حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حفص بن سليمان: اسمه ونسبه ،علمه ،شيوخه ،رواته ،منزلته،وفاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
زهرة


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 29
الموقع : www.yahoo.com

حفص بن سليمان: اسمه ونسبه ،علمه ،شيوخه ،رواته ،منزلته،وفاته Empty
مُساهمةموضوع: حفص بن سليمان: اسمه ونسبه ،علمه ،شيوخه ،رواته ،منزلته،وفاته   حفص بن سليمان: اسمه ونسبه ،علمه ،شيوخه ،رواته ،منزلته،وفاته Emptyالجمعة مايو 01, 2015 7:41 am

ترجمة الراوي حفص بن سليمان (90 - 180هـ) [1]


study أولاً: اسمه ونسبته وكنيته ولقبه ومولده:

حفص بن سليمان بن المغيرة، الأسديّ بالولاء، الكوفيّ البَزَّاز[2]، أبو عُمَر، ويُقَال: حفص بن أبي داود، ويُعرف بِحُفَيص، كان مولده سنة (90هـ).


study ثانياً: مكانته وعلمه:

أحد رواة القُرَّاء السبعة، قارئ أهل الكوفة، وأعلم أصحاب عاصم بن أبي النَّجُود بقراءته، قرأ عليه مِراراً، فهو ربيبه وابن زوجته، ويقيم معه في دار واحدة.

Idea وكان الأوَّلون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عيَّاش، ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ بها على عاصم، وقد أقرأ النَّاس دهراً، وقرأ عليه خلق كثير، ونزل بغداد فأقرأ بها، وجاور مكة فأقرأ بها[3].

Like a Star @ heaven قال Lحمد بن سعد العوفي عن أبيه: حدثنا حفص بن سليمان، لو رأيته لقَرَّت عيناك، فهمًا وعِلمًا[4].

Idea وقال يحيى بن معين[5]: الرواية الصحيحة التي رُوِيت عن قراءة عاصم: رواية أبي عُمَر حفص بن سليمان[6].

Idea وقال أيوب بن المتوكل[7]: أبو عُمَر أصحُّ قراءةً من أبي بكر بن عيَّاش، وأبو بكر أوثق منه[8].

Idea قال الذَّهبيُّ: أمَّا في القراءة فثقة ثبت ضابط لها، بخلاف حاله في الحديث[9].

Like a Star @ heaven إلا أنَّ الشاطبي[10] قدَّمَ شعبة في منظومته على حفص فقال:
فأما أبو بكر وعاصم اسمه فشعبة راويه المبرِّز أفضلا [11]

إلاَّ أنَّه قال بعدَ ذلك: وحفص وبالإتقان كان مفضلا[12]

Idea قال ابن مجاهد: بينه وبين أبي بكر [بن عياش] من الخُلْف في الحروف خمسمائة وعشرين حرفاً في المشهور عنهما، وذكر حفصٌ أنَّه لم يخالف عاصماً في شيء من قراءته إلاَّ في حرف الروم: " الله الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً " [الروم: ٥٤]،قرأه بالضم، وقرأه عاصم بالفتح[13].


ثالثاً: شيوخه في القراءة:

قرأ حفص على: عاصم بن أبي النَّجود، زوج أمِّه، ختماتٍ كثيرة، وينتهي سنده في القراءة عليه إلى عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه، فقد رُوِيَ عن حفص أنَّه قال: قلتُ لعاصم: أبو بكر[14] يخالفني؟ فقال: أقرأتُك بما أقرأني أبو عبد الرحمن السُّلميُّ[15] عن عليِّ بن أبي طالب، وأقرأتُهُ بما أقرأني زِرُّ بن حُبَيش[16] عن عبد الله بن مسعود[17].


رابعاً: رواة القراءة عنه:

قرأ على حفص خلق كثير، منهم: عمرو بن الصبَّاح وهو من أجل أصحابه، وأخوه عبيد بن الصبَّاح، وأبو شعيب صالح بن محمد القوَّاس، وعبد الرحمن بن محمد بن واقد، وأبو شعيب القوَّاس، وحمزة بن القاسم الأحول، وحسين بن محمد الـمَرُّوذي، وخلف الحداد، وغيرهم.


خامساً: منزلته في علم الحديث وروايته:

Like a Star @ heaven حدَّث حفص عن: عاصم بن أبي النَّجُود، وعلقمة بن مَرْثد، وثابت البُنَانيّ، وأبي إسحاق السَّبِيعي، وكَثِيرُ بن زاذان، ومُحَارب بن دِثَار، وغيرهم.

Like a Star @ heaven وحدَّث عنه: بكر بن بكَّار، وآدم بن أبي إياس، وأحمد بن عبدة، وهشام بن عمَّار، وعلي بن حجر، وعمرو النَّاقد، وهبيرة التَّمار، وغيرهم.


ولم يكن حفص بن سليمان متقناً لعلم رواية الحديث كإتقانه للقرآن وحروفه، ولعلَّ السببَ في ذلك هو استغراق أكثر وقته في القراءة والإقراء.

study يقول الإمام الذهبي: وما زال في كلِّ وقت يكون العالم إمامًا في فن[18]، مُقَصِّرًا في فنون، وكذلك كان صاحبه (أي: صاحب عاصم) حفص بن سليمان، ثَبتًا في القراءة، واهيًا في الحديث، وكان الأعمش بخلافه: كان ثبتًا في الحديث، لينًا في الحروف[19].

Like a Star @ heaven وقد اتفقت كلمة أكثر علماء الجرح والتَّعديل على تضعيفه في علم رواية الحديث، ومما ورد في ذلك[20]:

قول الإمام أحمد: ما به بأس، ورُوِي أنَّه قال عنه: صالح، وقال مَرَّةً: متروك.

وقال يحيى بن معين: ليس بثقة.

وقال ابن المديني: ضعيف الحديث، وتركته على عمد.

وقال إبراهيم الجوزجاني: قد فُرِغَ منه من دهر.

وقال البخاري: تركُوه.

وقال مسلم: ليس بثقة.

وقال النسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه، وقال في موضع آخر: متروك.

وقال زكريا السَّاجي: له أحاديث بواطيل.

وقال ابن عَدِيّ: عامَّة أحاديثه غير محفوظة.

وقال أبو زُرعة: ضعيف الحديث.

study إلاَّ أنَّ وكيع بن الجراح قال عنه: كان ثقة، أخرج النسائي حديثه في مسند علي متابعة[21].

study وقد أخرج له الترمذيُّ والنَّسائيُّ في مسند عليٍّ رضي الله عنه متابعة، وابن ماجه.


سادساً: وفاته:

توفي حفص بن سليمان سنة (180هـ) وله تسعون سنة، وقيل: بين الثمانين والتسعين، رحمه الله تعالى.


..........................

[1] تهذيب الكمال للمزي 7/ 10 وما بعدها؛ معرفة القراء الكبار 1/ 140؛ غاية النهاية 1/ 254؛ النشر في القراءات العشر 1/ 156؛ تهذيب التهذيب لابن حجر 9/ 117ـ119؛ الأعلام للزركلي2/ 264.

[2] البزَّاز: هو بائع الثياب، والبَزُّ من الثياب: أمتعة البزاز. ينظر: الصحاح للجوهري 5/ 5.

[3] انظر: النشر في القراءات 1/ 156؛ معرفة القراء الكبار 1/ 141.

[4] تهذيب الكمال 7/ 12.

[5] يحيى بن معين بن عون بن زياد المري بالولاء، البغدادي، أبو زكريا (158- 233 هـ): من أئمة الحديث ومؤرخي رجاله، قال ابن حنبل: أعلمنا بالرجال، وقال الحافظ الخطيب: كان إماماً ربانياً، عالماً حافظاً، ثبتاً متقناً، وقال عنه الذهبي: سيد الحفاظ، وقال ابن حجر: إمام الجرح والتعديل، توفي بالمدينة حاجًا، وصلى عليه أميرها، من كتبه: التاريخ والعلل، ومعرفة الرجال. تهذيب الكمال 31/ 543؛ تهذيب التهذيب 5/ 401؛ الأعلام للزركلي 8/ 172.

[6] غاية النهاية 1/ 254. قال الإمام السخاوي في جمال القراء 2/ 466: ما أظن هذا صحيحاً عن يحيى بن معين، وكيف يقول هذا وأبو بكر بن عياش إمام كبير، وهو ثقة عند يحيى وغيره، فيما يقول وينقل.

[7] أيوب بن المتوكل البصري (.... ـ200هـ): إمام، قارئ، ثقة، ضابط، له اختيار تبع فيه الأثر، قرأ على الكسائي والحسين الجعفي ويعقوب الحضرمي وغيرهم، وروى عن الخليل بن أحمد وعبد الرحمن بن مهدي، ولما دفن وقف على قبره يعقوب وقال: يرحمك الله يا أيوب، ما تركت خلفًا أعلم بكتاب الله منك. غاية النهاية 1/ 172.

[8] تهذيب التهذيب 9/ 117.

[9] معرفة القراء الكبار 1/ 140.

[10] القاسم بن فِيرُّهْ بن خلف بن أحمد الرعيني الأندلسي الشاطبي الضرير، أبو محمد وأبو القاسم (538- 590هـ): إمام القرَّاء، كبير القدر، أعجوبة في الذكاء، كان حافظاً للحديث، عالماً بالعربية والتفسير، رأساً في الأدب، مع زهد وولاية وعبادة، قال ابن خلكان: كان إذا قرئ عليه صحيح البخاري ومسلم والموطأ، تصحح النسخ من حفظه، وهو صاحب نظم: حرز الأماني ووجه التهاني، وهي القصيدة المشهورة في القراءات، وتُعرف بالشاطبية. سير أعلام النبلاء21/ 261؛ غاية النهاية2/ 20؛ النشر في القراءات 1/ 61؛ الأعلام 5/ 180.

[11] منظومة حرز الأماني، البيت رقم: 35.

[12] البيت رقم: 36.

[13] غاية النهاية 1/ 254.

[14] يقصد: أبا بكر بن عياش الراوي عن عاصم.

[15] عبد الله بن حبيب بن ربيعة السلمي الضرير(... ـ74هـ): مقرىء الكوفة، ثقة كبير القدر، من أولاد الصحابة، ومن كبار التابعين، ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ولأبيه صحبة، انتهت إليه القراءة تجويداً وضبطاً، أخذ القراءة عن عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وزيد بن ثابت، وأبي بن كعب، رضي الله عنهم، وقرأ عليه جمع كبير، منهم عاصم بن بن أبي النجود، وقد أقرأ الناس بالمسجد الكبير في الكوفة أربعين سنة، قال ابن مجاهد: أول من أقرأ الناس بالكوفة بالقراءة المجمع عليها أبو عبد الرحمن السلمي، وهو راوي الحديث المشهور عن سيدنا عثمان رضي الله عنه مرفوعاً:«خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، وكان يقول: هذا الذي أقعدني هذا المقعد، توفي في زمن الحجاج بن يوسف الثقفي. سير أعلام النبلاء4/ 267؛ غاية النهاية 1/ 413.

[16] زِرُّ بن حُبَيش بن حباشة بن أوس الاسديّ ثم الغاضري، أبو مريم (... ـ83 هـ): من كبار التابعين وعلمائهم، مقرئ الكوفة مع السلمي، أدرك الجاهلية والإسلام، ولم ير النبي صلى الله عليه وسلم، وروى عن كبار الصحابة، وكان من أعرب الناس، وعاش مئة وعشرين سنة، ومات بوقعة بدير الجماجم. سير أعلام النبلاء 4/ 166؛ غاية النهاية 1/ 294؛ الإصابة 2/ 633؛ الأعلام للزركلي 3/ 43.

[17] غاية النهاية 1/ 254.

[18] ويقصد بالفن هنا: فروع العلوم وأنواعها، وليس المراد المعنى العرفي السائد اليوم.

[19] سير أعلام النبلاء5/ 260.

[20] انظر: الجرح والتعديل للرازي 3/ 173؛ ضعفاء العقيلي 1/ 269؛ تهذيب الكمال 7/ 12؛ وسير أعلام النبلاء5/ 260.

[21] تهذيب التهذيب 9/ 119.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
زهرة


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 29
الموقع : www.yahoo.com

حفص بن سليمان: اسمه ونسبه ،علمه ،شيوخه ،رواته ،منزلته،وفاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفص بن سليمان: اسمه ونسبه ،علمه ،شيوخه ،رواته ،منزلته،وفاته   حفص بن سليمان: اسمه ونسبه ،علمه ،شيوخه ،رواته ،منزلته،وفاته Emptyالجمعة مايو 01, 2015 8:55 am

جوزيتم خيراً، وجعلها الله في موازين أعمالكم وغفر لكم ولوالديكم وللمسلمين - برحمته - أجمعين ، اللهم آمين...

Idea  scratch  study يا حبذا لو راجعتم الموضوع التالي من خلال الرابط.

اللهم ارزقنا العلم والفهم مع التطبيق ... والذود عن أعراض المسلمين...اللهم واجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم

https://oways.yoo7.com/t2301-topic#2797
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حفص بن سليمان: اسمه ونسبه ،علمه ،شيوخه ،رواته ،منزلته،وفاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سليمان القانوني : سليمان العظيم، سليمان المشرّع ،سليمان خان الأول بن سليم خان الأول
» أويس القرني : اسمه ، سيرته ، حياته ووفاته - رضي الله عنه -
» الربيع بن الخثيم، اسمه وسيرته وصور من حياته...لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
» سيدنا سليمان بن داود - عليهما السلام
» حفص بن سليمان الأسدي راوي قراءة عاصم بين الجرح والتعديل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: أعلام وشخصيات هامة - Famous Personalities-
انتقل الى: