السراج كاتبة متميزة واميرة الاشراف
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 53 الموقع : aahmroo@yahoo.com
| موضوع: حديث الابرة وانطفاء المصباح بحجرة عائشة رضي الله عنها الخميس أكتوبر 22, 2015 3:57 pm | |
| السؤال: حول حديث الابرة وانطفاء المصباح بحجرة عائشة رضي الله عنها تناقلت مواقع التواصل الحديث أدناه فما صحته ؟ قالت السيدة عائشة : " كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح ، وأظلمت الحجرة ، وسقط المخيط أي الإبرة ، فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة ، رفع الشملة وأطل بوجهه ، قالت : فوالله الذي لا إله إلا هو ، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه ، حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته ، ثم التفتُ إليه فقلت : بأبي أنت يا رسول الله ، ما أضوأ وجهك! ، فقال: ( يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة ) ، قالت : ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله ؟ ، قال: ( الويل لمن لا يراني يوم القيامة ) ، قالت : ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله ؟ قال: ( من ذكرت عنده فلم يصل عليّ ) . الجواب: الحمد لله لا نعرف أصلا لهذا الحديث بهذا التمام ، وإنما رواه ابن عساكر في " تاريخه " (3/ 310) من طريق مسعدة بن بكر الفرغاني أنبأنا محمد بن أحمد بن أبي عون أنبأنا عمار بن الحسن أنبأنا سلمة بن الفضل بن عبد الله عن محمد بن إسحاق بن يسار عن يزيد بن رومان وصالح بن كيسان عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت : " استعرت من حفصة بنت رواحة إبرة كنت أخيط بها ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسقطت مني الإبرة فطلبتها ، فلم أقدر عليها، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبينت الإبرة من شعاع نور وجهه ، فضحكت ، فقال : ( يا حميراء لم ضحكت ؟ ) ، قلت : كان كيت وكيت ، فنادى بأعلى صوته : ( يا عائشة الويل ثم الويل - ثلاثا - لمن حرم النظر إلى هذا الوجه ، ما من مؤمن ولا كافر إلا ويشتهي أن ينظر إلى وجهي ) . وهذا حديث منكر باطل ، والمتهم به مسعدة بن بكر قال الذهبي : " مسعدة بن بكر الفرغانى ، عن محمد بن أحمد ابن أبي عون : بخبر كذب " . انتهى من "ميزان الاعتدال" (4/ 98) ، يعني به هذا الحديث . وقال الحافظ ابن حجر في " اللسان " (6/ 22) : " وجدت له حديثا آخر : قال الدارقطني في غرائب مالك : حدثنا أبو سعيد مسعدة بن بكر بن يوسف الفرغاني قدم حاجا ، قال حدثنا الحسن بن سفيان ، قال حدثنا أبو مصعب عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما رفعه : ( مثل المنافق مثل الشاة العائرة ... ) الحديث ، قال الدارقطني : هذا باطل بهذا الإسناد " انتهى . وقال الشيخ عثمان الخميس حفظه الله عن حديث الترجمة : " لا يصح هذا الحديث " http://goo.gl/jHyRzd والصحيح : ما رواه الترمذي (3546) وصححه ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( البَخِيلُ الَّذِي مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ ) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي" . وقد ورد في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة صحيحة ، تغني عن هذا الحديث الموضوع ، فانظر : - " فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم" لإسماعيل الجهمي ، بتحقيق الألباني . - " جلاء الأفهام " لابن قيم الجوزية . ....................................... للمزيد عن نفس الموضوع -الحديث المروي عن السيدة عائشة عن نور النبي والابرة- وتفصيل وتوضيحات أخرى... تفضلا اضغطوا الرابط: https://oways.yoo7.com/t1856-topic........................................ قال تعالى :" إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً " [الأحزاب:56]. بعض الأحاديث في فضل الصلاة على النبي - عليه الصلاة والسلام: أصبح رسولُ اللهِ يومًا طيَّبَ النَّفسِ يُرَى في وجهِه البِشرُ قالوا يا رسولَ اللهِ أصبحتَ اليومَ طيِّبَ النَّفسِ يُرَى في وجهِك البِشرُ قال :" أجلْ أتانِي آتٍ من ربِّي عزَّ وجلَّ فقال :" من صلَّى عليك من أمَّتِك صلاةً كتب اللهُ له بها عشرَ حسناتٍ ومحا عنه عشرَ سيِّئاتٍ ورفعَ له عشرَ درجاتٍ وردَّ عليه مثلَها " الراوي : أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب : 2/400 | خلاصة حكم المحدث : ]إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] " مَن صلَّى عَليَّ مِن أُمَّتي صلاةً مُخلِصًا من قلبِه ؛ صَلَّى اللهُ عليهِ بِها عَشرَ صلَواتٍ ، ورَفعَه بِها عَشرَ دَرجاتٍ ، وكَتبَ لهُ بِها عَشرَ حَسَناتٍ ، ومَحا عنهُ عَشرَ سَيِّئاتٍ ". الراوي : هانئ بن نيار أبو بردة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب : 1659 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح " إنَّ للهِ ملائكةً في الأرضِ سيَّاحينَ يُبلغوني من أمتي السلامَ " الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 5/244 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح " ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليِّ إلَّا ردَّ اللهُ إليَّ روحي حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ " الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب : 2/402 | خلاصة حكم المحدث : ]إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] " من صلَّى عليَّ صلاةً لم تزلِ الملائِكةُ تصلِّي عليْهِ ما صلَّى عليَّ فليُقِلَّ عبدٌ من ذلِكَ أو ليُكثِر" الراوي : عامر بن ربيعة | المحدث : ابن القيم | المصدر : جلاء الأفهام : 142 | خلاصة حكم المحدث : حسن كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال:" يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه "قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي ؟ فقال :" ما شِئْتَ"، قال قلتُ الربعَ قال:" ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لك"، قلتُ النصفَ قال :" ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ "، قال قلْتُ فالثلثينِ قال :" ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ"، قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال :" إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ "." الراوي : أبيّ بن كعب | المحدث : الترمذي | في سننه :2457 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح وفي رواية لاحمد و الهيثمي :" قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ أرأَيْتَ إنْ جعَلْتُ صلاتي كلَّها عليك قال:" إذنْ يكفيَك اللهُ تبارَك وتعالى ما همَّك مِن دُنياك وآخِرَتِك " الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد : 10/163 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد " إذا سمعتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ . ثمَّ صلُّوا عليَّ . فإنَّهُ مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليه بِها عشْرًا . ثمَّ سلوا اللَّهَ ليَ الوسيلَةَ . فإنَّها منزِلةٌ في الجنَّةِ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللَّهِ . وأرجو أن أكونَ أنا هو . فمن سأل ليَ الوسيلةَ حلَّتْ لهُ الشَّفَاعةُ " الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : مسلم في صحيحه الصفحة أو الرقم: 384 " البخيلُ الَّذي مَن ذُكِرتُ عندَهُ فلم يصلِّ عليَّ " الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي : 3546 | خلاصة حكم المحدث : صحيح " من ذُكِرْتُ عندَه فلم يُصلِّ ( عليَّ ) فقد خَطِئَ طريقَ الجنَّةِ " الراوي : محمد الباقر بن علي بن الحسين | المحدث : الألباني | المصدر : فضل الصلاة : 44 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ................................ للمزيد حول : الصلاة على النبي - عليه الصلاة والسلام : الطريقة الصحيحة والثابتة والمثلى، فضلا اضغطوا الرابط ولا تنسوا المشاركة والتبليغ...{ علم ينتفع به وصدقة جارية للاحياء والاموات} https://oways.yoo7.com/t2187-topic للمزيد المفصل المدقق عن : فضل الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم فضلا اضغطوا الرابطhttps://oways.yoo7.com/t383-topic حكم إضافة لفظ " سيدنا " ا لصلاة الإبراهيمية- التشهد فضلا اضغطوا الرابطhttps://oways.yoo7.com/t2340-topic ما صحة هذه الاحاديث في فضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام؟ فضلا اضغطوا الرابطhttps://oways.yoo7.com/t2270-topic | |
|