القيامةِ "
رواه: خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الهيثمي في مجمع الزوائد : 10/119 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات‏‏

study 6-" من قالَ حين يصبحُ وحين يمسي ( اللهمَّ إني أصبحتُ أُشْهدُك وأُشْهِدُ حملةَ عرشِك وملائكتِك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ الذي لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدُك ورسولُكأعتقَ اللهُ ربعَه من النارِ وإن قالها مرتين أعتقَ اللهُ نصفَه من النارِ وإن قالها ثلاثًا أعتقَ اللهُ ثلاثةَ أرباعِه من النارِ وإن قالها أربعًا أعتقَه اللهُ من النارِ ".
مَن قالها اربعا←أعتقهُ اللهُ من النّار”.
رواه انس بن مالك.المحدث: ابن القيم في زاد المعاد:2\339.حديث حسن.
وعند ابي داود في سننه :5069،حديث صالح.

" ما مِن رجُلٍ يقولُ إذا أصبَح ( اللَّهمَّ إنِّي أصبَحْتُ أُشهِدُكَ وأُشهِدُ حَمَلةَ عرشِكَ وملائكتَكَ وجميعَ خَلْقِكَ بأنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ )، إلَّا غفَر اللهُ له ما أصاب مِن ذَنْبٍ في يومِه ذلكَ وإنْ قالها إذا أمسى غفَر اللهُ له ما أصاب في ليلتِه تلكَ "
رواه: أنس بن مالك | المحدث : الطبراني في المعجم الأوسط : 7/176 | خلاصة حكم المحدث : لا يروى هذا الحديث عن أنس إلا بهذا الإسناد تفرد به بقية


study 7-" من قالَ حينَ يصبحُ ( اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُفقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ".
مَن قالها حين يُصبح أدّى شُكر يَومه...ومساء ادى شكر ليلته”.
رواه عبدالله بن غنام البياضي.المحدث: ابن حجر العسقلاني في نتائج الافكار:2\380.حديث حسن.
رواه: عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حبان في صحيحه : 861 . أخرجه في صحيحه


study 8- " حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم".
مَن قالها صادقا او كاذبا ←كفاه الله ما أهمّه من أمرِ الدّنيا والأخرة”.
روته هجيمة بنت حُيي ام الدرداء الصغرى .موقوفًا عن ابي الدرداء←(قول الصحابي ،لا النبي عليه الصلاة والسلام)...المحدث: المنذري في الترغيب والترهيب:1\307.لا ينزل عن درجة الحسن،على شرط الصحيحين او احدهما.

عن أبي الدَّرداءِ رضيَ اللَّهُ عنهُ قالَ : " من قالَ إذا أصبحَ وإذا أمسى ( حسبيَ اللَّهُ لا إلهَ إلَّا هوَ عليهِ توكَّلتُ وهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ ) سبعَ مرَّاتٍ كفاهُ اللَّهُ ما أهمَّهُ صادقًا كانَ بها أو كاذِبًا "
رواه أبو داود في سننه :5081 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه ]وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


study 9- " بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم".
مَن قالها 3 مرات ← لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي...ولم يضرّه مِن اللهِ شيء”.
رواه عثمان بن عفان.المحدث: الوادعي في الصحيح المسند:832، صحيح.

" ما من عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ أو مَساءِ كلِّ ليلةٍ ( باسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ ) إلا لم يضرَّه شيءٌ "
رواه: عثمان بن عفان | المحدث : ابن حجر العسقلاني في نتائج الأفكار : 2/367 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

" ما من عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ ومساءِ كلِّ ليلةٍ ( بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ ) ثلاثَ مراتٍ فيضرُّه شيٌء "
رواه: عثمان بن عفان | المحدث : ابن ماجه في صحيحه : 3134 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


study 10 -" اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور".
" كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يُعلِّمُ أصحابَهُ يقولُ : إذا أصبحَ أحدُكُم فليقُلْ..."
رواه ابو هريرة.المحدث: الترمذي في سننه:339.حديث حسن.

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ إذا أصبَح : ( اللَّهمَّ بكَ أصبَحْنا وبكَ أمسَيْنا وبكَ نحيا وبكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان في صحيحه : 964.
رواه : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي في مجمع الزوائد : 10/117 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح‏‏ .



study 11- " أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِين" َ.
رواه :عبدالرحمن بن ابزى.المحدث: النووي في الاذكار:113.صحيح

" كان النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أصبحَ قال : ( أصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وعلى ملَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مُسلِمًا وما كانَ منَ المشرِكينَ ).
رواه: عبدالرحمن بن أبزى | المحدث : الشوكاني في تحفة الذاكرين : 116 | خلاصة حكم المحدث : رجال إسناده رجال الصحيح .


study 12-" سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه".
روته: جويرية بنت الحارث | المحدث : مسلم في صحيحه : 2726

عن جويرية بنت الحارث - زوج النبي - رضي الله عنها قالت: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرج من عندِها بُكرةً حين صلى الصبحَ ، وهي في مسجدِها . ثم رجع بعد أن أَضحَى ، وهي جالسةٌ . فقال " ما زلتِ على الحالِ التي فارقتُكِ عليها ؟ " قالت : نعم . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " لقد قلتُ بعدكِ أربعَ كلماتٍ ، ثلاثَ مراتٍ . لو وُزِنَتْ بما قلتِ منذُ اليومَ لوزَنَتهنَّ : ( سبحان اللهِ وبحمدِه ، عددَ خلقِه ورضَا نفسِه وزِنَةِ عرشِه ومِدادَ كلماتِه ) " .
روته: جويرية بنت الحارث | المحدث : مسلم في صحيحه : 2726

" مازِلتِ على حالِك ؟ . فقالت : نعم . فقال : ألا أُعلِّمُك كلماتٍ تقولينها : ( سبحانَ اللهِ عدَدَ خلقِه ، سبحانَ اللهِ عدَدَ خلقِه ، سبحان اللهِ عددَ خلْقِه ( ثلاثَ مراتٍ ) . سبحان اللهِ رِضا نفسِه ، سبحانَ اللهِ رِضا نفسِه ، سبحان اللهِ رِضا نفسِه ( ثلاثَ مراتٍ ) . وذكر زِنَةَ عرشِه ، ومدادَ كلماتِه ؛ ثلاثًا ثلاثًا .
روته: جويرية بنت الحارث | المحدث : الألباني في صحيح الترغيب : 1574 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


study 13- " اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـت"َ.
رواه :عبدالرحمن بن أبي بكرة | المحدث :الترمذي في سننه : 5090.إسناده حسن

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة أنه قال لأبيه : يا أبت إني أسمعك تدعوه كل غداة ( اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت ) ، تعيدها حين تصبح ثلاثا وثلاثا حين تمسي ، فقال : إني سمعت رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن استن بسنته"
رواه: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني في الفتوحات الربانية : 3/116 | خلاصة حكم المحدث : حسن

study 14-" اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـت"َ.
رواه: عبدالرحمن بن أبي بكرة | المحدث : أبو داود في سننه : 5090 .إسناده حسن


عن عبدُ الرَّحمنِ بنُ أبي بَكْرَةَ قالَ قلتُ لأبي يا أبَه إنِّي أسمعُكَ تدعو عندَ كلِّ غداةٍ " اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت" تقولُها حينَ تُمسِي ثلاثًا وحينَ تصبِحُ ثلاثًا وتقولُ " اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت " تعيدُها ثَلاثَ مرَّاتٍ فقالَ يا بُنيَّ إني سَمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يدعو بِهنَّ فأنا أحبُّ أن أستنَّ بسنَّتِهِ.
رواه: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني قي: نتائج الأفكار : 2/389 | خلاصة حكم المحدث : حسن وله شاهد .


study 15-" اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي". قال : يَعني الخَسْفَ".
رواه: عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر في مسند أحمد: 7/11 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: " لم يَكُنْ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يَدَعُ هؤلاءِ الكلمات حينَ يُمسي وحينَ يصبحُ ( اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفو والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنْيايَ وأَهْلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ ومن خَلفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذ بعَظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي )".
رواه: عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري في الترغيب والترهيب : 1/311 | خلاصة حكم المحدث : 0]لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما]


study 16- " يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلُنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْن"ٍ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري في الترغيب والترهيب : 1/313 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
رواه: أنس بن مالك | المحدث : ابن حجر العسقلاني |في نتائج الأفكار: 2/407 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: " كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في المسجدِ حتى إذا طلعت الشمسُ خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واتبعتُه فقال انطلقْ بنا حتى ندخلَ على فاطمةَ بنتِ محمدٍ فدخلنا عليها وإذا هي نائمةٌ مضطجعةٌ ،فقال:" يا فاطمةُ ما يُنيمُك هذه الساعةَ؟"، قالت ما زلتُ منذ البارحةِ محمومةٌ .قال :" فأينَ الدعاءُ الذي علمتُكِ؟"، قالت نسيتُه ، قال :" قولي يا حيُّ يا قيومُ برحمتِك أستغيثُ أصلِحْ لي شأني كلَّه ولا تكِلْني إلى نفسِي طرفةَ عينٍ ".
وعند الهيثمي في مجمع الزوائد: 10/183 زيادة:" ولا إلى أحدٍ من الناسِ"

"ما يمنَعُكِ أن تسمعي ما أُوصيكِ [ به ] ؟ [ أن ] تقولي إذا أصبحتِ و إذا أمسيتِ : يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ ، و أَصلِحْ لي شأني كلَّه ، و لا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا "
رواه: أنس بن مالك | المحدث : الألباني في السلسلة الصحيحة : 227 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


study 17- " أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه".
رواه: أبو مالك الأشعري ،المحدث : العراقي في تخريج الإحياء :1/432 و البراء بن عازب ، المحدث : الهيثمي في مجمع الزوائد : 10/117 .

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فال:" كان نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أمسى قال " أمسَينا وأمسى الملكُ لله . والحمدُ لله . لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له " . قال : أراه قال فيهنَّ " له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ . ربِّ ! أسألُك خيرَ ما في هذه الليلةِ وخيرَ ما بعدَها . وأعوذُ بك من شرِّ ما في هذه الليلةِ وشرِّ ما بعدَها . ربِّ ! أعوذُ بك من الكسلِ وسوءِ الكِبَرِ . ربِّ ! أعوذُ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبرِ " . وإذا أصبح قال ذلك أيضًا " أصبحْنا وأصبح الملكُ لله " .
رواه : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم في صحيحه : 2723


study 18- " اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه (وَشَرَكِهِ) ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم".
رواه: أبو بكر الصديق | المحدث : ابن القيم في زاد المعاد : 2/338 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قالَ أبو بَكْرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ : يا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ علِّمني شيئًا أقولُهُ إذا أصبحتُ ، وإذا أمسيتُ ، وإذا أخذتُ مَضجَعي . قالَ :" قل : اللَّهُمَّ فاطرَ السَّمواتِ والأَرضِ ، عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ - أو قالَ :" اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ - رَبَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نَفسي ، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ "
رواه: أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر في مسند أحمد : 1/43 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

كُنتُ جالسًا عندَ عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو ، فقال : ألا أُعلمُك كلماتٍ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعلمُهُنِّ أبا بكرٍ يقولُها حين ينامُ ، قُلنا : نعَم ، قال : فأخرَج لنا قِرطاسًا فإذا فيه :" اللهم فاطِرَ السماواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادَةِ أنتَ ربُّ كلِّ شيءٍ ومَليكُه ، أشهَدُ أنَّ لا إلهَ إلَّا أنتَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ ، وأنَّ مُحمدًا عبدُك ورسولُكَ والملائكةُ يشهَدونَ ، اللهم إني أعوذُ بكَ مِن شرِّ الشيطانِ وشركِه ، وأعوذُ بكَ أنْ أقترِفَ على نفسي سوءًا ، أو أجُرَّه على مُسلمٍ "
رواه: عبدالله بن عمرو | المحدث : البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة : 6/460 | خلاصة حكم المحدث : له شاهد


study 19-" أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق".
لم يضره شيء...لدغ عقارب، او عين ، ولا حسد
رواه ابو هريرة .ابن خزيمة في التوحيد:1\401.اسناده ثابت صحيح.

جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ ! ما لقِيتُ من عقربٍ لدَغَتْني البارحةَ . قال " أما لو قلتَ ، حين أمسيتَ : ( أعوذُ بكلمات الله التاماتِ من شرِّ ما خلق لم تضُرُّكْ " .
رواه: أبو هريرة | المحدث : مسلم في صحيحه : 2709

عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال:" مَن قالَ حينَ يمسي ثلاثَ مرَّاتٍ : ( أعوذُ بِكَلماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ من شرِّ ما خلقَلم يضُرَّهُ حُمةٌ تلكَ اللَّيلةَ"، قالَ سُهَيْلٌ : فَكانَ أَهْلُنا تعلَّموها فَكانوا يقولونَها كلَّ ليلةٍ فلُدِغَت جاريةٌ منهم فلم تجِدْ لَها وجعًا.
رواه: أبو هريرة | المحدث : الترمذي في صحيحه : 3604 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


I love you " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ". ( الأحزاب : 56 ) .
study 20- " اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد. اللهمَّ بارِك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد»".
رواه البخاري (3370)، ومسلم (406)، من حديث كعب بن عجُرة -رضي الله عنه-.

study " اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد ."
رواه البخاري (3369)، ومسلم (407)، مِن حديث أبي حُمَيد السَّاعدي -رضي الله عنه-.

cheers قال عليه الصلاة والسلام:⇦"من صَلّى عليّ حين يُصبح عَشراً وحين يٌمسى عَشراً ادركته شفاعتى يوم القيامة"
رواه ابو الدرداء.المحدث: الهيثمي في مجمع الزوائد :10\123،روي بإسنادين واسناد جيد،رجاله ثقات.


21 study -" اللَّهُمَّ إِنّي أعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا أعْلَمُهُ ، وَأسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا أعْلَمُُ".
لاذهاب ما دخل من الشرك الخفي في اعمال واقوال العبد”.

" 0]]يا أبا بكرٍ ، لَلشِّركُ فيكم أخْفى من دبيبِ النَّملِ والذي نفسي بيدِه ، لَلشِّركُ أخْفى من دَبيبِ النَّملِ ، ألا أدُلُّك على شيءٍ إذا فعلتَه ذهب عنك قليلهُ و كثيرهُ ؟ قل : ( اللهم إني أعوذُ بك أن أشرِكَ بك و أنا أعلمُ ، و أستغفِرُك لما لا أَعلمُ ) [/b]"
رواه: معقل بن يسار | المحدث : الألباني . صحيح الأدب المفرد : 551 وصحيح الجامع : 3731| خلاصة حكم المحدث : صحيح


22 -" اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَضَلَعِ الدّينِْ و غَلَبَةِ الرّجالِ ".
تُذهبُ الهمّ والحَزَنَ وتقضي الدّين
رواه انس بن مالك.البخاري :6363.

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ لأبِي طلحةَ :" التَمِس لنا غلامًا من غلمانِكم يخدُمُني"، فخرجَ بي أبو طلحةَ يُردِفني وراءهُ فكنتُ أخدُمُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كلَّما نزلَ فكنتُ أسمعُهُ يكثِرُ أن يقولَ:" اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزنِ والعجزِ والكسَلِ والبخلِ والجبنِ وضَلَعِ الدَّينِ وغلبةِ الرِّجال"...."
رواه: أنس بن مالك | المحدث : البخاري في صحيحه: 6363 و 5425

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: دخل رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال :"يا أبًا أمامة ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة ؟" قال :هموم لزمتني وديون يا رسول اللهِ؟ قال :" أفلا أعلمك كلاما إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك!؟" قال قلت بلى يا رسول اللهِ ،قال :" 0]]قل إذا أصبحت وإذا أمسيت ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال[/b] )" قال ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني "
رواه: أبو سعيد الخدري | المحدث : أبو داود في سننه : 1555 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه ]وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


23 study - " أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ".
غفر له وان كان فرّ من الزحف
رواه زيد بن حارثة. الترمذي:3577.صحيح

" من قال :" أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه غُفِرَ له وإنْ كان فرَّ من الزحفِ ".
رواه: زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي: 3577 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


24 study - " يَا رَبِّ ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ".
تكتبها الملائكة كما هي، ويجزي بها الله العبد يوم القيامة

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حدَّثَهُم :" أنَّ عَبدًا من عبادِ اللَّهِ قالَ : ( يا ربِّ ، لَكَ الحمدُ كما ينبَغي لجلالِ وجهِكَ وعظيمِ سلطانِكَ) ، فعضَلت بالملَكَينِ فلم يدريا كيفَ يَكْتبانِها ، فصعِدا إلى السَّماءِ فقالا يا ربِّنا ، إنَّ عبدكَ قد قالَ مقالةً لا نَدري كيفَ نَكْتبُها ، قالَ اللَّهُ -وَهوَ أعلمُ بما قالَ عبدُهُ - : ماذا قالَ عبدي ؟ قالا : يا ربِّ إنَّهُ قد قالَ : يا ربِّ لَكَ الحمدُ كما ينبغي لجلالِ وجهِكَ وعظيمِ سلطانِكَ . فقالَ اللَّهُ لَهُما : اكتُباها كما قالَ عبدي حتَّى يَلقاني فأجزيَهُ بِها
رواه: عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر في عمدة التفسير : 1/62 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد


25 study - " لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير"
100مرة
كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي” البخاري :6403

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال :" 0]]من قال : ( لا إله إلا اللهُ، وحده لا شريك لهُ، له الملك وله الحمدُ، وهو على كل شيء قديرٌ ). في يوم مائةَ مرةٍ، كانت له عدلُ عشرِ رقابٍ، وكتبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحيت عنه مائةُ سيئةٍ، وكانت له حِرزًا من الشيطانَ يومَه ذلك حتى يمسي، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مما جاء به، إلا أحدٌ عمل أكثرَ من ذلك[/b] ".
رواه: أبو هريرة | المحدث : البخاري في صحيحه : 3293


26 study :" لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيٍء قديرٌ ، الحمدُ للهِ ، وسبحانَ اللهِ ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ "
من قالها ان استقظ في ليله وقال بعدها :" اللهمَّ اغفرْ لي ، أو دعا ، استُجِيبَ لهُ ، فإن توضَّأَ وصلَّى قُبِلَتْ صلاتُهُ

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال: " من تَعَارَّ من الليلِ فقال : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيٍء قديرٌ ، الحمدُ للهِ ، وسبحانَ اللهِ ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ ، ثم قال : اللهمَّ اغفرْ لي ، أو دعا ، استُجِيبَ لهُ ، فإن توضَّأَ وصلَّى قُبِلَتْ صلاتُهُ ".
رواه : عبادة بن الصامت | المحدث : البخاري في صحيحه : 1154


study 27- " سُبحَانَ اللهِ وبِحمدِهِ لا قُوّة إلا باللهِ ،مَا شَاء اللهُ كانَ ومَا لم يشأ لَم يَكُن، أعلمُ ان الله على كل شيء قدير ،وان الله قد احاط بك شيء علمًا "
من قالها حين يُصبح حُفظ حتى يُمسي، ومن قالها حين يُمسي حُفظ حتى يُصبح
روي عن بعض بنات النبي عليه الصلاة والسلام.ابن حجر في تخريج المشكاة:2\471.حديث حسن ،كما قال في المقدمة.

" قُولي حين تُصبحينَ ( سبحان اللهِ وبحمدِه لا قوةَ إلا باللهِ ما شاء اللهُ كان وما لم يشأ لم يكنْ أَعلمُ أنَّ اللهَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ وأنَّ اللهَ قد أحاطَ بكلِّ شيءٍ علمًا ) ، فإنه من قالهن حين يصبحُ حُفِظَ حتى يُمسيَ ومن قالهن حين يُمسي حُفِظَ حتى يُصبحَ "
روته واحدة من بنات النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : أبو داود في سننه : 5075 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه ]وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

" 0]]من قالَ إذا أصبحَ وإذا أمسى ( ربِّيَ اللَّهُ توكَّلتُ عليه لا إلهَ إلَّا هوَ عليه توكَّلتُ وهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ العَلِيُّ العَظِيمُ ما شاءَ اللَّهُ كانَ وما لم يشأ لم يكُنْ أعلَمُ أنَّ اللَّهَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ وأنَّ اللَّهَ قد أحاطَ بكلِّ شيءٍ عِلمًا )، ثمَّ ماتَ دخلَ الجنَّةَ [/b]"
رواه: بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : ابن حجر العسقلاني في نتائج الأفكار : 2/415 | خلاصة حكم المحدث : رواته موثقون إلا علي بن قادم والأحمر، فإنهما ضعفا من قبل التشيع وروي من وجه آخر


29 study - " اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ".

من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى ييصبح”.

كنا جلوسًا مع رجلٍ مِن أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأتى فقيل له : أدرِكْ فقدِ احترقَتْ دارُكَ ، فقال : ما احترقَتْ داري ، فذهَب ثم جاء ، فقيل له : أدرِكْ دارَكَ فقدِ احترقَتْ ، قال : لا واللهِ ما احترقَتْ داري ، فقيل له : يُقالُ لكَ قدِ احترقَتْ دارُكَ فتحلِفُ باللهِ ما احترقَتْ ؟ فقال : إني سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ :" مَن قال حين يُصبِحُ ( إنَّ ربي اللهُ لا إلهَ إلا هو عليه توكَّلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ ، ما شاء اللهُ كان وما لم يشَأْ لا يكونُ ، لا حولَ ، ولا قوةَ إلا باللهِ العليِّ العظيمِ ، أشهدُ أنَّ اللهَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، وأنَّ اللهَ قد أحاط بكلِّ شيءٍ عِلمًا ، أعوذُ بالذي يُمسِكُ السماءَ أن تقعَ على الأرضِ إلا بإذنِه مِن شرِّ كلِّ دابةٍ ربي آخِذٌ بناصيتِها ، إنَّ ربي على صراطٍ مستقيمٍ )، لم ير يومئذٍ في نفسِه ، ولا أهلِه ، ولا مالِه شيئًا يكرهُه ، وقد قلتُها اليومَ "
رواه: الحسن البصري | المحدث : البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة : 6/398 | خلاصة حكم المحدث : له شاهد


30 study - " لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم لا مانِعَ لما أعطَيتَ، ولا مُعطِيَ لما منَعتَ، ولا ينفَعُ ذا الجَدِّ منك الجَدُّ "
الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 5088 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
تقال بعد كل صلاة مكتوبة”.

" أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقولُ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ إذا سلَّم : ( لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم لا مانِعَ لما أعطَيتَ، ولا مُعطِيَ لما منَعتَ، ولا ينفَعُ ذا الجَدِّ منك الجَدُّ )
رواه: المغيرة بن شعبة | المحدث : البخاري في صحيحه الصفحة أو الرقم: 6330
..........

من اذكار الصباح...
بفضل الله ذكرناها ونذكرها - بفضله وكرمه ومنّه كل يوم - ...ونحب لكم اجر وفضل ذكرها، فاذكروها وذكروا بها..
فلآ تحرموا انفسكم فضل واجر الذكر والتذكير والتبليغ والنشر والمشاركة... ♡ من مشرفي منتدى حفدة الأيوبي♡ ...علم ينتفع به ، وتبليغ وصدقة -للاحياء والاموات-.اللهم تقبلها لوجهك خالصة ،يا الله.☝️

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
 
الذكر وفضله..اذكار الصباح ...ج2...اذكروا وذكروا وبلغوا وانشروا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكر وفضله..اذكار الصباح ...اذكروا وذكروا وبلغوا وانشروا
» ما صح في صيام عاشوراء وفضله
» اذكار الركوع و السجود
» الذكر، افضله وفضائله
» الذكر المشروع عند الإفطار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: مواضيع تهمك - Very Important Topics-
انتقل الى: