حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النكتة : الطرفة ، المُلَح ... حكمها و اقوال اهل العلم فيها...هام خاصة: إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
ahmaroayoubi


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 55

النكتة : الطرفة ، المُلَح ... حكمها و اقوال اهل العلم فيها...هام  خاصة: إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة  Empty
مُساهمةموضوع: النكتة : الطرفة ، المُلَح ... حكمها و اقوال اهل العلم فيها...هام خاصة: إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة    النكتة : الطرفة ، المُلَح ... حكمها و اقوال اهل العلم فيها...هام  خاصة: إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 10:11 am


انتشر عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والمتنوعة النكت - الطرائف - التي تطلق على القبائل أو الجنسيات و ما شابهها او خالفها ، scratch فما حكم النكات - الطرائف - ، المُلح ، النوادر ، شرعا ، اذا كانت من هذه الانواع او غيرها ؟ .

study وما حكم ( النكتة ) إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة
كقولنا كان هناك رجل من قبيلة كذا فعل كذا و كذا على سبيل السخرية والاستهزاء و الاضحاك والتسلية؟ .


study هذه غيبة لكل أفراد القبيلة ، وكلهم غرماؤك يوم القيامة و يقتصون منك عند الله في يوم عظيم يقتص الله فيه للبهائم من بعضها فكيف بالبشر الأسوياء المكلفين !!!.
و يزداد الأمر سوءا إذا كانت النكتة ضد جنسية معينه او اهل بلد معينين وكانت في اصلها كذبا و افتراء ، فعندها يزيد غرماؤك يوم القيامة ..أنت في ذلك اليوم تحتاج الحسنة الواحدة ، فكيف ستواجه هؤلاء الغرماء جميعا يوم القيامة ..إن الأمر مخيف و خطير و لا بد له من توبة عاجله !!!.



scratch لماذا يجب نشر هذه الفتوى لبيان حكم النكت و الطرائف؟.

يقول الله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ". (سورة الحجرات:11)
Idea فالله -عز وجل- حرم انتهاك أعراض المسلمين، وجعل حرمة عرض المسلم عظيمة، فعن نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطب الناس، فقال: : " ألا تَدرونَ أيَّ يومٍ هذا؟ " . قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ ، قال : حتى ظنَنَّا أنه سيُسمِّيه بغيرِ اسمِه ، فقال : " أليس بيومِ النحرِ؟ " . قُلْنا : بَلى يا رسولَ اللهِ ، قال : " أيُّ بلدٍ هذا ؟ ، أليسَتْ بالبلدةِ ؟" . قُلْنا : بَلى يا رسولَ اللهِ ، قال : " فإنَّ دماءَكم ، وأموالَكم ، وأعراضَكم ، وأبشارَكم ، عليكم حرامٌ ، كحرمةِ يومِكم هذا ، في شهرِكم هذا ، في بلدِكم هذا ، ألا هل بلَّغتُ؟ " . قُلْنا : نعمْ ، قال : " اللهمَّ اشهَدْ ، فلْيُبَلِّغِ الشاهدُ الغائبَ ، فإنه رُبَّ مُبَلِّغٍ يُبَلِّغُه مَن هو أوعى له " . فكان كذلك ، قال : " لا تَرجِعوا بعدي كفَّارًا ، يَضرِبُ بعضُكم رقابَ بعضٍ " .
فلما كان يومُ حرقِ ابنِ الحضرَميِّ ، حين حرَقه جاريةُ بنُ قُدامةَ ، قال : أشرِفوا على أبي بَكرَةَ ، فقالوا : هذا أبو بَكرَةَ يَراك ، قال عبدُ الرحمنِ : فحدَّثَتْني أمي ، عن أبي بَكرَةَ أنه قال : لو دخَلوا عليَّ ما بَهَشتُ بقَصَبَةٍ .
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : البخاري في صحيحه: 7078

وفي رواية عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خطَب الناسَ يومَ النحرِ فقال : يا أيُّها الناسُ أيُّ يومٍ هذا؟ . قالوا : يومٌ حَرامٌ، قال : فأيُّ بلدٍ هذا؟ . قالوا : بلدٌ حَرامٌ، قال : فأيُّ شهرٍ هذا؟ . قالوا : شهرٌ حَرامٌ، قال : " فإنَّ دماءَكم وأموالَكم وأعراضَكم عليكم حرامٌ، كحُرمةِ يومِكم هذا، في بلدِكم هذا، في شهرِكم هذا ". فأعادَها مِرارًا، ثم رفَع رأسَه فقال :"اللهمَّ هل بلَّغتُ؟، اللهمَّ هل بلَّغتُ؟ ". قال ابنُ عباسٍ رضي اللهُ عنهما : فوالذي نفسي بيدِه، إنها لوَصِيَّتُه إلى أُمَّتِه : فلْيُبَلِّغِ الشاهدُ الغائبَ، لا تَرجِعوا بعدي كفارًا، يَضرِبُ بعضُكم رِقابَ بعضٍ .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري في صحيحهالصفحة أو الرقم: 1739.

Ideaوقال عليه الصلاة والسلام:" لا تحاسَدوا ، ولا تَناجَشوا ، ولا تباغَضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبِعْ بعضُكُم علَى بيعِ بعضٍ ، وَكونوا عبادَ اللَّهِ إخوانًا المسلمُ أخو المسلمِ ، لا يظلِمُهُ ولا يخذلُهُ ، ولا يحقِرُهُ التَّقوَى ههُنا - ويشيرُ إلى صدرِهِ ثلاثَ مرَّاتٍ - بحسبِ امرئٍ منَ الشَّرِّ أن يحقِرَ أخاهُ المُسلمَ ، كلُّ المسلمِ علَى المسلمِ حرامٌ ، دمُهُ ، ومالُهُ ، وَعِرْضُهُ"
وفي روايةٍ : قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : فذَكَرَ نحوَ حديثِ داودَ ، وزادَ ، ونقصَ وممَّا زادَ فيهِ "إنَّ اللَّهَ لا ينظرُ إلى أجسادِكُم ، ولا إلى صورِكُم ، ولَكِن ينظرُ إلى قلوبِكُم" وأشارَ بأصابعِهِ إلى صدرِهِ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم في صحيحه: 2564

وفي رواية: قال: " المؤمن حرام على المؤمن، كحرمة هذا اليوم لحمه عليه حرام أن يأكله ويغتابه بالغيب، وعرضه عليه حرام أن يخرقه، ووجهه عليه حرام أن يلطمه، ودمه عليه حرام أن يسفكه، وحرام عليه أن يدفعه دفعة تعنته"
المعجم الكبير للطبراني - (ج 3 / ص 480)


affraid فيا من تروجون النكات والسخريات والعيوب والسخريات على خلق الله و عباده ، affraid وتستهينون بالاعراض ولا تدافعون عن اخوانكم المسلمين ، affraid ولا تكترثون بما ينتقص اعراضهم ويسفههم ، affraid ولا تكتفون بالاستماع الى ذلك ، بل تنشرونه affraid نقول ...اسمعوا حديث رسول الله هذا ثم طبقوا :
" ما من امرئٍ يخذل امرءًا مسلمًا في موطنٍ يُنتَقَصُ فيه من عِرضِه ، ويُنتهَكُ فيه من حُرمتِه ، إلا خذله اللهُ تعالى في موطنٍ يحبُّ فيه نُصرتَه ، وما من أحدٍ ينصر مسلمًا في موطنٍ يُنتقَصُ فيه من عِرضِه ، ويُنتهَكُ فيه من حُرمتِه ، إلا نصره اللهُ في موطنٍ يحبُّ فيه نُصرتَه "
الراوي : جابر بن عبدالله و أبو طلحة بن سهل و أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الألباني في صحيح الجامع: 5690 | خلاصة حكم المحدث : حسن

Idea وقال عليه الصلاة والسلام:" يا معشرَ مَنْ أسلمَ بِلسانِهِ ، ولمْ يَدْخُلِ الإِيمانُ قلبَهُ ! لا تُؤْذُوا المسلمينَ ، ولا تُعَيِّرُوهُمْ ، ولا تَطْلُبُوا عَثَرَاتِهمْ ؛ فإنَّهُ مَنْ يَطْلُبْ عَوْرَةَ المسلمِ ؛ يَطْلُبِ اللهُ عَوْرَتَهُ ، ومَنْ يَطْلُبِ اللهُ عَوْرَتَهُ ؛ يَفْضَحْهُ ولَوْ في جَوْفِ بَيتِه . ونظرَ ابْنُ عمرَ يومًا إلى البيتِ ؛ فقال : ما أَعْظَمَكَ وأَعْظَمَ حُرْمَتَكَ ! ولَلْمُؤْمِنُ أَعْظَمُ عندَ اللهِ حُرْمَةً مِنْكَ "
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد : 1248 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

cheers اذن فالذَب والدفاع عن اعراض المسلمين من أمة - سيدنا محمد - صلى الله عليه و سلم واجب في كل وقت وحين ومجلس و ظرف ، ومنها :النكت والطرائف والاستهزاء و الانتقاص و السخرية للبلدان ، والأجناس ، والقبائل و العائلات والافراد و و و !!.
sunny فلا بد ومن الواجب و اللازم والضروري و للاهمية بمكان : تنبيه الاحبة والاخوة والاخوات من اهل الاسلام من خطورة مثل هذه الطرائف والنكات والقصص والترهات والافتراءات ، وإبعاد الكثير من الوقوع في إثم الغيبة " آكلة الحسنات " و الحفاظ على صالح أعمالهم و طاعاتهم و عباداتهم
.

Idea قال عليه الصلاة والسلام:" دبَّ إليْكم داءُ الأممِ قبلَكم الحسدُ والبغضاءُ هيَ الحالقةُ لا أقولُ تحلقُ الشَّعرَ ولَكن تحلِقُ الدِّينَ والَّذي نفسي بيدِهِ لا تدخلوا الجنَّةَ حتَّى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا أفلا أنبِّئُكم بما يثبِّتُ ذلِكَ لَكم أفشوا السَّلامَ بينَكم "
الراوي : الزبير بن العوام | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي : 2510 | خلاصة حكم المحدث : حسن

affraid study وقال عليه الصلاة والسلام:" أتدرون ما المفلِسُ ؟ قالوا : المفلِسُ فينا من لا درهمَ له ولا متاعَ . فقال : "إنَّ المفلسَ من أمَّتي ، يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مالَ هذا ، وسفك دمَ هذا ، وضرب هذا . فيُعطَى هذا من حسناتِه وهذا من حسناتِه . فإن فَنِيَتْ حسناتُه ، قبل أن يقضيَ ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطُرِحت عليه . ثمَّ طُرِح في النَّارِ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم في صحيحه 2581
.
affraid studyوقال عليه الصلاة والسلام:" من قال في مؤمنٍ ما ليس فيه أسكنَهُ الله رِدْغَةَ الخَبالِ حتَّى يخرجَ ممَّا قال وليس بخارجٍ
"
الراوي :عبدالله بن عمر و يحيى بن راشد- | المحدث : الألباني | المصدر : كشف النقاب : 45 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

............................

flower للمزيد عن الغيبة وتعريفها وكفارتها ، والكثير المفيد:فضلا، اضغطوا هنا
https://oways.yoo7.com/t1741-topic

Idea flower للمزيد عن الغيبة والنهي عنها وتبشيع صورتها :فضلا، اضغطوا هنا
https://oways.yoo7.com/t778-topic

Idea flower للمزيد عن Slander & Backbiting - الغيبة والنميمة :فضلا، اضغطوا هنا
https://oways.yoo7.com/t1096-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
زهرة
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
زهرة


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 29
الموقع : www.yahoo.com

النكتة : الطرفة ، المُلَح ... حكمها و اقوال اهل العلم فيها...هام  خاصة: إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النكتة : الطرفة ، المُلَح ... حكمها و اقوال اهل العلم فيها...هام خاصة: إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة    النكتة : الطرفة ، المُلَح ... حكمها و اقوال اهل العلم فيها...هام  خاصة: إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة  Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 7:56 am

لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد....
Shocked والله انه هاااام وضروري جدا

study قال ربنا تبارك تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " (قّ:18)

وقال عز في علاه:" قال تعالى : " وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون " .(الانفطار : 10- 12) .

وقال الخلاق الحكيم ،سبحانه :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ " (الحجرات:11) .

Idea وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " ... بحسبِ امرئٍ منَ الشَّرِّ أن يحقِرَ أخاهُ المُسلمَ ، كلُّ المسلمِ علَى المسلمِ حرامٌ ، دمُهُ ، ومالُهُ ، وَعِرْضُهُ..."
لراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم في صحيحه : 2564

Idea وقال عليه الصلاة والسلام:" من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلاله كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً ".
رواه مسلم في صحيحه (2674)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

Idea وقال عليه الصلاة والسلام:" إنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ من رضوانِ اللهِ ، لا يُلقي لها بالًا ، يرفعُ اللهُ بها درجاتٍ ، وإنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ من سخطِ اللهِ ، لا يُلقي لها بالًا ، يهوي بها في جهنَّمَ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري في صحيحه:6478
Like a Star @ heaven ورواه :علقمة بن وقاص الليثي و بلال بن الحارث المزني

cheers فيا امة واتباع محمد - عليه الصلاة والسلام - ... احذر وا وحذروا وتعلموا و طبقوا وبلغوا ...
affraid لا تكذبوا و لا تغتابوا لتضحكوا الناس Exclamation

https://oways.yoo7.com/t2485-topic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النكتة : الطرفة ، المُلَح ... حكمها و اقوال اهل العلم فيها...هام خاصة: إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمليات الاستشهادية، الانتحارية...حكمها واقوال اهل العلم فيها..ج2..الرأي والرأي الاخر
» العمليات الاستشهادية ، الانتحارية ،حكمها وأقوال اهل العلم فيها... ج3...الرأي والراي الآخر...
» العمليات الاستشهادية، الانتحارية...حكمها واقوال اهل العلم فيها..ج1..الرأي والرأي الاخر
» قضاء الصلوات الفائتة من زمن طويل:اقوال واراء اهل العلم بالادلة
» الرسائل الدينية التي تصل بالجوالات وعبر مواقع التواصل الاجتماعي: حكمها واراء اهل العلم فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: فتاوى لقضايا ومسائل هامة Fatawa ) The most Muslim Affairs )-
انتقل الى: