حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 7، سبعة: الرقم سبعة في القران والسنة .اعجاز ،حقائق(ج2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tamaraahmaro
القلم المميز والكاتب النشيط
القلم المميز والكاتب النشيط
tamaraahmaro


عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 34

7، سبعة: الرقم سبعة في القران والسنة .اعجاز ،حقائق(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: 7، سبعة: الرقم سبعة في القران والسنة .اعجاز ،حقائق(ج2)   7، سبعة: الرقم سبعة في القران والسنة .اعجاز ،حقائق(ج2) Emptyالإثنين مارس 30, 2015 11:01 pm

الرقم 7 ، عجائب وغرائب وإعجاز وتساؤلات!!

30- باب التوبة عرضه مسيرةُ سبعين عامًا :
روى صفوان بن عسال رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:" إنَّ اللهَ جعل بالمغربِ بابًا عَرضُه مسيرةُ سبعين عامًا للتوبةِ لا يُغلَقُ ما لم تطلعِ الشمسُ من قِبَلِه وذلك قولُ اللهِ تعالى " يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا" ،الآية "

الراوي : صفوان بن عسال المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 3137 خلاصة حكم المحدث : حسن


31- من شفة جهنم الى قعرها سبعون عاماً واكثر !!:  اعاذنا الله واياكم منها
روى خالد بن عمير العدوي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:" ... أنَّ الحجرَ يُلقى من شِفَّةِ جهنم َ. فيهوي فيها سبعين عامًا لا يُدرَك لها قعرٌ . وواللهِ ! لتُملأنَّ ..."

الراوي : خالد بن عمير العدوي المحدث : مسلم. المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2967 خلاصة حكم المحدث : صحيح

روى خالد بن عمير العدوي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:" إنَّ الصَّخرةَ العَظيمةَ لتُلقَى من شَفيرِ جَهَنَّمَ فتَهْوي فيها سبعينَ عامًا ما تُفضي إلى قرارِها "

الراوي : عتبة بن غزوان المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 2575 خلاصة حكم المحدث : صحيح


32- طوبى لمن آمن بالنبي - سبع مرات - ولم يره :

وطوبى : تطلق على الجنة أو على شجرة فيها، وقد ذكر ابن كثير والبغوي في تفسيريهما عدة آثار عن السلف
روى أبو أمامة و أنس بن مالك رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : " طوبى لِمَنْ رآني وآمنَ بي مرَّةً ، وطوبِى لِمَنْ لم يراني وآمنَ بي سبعَ مرَّاتٍ "

الراوي : أبو أمامة و أنس بن مالك المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3924 خلاصة حكم المحدث : صحيح


طوبى في أصلها اللغوي " فُعْلَى" من الطيب مؤنث أطيب أفعل التفضيل.

وطوبى كما جاءت في الاحاديث الصحيحة هي شجرة في الجنة :

"قال الأعرابيُّ : يا رسولَ اللهِ فيها فاكهةٌ .قال:  نَعَمْ ، وفيها شجرةٌ تُدْعَى طوبى ، هيَ تُطَابِقُ الفِرْدَوْسَ ، فقال : أَيَّ شَجَرَةِ أرضِنا تُشْبِهُ ؟ قال : ليس تُشْبِهُ من شَجَرِ أرضِكَ ، ولكنْ أَتَيْتَ الشَّامَ ؟ قال : لا يا رسولَ اللهِ ! قال : فإنَّها تُشْبِهُ شجرةً بِالشَّامِ تُدْعَى ( الجَوْزَةَ ) ، تَنْبُتُ على ساقٍ واحدٍ ثُمَّ يَنْتَشِرُ أَعْلاها . قال : فما ( عِظَمُ ) أَصْلِها ؟ قال : لَوِ ارْتَحَلْتَ جَذَعَةً من إِبِلِ أهلِكَ ، لما قطعْتَها حتى تَنْكَسِرَ تَرْقُوَتُها هَرَمًا . قال : فيها عِنَبٌ ؟ قال : نَعَمْ . قال : فما عِظَمُ العُنْقُودِ مِنْها ؟ قال : مَسِيرَةُ شهرٍ لِلْغُرَابِ الأَبْقَعِ ، لا يقعُ ولا يَنْثَنِي ولا يَفْتُرُ . قال : فما عِظَمُ الحَبَّةِ مِنْهُ ؟ قال : هل ذبحَ أبُوكَ من غنمةٍ تَيْسًا عَظِيمًا ؟ قال : نَعَمْ قال : فَسَلَخَ إِهابَهُ ، فَأعطاهُ أُمَّكَ ؟ فقال أدْبِغِي هذا ، ثُمَّ افْرِي لَنا مِنْهُ ذنُوبًا نَرْوِي بهِ ماشِيَتَنا ؟، قال : نَعَمْ .قال : فإنَّ تِلْكَ الحَبَّةَ تُشْبِعُنِي وأهلَ بَيْتي ؟ فقال النبِيُّ : وعَامَّةَ عَشِيرَتِكَ"

الراوي : عتبة بن عبد السلمي المحدث : الألباني. المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 3729 خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره

روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : "طوبى شجرةٌ في الجنَّةِ ، مسيرةُ مائَةِ عامٍ ، ثيابُ أهلِ الجنةِ تخرجُ مِنْ أكْمامِها "

الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3918 خلاصة حكم المحدث : حسن



33- لا اله الا الله محمد رسول الله - سبع كلمات - :
تتألف كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) من 7 كلمات ، وتتألف كلمة ( الإسلام ) من 7 أحرف ، وكلمة ( الإيمان ) من 7 أحرف .


34- السجود على سبعة أعظم :
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أُمِرتُ أن أسجدَ على سبعةٍ أعظُمٍ، على الجبهةِ - وأشار بيدِه على أنفِه - واليدينِ، والركبتينِ، وأطرافِ القدمينِ، ولا نَكفِتَ الثيابَ والشعرَ ."

الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : البخاري. المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 812 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


35- سبعة لا تقبل صلاتهم (مجموعة من عدة احاديث ):

1)   من صلى بقوم - إماماً - وهم له كارهون ( صلاتهم صحيحة و صلاته باطلة )!!.
2)   رجل يأتي الصلاة دبارا .
3)   رجل اعتبد حرّا .
4)   رجل صلّى ( إماماً) على جنازة ولم يؤمر .
5)   وامرأة دعاها زوجها من الليل ( للجماع ) فأبت عليه وتمنعت بلا عذر شرعي .
6)   وأخَوَان متصارمان ( متهاجران ، متخاصمان ).
7)   العبد الآبق ( الهرب ، الفارّ ) حتّى يرجع لسيده و مولاه .

روى عطاء بن دينار و أنس بن مالك رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : " ثلاثةٌ لا يقبلُ اللهُ منهُم صلاةً ، و لا تصعدُ إلى السَّماءِ ، و لا تُجاوزُ رؤوسَهم : رجلٌ أَمَّ قومًا و هم لهُ كارهونَ ، و رجلٌ صلَّى على جِنازةٍ و لَم يُؤمَرْ ، و امرأةٌ دعاها زوجُها مِن اللَّيلِ فأبَتْ عليهِ "

الراوي : عطاء بن دينار المحدث : الألباني. المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 485 خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره
الراوي : أنس بن مالك المحدث : الألباني. المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 650 خلاصة حكم المحدث : جيد

روى عبدالله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : " ثَلاثةٌ لا تُرفَعُ صلاتُهُم فَوقَ رؤوسِهِم شِبرًا : رجُلٌ أمَّ قومًا وَهُم لَه كارِهونَ ، وامرأَةٌ باتَت وزوجُها عليها ساخِطٌ ، وأخَوانِ مُتصارِمانِ "

الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : النووي. المصدر : الخلاصة الصفحة أو الرقم: 2/703 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

روى  أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : " ثلاثةٌ لا تجاوِزُ صلاتُهُم آذانَهُم : العبدُ الآبقُ حتَّى يرجِعَ ، وامرأةٌ باتت وزوجُها عليها ساخِطٌ ، وإمامُ قومٍ وَهُم لَه كارِهونَ"

الراوي : أبو أمامة الباهلي المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 360 خلاصة حكم المحدث : حسن

روى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : " ثلاثةٌ لا يُقْبَلُ منهم صلاةٌ ، و لا تصعدُ إلى السماءِ ، و لا تُجاوِزُ رؤوسَهم : رجلٌ أمَّ قومًا و هم له كارهون ، و رجلٌ صلَّى على جنازةٍ و لم يُؤْمَرْ ، و امرأةٌ دعاها زوجُها من الليلِ فأَبَتْ عليه "

الراوي : أنس بن مالك المحدث : الألباني. المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 650 خلاصة حكم المحدث : جيد

روى عبدالله بن عمر رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : " ثلاثةٌ لا يقبلُ اللَّهُ منهم صلاةً ، مَن تقدَّمَ قومًا وَهُم لَهُ كارِهونَ ، ورجلٌ يأتي الصَّلاةَ دِبارًا -والدِّبارُ أن يأتيَها بعدَ أن تفوتَهُ ، ورجلٌ اعتَبدَ محرَّرًا "

الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : المنذري. المصدر : الترغيب والترهيب الصفحة أو الرقم: 1/228 خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبدالرحمن بن زياد الإفريقي
الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : أبو داود. المصدر : سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 593 خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : ابن حجر العسقلاني.المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 2/5 خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]
الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : الشوكاني.المصدر : نيل الأوطار الصفحة أو الرقم: 3/216 خلاصة حكم المحدث : في إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي ضعفه الجمهور وله أحاديث يتقوى بها
المصدر : ضعيف أبي داود الصفحة أو الرقم: 593 خلاصة حكم المحدث : ضعيف إلا الشطر الأول فصحيح


35- عدد الركعات في الصلوات المفروضات سبعة عشر ركعة :
عدد الركعات في الصلوات المفروضة سبعة عشر ركعة . منها عشر ركعات في النهار (الفجر والظهر والعصر) وسبع ركعات في الليلة (العتمة الأولى والآخرة) (المغرب والعشاء) .


36- كل الحسنات تضاعف الى سبع مئة ضعف الا الصوم :
روى أبو هريرة و زيد بن خالد الجهني رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله :" كلُّ عملِ ابنِ آدمَ يضاعَفُ ، الحسنةُ بعشرِ أمثالِها إلى سبع مائَةِ ضعفٍ ، إلى ما شاء اللهُ ، قال اللهُ عزَّ وجلَّ : إلَّا الصومَ ؛ فإِنَّه لِي ، وأنا أجزي بِهِ ، يدعُ شهوتَهُ وطعامَهُ من أجْلِي ، للصائِمِ فرحتانِ ؛ فرحةٌ عندَ فطرِهِ ، وفرحةٌ عندَ لقاءِ ربِّهِ ، ولخُلوفُ فمِهِ أطيبُ عندَ اللهِ من ريحِ المسْكِ"

الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم.المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 1151 خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : أبو هريرة و زيد بن خالد الجهني المحدث : الألباني. المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 4538 خلاصة حكم المحدث : صحيح



37-  من تزوج بِكراً بقي عندها سبعة أيام :
عن أنسِ بنِ مالكٍ قال :" إذا تزوَّجَ البكرَ على الثيِّبِ أقام عندها سبعًا . وإذا تزوَّج الثَّيِّبَ على البِكرِ أقام عندها ثلاثًا ". قال خالدٌ : ولو قلتُ : إنه رفَعه لصدقتُ . ولكنه قال : السُّنَّةُ كذلك .
وفي روايةٍ : عن أنسٍ قال : من السُّنَّةِ أن يقيمَ عند البكرِ سبعًا . قال خالدٌ : ولو شئتُ قلتُ : رفعَه إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ .

الراوي : أنس بن مالك المحدث : مسلم.المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 1461 خلاصة حكم المحدث : صحيح


38- المحرمات من النسب سبعة ومن المصاهرة والرضاع سبعة :
قال تعالى :" حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما " (سورة النساء: 23 )

حدثنا به أبو كريب قال : حدثنا ابن أبي زائدة ، عن الثوري ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن عمير مولى ابن عباس ، عن ابن عباس قال : حرم من النسب سبع ، ومن الصهر سبع . ثم قرأ : "حرمت عليكم أمهاتكم "حتى بلغ : "وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف "، قال : والسابعة : "ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء ". نفسير الطبري

قال القرطبي في قوله تعالى : " حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم " أي نكاح أمهاتكم ونكاح بناتكم ؛ فذكر الله تعالى في هذه الآية ما يحل من النساء وما يحرم ، كما ذكر تحريم حليلة الأب . فحرم الله سبعا من النسب وستا من رضاع وصهر ، وألحقت السنة المتواترة سابعة ؛ وذلك الجمع بين المرأة وعمتها ، ونص عليه الإجماع . وثبتت الرواية عن ابن عباس قال : حرم من النسب سبع ومن الصهر سبع ، وتلا هذه الآية . وقال عمرو بن سالم مولى الأنصار مثل ذلك ، وقال : السابعة قوله تعالى : "والمحصنات ".
فالسبع المحرمات من النسب : الأمهات والبنات والأخوات والعمات والخالات ، وبنات الأخ وبنات الأخت .
والسبع المحرمات بالصهر والرضاع : الأمهات من الرضاعة والأخوات من الرضاعة ، وأمهات النساء والربائب وحلائل الأبناء والجمع بين الأختين ، والسابعة ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم .
قال الطحاوي : وكل هذا من المحكم المتفق عليه ، وغير جائز نكاح واحدة منهن بإجماع إلا أمهات النساء اللواتي لم يدخل بهن أزواجهن ؛ فإن جمهور السلف ذهبوا إلى أن الأم تحرم بالعقد على الابنة ، ولا تحرم الابنة إلا بالدخول بالأم ؛ وبهذا قول جميع أئمة الفتوى بالأمصار . وقالت طائفة من السلف : الأم والربيبة سواء ، لا تحرم منهما واحدة إلا بالدخول بالأخرى .

........................
هذا ما وفق الله اليه بفضله ومنّه وكرمه ،فريق الاشراف في منتدى حفدة الايوبي ...حقوق النشر لكل مسلم ، مع الرجاء الحار بذكر المصدر ، للامانة العلمية. فإنكم لن تجدوه محققا مدققا كما هو هنا ، نؤكد لكم ذلك ،والله اعلم واحكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
7، سبعة: الرقم سبعة في القران والسنة .اعجاز ،حقائق(ج2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 7، سبعة: الرقم سبعة في القران والسنة .اعجاز ،حقائق(ج1)
» 7، سبعة: الرقم سبعة في القران والسنة .اعجاز ،حقائق(ج3)
» التوبة فضائلها وأهميتها من القران والسنة
» أعراض المعيون و المحسود وعلاجهما من القران والسنة
» علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الإعجاز العلمي في القرآن - " Qura'an & Science " Miracles-
انتقل الى: