حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
تقليم الاظفار وحلق الشعر ومس الطيب واتيان النساء لمن اراد ان يضحي
كاتب الموضوع
رسالة
السراج كاتبة متميزة واميرة الاشراف
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 53 الموقع : aahmroo@yahoo.com
موضوع: تقليم الاظفار وحلق الشعر ومس الطيب واتيان النساء لمن اراد ان يضحي الأحد سبتمبر 13, 2015 7:33 am
بسم الله الرحمن الرحيم تقليم الاظفار وحلق الشعر ومس - وضع ، رش - الطيب - العطر - واتيان النساء لمن اراد ان يضحي
نويت الحج هذا العام ومع دخول شهر ذي الحجة قمت بقص أظافري وأنوي أن أحلق شعري مع العلم أني لم أحرم بعد وانه ليس علي اضحية.
الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فلا حرج عليك في تقليم أظفارك وحلق شعرك – غير اللحية – بعد دخول عشر ذي الحجة، والممنوع من ذلك هو من أراد أن يضحي وأما الحاج فليس ممنوعا من ذلك إلا إذا دخل في الإحرام أو أراد هو أن يضحي أيضا، فإن أراد أن يضحي فإنه لا يأخذ من بشرته وشعره شيئا إلا عند حلقه أو تقصيره لأجل النسك. قال ابن بازرحمه الله تعالى في الحاج الذي يريد أن يضحي :
إذا أراد الحاج أو غيره أن يضحي ولو كان قد حلق رأسه أو قصر أو قلم أظفاره فلا حرج عليه في ذلك ، ولكن عليه إذا عزم على أن يضحي عن نفسه بعد دخول شهر ذي الحجة أن يمتنع من أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو شيء من البشرة حتى يضحي ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من أظفاره شيئاً " رواه الإمام مسلم في صحيحه ... اهــ .
وسئل ابن عثيمين عن المنع من الأخذ من الشعر والبشرة لمن أراد أن يضحي هل هو خاص بأهل الأمصار أم يشمل الحاج إذا أراد أن يضحي ...فأجاب رحمه الله تعالى :
وأما قول السائل هل هذا خاصٌ بأهل الأمصار أو بالذين يحجون أيضاً فنقول إن الحاج إذا اعتمر فلا بد له من التقصير فيقصر ولو كان يريد أن يضحي في بلده لأنه يجوز للإنسان إذا كان له عائلة لم تحج أن يشتري لهم أضحية أو يوكل من يشتري لهم أو يوكل أحداً من إخوانه أو أولاده بأن يشتري له أضحية ويضحي عنه وعن أهل بيته وفي هذه الحال إذا كان معتمراً فلا حرج عليه أن يقصر من شعر رأسه لأن التقصير في العمرة نسك. اهــ
فإذا كنت عازما على الأضحية مع الحج ، فقد كان ينبغي لك أن تكف عن الأخذ من الشعر وتقليم الأظفار، فإن فعلت ذلك لم تلزمك فدية ، واستغفر الله .
وهذه أقوال العلماء في نهي المضحي عن قص شعره وظفره إذا دخل العشر :
فخلاف العلماء في هذه المسألة مشهور، وقد اختلفوا فيها على ثلاثة أقوال، فمذهب أبي حنيفة وروي عن مالك أن الأخذ من الشعر والأظفار إذا دخل العشر لمن أراد التضحية مباح غير حرام ولا مكروه ومذهب الشافعي وروي عن مالك أنه مكروه غير حرام ومذهب أحمد وإسحق أنه حرام يأثم فاعله، وهذا بيان أقوالهم وما استدلوا به.
جاء في المغني لابن قدامة رحمه الله: " ومن أراد أن يضحي فدخل العشر فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا. ظاهر هذا تحريم قص الشعر وهو قول بعض أصحابنا وحكاه ابن المنذر عن أحمد و إسحاق و سعيد بن المسيب. وقال القاضي وجماعة من أصحابنا هو مكروه غير محرم وبه قال مالك والشافعي لقول عائشة: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم يقلدها بيده ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي. متفق عليه.. وقال أبو حنيفة لا يكره ذلك لأنه لا يحرم عليه الوطء واللباس فلا يكره له حلق الشعر وتقليم الأظفار كما لو لم يرد أن يضحي. ولنا ما روت أم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال:" إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي". رواه مسلم.
ومقتضى النهي التحريم وهذا يرد القياس ويبطله، وحديثهم عام وهذا خاص يجب تقديمه بتنزيل العام على ما عدا ما تناوله. انتهى.
وقال النووي في المجموع: مذهبنا أن إزالة الشعر والظفر في العشر لمن أراد التضحية مكروه كراهة تنزيه حتى يضحي، وقال مالك وأبو حنيفة لا يكره ، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود يحرم، وعن مالك أنه يكره ، وحكي عنه الدارمي يحرم في التطوع ولا يحرم في الواجب، واحتج القائلون بالتحريم بحديث أم سلمة واحتج الشافعي والأصحاب عليهم بحديث عائشة أنها قالت: " كنت أفتل قلائد هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقلده ويبعث به ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر هديه." رواه البخاري ومسلم.
قال الشافعي: البعث بالهدي أكثر من إرادة التضحية فدل على أنه لا يحرم ذلك. انتهى.
فإذا علمت هذا فالأحوط بلا شك لمن أراد التضحية أن يجتنب الأخذ من شعره وأظفاره عملا بالحديث وخروجا من خلاف الأئمة.. والله أعلم. ...............................
حكم قص الشعر والظفر لمن أراد أن يضحي د.العريفي
حكم قص الشعر والظفر لمن أراد أن يضحي د.خالد المصلح
من الذي يمسك عن حلق الشعر المضحي أم المضحى عنه د.خالد المصلح
الأُضحية - الشيخ صالح المغامسي
ماذا نفعل في هذه العشرة من ذي الحجه اذا لم ننوي الحج ــ الشيخ صالح المغامسي
هل يجوز الجمع بين الاضحية و العقيقة ؟ د.محمد حسان
أحكام أضحية العيد للشيخ محمد حسان - مقطع و مبسط
هل يجوز الجمع بين العقيقة والاضحية؟ مصطفى العدوى
كل ما تود معرفته عن العقيقة للعلامة ابن عثيمين
من احكام المضحي دون المضحى عنه للشيخ العثيمين( ما يخص الاخذ من الشعر والاظافر)
تقليم الاظفار وحلق الشعر ومس الطيب واتيان النساء لمن اراد ان يضحي