حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقل:احاديث عنه وفيه ...ضعيفة او لم تصح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هداية
عضو وفيّ
عضو وفيّ
هداية


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 29
الموقع : hid@yahoo.com

العقل:احاديث عنه وفيه ...ضعيفة او لم تصح Empty
مُساهمةموضوع: العقل:احاديث عنه وفيه ...ضعيفة او لم تصح   العقل:احاديث عنه وفيه ...ضعيفة او لم تصح Emptyالسبت أكتوبر 03, 2015 4:57 am

العقل:احاديث عنه وفيه ...ضعيفة او لم تصح

affraidعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي عليه السلام انه قال:" لِكلِّ شيءٍ آلَةٌ وعُدَّةٌ ، وإِنَّ آلَةَ المُؤْمِنِ وعُدَّتَهُ العَقْلُ ، [ ولِكلِّ سَبَبٍ مَطِيَّةٌ ، ومَطِيَّةُ البِرِّ العَقْلُ ، ولِكلِّ شيءٍ دِعَامَةٌ ] ، ودِعَامَةُ المُؤْمِنِ العَقْلُ ، ولِكلِّ شيءٍ غَايَةٌ ، وغَايَةُ العِبادَةِ العَقْلُ ، ولِكلِّ قومٍ رَاعٍ ، ورَاعِي العَابِدِينَ العَقْلُ ، ولِكلِّ تَاجِرٍ بُضَاعَةٌ ، وبِضَاعَةُ المُجْتَهِدِينَ العَقْلُ ، ولِكلِّ أهلِ بَيْتٍ قَيِّمٌ ، وقَيِّمُ بُيُوتِ الصِّدِّيقِينَ العَقْلُ ، ولِكلِّ خَرَابٍ عِمارَةٌ ، وعِمارَةُ الآخرةِ العَقْلُ ، ولِكلِّ امرئٍ عَقِبٌ يُنْسَبُ إليهِ ويُذْكَرُ بهِ ، وعَقِبُ الصِّدِّيقِينَ الذينَ يُنْسَبُ إليهِمْ ويُذْكَرُونَ بهِ العَقْلُ ، ولِكلِّ ( شِعْبٍ ) فُسْطَاطٌ يلجئونَ إليهِ ، [ وفُسْطَاطُ ] المُؤْمِنِينُ العَقْلُ "

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية. الصفحة أو الرقم: 3/207 | خلاصة حكم المحدث : موضوع

affraid " تبارك اللهُ الَّذي قسَم العقلَ بين عبادِه أشتاتًا إنَّ الرَّجلَيْن ليستوي عَملُهما وبِرُّهما وصوْمُهما وصلاتُهما ولكنَّهما يتفاوتان في العقلِ كالذَّرَّةِ في جنبِ أحدٍ وما قسم اللهُ لخلقِه حظًّا هو أفضلُ من العقلِ واليقينِ".

الراوي : طاووس بن كيسان اليماني | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء. الصفحة أو الرقم: 3/502 | خلاصة حكم المحدث : مرسل وإسناده ضعيف وروي بنحوه من حديث أبي حميد وهو ضعيف أيضا

affraid "جاء ابنُ سلامٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا رسولَ اللهِ ، إني سائلُكَ عن خصالٍ لم يطلعِ اللهُ عليها أحدًا غيرَ موسى بنِ عِمرانَ ، فإن كنتَ تعلمُها فهو ذاك وإلا فهو شيءٌ خصَّ اللهُ به موسى بنَ عِمرانَ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : يا ابنَ سلامٍ ، إن شئتَ تسألُني ، وإن شئتَ أخبَرتُكَ فقال : أخبِرْني ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إنَّ الملائكةَ المُقَرَّبينَ لم يُحيطوا بخلقِ العرشِ ، ولا علمَ لهم به ، ولا حملتُه الذين يحملونَه ، وإنَّ اللهَ ،عزَّ وجلَّ ، لما خلَق السماواتِ والأرضَ قالتْ الملائكةُ : ربَّنا ، هل خلقتَ خلقًا هو أعظمُ منَ السماواتِ والأرضِ ؟ قال : نعَم ، البحارُ ، فقالوا : هل خلقتَ خلقًا هو أعظمُ منَ البحارِ ؟ قال : نعَم ، العرشُ ، قالتْ : هل خلقتَ خلقًا هو أعظمُ منَ العرشِ ؟ قال : نعَم ، العقلُ ، قالوا : ربَّنا ، وما بلَغ مِن قدرِ العقلِ وخلقِه ؟ قال : هيهاتَ لا يحاطُ بعلمِه ، قال : هل لكم علمٌ بعددِ الرملِ ؟ قالوا : لا ، قال : فإني خلقتُ العقلَ أصنافًا شتَّى كعددِ الرملِ فمنَ الناسِ مَن أُعطِيَ مِن ذلك حبةً واحدةً ، وبعضُهم الحبتينِ والثلاثَ والأربعَ وبعضُهم مُن أُعطِيَ فرَقًا ، وبعضُهم مَن أُعطِيَ وسقًا وبعضُهم وسقينِ ، وبعضُهم أكثرَ مِن ذلك ، كذلك إلى ما شاء اللهُ منَ التضعيفِ قال ابنُ سلامٍ : فمَن أولئكَ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : العمالُ بطاعةِ اللهِ على قدرِ أعمالِهم وجدِّهم ويقينِهم ، فالنورُ الذي جعَله اللهُ عزَّ وجلَّ في قلوبِهم وفهمِهم في ذلك كلِّه على قدرِ الذي آتاهم فبقدرِ ذلك يعملُ العاملُ منهم ويرتفِعُ في الدرجاتِ فقال ابنُ سلامٍ : والذي بعَثكَ بالهُدى ودينِ الحقِّ ، ما خرمتَ حرفًا واحدًا مما وجَدتُ في التوراةِ وإنَّ موسى لأولُ مَن وصَف هذه الصفةَ وأنت الثاني ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : صدَقتَ يا ابنَ سلامٍ "

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة.الصفحة أو الرقم: 6/27 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف


affraid" أولُ ما خلق اللهُ العقلَ فقال له : أقبلْ ، فأقبل ، ثم قال له : أدبر ، فأدبر ، فقال : وعزتي ما خلقت خلقًا أكرمَ عليّ منك فبك آخذُ وبك أعطي وبك الثوابُ وبك العقابُ . وروي : "لما خلق اللهُ العقلَ ""

الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : التوسل والوسيلة. الصفحة أو الرقم: 154 | خلاصة حكم المحدث : باطل عن النبي صلى الله عليه وسلم

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:" لمَّا خلقَ اللَّهُ العَقلَ قالَ لَهُ : أقبِل فأقبَلَ ثمَّ قالَ لَهُ أدبِرْ فأدبرَ ، فقالَ وعزتي ما خلَقتُ خلقًا هوَ أعجَبُ إليَّ منكَ ، بِكَ آخذُ ، وبِكَ أُعطي ، ولَكَ الثَّوابُ وعلَيكَ العقابُ "

الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : موضوعات ابن الجوزي. الصفحة أو الرقم: 1/274 | خلاصة حكم المحدث : موضوع ليس له أصل


affraidعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: " قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، بأيِّ شيءٍ يتفاضَلُ الناسُ في الدنيا ؟ قال : بالعقلِ قلتُ : ففي الآخرةِ ؟ قال : بالعقلِ قالتْ : قلتُ : إنما يُجزَونَ بأعمالِهم ، فقال : وهل عمِلوا إلا بقدرِ ما أعطاهم اللهُ تعالى منَ العقلِ ، فبقدرِ ما أُعطوا منَ العقلِ كانتْ أعمالُهم بقدرِ ما عمِلوا يُجزَونَ "

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة. الصفحة أو الرقم: 6/21 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف


affraidعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال لتَميمٍ الدَّاريِّ :" ما السُّؤْدَدُ فيكُم ؟ قال : العقلُ ، قال : صدقتَ سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كما سألْتُك ، فقال كما قلتُ ، ثم قال : سألتُ جِبريلَ : ما السُّؤْدَدُ في الناسِ ؟ قال : العقْلُ"

الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة. الصفحة أو الرقم: 6/24 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
Like a Star @ heaven الراوي : أسلم الحبشي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية الصفحة أو الرقم: 3/209 | خلاصة حكم المحدث : موضوع .

affraid عن سويد بن غفلة ،إنَّ أبا بكرٍ الصديقَ رضيَ اللهُ عنهُ خرج ذاتَ يومٍ فاستقبلَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال لهُ :" ما جئتَ بهِ يا رسولَ اللهِ ؟ قال صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : العَقلُ ، قال : بِمَ أُمِرْتَ ؟ قال : بالعَقلِ ، قال فبم يُجازَى النَّاسُ يومَ القيامةِ ؟ قال : بالعَقلِ ، قال : فكيف لنا بالعَقلِ ؟ فقال : إنَّ العَقلَ لا غايةَ لهُ ، ولكِن [ مَن ] أحلَّ حلالَ اللهِ تعالى وحرَّمَ حرامَه سُمِّيَ عاقِلًا ، فإن اجتهدَ في العِبادةِ وسمحَ أو [ شمخَ ] في مراتِبِ المعروفِ ولا حظَّ لهُ مِن عقلٍ يَدُلُّهُ علَى اتِّباعِ أمرِ اللهِ تَعالى واجتنابِ ما نَهى عنهُ ، فَأُولَئِكَ هُمُ الْأَخْسَرُونَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا"

الراوي : سويد بن غفلة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية.الصفحة أو الرقم: 3/215 | خلاصة حكم المحدث : موضوع


affraidعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:" ما خلقَ اللَّهُ في الأرضِ شيئًا أقلَّ منَ العَقلِ ، وإنَّ العقلَ في الأرضِ أقلُّ منَ الكبريتِ الأحمرِ "

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع.الصفحة أو الرقم: 5060 | خلاصة حكم المحدث : موضوع


affraid عَن زيدِ بنِ ثابتٍ يستوي الرَّجلِ، والمرأةُ في العَقلِ إلى الثُّلُثِ ، ثمَّ النِّصفِ فيما بقيَ "

الراوي : - | المحدث : الإمام الشافعي | المصدر : الأم. الصفحة أو الرقم: 9/102 | خلاصة حكم المحدث : لا يثبت


affraidعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:"عليكم بالحجامة يوم الخميس فإنها تزيد في الرب قيل: يا رسول الله وما الرب؟ قال: العقل "

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير. الصفحة أو الرقم: 3/454 | خلاصة حكم المحدث : ليس ثابت في التوقيت في الحجامة يوما بعينه عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيها أحاديث أسانيدها كلها لينة .



affraidعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: " لا فقرَ أشدُّ من الجهلِ ولا مالَ أعودُ من العقلِ ولا وحدةَ أوحشُ من العُجبِ ولا مظاهرةَ أوفقَ من المشاورةِ ولا عقلَ كالتدبيرِ ولا حسبَ كحسنِ الخلقِ ولا ورعَ كالكفِّ ولا عبادةَ كالتفكُّرِ ولا إيمانَ كالحِلمِ والحياءِ والصبرِ "

الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين. الصفحة أو الرقم: 2/325 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] محمد بن عبد الله الحبطي يروي عن شعبة بن الحجاج ما ليس من حديثه يأتي عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات


affraidعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:" إنَّ رأسَ العقلِ التحبُّبُ إلى النَّاسِ وإنَّ من سعادةِ المرءِ خفَّةَ لحيتِه "

الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء. الصفحة أو الرقم: 3/239 | خلاصة حكم المحدث : منكر بهذا الإسناد ، والحسين بن المبارك أحاديثه مناكير



affraidعن جد عمرو بن شعيب رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:" ما عُبِدَ اللهُ بشيءٍ مثلِ العقلِ في الدينِ "

الراوي : جد عمرو بن شعيب | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء. الصفحة أو الرقم: 2/170 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] بشر بن عبيد بين الضعف f]يروي عن الضعفاء والمجهولين ]

affraidعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:" التَّودُّدُ إلى النَّاسِ نِصفُ العقلِ "

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء. الصفحة أو الرقم: 3/529 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أبو إسحاق الحميسي عامة حديثه لا يتابعه أحد عليه وهو ضعيف يكتب حديثه


affraidعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال:" قلت : يا رسولَ اللهِ بم بعثتَ ؟ قال : بالعقلِ ، قلتُ : فإني بالعقلِ ، قال النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : إن العقلَ لا غايةَ له ، من أحلَّ حلالَ اللهِ وحرَّمَ حرامَه كان عاقلًا ، فإن اجتهد في العبادةِ كان عابدًا ، فإن سمح في نوائبِ المعروفِ كان جوادًا ، فمن اجتهد في العبادةِ وسمحَ في نوائبِ المعروفِ يلاحظُ من عقلٍ يدلُّه على ذلك فأولئك هم الأخسرون الذين ضل سعيُّهم في الحياةِ الدنيا "

الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء. الصفحة أو الرقم: 3/574 | خلاصة حكم المحدث : منكر


affraidعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:" أوَّلُ ما خلقَ اللَّهُ القلمَ ثمَّ خلق النُّونَ وهي الدَّواةُ وذلِكَ قولُه ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرونَ ثُمَّ قالَ لَهُ اكتُب قالَ وما أَكتُبُ قالَ ما كانَ وما هو كائنٌ إلى يومِ القيامةِ قال ثمَّ ختمَ العمَلَ فلم ينطِقْ ولاَ ينطقُ إلى يومِ القيامةِ ثمَّ خلقَ العقلَ فقالَ الجبَّارُ ما خلقتُ خلقاً أعجبَ إليَّ منْكَ وعزَّتي لأكمِّلنَّكَ فيمن أحببتُ ولأنقصنَّكَ فيمن أبغضتُ قالَ ثُمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم أَكملُ النَّاسِ عقلاً أطوعُهم للَّهِ وأعمَلُهم بطاعتِهِ وَأنقَصُ النَّاسِ عقلًا أطوعُهُم للشَّيطانِ وأعملُهُم بطاعتِهِ "

الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء. الصفحة أو الرقم: 7/522 | خلاصة حكم المحدث : بهذا الإسناد باطل منكر


affraidعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:" يؤتَى يومَ القيامةِ بالممسوخِ عقلًا وبالهالِكِ في الفترةِ وبالهالِكِ صغيرًا فيقولُ الممسوخُ عقلًا يا ربِّ لو آتيتَني عقلًا ما كانَ من آتيتَه عقلًا بأسعدَ بعقلِه منِّي ويقولُ الهالِكُ في الفترةِ يا ربِّ لو أتاني منكَ عَهدٌ ما كانَ من أتاهُ منكَ عَهدٌ بأسعدَ بعَهدِه منِّي ويقولُ الهالِك صغيرًا يا ربِّ لو آتيتَني عمرًا ما كانَ آتيتَه عُمرًا بأسعدَ بعمرِه منِّي فيقولُ الرَّبُّ سبحانَه إنِّي آمرُكم بأمرٍ فتطيعوني فيقولونَ نعَم وعزَّتِكَ فيقولُ اذهبوا فادخُلوا النَّارَ ولو دخلوها ما ضرَّهم قالَ فيخرجُ عليهم قوانصُ يظنُّونَ أنَّها قد أَهلَكت ما خلقَ اللَّهُ من شيءٍ فيرجعونِ سراعًا قالَ يقولونَ خرَجنا يا ربِّ وعزَّتِك نريدُ دخولَها فخرَجَت علينا قوانِصُ ظننَّا أنَّها قد أَهلَكت ما خلقَ اللَّهُ من شيءٍ فيأمرُهمُ الثَّانيةَ فيرجعونَ كذلِك ويقولونَ مثلَ قولِهم ثمَّ الثَّالثةَ فيقولُ اللَّهُ سبحانَه قبلَ أن يُخلَقوا علِمتُ ما أنتُم عامِلونَ وعلى عِلمي خلقتُكم وإلى عِلمي تصيرون فتأخذُهُم النَّارُ "

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : العلل المتناهية. الصفحة أو الرقم: 2/923 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح


affraidعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:" الجنَّةُ مائةُ درجةٍ ؛ تسعةٌ وتسعون درجةً لأهلِ العقلِ ، ودرجةٌ لسائرِ النَّاسِ الَّذين هم دونهم "

الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء. الصفحة أو الرقم: 4/151 | خلاصة حكم المحدث : غريب من حديث شريح تفرد به عبد العزيز عن غالب
Like a Star @ heaven قال الإمام الذهبي: قال الدارقطني: متروك وله مصنف موضوع كله {ميزان الاعتدال 4/363}
وقال الخطيب البغدادي: قال الدارقطني: كتاب "العقل" وضعه أربعة : أولهم ميسرة بن عبد ربه ثم سرقه منه داود بن المحبر فركبه بأسانيد غير أسانيد ميسرة وسرقه عبد العزيز بن أبي رجاء فركبه بأسانيد أخر ثم سرقه سليمان بن عيسى السِّجْزِيّ فأتى بأسانيد أخر أو كما قال الدارقطني. {تاريخ بغداد 8/360} كذا في "نصيحة الإخوان
"


affraid عن عطاء بن أبي رباح رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:" عليكم بالقرْعِ ، فإنَّه يزيدُ في العقلِ ويُكبِّرُ الدِّماغَ "

الراوي : عطاء بن أبي رباح | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان. الصفحة أو الرقم: 5/2055 | خلاصة حكم المحدث : منقطع



affraidعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي عليه السلام انه قال:"عليكم بالحِجامةِ يومَ الخميسِ فإنَّه يزيدُ في الأدبِ ، قيل يا رسولَ اللهِ وما الأدبُ ؟ قال : العقْلُ "

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ. الصفحة أو الرقم: 3/1594 | خلاصة حكم المحدث : معضل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقل:احاديث عنه وفيه ...ضعيفة او لم تصح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العهد القديم وفيه البشارة بمحمد - صلى الله عليه وسلم- 1
» أحاديث ضعيفة وموضوعة و يلي بعضها الثابت والصحيح من الاحاديث النبوية الشريفة
» ضرس العقل - اسباب تسميته وما يتعلق بها
» احاديث في طب النبوي مع الشرح
» فجعلناهم احاديث ومزقناهم كل ممزق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الأحاديث الموضوعة والمكذوبة فقط- False & Wrong Sayings & Narrations-
انتقل الى: