حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختياره على الخلق و نسبه الشريف - عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية للخير
داعية نشيط
الداعية للخير


عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 34
الموقع : yahoo.com

اختياره على الخلق و نسبه الشريف  - عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: اختياره على الخلق و نسبه الشريف - عليه السلام   اختياره على الخلق و نسبه الشريف  - عليه السلام Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 6:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدنا النبي مُحمّد عليه الصلاة والسلام

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، والحمد لله المنزه عن أن يكون له نظراء وأشباه ، الذي اختار الإسلام ديناً وارتضاه فأرسل به محمد صلى الله عليه وسلم واصطفاه، فصلى الله عليه وعلى آله وأصحابه صلاة توجب لهم رضاه، أحمده على نعمه كلها حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيدة حتى يرضى ربنا وبعد الرضا ‏.‏

يسرني ويثلج صدري ذكر سيرة سيدنا النبي عليه السلام ، فإن المرء مع من أحب ، فاللهم ارزقنا حبك وحب نبيك وحب من يحبك وحبا يقربنا الى حبك واسقنا من يد نبينا محمد شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا ولا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله واجمعنا به في جنات النعيم بكرمك ومنك ولطفك يا أكرم الأكرمين.


سيدنا مُحمّد صلى الله عليه وسلم:

هو خاتم رسل الله وأنبيائه، وقد أرسله الله إلى الناس كافةً، برسالةٍ عامةٍ شاملةٍ. قال تعالى خطاباً لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [سبأ: 28]

عن العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً ".



وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".

وأخرج ابن سعد عن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قسم الله الأرض نصفين فجعلني في خيرهما، ثم قسم النصف على ثلاثة فكنت في خير ثلث منها، ثم اختار العرب من الناس، ثم اختار قريشا من العرب، ثم اختار بني هاشم من قريش، ثم اختار بني عبد المطلب من بني هاشم، ثم اختارني من بني عبد المطلب ".


وأخرج ابن عساكر عن أبي هريرة قال: قال رسول الله عليه السلام :
" ما ولدتني بغي قط مذ خرجت من صلب آدم، ولم تزل تتنازعني الأمم كابرا عن كابر حتى خرجت من أفضل حيين من العرب هاشم وزهرة ".

وأخرج ابن أبي عمر العدني عن ابن عباس " أن قريشا كانت نورا بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق الخلق بألفي عام، يسبح ذلك النور وتسبح الملائكة بتسبيحه، فلما خلق الله آدم عليه السلام ألقى ذلك النور في صلبه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأهبطني الله إلى الأرض في صلب آدم عليه السلام، وجعلني في صلب نوح، وقذف بي في صلب إبراهيم، ثم لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام الطاهرة حتى أخرجني من بين أبوي لم يلتقيا على سفاح قط ".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغه بعض ما يقول الناس فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال: " من أنا ؟ قالوا: أنت رسول الله. قال:
" أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه، وجعلهم فرقتين فجعلني في خير فرقة، وجعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة، وجعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا، فأنا خيركم بيتا، وخيركم نفسا ".


نسبه صلى الله عليه وسلم

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أبو القاسم، سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم‏.

تفصيل نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم:
هو سيدنا محمد، واسمه في الإِنجيل أحمد.

1 ـ ابن عبد الله، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة.

2 ـ ابن عبد المطَّلب - واسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة - وإنما قيل له: عبد المطلب، لأن عمه المطَّلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره، فقيل له: من هذا؟ فقال: عبدي، حياء ممن سأله!!

3 ـ ابن هاشم - واسمه عمرو - وسمي هاشماً: لأنه خرج إلى الشام في مجاعة شديدة أصابت قريشاً، فاشترى دقيقاً وكعكاً، وقدم به مكة في الموسم، فهشم الخبز والكعك، ونحر جُزُراً وجعل ذلك ثريداً، وأطعم الناس حتى أشبعهم.

4 ـ ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - وكان يقال له: قمر البطحاء لحسنه وجماله، ومناف: اسم صنم.

5 ـ ابن قصيّ - واسمه زيد - ولقب بقصي: لأنه أُبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه. ويقال له: مُجمّع لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد تفرقها.

6 ـ ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل: عروة - ولُقِّب بكلاب: لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب.

7 ـ ابن مُرّة وهو الجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه.

8 ـ ابن كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة - أي: يوم الرحمة، وهو يوم الجمعة - فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، وينبئهم بأنه من ولده، ويأمرهم باتباعه.

9 ـ ابن لؤي ولؤي تصغير لأي، وهو الثور الوحشي.

10 ـ ابن غالب.

11 ـ ابن فهر وكان كريماً يفتش عن ذوي الحاجات فيحسن إليهم، وفهر: اسم للحجر على مقدار ملء الكف.

12 ـ ابن مالك.

13 ـ ابن النَّضْر وهو قريش فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي. والنضر في اللغة: الذهب الأحمر. وقيل: قريش هو فهر بن مالك.

14 ـ ابن كنانة.

15 ـ ابن خزيمة.

16 ـ ابن مُدرِكة.

17 ـ ابن إلياس وكان في العرب مثل لقمان الحكيم في قومه.

18 ـ ابن مُضَر وكان جميلاً لم يره أحد إلاَّ أحبه، وله حِكَمٌ مأثورةٌ. والمضر في اللغة: الأبيض. ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب.

19 ـ ابن نِزار وكان أجمل أهل زمانه، وأرجحهم عقلاً. ونزار في اللغة مأخوذة من النزارة، وهي القلة.

20 ـ ابن مَعَدّ وقد كان صاحب حروب وغارات، ولم يحارب أحداً إلاَّ رجع بالنصر. ومعدُّ: مأخوذ من تمعدد، إذا اشتد وقوي.

21 ـ ابن عدنان.

وعند عدنان يقف ما صحَّ من سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال: " من ههنا كذب النسّابون " .

وكل هؤلاء الجدود سادة في قومهم، قادةً أطهاراً، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب.

ولا يختلف النسّابون في نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى عدنان، وإنما اختلفوا من عدنان إلى إسماعيل، ومن المجمع عليه - الحقّ الذي لا ريب فيه -: أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

وأم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة القرشية الزهرية، تجتمع هي وعبد الله في كلاب‏.‏



قصة الذبيحين :

قال معاوية كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه إعرابي فقال: يا رسول الله خلفت الكلأ يابسا، والماء عابسا، هلك العيال، وضاع المال، فعد عليّ مما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين. فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه .

إن عبد المطلب لما حفر زمزم، نذر لله أن سهل حفرها أن ينحر بعض ولده، فلما فرغ أسهم بينهم وكانوا عشرة، فخرج السهم على عبد الله، فأراد ذبحه، فمنعه أخواله من بني مخزوم وقالوا: أرض ربك وأفد ابنك. ففداه بمائة ناقة فهو الذبيح الثاني ، وإسماعيل الذبيح الأول

وقد جاء في السنن والصحاح قوله صلى الله عليه وسلم أنه ابن الذبيحين أي اسماعيل وعبد الله بن عبد المطلب.


كيفية زواج عبدالله والد النبي بآمنة والدة النبي عليه السلام .

خرج عبد المطلب بابنه عبد الله إلى وهب بن عبد مناف، فزوجه ابنته آمنة، وقيل كانت آمنة في حجر عمها وهيب بن عبد مناف، فأتاه عبد المطلب، فخطب إليه ابنته هالة بنت وهيب لنفسه، وخطب على ابنه عبد الله ابنة أخيه آمنة بنت وهب، فتزوجا في مجلس واحد فولدت هالة لعبد المطلب حمزة‏.

وكان أبوه عبد الله قد توفي وأمه حامل به، وقيل‏:‏ توفي وللنبي صلى الله عليه وسلم ثمانية وعشرون شهراً . وكانت وفاته بالمدينة عند أخواله بني عدي بن النجار، وكان أبوه عبد المطلب بعثه إلى المدينة أو إلى الشام في تجاره فعاد من غزة مريضاً فتوفي بالمدينة، وكان عمره خمساً وعشرين سنة ويقال‏:‏ كان عمره ثمانياً وعشرين سنة‏.‏

وكان عبد الله والزبير وأبو طالب إخوة لأب وأم ؛ أمهم فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم‏.‏

وورث النبي صلى الله عليه وسلم من أبيه أم أيمن وخمسة أجمال وقطيع غنم، وسيفاً مأثوراً وورقاً، وكانت أم أيمن تحضنه‏.‏

أخبرنا ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني المطلب بن عبد الله بن قيس عن أبيه عن جده قيس بن مخرمة قال‏:‏ ولدت أنا ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الفيل كنالدتين قيل‏:‏ وكان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لعشر ليال خلون من ربيع الأول، ويقال لليلتين خلتا منه، وقيل لثمان خلون منه عام الفيل، وذلك لأربعين سنة مضت من ملك كسرى أنوشروان بن قباذ، وكان ملك أنوشروان سبعاً وأربعين سنة وثمانية أشهر‏.‏

ولما ولد ختنه جده عبد المطلب في اليوم السابع، وقيل‏:‏ ولد مختوناً مسروراً.

ولما ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- التمسوا له الرضعاء، فاسترضع له امرأة من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور، يقال لها‏:‏ حليمة بنت أبي ذؤيب واسمه الحارث. فأخته من الرضاعة‏:‏ الشيماء.

قال ابن إسحاق‏:‏ قالت حليمة‏:‏ ‏"‏فلم نزل يرينا الله البركة ونتعرفها تعني برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ سنتين، فقد منا به على أمه ونحن أضن شيء به مما رأينا فيه من البركة؛ فلما رأته قلنا لها‏:‏ دعينا نرجع به هذه السنة الأخرى فإنا نخشى عليه وباء مكة، فسرحته معنا، فأقمنا به شهرين أو ثلاثة؛ فبينا هو خلف بيوتنا مع أخ له إذ جاء أخوه يشتد، فقال‏:‏ أخي القرشي قد جاء رجلان فأضجعاه وشقا بطنه، فخرجت أنا وأبوه نشتد نحوه، فنجده قائماً ممتقعاً لونه، فاعتنقه أبوه وقال‏:‏ أي بني، ما شأنك‏؟‏ فقال‏:‏ جاءني رجلان عليهما ثياب بياض فشقا بطني فاستخرجا منه شيئاً ثم رداه فقال أبوه‏:‏ لقد خشيت أن يكون قد أصيب، فلنرده إلى أهله قبل أن يظهر به ما نتخوف، قالت‏:‏ فاحتملناه؛ فقالت أمه‏:‏ ما ردكما به فقد كنتما عليه حريصين‏؟‏ فقلنا‏:‏ إن الله قد أدى عنا وقضينا الذي علينا، وإنا نخشى عليه الأحداث، فقالت‏:‏ أصدقاني شأنكما، فأخبرناها خبره، فقالت‏:‏ أخشيتما عليه الشيطان‏؟‏ كلا، والله، إني رأيت حين حملت به أنه خرج مني نور أضاءت له قصور الشام، فدعاه عنكما‏"‏‏.

وأرضعته أيضاً ثويبة مولاة أبي لهب أياماً قبل حليمة بلبن ابن لها يقال له مسروح، وأرضعت قبله حمزة عمه، وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد، ولما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبعث إلى ثويبة بصِلـَة ٍ وكسوة حتى توفيت منصرفه من خيبر سنة سبع، فسأل عن ابنها مسروح فقيل‏:‏ توفي قبلها، فقال‏:‏ هل ترك من قرابة‏؟‏ فقيل‏:‏ لم يبق له أحد‏.‏

وعن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، قال‏:‏ قدمت آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم برسول الله صلى الله عليه وسلم على أخواله بني عدي بن النجار المدينة، ثم رجعت فماتت بالأبواء ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ست سنين.

قال ابن إسحاق‏:‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبد المطلب قال‏:‏ فحدثني العباس بن عبد الله بن معبد عن بعض أهله قال‏:‏ كان يوضع لعبد المطلب فراش في ظل الكعبة، وكان لا يجلس عليه أحد من بنيه إجلالاً له، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي حتى يجلس عليه، فيذهب أعمامه يؤخرونه، فيقول عبد المطلب‏:‏ دعوا ابني، ويمسح على ظهره، ويقول‏:‏ أن لابني هذا لشأناً، فتوفي عبد المطلب وكان قد كف بصره قبل موته‏ ، والنبي ابن ثمان سنين.

وكان عبد المطلب أول من خضب بالوسمة، ولما حضره الموت جمع بنيه وأوصالهم برسول الله صلى الله عليه وسلم، فاقترع الزبير وأبو طالب أيهما يكفل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأصابت القرعة أبا طالب فأخذه إليه، وقيل‏:‏ بل اختاره رسول الله صلى الله عليه وسلم على الزبير، وكانا ألطف عميه به.

وذهب رسول الله محمد عليه السلام مع عمه أبي طالب إلى الشام بعد موت عبد المطلب بأقل من خمس سنين فسارا إلى الشام ، وكان عمره اثنتي عشرة سنة فرآه بحيرا الراهب، ورأى علائم النبوة، وكانوا يتوقعون ظهور نبي من قريش، فقال لعمه‏:‏ ما هذا منك‏؟‏ قال‏:‏ ابني، قال‏:‏ لا ينبغي أن يكون أبوه حياً، قال‏:‏ هو ابن أخي، قال‏:‏ إني لأحسبه الذي بشّر به عيسى؛ فإن زمانه قد قرب فاحتفظ به، فرده إلى مكة‏.‏

ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد مع عمومته حرب الفجار، يوم نخلة، وهو من أعظم أيام الفجار‏.‏ والفجار حرب كانت بين قريش ومعها كنانة، وبين قيس ، وهو من أعظم أيام العرب، وكان يناولهم النبل ويحفظ متاعهم، وكان عمره يومئذ نحو عشرين سنة أو ما يقاربها‏.‏

وقيل‏:‏ إنه شهد يوم شمطة أيضاً وهو من أعظم أيام الفجار وكانت الهزيمة فيه على قريش وكنانة.

وعمل عليه السلام بالتجارة مع عمه أبو طالب إلى أن سمعت عن أمانته السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فعرضت رضي الله عنها على النبي عليه السلام الخروج بتجارة لها إلى الشام مع غلام لها يقال له‏:‏ ميسرة، فقبله منها رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج ، فرآه الراهب نسطور، فأخبر ميسرة أنه نبي هذه الأمة، ثم باع رسول الله صلى الله عليه وسلم واشترى ما أراد، ثم أقبل قافلاً، فلما قدم مكة على خديجة بمالها باعته فأضعف أو قريباً، وحدثها ميسرة عن قول الراهب، فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني قد رغبت فيك، لقرابتك مني، وشرفك وأمانتك، وحسن خلقك، وصدق حديثك، وعرضه عليه نفسها، فخطبها وتزوجها على اثنتي عشرة أوقية ونش الأوقية وأربعون درهماً‏.‏ ولما تزوج خديجة كان عمره خمساً وعشرين سنة، وكانت هي ابنة أربعين سنة وولدت له من الولد بناته كلهن، وأولاده الذكور كلهم من خديجة إلا إبراهيم؛ فأما البنات فزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة -رضي الله عنهن- وأما الذكور فالقاسم، وبه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى، وعبد الله وهو الطاهر والطيب لأنه ولد في الإسلام، فمات القاسم بمكة وهو أول من مات من ولده، ثم عبد الله .

وقال ابن إسحاق‏:‏ بعثه الله وله أربعون سنة، فأقام بمكة ثلاث عشرة سنة، وبالمدينة عشراً‏.

وعن عائشة أنها قالت‏:‏ ‏" ‏أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم؛ كان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء؛ فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه -وهو التعبد- الليالي ذوات العدد، حتى جاءه الحق، وهو في غار حراء، فجاءه الملك فقال‏:‏ اقرأ، فقال‏:‏ ما أنا بقارئ، قال‏:‏ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني، فقال‏:‏ اقرأ، فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ قال‏:‏ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال‏:‏ اقرأ، قلت‏:‏ ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثالثة، ثم أرسلني فقال‏:‏ ‏{ ‏[color:652b=blue "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ‏ "‏ العلق :3 ، فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده، فدخل على خديجة
، وذكر الحديث في ذهابها إلى ورقة بن نوفل‏.‏

وروي عن جابر بإسناد صحيح‏:‏ أن أول ما نزل من القرآن:

" ‏يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ‏ ".. ‏المدّثر : 1

أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق قال‏:‏ فابتدئ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتنزيل يوم الجمعة في رمضان بقول الله، عز وجل، ‏{ ‏شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ‏ }‏ البقرة : ‏185.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ‏ }‏
آل عمران :155 ، وذلك ملتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركين يوم بدر صبيحة الجمعة لسبع عشرة مضت من رمضان‏.‏

وعن مكحول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال‏:‏ ‏"‏ لا يغادرنك صيام يوم الاثنين، فإني ولدت يوم الاثنين، وأوحي إلي يوم الاثنين، وهاجرت يوم الاثنين‏"‏‏.‏


ثم إن جبريل عليه السلام علم رسول الله صلى الله عليه وسلم الوضوء، والصلاة ركعتين، فأتى خديجة فأخبرها، فتوضأت وصلت ركعتين معه، وقيل‏:‏ كانت الصلاة الضحى والعصر‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختياره على الخلق و نسبه الشريف - عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث موسى عليه السلام لما دفن أخاه هارون عليه السلام
» سيرة النبي عليه السلام وفضل الصلاة عليه
» آدم حتى نوح : نسل آدم عليه السلام الى نوح عليه السلام
» خلق آدم عليه السلام ( ج 1)
» خلق آدم عليه السلام ( ج 2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: السيرة النبوية الشريفة لسيدنا النبي - عليه السلام -Sira & Virtues of the Prophet-
انتقل الى: