حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرقى، التمائم، التولة :شروحات ،احكام ومحاذير وتوضيحات وفتاوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
السراج


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 53
الموقع : aahmroo@yahoo.com

الرقى، التمائم، التولة :شروحات ،احكام ومحاذير وتوضيحات وفتاوى  Empty
مُساهمةموضوع: الرقى، التمائم، التولة :شروحات ،احكام ومحاذير وتوضيحات وفتاوى    الرقى، التمائم، التولة :شروحات ،احكام ومحاذير وتوضيحات وفتاوى  Emptyالجمعة يونيو 12, 2015 5:02 pm

الرقى، التمائم، التولة :شروحات وتوضيحات و محاذير وأحكام وفتاوى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الهادي الامين وعلى آله وصحبه اجمعين إلى يوم الدين

study عن ابن مسعود رضي الله عنه أنَّه دخل على امرأتِه وفي عنقِها شيءٌ مَعقودٌ فجذبَهُ فقطعَهُ ثمَّ قالَ: لقد أصبَحَ آلُ عبدِ اللَّهِ أغنياءَ أن يُشرِكوا باللَّهِ ما لم يُنزِّل بِهِ سلطانًا . ثمَّ قالَ : سمِعتُ رسولَ اللَّهِ يقولُ:" إنَّ الرُّقي والتَّمائمَ والتِّولةَ شرْكٌ " ، قالوا يا أبا عبدِ الرَّحمنِ هذِهِ الرُّقى والتَّمائمُ قد عرَفناها، فما التِّولةُ ؟ قالَ: شيءٌ تَصنعهُ النِّساءُ يتحَبَّبنَ إلى أزواجهنَّ .
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام. الصفحة أو الرقم: 298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

Idea  Like a Star @ heaven شرح الالفاظ:

study الرقى: هي العزائم. والمشروع منها ما توفرت فيه ثلاثة شروط:
1. أن تكون بكلام الله أو أسمائه وصفاته أو الأدعية إلى الله والاستعاذة به.
2. أن تكون بلسان عربي يفهم معناها.
3. أن لا يعتقد أن العزائم تنفع بذاتها، وإنما يعتقد النفع حاصلا بقضاء الله وقدره.

study التمائم: جمع تميمة، وهي ما يعلقونه من الخرز ونحوها على الصبيان اتقاء العين.

study التولة: شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها والرجل إلى زوجته.

Idea  Like a Star @ heaven المعاني والالفاظ والشرح الإجمالي:

study الرُّقى :
لغةً : الرُّقية العَوذَة ، كما قال رؤبة
(رؤبة بن العجاج ، الراجز المشهور، استشهد به أهل اللغة، مات أيام المنصور عام 145هـ ، ينظر: طبقات الأدباء3/341)
فما تَرَكا من عَوذَةٍ يَعرفانها ولا رُقيَة إلا بِها رَقَياني

study والجَمْعُ رُقى، وَتَقول : استَرقَيتُه فَرَقاني رُقيَةً فَهوَ راقٍ
(لسان العرب مادة ( رقا ) 14/331-332).

والرُّقى نَوعانِ : رُقيةٌ مَشروعةٌ ، ورُقيةٌ مَمنوعَةٌ .
أما الرُّقيةُ المشروعةُ فَتَعريفُها اصطلاحاً :
study هي القراءةُ والنَّفثُ طَلَباً للشفاءِ والعافيةِ والبرءِ من الأسقامِ، سَواء كانت مِن القرآنِ الكريمِ أو مِن الأدعيةِ النبويَّةِ المأثورَةِ .

والأدلَّةُ على جَوازِها كَثيرةٌ منها :
 study Idea عَن عوفِ بنِ مالكٍ رضي الله عنه قَالَ :
" كنا نَرْقِي في الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَرَى في ذلك؟ فَقالSad اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ؛ لا بَأْسَ بِالرُّقَى ما لَم يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ )"
رواه مسلم ، كتاب السلام ، باب لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك 4/1727

Like a Star @ heaven  study ومنها : عن أَنَسٍ قال:
Idea study " رَخَّصَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في الرُّقْيَةِ من الْعَيْنِ وَالْحُمَةِ "
رواه مسلم، كتاب السلام، باب استحباب الرقية، 4/1725

study (الحُمَه : بالتخفيف السم، ينظر: النهاية في غريب الأثر 1/446 )
study وَالنَّمْلَةِ(قروح تخرج من الجنب، ينظر : النهاية في غريب الأثر5/119 ) )

study  Like a Star @ heaven ومنها : عن جَابِر بن عبد اللَّهِ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ  "
رواه مسلم، كتاب السلام، باب استحباب الرقية، 4/1726

study  Like a Star @ heaven ومنها : عَن عائِشةَ رضي الله عَنها قَالَت :
" كانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَتعوَّذُ بِهذِهِ الكلماتِ:"أذهِبِ البأسَ ربَّ الناسِ واشفِ وأنتَ الشافي لا شِفاءَ إلا شفاؤكَ شفاءً لا يغادِرُ سَقَماً"، قالت: فلمَّا ثقُلَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في مرضِهِ الذي ماتَ فيهِ ، أخذتُ بيدِهِ فجعلتُ أمسحُها وأقولُها، قالت : فنَزَعَ يدهُ من يدي وقالَ :" اللهم اغفِر لي وألحِقني بالرفيقِ الأعلى ، قالت: فكانَ هذا آخرُ ما سمعتُ مِن كلامِهِ "

وحديثابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا بأن الرقى وهي العزائم، والتمائم وهي التي تعلق على الأطفال من الخرز ونحوها، والتولة وهي التي تصنع لتحبب أحد الزوجين إلى الآخر بأنها شرك بالله.


Idea  Like a Star @ heaven الفوائد:

1. تحريم الرقى وأنها من الشرك إلا ما كان منها مشروعا.
2. تحريم التمائم وأنها من الشرك.
3. تحريم التولة وأنها من الشرك.

Idea  Like a Star @ heaven مناسبة الحديث للباب وللتوحيد:

دل الحديث على أن الرقى غير المشروعة والتمائم والتولة من الشرك.

Idea  Like a Star @ heaven  Question ملحوظة:
اختلف العلماء في التميمة من القرآن.
Like a Star @ heaven قال بعضهم: إنها حرام، واحتج بعموم هذا الحديث.
Like a Star @ heaven وقال بعضهم: إنها مباحة، وقاسها على جواز الرقية بالقرآن.
والقول الأول أرجح - سدا لذارئع الشرك ولدخولها في عموم النهي -.

Idea  Like a Star @ heaven أنواع الرقى :الرقى نوعان:

1- رقى مشروعة : وهي ما كانت مشتملة على نص من نصوص الوحيين، أو دعاء سالم من الشرك.
studyوهذا النوع  يشرع، ويحمد فعله لنفع الناس، وعلاجهم، ويدل لذلك ما في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم استأذنه رجل في الرقية، فقال له: " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه "

وتمام الحديث :" نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنِ الرُّقَى . فجاء آلُ عَمرو بنُ حزمٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالوا : يا رسولَ اللهِ ، إنه كانت عندنا رُقيةٌ نَرقي بها من العقربِ . وإنك نَهيتَ عن الرُّقى . قال فعرضوها عليه . فقال " ما أرى بأسًا . من استطاع منكم أن ينفعَ أخاه فلْيَنْفَعْه " .
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم. الصفحة أو الرقم: 2199 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 study Idea  Like a Star @ heaven وكان النبي - صلى الله عليه وسلم- كان يرقي بالمعوذتين، كما في صحيح البخاري، ومسلم، عن عائشة -رضي الله عنها- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا اشتكى يقرأُ على نفسِه بالمعوِّذاتِ . وينفثُ . فلما اشتدَّ وجعُه كنتُ أقرأُ عليهِ . وأمسحُ عنهُ بيدِه . رجاءَ بركَتِها .
[ وفي روايةٍ ] study  أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا اشتكى نفثَ على نفسِه بالمعوِّذاتِ ومسح عنهُ بيدِه."
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم.الصفحة أو الرقم: 2192 | خلاصة حكم المحدث : صحيح . study الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 5016 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

Like a Star @ heaven وفي سنن الترمذي، والنسائي، وابن ماجه، عن أبي سعيد قال:"كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ منَ الجانِّ وعينِ الإنسانِ حتَّى نزَلتِ المعوِّذتانِ فلمَّا نزلَتا أخذَ بِهِما وترَكَ ما سواهما"
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي. الصفحة أو الرقم: 2058 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .

study وصح ايضاً :" أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال :" يا محمدُ ! اشتكيتَ ؟ فقال " نعم " قال : باسمِ اللهِ أرقيكَ . من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ . من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ . باسمِ اللهِ أَرْقِيكَ ."
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم.الصفحة أو الرقم: 2186 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


2- رقى غير مشروعة
وهي: المشتملة على الشرك، أو على ما يجهل معناه ولفظه وكلامه.
وهذا النوع فهو محرم؛ لما في الحديث:" إن الرقى، والتمائم، والتولة شرك."
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب. الصفحة أو الرقم: 3457 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

Idea  Like a Star @ heaven قال الشيخ حافظ الحكمي في سلم الوصول، في بيان ما تشرع الرقية به، وما تمنع:

ثم الرقى من حمة أو عين **** فإن تكن من خالص الوحيين

فذاك من هدي النبي وشرعته **** وذاك لا اختلاف في سنيته

أما الرقى المجهولة المعاني **** فذاك وسواس من الشيطان

وفيه قد جاء الحديث أنه **** شرك بلا مرية فاحذرنه

إذ كل من يقوله لا يدري **** لعله يكون محض الكفر

أو هو من سحر اليهود مقتبس **** على العوام لبسوه فالتبس
.

Idea  Question  Exclamation  scratch المزيد من الايضاحات والشروحات والتدقيق والاعادة - للفائدة التامة ، إن شاء الله -:

study قال الله تعالى :"وإنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لهُ وإِنْ يَمْسسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ علَى كُلِّ شَيْءٍ قدِير" سورة الانعام 17
study وقال سبحانه وتعالى:" وَإِنْ يَمْسسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فلاَ كاَشفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وإِنْ يُرِدْكَ بخَيْرٍ فلاَ رادَّ لفَضْلِهِ يُصِيبُ بِه منْ يَشاَءُ مِنْ عِباَدِهِ وَهُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ " سورة يونس 107
قال النبي ={إن الرقى والتمائم والتولة شرك}رواه احمد من رواية ابن مسعود وقيل اسناده لابأس به والله اعلم

Like a Star @ heaven الرقى : قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ :
( هي التي تسمى العزائم ، وخصص منه الدليل ما خلا من الشرك فقد رخص فيه رسول الله من العين والحمة ) ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد – ص 169 )

Like a Star @ heaven التوله : قال ابن منظور : ( بضم التاء وكسرها ، ضرب من الخرز يوضع فتحبب بها المرأة إلى زوجها ) ( لسان العرب - 11 / 81 )

Like a Star @ heaven التمائم: جمع تميمة، وهي ما يعلق على الأولاد من خرزات وعظام ونحو ذلك لدفع العين ـ سميت تميمة لاعتقادهم أنهم يتم أمرهم ويحفظون بها، وتعليق التمائم محرم وإن اعتقد في التميمة النفع والضر من دون الله عز وجل، فهذا شرك أكبر، وإن اعتقد أنها سبب للسلامة من العين أو الجن، فهذا شرك أصغر، لأنه جعل ما ليس سبباً سبباً.

Idea  Like a Star @ heaven قال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - :
( فائدة : التميمة : خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين في زعمهم فأبطلها الإسلام كما في ( النهاية ) لابن الأثير.
قلت : ولا تزال هذه الضلالة فاشية بين البدو والفلاحين وبعض المدنيين ومثلها الخرزات التي يضعها بعض السائقين أمامهم في السيارة يعلقونها على المرآة ! وبعضهم يعلق نعلا في مقدمة السيارة أو في مؤخرتها ! وغيرهم يعلقون نعل فرس في واجهة الدار أو الدكان ! كل ذلك لدفع العين زعموا ، وغير ذلك مما عم وطم بسب التحويطة : قال ابن منظور : ( والحوط خيط مفتول من لونين أحمر وأسود ،يقال له : البريم تشده المرأة على وسطها ؛ لئلا تصيبها العين وفيه خرزات وهلال من فضة
) ( لسان العرب – مادة ( حوط ) – 7 / 80 ) .

Like a Star @ heaven وهذا كله بسبب الجهل بالتوحيد ، وما ينافيه من الشركيات والوثنيات التي ما بعثت الرسل وأنزلت الكتب إلا من أجل إبطالها والقضاء عليها ، فإلى الله المشتكى من جهل المسلمين اليوم ، وبعدهم عن الدين ) ( سلسلة الأحاديث الصحيحة - المجلد الأول - القسم الثاني 890 ) .

study عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله : " ...من علق تميمة فقد أشرك "
وتمام الحديث : "أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أقبل إليه رهطٌ فبايعَ تسعةً وأمسك عن واحدٍ فقالوا يا رسولَ اللهِ : بايعتَ تسعةً وتركتَ هذا قال "إنَّ عليه تميمةً " فأدخل يدَه فقطعها فبايعَه وقال :"من علَّقَ تميمةً فقد أشركَ "
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة. الصفحة أو الرقم: 1/889 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

study وعن عيسى – وهو ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى – قال :" دخلتُ على عبدِ اللهِ بنِ عُكَيمٍ وبه حُمرةٌ فقلتُ ألا تعلق شيئًا فقال الموتُ أقربُ من ذلك قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ :" من تعلَّق شيئًا وُكِلَ إليه ."
الراوي : عبدالله بن عكيم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب.الصفحة أو الرقم: 3456 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره .  الراوي : عبدالله بن عكيم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي. الصفحة أو الرقم: 2072 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

وقال أيضا : ( وقال الإمام أحمد : حدثنا هشام بن القاسم ، حدثنا أبو سعيد المؤدب ، حدثنا من سمع عطاء الخراساني ، قال : " لقيت وهب بن منبه وهو يطوف بالبيت ، فقلت : حدثني حديثا أحفظه عنك في مقامي هذا وأوجز.قال : نعم ، أوحى الله تبارك وتعالى إلى داوود : يا داوود ، أما وعزتي وعظمتي ، لا يعتصم بي عبد من عبادي دون خلقي ، أعرف ذلك من نيته ، فتكيده السماوات السبع ومن فيهن ، والأرضون السبع ومن فيهن : إلا جعلت له من بينهن مخرجا.أما وعزتي وعظمتي لا يعتصم عبد من عبادي بمخلوق دوني ، أعرف ذلك من نيته : إلا قطعت أسباب السماء من يده ، وأسخت الأرض من تحت قدميه ، ثم لا أبالي بأي أوديتها هلك ) ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد)

Idea  Question  Like a Star @ heaven سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين السؤال التالي :
ما هو الحكم الشرعي في تعليق التمائم التي لا يفقه معناها ؟
فأجاب – حفظه الله - :
( لا يجوز تعليق التمائم لعموم قول النبي : ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له )  ( عقبة بن عامر: السلسلة الضعيفة 1266 ).
وفي رواية : ( من علق تميمة فقد أشرك ) ( الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة. الصفحة أو الرقم: 492 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ) .
وفي حديث آخر ( من علق شيئا وكل إليه )
الراوي : عبدالله بن حكيم | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 297 | خلاصة حكم المحدث : حسن

Idea وقد اختلف في حكم تعليق الآيات القرآنية :
فرخص فيه بعض السلف وبعضهم منعه كابن مسعود وهو الراجح ، لأنه قد يتعلق قلبه بها وقد يمتهنها بدخول المراحيض بها ، وقد يجره إلى غير القرآن ، فأما ما لا يفقه معناه فلا يجوز أصلا ، فإنه قد يكون فيه شرك أو كلام ممنوع والله أعلم )
( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ).

affraid * بعض مظاهر تعليق واستخدامات التمائم الشركية :

وهناك بعض التمائم التي تعلق مثل الرصاص والعظم والنحاس ، فهذه جميعا ينطبق عليها حكم الوصف الخاص بالتمائم المشار إليها في الأحاديث آنفة الذكر ، وتعليقها يفضي الى الشرك بالله عز وجل إن تم الاعتقاد بها للحفظ أو الرزق ونحوه ، وينطبق الحكم السابق عليها حتى لو لم يكتب عليها شيء من الطلاسم وغيره ، ومن أنواعها بعض الخواتم والأساور والسلاسل التي تلبس اعتقادا للحفظ أو الرزق أو دفع ضرر أو تحصيل منفعة.

Like a Star @ heaven  Idea التمائم من بعض آي او سورالقرانوالادعية المأثورة:

الغاية الذي أنزل من أجله القرآن الكريم اسمى من ، استخدامات البعض له عند رأس المريض والآخر تحت وسادته ، وتعليقه في البيوت والمنازل ، وكتابة بعض الآيات ويعلقها للحفظ والصون ، ونحو ذلك من اعتقادات خاطئة منحرفة ، ومما يثير الدهشة والاستغراب أن بعض من يفعل ذلك ، قد لا يأتي بالفرائض ناهيك عن السنن والنوافل ، ويعيش حياته في معصية الله بعيدا عن طاعته ، فهل يعقل في تلك الأحوال أن يكون استخدام القرآن على هذا النحو وبهذه الكيفية حفظ وصون وشفاء.

Like a Star @ heaven  Idea وقد كان النبي يرقي ويرقى ، ولو كان تعليق التمائم جائزا لأمر به ، وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ما يدل على إجازة تعليق شيء من القرآن ، وحمل بعض العلماء فعل عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أنه تعليق لألواح القرآن ليحفظه الصبيان لا على أنه تميمة.

أقوال أهل العلم في تعليق التمائم من القران والأدعية النبوية المأثورة :

قال المباركفوري : ( قال السيد العلامة الشيخ أبو الطيب صديق بن حسن القنوجي في كتابه الدين الخالص : اختلف العلماء من الصحابة والتابعين فمن بعدهم في جواز تعليق التمائم التي من القرآن ، وأسماء الله تعالى وصفاته ، Like a Star @ heaven  فقالت طائفة : يجوز ذلك ، وهو قول ابن عمرو بن العاص ، وهو ظاهر ما روي عن عائشة ، وبه قال أبو جعفر الباقر وأحمد في رواية ، وحملوا الحديث ( يعني حديث ابن مسعود قال : سمعت رسول الله يقول : ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ) ( صحيح الجامع 1632 ) على التمائم التي فيها شرك .
Like a Star @ heaven وقالت طائفة : لا يجوز ذلك وبه قال ابن مسعود وابن عباس وهو ظاهر قول حذيفة وعقبة بن عامر وابن حكيم ، وبه قال جماعة من التابعين منهم أصحاب ابن مسعود وأحمد في رواية اختارها كثير من أصحابه
وجزم به المتأخرون واحتجوا بهذا الحديث وما في معناه.

Idea قال بعض العلماء : وهذا هو الصحيح لوجوه ثلاثة تظهر للمتأمل:

الأول : عموم النهي ولا مخصص للعموم
الثاني : سد الذريعة فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك .
الثالث : أنه إذا علق فلا بد أن يمتهنه المعلق بحمله معه في حال قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك
.

قال : وتأمل هذه الأحاديث وما كان عليه السلف يتبين لك بذلك غربة الإسلام ، خصوصا إن عرفت عظيم ما وقع فيه الكثير بعد القرون المفضلة من تعظيم القبور واتخاذها مساجد ، والإقبال إليها بالقلب والوجه ، وصرف الدعوات والرغبات والرهبات وأنواع العبادات التي هي حق الله تعالى إليها من دونه ، كما قال تعالى : ( ولا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَالا يَنْفَعُكَ ولا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنْ الظَّالِمِينَ * وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إلا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) ( سورة يونس – الآية 106 ، 107 ) ونظائرها في القرآن أكثر من أن تحصر-انتهى-

Like a Star @ heaven * قال الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي :

وفي التمائم المعلقـات ***إن تك آيات بينـات
فالاختلاف واقع بين السلف***بعضهم أجازها والبعض كف


وقد شرح تلك الأبيات – رحمه الله - قائلا : ( وفي " التمائم المعلقات " أي التي تعلق على الصبيان والدواب ونحوها إن تك هي أي التمائم " آيات " قرآنية " مبينات " وكذلك إن كانت من السنن الصحيحة الواضحات " فالاختلاف " في جوازها واقع بين السلف من الصحابة والتابعين فمن بعدهم " فبعضهم " أي بعض السلف أجازها يروى ذلك عن عائشة – رضي الله عنها - وأبي جعفر محمد بن علي وغيرهما من السلف ، والبعض منهم كف أي منع ذلك وكرهه ولم يره جائزا ، منهم عبدالله بن عكيم وعبدالله بن عمر وعقبة بن عامر وعبدالله بن مسعود وأصحابه كالأسود وعلقمة ومن بعدهم كإبراهيم النخعي وغيرهم رحمهم الله تعالى ، ولا شك أن منع ذلك سد لذريعة الاعتقاد المحظور ، لا سيما في زماننا هذا فإنه إذا كرهه أكثر الصحابة والتابعين في تلك العصور الشريفة المقدسة - والإيمان في قلوبهم أكبر من الجبال – فلأن يكره في وقتنا هذا – وقت الفتن والمحن – أولى وأجدر بذلك ، كيف وهم قد توصلوا بهذه الرخص إلى محض المحرمات وجعلوها حيلة ووسيلة إليها ، فمن ذلك أنهم يكتبون في التعاويذ آية أو سورة أو بسملة أو نحو ذلك ثم يضعون تحتها من الطلاسم الشيطانية ما لا يعرفه إلا من اطلع على كتبهم ، ومنها أنهم يصرفون قلوب العامة عن التوكل على الله – عز وجل – إلى أن تتعلق قلوبهم بما كتبوه ، بل أكثرهم يرجفون بهم ولم يكن قد أصابهم شيء ) ( معارج القبول – 2 / 510 ).

Idea  Like a Star @ heaven سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز تعليق التمائم لعلاج الاضطرابات النفسية .
فأجاب - حفظه الله - : ( لا يجوز تعليق التمائم ، وتجوز الرقية بالقرآن والأدعية والأوراد المأثورة وكثرة الذكر والأعمال الصالحة والاستعاذة من الشيطان والبعد عن المعاصي وأهلها ، فكل ذلك يجلب الراحة والطمأنينة والحياة السعيدة )
( الأحكام والفتاوى الشرعية لكثير من المسائل الطبية - ص 65 - 66 ) .

Like a Star @ heaven وقد اختلف السلف في تعليق التميمة التي من القرآن أو تشمل أسماء الله أو صفاته فهل هي من التمائم ؟
أم تستثنى منه ، ويجوز تعليقها ؟

وعلى الصحيح العام: هو المنع من التمائم كلها وإن كانت من القرآن ، لعدة أدلة :

أولاً : عموم النهي عن التمائم ؛ فإن الأحاديث لم تستثن منها شيئاً.
ثانياً : سد الذريعة ، فإن الترخيص في تعليق التمائم إذا كانت من القرآن يفتح الباب لتعليق غيرها ، وباب الشر إذا فتح لا يسد
* محاذير استخدام التمائم المكتوبة من القران والسنة :
ثالثا :هذا يعرض القرآن للامتهان نحيث يحمله من علقه في الاماكن النجسة،وفي وقت الحاجة،وهو جنبا، والحيض وغيرها.
رابعا : ان ذلك استخفافا بالقرآن ،ومناقضة لما جاء له، فإن الله أنزله يهدي به للتي هي أقوم، ويخرجهم به من الظلمات إلى النور، لا ليتخذ تمائم وأحراز اللنساء والاطفال -.

study حقيقة التوحيد:

أ - إن كتاب الله نزل برسالة سامية تؤصل في منهجها ومضمونها الاعتقاد الراسخ الصحيح أولا ومن ثم ترسخ قواعد التعامل ما بين العبد وربه ، وما بين البشر بعضهم ببعض ، ولم يكن الهدف مطلقا من هذا الكتاب العظيم أن يعلق على الصدور أو البيوت ونحوه ، بل تنزل للحفظ والفهم والتدبر والعمل بمقتضاه ، ولنا في صحابته أسوة حسنة ، قال ابن كثير - رحمه الله - : ( قال الأعمش عن أبي وائل عن ابن مسعود -رضي الله عنه – قال : كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن 0 وقال أبو عبد الرحمن السلمي حدثنا الذين كانوا يقرئوننا أنهم كانوا يستقرئون من النبي وكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل فتعلمنا القرآن والعمل جميعا )
( تفسير القرآن العظيم – 1 / 4 ).

ب - يخشى من التعلق بتلك التمائم والاعتقاد أن بها جلب منفعة أو دفع مضرة ، دون الاعتقاد بالله سبحانه وتعالى.

ج - عدم الدخول بهذه التمائم إلى أماكن الخلاء ، كما أفتى بذلك العلماء الأجلاء - حفظهم الله - ، وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم الدخول بالمصحف للخلاء فأجابت : ( حمل المصحف بالجيب جائز ، ولا يجوز أن يدخل الشخص الحمام ومعه مصحف بل يجعل المصحف في مكان لائق به تعظيما لكتاب الله واحتراما له ، لكن إذا اضطر إلى الدخول به خوفا من أن يسرق إذا تركه خارجا جاز له الدخول به للضرورة ) ( فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – 4 / 40 ).

cheers  Like a Star @ heaven  Idea الحاصل أن الراجح بل الصحيح من أقوال أهل العلم عدم جواز تعليق التمائم ، وإن كانت من كتاب الله أو من الأدعية المأثورة عن رسول الله
وذلك لأسباب ثلاث:
الأول منها : عموم الأدلة ولا مخصص لها
والثاني : سد الذريعة فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك.
والثالث : أنه إذا علق فلا بد أن يمتهنه المعلق بحمله معه في حالة قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك ، والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقى، التمائم، التولة :شروحات ،احكام ومحاذير وتوضيحات وفتاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجمع بين الصوات : احكام ومسائل وفتاوى تتعلق به
» الحيض والنفاس،احكام وقضايا وفتاوى...اعرفي دينك
» تكبيرة الاحرام، نسيانها والتعمد بعدم قولها، و القيام للصلاة احكام وفتاوى
» البنات والصبايا والنساء والشباب والمحادثات على مواقع التواصل كلها -الفيس والواتس و ..احكام وفتاوى -ج 1- .
» البنات والصبايا والنساء والشباب والمحادثات على مواقع التواصل كلها -الفيس والواتس و ..احكام وفتاوى -ج 2- .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: طلبات الأعضاء Members' Requests & Wishes-
انتقل الى: