طُوبَى:"
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ"
سورة الرعد ،آية : 29 طُوبَى:لغة ( اسم ) على وزن "
فُعْلى "
مأخوذة مِن :[
ط ي ب ]، من
الطِّيب وقُلبت
الياءُ واواً لسكونها وضمِّ ما قبلها.
طُوبَى : جمع
طَّيِّبَةُالطُّوبَى :
الحُسنى
غبطة وسعادة ، وخيرٌ دائم وهي من الطِّيب
طُوبَى في القران :" كل مستطاب في الجنة من بقاء بلا فناءٍ ، وعِزٍّ بلا زوال ، وغنىً بلا فقر "
طُوبى: مؤنَّث
أطيبُ.........................
طوبى عند أهل التفسير :
قال
ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره:
"
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ "
الرعد:29
قال
ابن أبي طلحة، عن
ابن عباس:
فرح وقُرة عين.
وقال
عِكْرِمة:
نِعْم ما لهم.
وقال
الضحاك:
غبطة لَهُم.
وقال
إبراهيم النَّخعي:
خيرٌ لهم.
وقال
قتادة: هي كلمة عربية يقول الرجل: "
طوبى لك" ، أي:
أصبت خيرًا. وقال في رواية: {
طُوبَى لَهُمْ }
حُسنى لهم.
"
وَحُسْنُ مَآبٍ" أي:
مرجع.
وهذه الأقوال شيء واحد لا منافاة بينها.
وقال
سعيد بن جبير، عن
ابن عباس: {
طُوبَى لَهُمْ } قال:
هي أرض الجنة بالحبشية.
وقال
سعيد بن مَسْجُوح:
طوبى اسم الجنة بالهندية. وكذا روى
السدي، عن
عِكْرِمة: {
طُوبَى لَهُمْ } أي:
الجنة. وبه قال
مجاهد.
وقال
العوفي، عن
ابن عباس:
لما خلق الله الجنة وفرغ منها قال: {
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ }
وذلك حين أعجبته.
وقال
ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا يعقوب، عن جعفر، عن شَهْر بن حَوْشَب قال: {
طُوبَى }
شجرة في الجنة، كل شجر الجنة منها، أغصانها من وراء سور الجنة.
وهكذا رُوي عن
أبي هريرة، و
ابن عباس، و
مغيث بن سُمَىّ، و
أبي إسحاق السَّبِيعي وغير واحد من السلف:
أن طوبى شجرة في الجنة، في كل دار منها غصن منها.
وذكر بعضهم أ
ن الرحمن، تبارك وتعالى، غرسها بيده من حبة لؤلؤة، وأمرها أن تمتد، فامتدت إلى حيث يشاء الله تبارك وتعالى، وخرجت من أصلها ينابيع أنهار الجنة، من عسل وخمر وماء ولبن.
وقد قال
عبد الله بن وهب: حدثنا عمرو بن الحارث، أن درَّاجا أبا السَّمْح حدثه، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، مرفوعا: "
طُوبى شجرةٌ [
في الجنةِ ]
مَسِيرَةُ مِائَةِ سَنَةٍ ، ثِيابُ أهلِ الجنةِ تَخْرُجُ من أَكْمامِها".
الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الموارد الصفحة أو الرقم: 2223 خلاصة حكم المحدث : حسن لغيرهوقال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، سمعت عبد الله بن لَهِيعة، حدثنا دَرَّاج أبو السمح، أن أبا الهيثم حدثه، عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رجلا قال: يا رسول الله، طوبى لمن رآك وآمن بك. قال: "
طوبَى لِمَنْ رآني وآمَنَ بِي ، ثُمَّ طوبى ثُمَّ طوبى ثُمَّ طوبى لمن آمن بي و لم يرَني "
الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3923 خلاصة حكم المحدث : صحيح.
..........................
جاء في " لسان العرب ":
"
...ويقال طُوبى لَك وطُوبَاك بالإِضافة قال يعقوب ولا تَقُل طُوبِيكَ بالياءِ التهذيب والعرب تقول طُوبى لك ولا تقل طُوبَاك وهذا قول أَكثر النحويين إِلا الأَخفش فإِنه قال من العرب من يُضيفها فيقول طُوباك .
وقال أَبو بكر طُوباكَ إِن فعلت كذا ، قال هذا مما يلحن فيه العوام والصواب طُوبى لك إِن فعلت كذا وكذا. وطُوبى شجرة في الجنة.وفي التنزيل العزيز"طُوبى لهم وحُسْن مآبٍ " وذهب سيبويه بالآية مَذْهبَ الدُّعاء قال هو في موضع رفع يدلّك على رفعه رفعُ "وحُسْنُ مآبٍ ".
قال ثعلب وقرئَ "طُوبى لهم وحُسْنَ مآبٍ " فجعل طُوبى مصدراً كقولك سَقْياً له ونظيره من المصادر الرُّجْعَى واستدل على أَن موضعه نصب بقوله "وحُسْنَ مآبٍ".
قال ابن جني وحكى أَبو حاتم سهلُ بن محمد السِّجِسْتاني في كتابه الكبير في القراءَات قال قرأَ عليَّ أَعرابي بالحرم "طِيبَى لهم" فأَعَدْتُ فقلتُ طُوبى فقال طِيبى فأَعَدْتُ فقلت طُوبى فقال طِيبَى فلما طال عليَّ قلت طُوطُو فقال طِي طِي .
قال الزجاج [ ص 565 ] جاءَ في التفسير عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَن "طُوبى شجرة في الجنة" وقيل "طُوبى لهم " حُسْنَى لهم وقيل خَيْر لهم وقيل خِيرَةٌ لهم وقيل طُوبى اسم الجنة بالهِنْدية . (
قال الصاغاني فعلى هذا يكون أصلها توبى بالتاء فعربت فإنه ليس في كلام أهل الهند طاء)
وفي الصحاح "
طُوبى اسم شجرة في الجنة " قال أَبو إِسحق طُوبى
فُعْلى من الطِّيبِ والمعنى
أَن العيشَ الطَّيِّبَ لهم وكلُّ ما قيل من التفسير يُسَدِّد قولَ النحويين إِنها فُعْلى من الطِّيبِ وروي عن سعيد بن جبير أَنه قال " طُوبى اسم الجنة بالحبشية " .
وقال عكرمة "
طُوبى لهم" معناه الحُسْنَى لهم .
وقال قتادة
طُوبى كلمة عربية تقول العرب طُوبى لك إِن فعلت كذا وكذا وأَنشد
طُوبى لمن يَسْتَبْدِلُ الطَّوْدَ بالقُرَى ... ورِسْلاً بيَقْطِينِ العِراقِ وفُومهاالرِّسْلُ اللبن والطَّوْدُ الجَبلُ واليَقْطِينُ القَرْعُ . قال أَبو عبيدة كل ورقة اتَّسَعَتْ وسَتَرَتْ فهي يَقطِينٌ والفُوم الخُبْزُ والحِنْطَةُ ، ويقال هو الثُّومُ .
وفي الحديث إِن الإِسلام "
إنَّ الإسلامَ بدأ غريبًا وسيعودُ غريبًا كما بدأ فطوبَى للغرباءِ "
الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : البخاري.المصدر : العلل الكبير الصفحة أو الرقم: 338 خلاصة حكم المحدث : حسن
طُوبى اسم الجنة وقيل شجرة فيها وأَصلها
فُعْلى من
الطيب فلما ضمت الطاء انقلبت الياء واواً.
وفي الحديث "
طُوبى للشَّأْمِ " قلنا لأي ذلك يا رسول الله ؟ قال :"
لأَن الملائكة باسطةٌ أَجنحتَها عليها "
الراوي : زيد بن ثابت المحدث : الألباني. المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 3954 خلاصة حكم المحدث : صحيحالمراد بها ههنا
فُعْلى من
الطيب لا الجنة ولا الشجرة.
واسْتَطَابَ الشيءَ وجَدَه طَيِّباً . وقولهم ما أَطْيَبَه وما أَيْطَبه مقلوبٌ منه وأَطْيِبْ به وأَيْطِبْ به كله جائز.
.........................
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد نصوص السنة - الأحاديث - التي جاء فيها لفظة " طوبى " :
1-
"
طوبى شجرةٌ في الجنَّةِ ، مسيرةُ مائَةِ عامٍ ، ثيابُ أهلِ الجنةِ تخرجُ مِنْ أكْمامِها "الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3918 خلاصة حكم المحدث : حسن.2-
"
طُوبَى لعيشٍ بعْدَ المسيحِ يؤذَنُ للسماءِ في القُطْرِ ، ويؤذَنُ للأرْضِ في النباتِ ، حتى لو بذرْتَ حَبَّكَ على الصفَا لنَبَتَ . وحتَّى يَمُرَّ الرجلُ على الأسَدِ فلا يضرُّهُ ، ويطَأَ على الحيَّةِ فلا تضرُّهُ . ولا تَشَاحَّ ، ولا تحاسُدَ ، ولا تباغُضَ".
الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3919 خلاصة حكم المحدث : صحيح3-
"
طوبى للشامِ ، لأنَّ ملائكَةَ الرحمنِ باسطَةٌ أجنحتَها عليْهِ "
الراوي : زيد بن ثابت المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3920 خلاصة حكم المحدث : صحيحكُنَّا عِندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ نؤلِّفُ القرآنَ منَ الرقاعِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ :"
طوبى للشامِ " فقلْنا لأيٍّ ذلك يا رسولَ اللهِ ؟قال :"
لأن ملائكةَ الرحمنِ باسطةٌ أجنحَتَها عليْها"
الراوي : زيد بن ثابت المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 3954 خلاصة حكم المحدث : صحيح4-
"
طوبى للغرباءِ أناسٌ صالِحونَ في أناسٍ سوءٍ كثيرٍ ، مَنْ يَعصيهم أكثرُ ممَّنْ يُطِيعُهُمْ "
الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : الألباني. المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3921 خلاصة حكم المحدث : صحيح5-
"
طُوبَى لِمَنْ أدْرَكَني وآمن بي ، وطوبى لِمَنْ لم يُدْرِكْنِي ثُمَّ آمَنَ بِي "
الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3922 خلاصة حكم المحدث : صحيح6-
"
طوبَى لِمَنْ رآني وآمَنَ بِي ، ثُمَّ طوبى ثُمَّ طوبى ثُمَّ طوبى لمن آمن بي و لم يرَني "
الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3923 خلاصة حكم المحدث : صحيح 7-
"
طوبَى لِمَنْ رآني وآمَنَ بِي ، ثُمَّ طوبى ثُمَّ طوبى ثُمَّ طوبى لمن آمن بي و لم يرَني "
الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3923 خلاصة حكم المحدث : صحيح8-
"
طوبَى لِمَنْ رآني وآمنَ بي ، وطوبَى لِمَنْ آمن بِي ولم يرَنِي ثلاثَ مرَّاتٍ "
الراوي : عبدالله بن عمر و أبو عبدالرحمن الجهني المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3925 خلاصة حكم المحدث : صحيح9-
"
طوبى لِمَن رآني وآمن بي، وطوبى – سبعُ مراتٍ – لِمَن لم يَرَنِي وآمن بي "
الراوي : أبو أمامة الباهلي المحدث : الألباني.المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 6245 خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف لكن له شاهد يتقوى به10-
"
طوبَى لِمَنْ رآني وآمنَ بِي ، وطوبَى لِمَنْ رأى مَنْ رآنِي ، ولِمَنْ رأى مَنْ رآني وآمنَ بِي "
الراوي : عبدالله بن بسر المازني المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3926 خلاصة حكم المحدث : صحيح11-
"
طُوبَى لِمَنْ طالَ عمرُهُ وحسُنَ عملُهُ "
الراوي : عبدالله بن بسر المازني المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3928 خلاصة حكم المحدث : صحيح12-
"
أيُّ الناسِ خيرٌ ؟ فقال : "طُوبَى لِمَنْ طال عُمُرُه ، وحَسْنَ عَمَلُه "، قال : يا رسولَ اللهِ ! أيُّ الأعمالِ أفضلُ ؟ ! قال :" أنْ تُفارِقَ الدنيا ولسانُكَ رَطْبٌ مِنْ ذِكرِ اللهِ ""
الراوي : عبدالله بن بسر المازني المحدث : الألباني.المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 2210 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح13-
"
طُوبَى لِمَنْ ملك لسانَهُ ، ووسِعَهُ بيتُهُ ، وبَكَى على خطيئتِهِ "
الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3929 خلاصة حكم المحدث : حسن14-
"
طوبَى لِمَنْ وجدَ في صحيفتِهِ استغفارًا كثيراً "
الراوي : عبدالله بن بسر و عائشة و أبو الدرداء المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3930 خلاصة حكم المحدث : صحيح15-
"
طُوبى لمن هُدِيَ للإسلام ، و كان عيشُه كفافًا و قنَع "
الراوي : فضالة بن عبيد المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 830 خلاصة حكم المحدث : صحيح"
أفلحَ مَنْ هُدِيَ إلى الإسلامِ ، و كان عَيْشُهُ كَفَافًا، و قَنَعَ بِه "
الراوي : فضالة بن عبيد المحدث : الألباني.المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 1506 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح"
طوبَى لِمَنْ هُدِىَ للإسلامِ ، وكان عيشُهُ كَفافًا ، وقنَعَ بِهِ "
الراوي : فضالة بن عبيد المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3931 خلاصة حكم المحدث : صحيح16-
" بينا نحن عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ طلع راكبان فلما رآهما قال "
كِنديانِ مَذحَجِيَّانِ "حتى أتياه فإذا رجلٌ من مذحَجٍ قال فدنا إليه أحدُهما ليبايِعه قال فلما أخذ بيدِه قال يا رسولَ اللهِ أرأيتَ من رآك فآمن بك وصدَّقك واتَّبعك ما ذا له قال "
طُوبى له " قال فمسح يدَه فانصرف ثم أقبل الآخرُ حتى أخذ بيدِه ليبايعَه قال يا رسولَ اللهِ أرأيتَ من آمن بك وصدّقك واتَّبعك ولم يرَكَ قال "
طُوبى له " ثم طُوبى له ثم طُوبى له قال فمسح على يدِه فانصرف "
الراوي : أبو عبدالرحمن الجهني المحدث : الألباني.المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 7/1278 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن17-
"
سيكونُ في أُمَّتي اختلافٌ وفُرْقَةٌ ، قومٌ يُحْسِنونَ القِيلَ ، ويُسِيئونَ الفِعْلَ ، يقْرؤونَ القرآنَ لا يُجاوِزُ تراقِيَهم ، يَمْرُقونَ مِنَ الدِّينِ مُروقَ السَّهمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، لَا يَرْجِعونَ حتى يَرْتَدَّ علَى فُوقِهِ ، هم شِرَارُ الخلْقِ والخلِيقَةِ ، طُوبَى لِمَنْ قتَلَهم وقتَلوهُ ، يُدْعَوْنَ إلى كتابِ اللهِ وليسوا منه فِي شيءٍ ، مَنْ قاتَلَهم كان أَوْلَى باللهِ منهم ، سيماهم التحليقُ "
الراوي : أبو سعيد الخدري و أنس بن مالك و أوس المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3668 خلاصة حكم المحدث : صحيح18-
"
تعسِ عبدُ الدينارِ وعبدُ الدرهمِ وعبدُ الخَميصَةِ ، إن أُعطيَ رضيَ ، وإنْ لم يُعطَ سخِطَ ، تعِسَ وانتكسَ ، وإذا شِيكَ فلا انْتَقشَ ، طوبى لعبدٍ آخذٌ بعنانِ فرسِه في سبيلِ اللهِ ، أشعثَ رأسُه ، مُغبرَّةٍ قدماه ، إن كان في الحراسةِ ، كان في الحراسةِ ، وإن كان في السَّاقةِ كان في السَّاقةِ ، إنِ استأذنَ لم يُؤذنْ له ، وإن شفع لم يُشَفَّعْ "
الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 2962 خلاصة حكم المحدث : صحيح19-
"
جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الجنة وذكر له الحوض فقال فيها فاكهة ؟ قال :"نعم فيها شجرة تدعى طوبى " قال يا رسول الله أي شجر أرضنا يشبهه ؟ قال :" لا يشبهه شيء من شجر أرضك ، أتيت الشام ؟ هنالك شجرة تدعى الجوزة تنبت على ساق ويفرش أعلاها "، قال يا رسول الله فما أعظم أصلها ؟ قال :" لو ارتحلت جذعة من إبل أهلك ما أحاطت بأصلها حتى تنكسر قوتها هرما "، قال فهل فيها عنب ؟ قال :" نعم !" قال : فما عظم العنقود منها ؟ قال :" مسيرة الغراب شهرا لا يقع ولا يفتر "، قال : فما عظم الحبة منها ؟ قال :" أما عمد أبواك وأهلك إلى جذعة فذبحوها وسلخ إهابها ؟ فقال : افروا لنا منها دلوا "، فقال يا رسول الله : إن تلك الحبة لتشبعني وأهل بيتي ؟ قال : " نعم وعامة عشيرتك" "
الراوي : عتبة بن عبد السلمي المحدث : القرطبي المفسر.المصدر : التذكرة للقرطبي الصفحة أو الرقم: 452 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيحالراوي : عتبة بن عبد السلمي المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 3729 خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره.
.................
قال
الحسن البصري في خطبة له:
"
كأنَّ الحقَّ فيها على غيرِنا وجبْ وكأنَّ الموتَ فيها على غيرِنا كُتبْ وكأنَّ الذي نشيِّعُ من الأمواتِ سَفْرٌ عمَّا قليلٍ إلينا عائدونَ نبوِّئهم أجداثَهم ونأكلُ تراثَهم كأنَّا مخلدونَ بعدهم قد نسينا كلَّ واعظةٍ وأمِنَّا كلَّ جائحةٍ طوبَى لمن شغلهُ عيبُه عن عيوبِ الناسِ وأنفق من مالٍ اكتسبَه من غيرِ معصيةٍ وخالطَ أهلَ الفقهِ والحكمةِ وجانبَ أهلَ الذُلِّ والمعصيةِ ، طوبَى لمن ذلَّ في نفسِه وحسُنتْ خليقتُه وأنفقَ الفضلَ من مالِه وأمسكَ الفضلَ من قولِه ووسِعتهُ السنَّةُ ولم يعدُها إلى بدعةٍ "
المحدث : السفاريني الحنبلي.المصدر : شرح كتاب الشهاب الصفحة أو الرقم: 391 خلاصة حكم المحدث : قال الحافظ ابن حجر: من كلام الحسن البصري ا.هـ
.................
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد حديث في فضل الشام : "
طوبي للشام ، إن ملائكة الرحمن باسطةٌ أجنحتها عليها "
هذا الحديث من الأحاديث الصحيحة التي جاءت في
فضائل بلاد الشام ، يرويه الصحابي الجليل زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ رضي الله عنه قَالَ :
كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُؤَلِّفُ – أي نجمع - الْقُرْآنَ مِنْ الرِّقَاعِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"
طُوبَى لِلشَّامِ ". فَقُلْنَا : لِأَيٍّ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ :" لِأَنَّ مَلَائِكَةَ الرَّحْمَنِ بَاسِطَةٌ أَجْنِحَتَهَا عَلَيْهَا "
رواه الترمذي (رقم/3954) وقال : حسن غريب . والإمام أحمد في " المسند " (35/483) طبعة مؤسسة الرسالة ، وصححه المحققون . وصححه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/503) يقول
ابن الأثير رحمه الله :
" (
طوبى ) المراد بها ههنا :
فُعلَى من الطيب ، لا الجنة ، ولا الشجرة " انتهى.
" النهاية " (3/318) ويقول
المباركفوري رحمه الله :
" (
طوبى للشام )
تأنيث أطيب ، أي : راحة وطيب عيش حاصل لها ولأهلها .
وقال
الطيبي :
(
طوبى )
مصدر من طاب ، كبشرى ، وزلفى ، ومعنى : طوبى لك : أصبت خيرا وطيبا (
فقلنا : لأيٍّ ذلك يا رسول الله )
قال القاري : بتنوين العِوَض في ( أي ) ، أي : لأي شيء ، كما في بعض نسخ المصابيح .
(
لأن ملائكة الرحمن )
فيه إيماء إلى أن المراد بهم ملائكة الرحمة .
(
باسطة أجنحتها عليها )
أي : على بقعة الشام وأهلها بالمحافظة عن الكفر ، قاله القاري ،
وقال المناوي :
أي تحفها وتحولها بإنزال البركة ، ودفع المهالك والمؤذيات " انتهى.
" تحفة الأحوذي " (10/315)...........................
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيدوصف بعض شجر الجنةذكر الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - ووصف بعض شجر الجنة بحديث عجيب ،يخبرنا عن خلق بديع هائل يعجز العقل والخيال في تقديره والتعرف عليه ، وهذا بعض ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم:
-
الشجرة التي يسير الراكب في ظلها مائة عام:
هذه شجرة هائلة لا يقدر قدرها إلا الذي خلقها، وقد بين الرسول - صلى الله عليه وسلم - عظم هذه الشجرة بأن أخبر أن الراكب لفرس من الخيل التي تعد للسباق يحتاج إلى مائة عام حتى يقطعها إذا سار بأقصى ما يمكنه، ففي (الصحيحين) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
"
إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة عام وما يقطعها "
(
البخاري:6553)(
مسلم :2828)
وفي (
صحيح البخاري) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال:
" إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة، واقرؤوا إن شئتم: (وظل ممدود) " [الواقعة:30]". (
البخاري:3252)
ورواه مسلم عن أبي هريرة وسهل بن سعد عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال:
" إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها " (
صحيح مسلم: 2826) .
-
سدرة المنتهىوهذه الشجرة ذكرها الله تعالى في محكم التنزيل، وأخبر عنها رسولنا محمداً - صلى الله عليه وسلم - حين رأى جبريل على صورته التي خلقه الله عليها عندها، وأن هذه الشجرة عند جنة المأوى، كما أعلمنا أنه قد غشيها ما غشيها مما لا يعلمه إلا الله عندما رآها الرسول - صلى الله عليه وسلم -:"
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى " [النجم:13-17].
وقد أخبرنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن هذه الشجرة بشيء مما رآه:
"
بينما أنا في الحطيم، وربما قال في الحجر، مضطجعا، إذ أتاني آت فقد - قال : وسمعته يقول : فشق - ما بين هذه إلى هذه - فقُلْت للجارود وهو إلى جنبي : ما يعني به ؟ قال : من ثغرة نحره إلى شعرته، وسمعته يقول : من قصه إلى شعرته - فاستخرج قُلْبي، ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانا، فغسل قُلْبي، ثم حشي ثم أعيد، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض - فقال له الجارود : هو البراق يا أبا حمزة ؟ قال أنس : نعم - يضع خطوه عِندَ أقصى طرفه، فحملت عليه، فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح، فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد، قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم، قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت فإذا فيها آدم، فقال : هذا أبوك آدم فسلم عليه، فسلمت عليه، فرد السلام، ثم قال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم صعد حتى إذا أتى السماء الثانية فاستفتح، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد، قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم، قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت إذا يحيى وعيسى، وهما ابنا الخالة، قال : هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما، فسلمت فردا، ثم قالا : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد، قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم، قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت إذا يوسف، قال : هذا يوسف فسلم عليه، فسلمت عليه، فرد ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد، قيل : أو قد أرسل إليه ؟ قال : نعم، قيل : مرحبا به، فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت إلى إدريس، قال : هذا إدريس فسلم عليه فسلمت عليه، فرد ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي، حتى إذا أتى السماء الخامسة فاستفتح، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قيل : وقد أرسل إليه، قال : نعم، قيل : مرحبا به، فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا هارون، قال : هذا هارون فسلم عليه، فسلمت عليه، فرد ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح، والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى إذا أتى السماء السادسة فاستفتح، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل، قيل : من معك ؟ قال : محمد، قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم، قال : مرحبا به، فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا موسى، قال : هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه، فرد ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح، والنبي الصالح، فلما تجاوزت بكى، قيل له : ما يبكيك ؟ قال : أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي، ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد، قيل : وقد بعث إليه، قال : نعم، قال : مرحبا به فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا إبراهيم، قال : هذا أبوك فسلم عليه، قال : فسلمت عليه فرد السلام، قال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قُلْال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة، قال : هذه سدرة المنتهى، وإذا أربعة أنهار : نهران باطنان ونهران ظاهران، فقُلْت : ما هذان يا جبريل ؟ قال : أما الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات، ثم رفع لي البيت المعمور، يدخله كل يومَ سبعون ألف ملك . ثم أتيت بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل، فأخذت اللبن فقال : هي الفطرة أنت عليها وأمتك، ثم فرضت علي الصلوات خمسين صلاة كل يومَ، فرجعت فمررت على موسى، فقال : بم أمرت ؟ قال : أمرت بخمسين صلاة كل يومَ، قال : أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يومَ، وإني والله قد جربت الناس قبلك، وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فرجعت فوضع عني عشرا، فرجعت إلى موسى فقال مثله، فرجعت فوضع عني عشرا، فرجعت إلى موسى فقال مثله، فرجعت فوضع عني عشرا، فرجعت إلى موسى فقال مثله، فرجعت فأمرت بعشر صلوات كل يومَ، فرجعت فقال مثله، فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يومَ، فرجعت إلى موسى، فقال : بما أمرت ؟ قُلْت : أمرت بخمس صلوات كل يومَ، قال : إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يومَ، وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، قال : سألت ربي حتى استحييت، ولكن أرضى وأسلم، قال : فلما جاوزت نادى مناد : أمضيت فريضتي، وخففت عن عبادي ) .
الراوي : مالك بن صعصعة الأنصاري المحدث : البخاري.المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3887 خلاصة حكم المحدث : [صحيح] -
شجرة طوبى:
وهذه
شجرة عظيمة كبيرة تصنع ثياب أهل الجنة، ففي (مسند أحمد)، و(تفسير ابن جرير)، و(صحيح ابن حبان) عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
"
طوبى شجرة في الجنة، مسيرة مائة عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها " .(
السلسلة الصحيحة، الالباني:1985)
وقد دل على أن ثياب أهل الجنة تشقق عنها ثمار الجنة – الحديث الذي يرويه أحمد في (مسنده) عن عبدالله بن عمرو قال:
"
جاءَ رجلٌ من قومِكُما ، أعرابيٌّ جافٍ جريءٌ ، فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ، أينَ الهِجرةُ ، إليكَ حيثُما كنتَ ، أم إلى أرضٍ مَعلومةٍ ، أو لقومٍ خاصَّةً ، أم إذا مِتَّ انقطَعت ؟ قالَ : فسَكَتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ساعةً ، ثمَّ قالَ : أينَ السَّائلُ عنِ الهجرةِ ؟ قالَ : ها أَنا ذا يا رسولَ اللَّهِ ، قالَ : إذا أقَمتَ الصَّلاةَ وآتيتَ الزَّكاةَ فأنتَ مُهاجرٌ ، وإن مِتَّ بالحضرمةِ - قالَ : يعني أرضًا باليَمامةِ قالَ : ثمَّ قامَ رجلٌ ، فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ، أرأيتَ ثيابَ أَهْلِ الجنَّةِ ، أتُنسَجُ نَسجًا ، أم تشقَّقُ مِن ثمرُ الجنَّةِ ؟ قالَ : فَكَأنَّ القومَ تعجَّبوا مِن مسألةِ الأعرابيِّ فقالَ : ما تَعجَبونَ من جاهلٍ يسألُ عالِمًا ؟ قالَ : فسَكَتَ هُنَيَّةً ، ثمَّ قالَ : أينَ السَّائلُ عن ثِيابِ الجنَّةِ ؟ ، قالَ : أَنا ، قالَ " لا ، بل تشقَّقُ مِن ثَمرِ الجنَّةِ"
الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : أحمد شاكر.المصدر : مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 11/114 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح -
سيد ريحان الجنة " الحناء " :
أخبرنا الله أن في الجنة ريحاناً فقال تعالى :
"
فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ " [ الواقعة: 88-89]
وأخبرنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن سيد ريحان أهل الجنة الحناء فقال - عليه الصلاة والسلام - :
"
سيدُ رَيْحانِ أهْلِ الجنَّةِ الْحِنَّاءُ "
الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3677 خلاصة حكم المحدث : صحيح -
سيقان أشجار الجنة من ذهب:
ومن عجب ما أخبرنا به الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن سيقان أشجار الجنة من ذهب،
ففي (سنن الترمذي)، و(صحيح ابن حبان)، و(سنن البيهقي)، بإسناد صحيح، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"
ما في الجنَّةِ شجرةٌ إلَّا وساقُها مِنْ ذهَبٍ "
الراوي : أبو هريرة و جرير بن عبدالله المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 5647 خلاصة حكم المحدث : صحيح................................
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد -
كيف يكثر العبد المسلم والمؤمن من أشجاره في الجنة ؟طلب خليل الرحمن أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام من نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - في ليلة الإسراء أن يبلغ أمته السلام وأن يخبرهم بالطريقة التي يستطيعون بها تكثير حظهم من أشجار الجنة، فقد روى الترمذي بإسناد حسن عن ابن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:
"
لَقِيتُ إبراهيمَ ليلةَ أُسْرِيَ بِي ، فقال : يا مُحَمَّدُ ، أَقْرِئْ أُمَّتَك مِنِّي السلامَ ، وأَخْبِرْهم أنَّ الجنةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ ، عَذْبَةُ الماءِ ، وأَنَّها قِيعانٌ ، وأَنَّ غِراسَها سبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ "
الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : الألباني. المصدر : شرح الطحاوية الصفحة أو الرقم: 423 خلاصة حكم المحدث : صحيح...............................
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله .
لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله .
الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .
لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله .
حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل .
إنا لله وإنا إليه راجعون ، إنا لله وإنا إليه راجعون ،إنا لله وإنا إليه راجعون ،إنا لله وإنا إليه راجعون ،إنا لله وإنا إليه راجعون ،إنا لله وإنا إليه راجعون ،إنا لله وإنا إليه راجعون ،إنا لله وإنا إليه راجعون ،إنا لله وإنا إليه راجعون ،إنا لله وإنا إليه راجعون .
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيداللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيداللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيداللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيداللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيداللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيداللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيداللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ،كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد