حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكبيرة الاحرام، نسيانها والتعمد بعدم قولها، و القيام للصلاة احكام وفتاوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
السراج


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 53
الموقع : aahmroo@yahoo.com

تكبيرة الاحرام، نسيانها والتعمد بعدم قولها، و القيام للصلاة احكام وفتاوى Empty
مُساهمةموضوع: تكبيرة الاحرام، نسيانها والتعمد بعدم قولها، و القيام للصلاة احكام وفتاوى   تكبيرة الاحرام، نسيانها والتعمد بعدم قولها، و القيام للصلاة احكام وفتاوى Emptyالأحد سبتمبر 25, 2016 3:29 pm

scratch ما حكم تكبيرة الاحرام -تكبيرة الدخول في الصلاة-، لصلاة الفريضة او النافلة؟
scratch متى تقال تكبيرة الإحرام؟
scratch ما حكم نسيان تكبيرة الاحرام؟
scratch ما حكم التعمد بعدم الجهر بتكبيرة الاحرام؟
scratch ما حكم النطق بتكبيرة الاحرام سرَا -للإمام والمأموم والمنفرد- ؟
scratch ما حكم القيام لصلاة -الفريضة- ، -النافلة- ، والجلوس -القعود- للصلاة ، وفيها لعذر او لغير عذر؟

study تكبيرة الإحرام:
ركن من أركان الصلاة لا تصح صلاة العبد الا بها ، ولا يدخل المصلي في الصلاة إلا بها.
Like a Star @ heaven قال صلى الله عليه وسلم :
'إنه لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ ، فيضع الوضوء مواضعه ، ثم يقول: الله أكبر'. رواه الطبراني بإسناد صحيح .
study قال ابن قدامة :
' وعلى هذا عوام أهل العلم في القديم والحديث '. المغني 2/126 .
وللمزيد ينظر في المجموع 3/175.

sunny تكبيرة الإحرام هي أول شيء يبدأ المصلي -ذكرا او انثى- به صلاته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
' مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ (الوضوء والطهارة)، وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ ، وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ '
رواه أحمد: 1009، أبو داود: 618 ،والترمذي: 238 وابن ماجة:276 ، وقال النووي : إسناده صحيح .
Idea و قوله صلى الله عليه وسلم : ( تحريمُها التّكبيرُ ) أي: أن التكبير ( - قول : اللهُ أكبرُ - عند الشروع في اي صلاة فريضة او نافلة ) ،فالتكبير يُحَرِّم على المصلي الأكل والشرب والكلام وغيرهما مما كان مباحا خارج الصلاة وقبلها.
فإن الدّخول في حُرمة الصلاة يكون بالتكبير .
المجموع ، و عون المعبود .

study تُقال تكبيرة الإحرام - والتي هي أول ما يبدأ به المصليّ به صلاته- ،تقال في :
حال القيام (بعد أن يكون المصلّي في كامل الطهارة للثوب والبدن والمكان، و قد علم بدخول وقت الصلاة التي سيؤديها، واستقبل القبلة هنا يكبّر بقوله ( اللهُ أكبر)
ثم يدعو بدعاء الاستفتاح
ثم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم
ثم يشرع في قراءة الفاتحة .

Idea ويستحب للمصلي أن يرفع يديه عند هذه التكبيرة ( يمد أصابعه ، ويجعل يديه حذو منكبيه -مقابل ، بمحاذاة بجوار كتفيه- .
وهذا الرفع سنة مؤكدة .
للمزيد يراجع 'صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم' ، للألباني .

cheers وعليه ومما تقدم بيانه وتفصيله فـ تكبيرة الإحرام ركن في الصلاة فمن تركها عمدا أو سهوا فإن صلاته تبطل ولا تصح ولا تنعقد. يعني أن من لم يكبر للدخول في الصلاة فإنه ليس في صلاة اصلا .
للمزيد راجعوا 'المغني': 2/128 ، لابن قدامة.

Question Exclamation فإذا ترك النّاوي للصلاة... المصلّي... ترك تكبيرة الإحرام سهوا نسيانا او عمدا لم تنعقد صلاته ، ولا صلاة له .
لأن الصلاة لا تنعقد ولا تصح إلا بتكبيرة الإحرام .

affraid وأما من ترك تكبيرة الاحرام ، ودخل في صلاة فريضة او نافلة ، جماعة او فذا ، وهو جاهل بوجوبها ، فإن كان في وقت الصلاة -لم يخرج وقت الصلاة بعد- ، التي دخل فيها بدون تكبيرة الإحرام فإنه يعيدها ، كما أمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصحابي الذي لم يكن يطمئن في صلاته ، ولم يكن يحسن إلا كما صلى ، أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد الصلاة التي صلاها أمَام النّبيّ عليه الصلاة والسلام ، وقال له :" ارجع فَصلِّ ، فإنك لم تُصلِّ ". من حديث ابي هريرة، متفق عليه (البخاري:757 ، و مسلم: 379) .

Idea وأما إن كان وقت الصلاة التي صلاها بدون تكبيرة الإحرام ، جاهلا ، قد خرج وانتهى ، فينبغي عليه أن يحتاط لنفسه ، فيعيد هذه الصلاة .

Question وإن كان صلّى أكثر من صلاة على هذه الصفة والطريقة، فينبغي أن يحتاط لنفسه بما تبرأ به ذمته ، وذلك لأن القاعدة عند كثير من أهل العلم :
"أن من ترك المأمور به جهلا أو نسيانًا لم تبرأ ذمته إلا بفعله" .
للمزيد من الفائدة ينظر في:' القواعد والأصول الجامعة' ، لابن سعدي ص 78.

Idea اما الجهر بتكبيرة الإحرام:
فهو مستحب للمأموم عند المالكية.
ففي حاشية الدسوقي على شرح الدردير المالكي:
' وأما الجهر بتكبيرة الإحرام فهو مندوب لكل مصل إمامًا أو مأمومًا أو فذّا'. انتهى.

أما غير المالكية، من أهل العلم ، فلا يشرع عندهم لغير الإمام الجهر بشيء من تكبير الصلاة.
بل إن المشروع في حق غير الإمام الإسرار، وأعلى الإسرار المطلوب هو أن يُسمع نفسه فقط ط وأدناه ما كان بحركة اللسان.

study اما القيام للصلاة :
فمن كان قادراً على القيام في الصلاة فإنه يلزمه القيام.(فـ القيام ركن لصلاة الفريضة للقادر ).
ومن عجز عن القيام لمرض -كشلل، او ما يمنعه من القيام ، فإنه يصلي على الهيئة التي يكون عليها .
لكن عليه القيام لتكبيرة الإحرام إن قدر عليه، ثم يجلس ويتمم بقية الأركان حسب الاستطاعة.

Idea ومن أدى من صلاة وكبّر للإحرام فيها ولها جالساً أو قرأ الفاتحة جالساً جاهلاً بأحكامها فلا يلزمه إعادتها لجهله، إلا إن علمَ في الوقت الذي لم تخرج به الصلاة، فيجب عليه إعادتها -ذكرا كان ام انثى-.

sunny فالقيام ركن من أركان الصلاة المفروضة، ولا تصح الفريضة إلا به مع القدرة عليه، لقوله تعالى: ' حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوُسطى وقُوموا للّه قَانتين) [البقرة: 238].
فإن كان المصلي عاجز -بمرض- يمنعه من القيام فلا حرج ولا مانع ولا بأس من أن يصلّي قاعداً أو على هيئة تناسب حاله، لما روى البخاري في صحيحه :1117، عن عمران بن حصين قال: كانت بي بواسير،فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة؟ فقال: "صلِّ قائماً، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنب".
وعند ابن الملقن:1/286 في تحفة المحتاج، من حديث عمران بن الحصين.حديث صحيح..
قال النبي الرحيم صلوات الله عليه وسلامه:' صلِّ قائمًا ، فإن لم تستَطِع فقاعدًا ، فإن لم تستَطِع فعلى جَنبٍ فإن لم تستطِع فمُستَلقٍ لا يُكَلِّفُ اللَّه نَفسًا إلَّا وُسعَها'.

study Idea وأما في صلاة النافلة -سنة وضوء ، الضحى ، تحية مسجد، صلاة قيام ليل او تهجد - فيجوز للمصلّي -ذكرا او انثى - أن يصلّي قاعداً مع قدرته على القيام ، إلا أن ثواب المصلّي قائمًا تكون ضعفَ ثوابِ صلاة المصلي قاعدًا ـ في النافلة ـ إذا لم يكن به عذر، لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: حدِّثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ("صلاة الرجل قاعداً نصف الصلاة. صحيح مسلم:735 ، من حديث عبدالله بن عمرو.
وفي سنن ابي داود:951،من حديث عِمرانَ بنِ حُصَيْنٍ أنَّهُ سألَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن صلاةِ الرَّجلِ قاعدًا فقالَ: "صلاتُهُ قائمًا أفضلُ من صلاتِهِ قاعدًا، وصلاتُهُ قاعدًا علَى النِّصفِ من صلاتِهِ قائمًا، وصلاتُهُ نائمًا علَى النِّصفِ من صلاتِهِ قاعدًا ".

cheers ومرة أخرى....
تكبيرة الإحرام مما أُمِر به المصلي يجب القيام بها ولها للمستطيع -دون المعذور لمرض ومشقة - ، ونسيانها والتعمد بنسيانها يُبطل الصلاة.
ويستحب الجهر بتكبيرة الإحرام للإمام فقط، وهذا مذهب جمهور أهل العلم.
وأما المأموم والمنفرد فلا يشرع في حقهما إلا عند المالكية، فقد قالوا يندب الجهر بتكبيرة الإحرام لكل مصل.
أما غيرها من التكبير فالأفضل فيه الإسرار في حق غير الإمام، وإذا لم يسمع المأمومون تكبير الإمام استحب لبعض المأمومين أن يرفع صوته ليسمعهم، كما فعل أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين صلى النبي صلى الله عليه وسلم بهم قاعداً وهو مريض، وأبو بكر إلى جنبه يقتدي به، والناس يقتدون بأبي بكر.
واختلف العلماء في حد أدنى الجهر:
Like a Star @ heaven فقال الشافعية:
'هو أن يسمع من يليه'.
Like a Star @ heaven وقال الحنفية:
' أدناه سماع غيره ممن ليس بقربه كأهل الصف الأول، وأعلاه لا حد له'.
Like a Star @ heaven وقال المالكية:
' أقله أن يسمع نفسه، ومن يليه وأعلاه لا حد له'.
Like a Star @ heaven وقال الحنابلة:
' أدناه أن يسمع نفسه، وأدنى الجهر للإمام إسماع غيره ولو واحداً ممن وراءه'.

cheers وعلى كلّ مسلم - ذكر كان او انثى- ، أن يتعلم من دينه ، ما تصح به عبادته بالضرورة...خاصة وأن الصلاة عبادة يومية دائمة ، فريضة ونافلة...فلنتعلم أحكامها واركانها وسننها ومكروهاتها ، ومبطلاتها...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكبيرة الاحرام، نسيانها والتعمد بعدم قولها، و القيام للصلاة احكام وفتاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البسملة في الصلاة ونسيانها والتعمد بعدم ذكرها واحكام هامة
» الحركات المبطلة للصلاة: انواعها ، اشكالها، اسبابها ، اقوال ، اراء ، فتاوى ، احكام ومسائل متعددة
» الجمع بين الصوات : احكام ومسائل وفتاوى تتعلق به
» الحيض والنفاس،احكام وقضايا وفتاوى...اعرفي دينك
» الرقى، التمائم، التولة :شروحات ،احكام ومحاذير وتوضيحات وفتاوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: فتاوى لقضايا ومسائل هامة Fatawa ) The most Muslim Affairs )-
انتقل الى: