ورق السدر وعلاج السحر:اقوال اهل العلم تفصيل ، توضيح ، و تحقيق وردت مواضيع و مقالات و كتب عن علاج السحر باستعمال
ورق السدر، والسؤال:
ما هو السدر ، وما شجره؟
هل هناك دليل من السنة المطهرة ، حديث نبوي ، اقرار نبوي على استعمال السدر الاخضر 7 ورقات ؟
بسم الله والصلاة والسلام علي سيدنا
محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم
اولا:
ثبت في الصحاح ان النبي عليه الصلاة والسلام قال :"
تداووا عبادَ اللهِ فإنَّ الذي أنزل الداءَ أنزل الدواءَ"
الراوي : أسامة بن شريك | المحدث : محمد جار الله الصعدي في النوافح العطرة : 99 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
المحدث : العيني في نخب الافكار: 14/165 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
المحدث : الألباني في صحيح الجامع : 2930 | خلاصة حكم المحدث : صحيح وعن
عوف بن مالك الأشجعي قال :"
كنا نَرْقي في الجاهليةِ . فقلنا : يا رسولَ الله ِكيف ترى في ذلك ؟ فقال " اعرِضوا عليَّ رُقاكم . لا بأسَ بالرُّقى ما لم يكن فيه شِركٌ " .
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : مسلم في صحيحه: 2200 وفال عليه الصلاة والسلام :"
إنَّ اللهَ لم يجعل شفاءَ أُمَّتي فيما حرَّم عليها "
الراوي : - | المحدث : السفاريني الحنبلي في شرح ثلاثيات المسند: 1/825 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.
و كشف اللثام : 6/200
أخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه، وأخرجه الحاكم في المستدرك، وقال: صحيح على شرط الشيخين
وأخرجه البيهقي في سننه وسكت عنه ابن بلبان: الإحسان بتقريب صحيح ابن حبان 10/69، الحاكم: المستدرك 4/218 البيهقي : السنن الكبرى 5/10. السِدْر العُنَاب الاسم العلمي Ziziphus
بالانجليزيJujube tree ، بالفرنسي Le jujube ، بالالماني Ziziphus ، بالركي hünnap
بالفارسي عَنّاب. وهو الفصيلة السِدْرية Rhamnaceae تصل طول الشجرة الى 12 مترا .
السِدْر يزهر في فصل الربيع و الخريف ، ويوجد منه عالميا حوالي 40 نوعا الانواع الرحيقية الشهيرة:
شجرة الضَال : والضَال ايضا اسم الثمر
الاسم العلمي Ziziphus lotus ، شجرة برية تتواجد في البلدان العربية ، تصل طولها خمسة امتار ، ولون زهر شجرة الضَال اصفر فاتح الاغصان مشوكة.
شجرة النَبَق: النَبَق اسم الثمر
الاسم العلمي Ziziphus spina-christi، الاسم الانجليزي Christ's Thorn ، تصل طول الشجرة الى ستة امتار ، تزهر حزيران الى آب.
الثمار تنضج في تشرين اول الى كانون اول.
شجرة العُنَاب : السِدْر الصيني
الاسم العلمي Ziziphus vulgaris، انجليزي Commen jujube tree Chinese Date
فرنسي le jujubier commun . يصل ارتفاع الشجرة الى 10 م.
السِدْر الهندي ويسمى ايضا السِدْر الموريتاني
الاسم العلمي Ziziphus mauritiana
انجليزي Indian Jujube
الماني Indische Jujube
يصل ارتفاع الشجرة الى 12 م ، لون الزهر اصفر
سِدْر جنوب افريقيا
الاسم العلمي Ziziphus mucronata Willd
كلمة mucronata تعني المُرَوَسة من كلمة mucro رأس مُدَبَب ، غالبا وصف لورقة النبات
انجليزي Buffalo Thorn شوكة الجاموس ، يصل ارتفاع سِدْر جنوب افريقيا 10 مترا ، قيل ينبتُ عند الانهار ، لون الزهر اخضر إلى اصفر
يزهر بين اكتوبر تشرين أ و فبراير شباط.
السدر في الطب النبوي:
ذكر
ابن قيم الجوزية- رحمه الله-
أن السدر شجرة مباركة، تدبغ المعدة وتسكن الصفراء وتشهي الطعام، وأنها من أفضل الأشياء لأصحاب المزاج الصفراوي، وقد ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من آية.
قال تعالى في
سورة سبأ “
لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ . فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ ”.
(سبأ: 15-16). وقال تعالى أيضاً في
سورة الواقعة واصفاً أصحاب اليمين “
وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ . فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ ... ”
(الواقعة: 27-29). وقال تعالى أيضاً في
سورة النجم “
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ . عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ . عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ . إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ ”
(النجم: 13- 16). السدر في الطب العربي القديم قال
التركماني في “
المعتمد”:
"
السدر ثمره النبق، والنبق بارد يابس وهو نافع للمعدة، عاقل للطبيعة، ولا سيما إذا كان يابساً، وأكله قبل الطعام لأنه يشهي الطعام، وهذه الأشياء الباردة المفرطة اليبس إذا صادفت رطوبة في المعدة والامعاء عصرتها فأطلقت البطن.
والنبق فيه اختلاف يابس فيه قوة قابضة، يحبس البطن، والرطب الغض بتلك المنزلة والنضيج منه العذب أقل قبضاً، وهو سريع الانحدار عن المعدة. وأما النبق الحلو فهو يسهل المرة الصفراء المجتمعة في المعدة والامعاء، ويقمع الحرارة، والشربة منه ما بين ثلث رطل إلى نصف رطل مع السكر وصمغه يذهب الحرارة ويحمر الشعر، وورقه مجفف للشعر يمنع ان انتشاره، وينضج الأورام.
وفي تحليل والشربة منه: درهم. ".
وقال
الأنطاكي في “
التذكرة”:
" ا
لسدر شجر ينبت في الجبال والرمال ولا ينثر أوراقه ويقيم نحو مائة عام، إذا غلي وشرب قتل الديدان وفتح السدد وأزال الرياح الغليظة، ونشارة خشبه تزيل الطحال والاستسقاء وقروح الاحشاء والبري منه أعظم فعلاً، وسحيق ورقه يلحم الجراح ذروراً ويقلع الأوساخ وينقي البشرة وينعمها ويشد الشعر وعصير ثمره النضيج مع السكر يزيل اللهيب والعطش شرباً، ونوى السدر (بذره) إذا درس (طحن) ووضع على الكسر جبره، وإذا طبخ حتى يغلظ ولطخ على من به رخاوة، والطفل الذي ابطأ نهوضه اشتد سريعاً".
وذكر
ابن سينا في "
القانون " ان
صمغ النبق نافع للربو وأمراض الصدر شرباً ويقوي المعدة ويشرب لنزيف الحائض ويعالج قروح الامعاء وورق النبق ملين للورم الحار ويحلله".
السدر في طب الأعشاب الحديث:
ذكر الدكتور
علي الغنيمي في “م
وسوعة نباتات الامارات العربية المتحدة” انه في دولة الامارات
يستعمل نبات السدر غذاء ودواء وتؤكل الثمار لطعمها اللذيذ كما أنها مفيدة لعلاج الكثير من امراض الجهاز التنفسي ولعلاج الاضطرابات المعدية وذلك بأكل الاوراق بكميات محدودة (
سبع ورقات)
في اليوم، كما تستعمل الاوراق في غسل الشعر وتغسيل الموتى.
كما ان اهل الامارات يستعملون نبات السدر لعلاج نزيف الحيض والاسهال كما يستخدم الورق في تجبير الكسور وربما اتت بعض النساء بالسدر مخلوطاً بالماء الى رجل من أهل الفضل ليقرأ عليه من كتاب الله رجاء بركة الاغتسال به.
من الفوائد والاستخدامات الطبية:
-
لتجبير الكسور: يدق الورق ويطبخ مع الملح ويوضع على الكسر.
-
لانتفاخ بطن الطفل: لزقة ورق السدر الاخضر توضع على بطن الطفل المنتفخ وتزيل ورمه.
-
لعلاج الحموضة في المعدة ولعلاج الكحة: اوراق السدر والكمون تستحلب بماء مغلي ثم يصفى ويشرب الماء.
-
لقطع ما عسر امساكه على الاطلاق: فالنبق إذا اكل (الثمر) امسك الطبيعة لا سيما إذا اقتصر عليه وجعل غذاء يوم أو يومين .
-
للسعة العقرب كمضاد لسمومها: يوضع ورق السدر الاخضر المدقوق معجوناً بخل .
-
لعلاج لدغة الثعبان: بشكل ضماد... رماد خشب السدر يوضع مخلوطاً بالخل يستعمل .
-
لعلاج الحمى والحصبة : يشرب مستحلب الاوراق.
-
لعلاج الدمامل والقروح : تصنع لبخة من ورق السدر وتوضع على المكان يومياً حتى الشفاء.
-علاج الجروح والامراض الجلدية: كما تستخدم الثمار في علاج الدوسنتاريا وتستخدم الاوراق للتخلص من الديدان الحلقية... مغلي القلف والثمار الطازجة .
-
لتليين للجلد والاغشية المخاطية،
وتفيد الرئة وتنقي الدم، وكذلك قلف الساق غسول للفم
لعلاج آلام الاسنان.
-
تنظيف المعدة وتنقية الدم وإعادة الحيوية والنشاط الى الجسم: باكل ثمار السدر ، كما يفيد في
ادرار الطمث عند النساء إذا اكلت كمية كبيرة من الثمار ولكن اكل هذه الثمار بكثرة لا يناسب الحامل.
-
لعلاج المفاصل المتورمة وآلامها: يستخدم مهروس الاوراق بشكل لبخات.
-
لعلاج الضغط الشرياني المرتفع : يشرب مغلي النبق مع الكركديه ولكن بدون سكر.
-
لتنقية الدم والكبد: النبق والخروب مع حليب الغنم والعسل شرباً.
-
مطهر للفم: أكل نبقة في اليوم لا يخرج من الفم رائحة سيئة لمدة أربعين يوماً بسبب مادة الايمودين المطهرة وخاصة للفم.
-
لعلاج الكسور: نقدم لعلاج الكسور وصفة نادرة مجربة، قالها لي صديق كان قد اصيب بكسر في يده، ولم تفلح معه مراجع اهل الاختصاص، فأشار عليه رجل بدوي من ابناء دولة الامارات ان يفعل ما يأتي لعلاج الكسر، وقد تم له الشفاء السريع بإذن الله.
قال:
ورق السدر من النوع الذي يلمع جيداً ندقه وهو أخضر حتى يصبح لزجاً ثم نقليه بالمقلاة مع ملعقة كبيرة من السمن العربي، ويا حبذا ان يكون السمن بقرياً، مع ملعقتين كبيرتين من الملح ونقلي ذلك حتى الاحمرار، فيصنع مخاطاً مع الملوخية، فنأخذ هذا الخليط بعد أن يصبح فاتراً ونضعه على اليد المكسورة مباشرة بحيث يغطي الكسر كله، ثم نغطيه بالشاش دون ان نضغطه بقوة، ويبقى لمدة ثلاثة ايام ثم نجدد الخليط نفسه مرة ثانية ثم مرة ثالثة، وبذلك تصبح الخلطة ثلاث مرات في تسعة ايام، وهذا للكسر في اليد إذا كان خفيفاً، وإذا كان كبيراً فيستمر العلاج لمدة لا تقل عن اربعين أو خمسين يوماً، ويجب أن نغطي الكسر كاملاً ملفوفاً بالشاش الطبي.
.........
ورد ذكر السدر في أكثر من موضع في القرأن - كما تقدم سابقا - والسنة المطهرة وان كان ذكرهما لم يكن متعلقا بوصفة علاجية من رسول الله صلي الله عليه وسلم ، إلا أن رفعة مواضع ذكر السدر في القرآن بجنة المأوي وسدرة المنتهي ومايغشاها ، وكذلك وصفة تغسيل الميت بماء وسدر من رسول الله صلي الله عليه وسلم ، وكما أخبرتنا السنة النبوية الصحيحة من مقابلة الميت للملائكة وسؤالهم له ، كل ذلك أسهم بإستنباط قوي في إثبات فوائد السدر في طرد الشياطين من المسحور والممسوس والمعيون ,، وهذا ماحدث بالتجارب .
عن
مالك بن صعصعة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أسري به وإذا نبقها مثل قلال هجر، [رواه البخاري].
عن
عبدالله ابن عباس رضي الله عنهماقال:" بينَما رجلٌ واقفٌ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بعَرَفَةَ ، إذْ وَقَعَ عن راحلتِهِ فَوَقَصَتْهُ ، أو قال فأَقْعَصَتْهُ ، فقالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ :"
اغْسِلوهُ بماءٍ وسِدْرٍ ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْنِ "، أو قالَ : "
ثَوْبَيْهِ ، ولا تُحَنِّطُوهُ ، ولا تُخَمِّروا رأسَهُ ، فإنَّ اللهَ يبْعَثُهُ يومَ القيامةِ يُلَبِّي" .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري في صحيحه: 1849." أنَّ رجُلا كانَ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فَوَقَصَتْهُ ناقتُهُ وهوَ محْرِمٌ فماتَ ، فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ :
اغْسِلُوهُ بماءٍ وسدْرٍ ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيهِ ، ولا تُمِسُّوهُ بِطِيبٍ ، ولا تُخَمِّرُوا رأْسَهُ ، فإنَّهُ يُبْعَثُ يومَ القيامةِ مُلَبِّيًا ".
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري في صحيحه: 1851. عن
أم عطية رضي الله عنها قالت: " أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ونحن نغسل ابنته فقال:
اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً أو شيئاً من كافور، فإذا فرغتن فآذنني. قالت: فلما فرغنا آذناه، فألقى إلينا حقوه وقال:
أشعرنها إياه"
" تُوفيتْ إحدى بناتِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فخرج فقال :
اغْسِلْنَها ثلاثًا ، أو خمسًا ، أو أكثرَ من ذلك إن رأيتُنَّ ذلك ، بماءٍ وسدرٍ ، واجعلنَ في الآخرةِ كافورًا ، أو شيئًا من كافورٍ ، فإذا فرغتُنَّ فآذِنَّنِي . قالت : فلمَّا فرغنا آذَنَّاهُ ، فأَلْقَى إلينا حِقْوَهُ ، فقال :
أَشْعِرْنَهَا إياهُ . وقالت : إنَّهُ قال :
اغْسِلْنَها ثلاثًا ، أو خمسًا ، أو سبعًا ، أو أكثرَ من ذلك إن رأيتُنَّ . قالت حفصةُ : قالت أمُّ عطيةَ رَضِيَ اللهُ عنها : وجعلنا رأسها ثلاثةَ قرونٍ ".
الراوي : أم عطية نسيبة الأنصارية | المحدث : البخاري في صحيحه: 1258 قال الحافظ
ابن حجر:
"
وذكر ابن بطال أن في كتب وهب بن منبه أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر، فيدقه بين حجرين، ثم يضربه بالماء، ويقرأ آية الكرسي والقواقل، ثم يحسو [يشرب] منه ثلاث حسيات، ثم يغتسل به، فإنه يذهب عنه كل ما به، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله "
فتح الباري. القواقل هي:
"
السور التي تبدأ بـ (
قل)
وهي: "
سورة الجن، سورة الكافرون، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس".
وذكر الشيخ ع
بد العزيز بن عبدالله بن باز–رحمه الله تعالى-
أن علاج السحر بعد وقوعه بما ذكرنا منذ قليل هو علاج نافع -بإذن الله-
للرجل إذا حبس عن جماع أهله أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه ويجعلها في إناء ويصب عليه من الماء ما يكفيه للغسل ويقرأ فيها:
آية الكرسي و(
قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ) و(
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) و(
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و(
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)
وآيات السحر في سورة الأعراف وهي قوله تعالى:
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِىَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ ( 117 ، 119)
والآيات في
سورة يونس وهي قوله سبحانه:
وَقالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِى بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ( 79 ، 82 )،
والآيات في
سورة طه:
قَالُوا يَامُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِىَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى* قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى* فَأَوْجَسَ فِى نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى* قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأعْلَى*وَأَلْقِ مَا فِى يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (65، 69)
وبعد قراءة ما ذكر في الماء ي
شرب منه ثلاث مرات ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول الداء) .م
مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز. يقول فضيلة الشيخ
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين -حفظه الله-:
"
وكذا رَقَيْتُ على بعض الأقارب أو الأحباب الذين حبسوا عن نسائهم ، بما ذكره ابن كثير من ورقات السدر ، وقراءة الآيات التي ذكرها ، فوقع الشفاء بإذن الله".
الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة. علما بأن استخدام ماء السدر بالكيفية المشار إليها خاصة في علاج المربوط عن أهله قد أفاد فائدة عظيمة بفضل الله عز وجل، وكثير من المعالجين يعلم هذه الحقيقة،
وهذا لا يعني اقتصار الفائدة المرجوة على هذا الجانب فحسب، بل يمكن أن يستخدم للمصروع والمعيون والمسحور بشكل عام.
كما و- يجب العلم - انه لا دليل من السنة المطهرة يؤكد أو ينفي ما ورد في كتب وهب بن منبه والذي جاء فيه : أن تؤخذ سبع ورقات من سدر أخضر، فيدق بين حجرين...
وحتى ما ذكره سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى، وما قاله فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله...فلا دليل مطلقا.
وكل ما في الموضوع هو كلام لبعض أهل العلم يتفق مع كلام هؤلاء العلماء، وعليه، فلا يجوز الجزم بوجود الدليل الخاص المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا بنفيه.
....................
هاااام و ضروري جدا ....
الرقية الشرعية - قبل ان تذهب للمعالج https://oways.yoo7.com/t1033-topic تعلم كيف ترقي نفسك بنفسك وأهلك ومحارمك ـ إن لزم الأمرـ
https://oways.yoo7.com/t2299-topic ايات للرقية من السحر والحسد والمرض وما شابههاhttps://oways.yoo7.com/t1613-topic كل ما يخص الرقية الشرعين من السحر والعين والحسد ...تفضلوا هنا :
https://oways.yoo7.com/f32-montada