يَصُدّنَّك َو
يَصُدُّنَّكَ : الفرق بينهما ، الحكمة والسببب
قال الله تعالى : "
فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَن لَّا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَىٰ "
سورة طه :16وقال الله تعالى : "
وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ ۖ وَادْعُ إِلَىٰ رَبِّكَ ۖ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ "
سورة القصص :87....................
اعراب الايات الكريمة:
(
فَلا ): الفاء الفصيحة
لا ناهية
(
يَصُدَّنَّكَ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم بلا الناهية و
نون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب و
الكاف مفعول به.
(
عَنْها) متعلقان بيصدنك
(
مَنْ) اسم موصول فاعل
(
لا يُؤْمِنُ)
لا نافية ،
يؤمن مضارع فاعله مستتر
(
بِها) متعلقان بالفعل والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول
(
وَاتَّبَعَ هَواهُ)
الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر و
هواه مفعول به
والهاء مضاف إليه
(
فَتَرْدى)
الفاء فاء السببية ، و
تردى مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وفاعله ضمير مستتر.
(اعراب القران، قاسم دعاس ) (
وَلا)
الواو حرف عطف ، و
لا ناهية
(
يَصُدُّنَّكَ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل
(
عَنْ آياتِ) متعلقان بالفعل
(
اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه
(
بَعْدَ) ظرف زمان
(
إِذْ) ظرف في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة على ما قبلها
(
أُنْزِلَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.
(
إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل،
(
وَ)
الواو حرف عطف
(
ادْعُ) أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
(
إِلى رَبِّكَ) متعلقان بالفعل
(
وَ)
الواو حرف عطف
(
لا) ناهية
(
تَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم ب
لا الناهية و
النون للتوكيد واسمه ضمير مستتر
(
مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلق بخبر تكونن والجملة معطوفة على ما قبلها.
وجملة: (
لا يصدّنّك...) معطوفة على جملة لا تكونّن.
وجملة: (
أنزلت...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (
ادع...) معطوفة على جملة لا يصدّنك...
وجملة: (
لا تكونن) الثانية معطوفة على جملة لا يصدّنك ،
الواو عاطفة
..................
في سورة طه ،
أتى الفعل ( يصدَنّك ) فاعلها مفرد فالفعل مسند إلى المفرد، وفاعله الاسم الموصول "مَن"، وهذا الفعل مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد اتصالاً مباشراً، في محل جزم بـ"لا" الناهية .
وفي سورة القصص، أتى الفعل (
يصدُنّك ) الذي اعرابه فعل مضارع مجزوم بالنون الساكنة وتم تحريكها بالضمة بدلاً عن واو الجماعة العائدة على
الفاعل (
جمع مذكر سالم ).. وهم الكفار ..
الفعل مسند إلى واو الجماعة المحذوفة، وهو معرب مرفوع وليس مبنياً على الفتح .
أصل الفعل هو (يصُدَّونَنَّك)، فهو مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وهذه النون محذوفة لتوالي الأمثال، وواو الجماعة محذوف بسبب التقاء الساكنين، فصار الفعل: يصُدُّنَّك .
فالفعل بالفتح مسند إلى المفرد، وهو مبني على الفتح
أما بالضم فهو مسند إلى الجمع وهو مُعرَب وليس مبنياً .