حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  يراد للعالـِم - " صاحب العلم والمعرفة "- عشرة أشياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر الاقرع

عمر الاقرع


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 03/04/2012

 يراد للعالـِم - " صاحب العلم والمعرفة "- عشرة أشياء   Empty
مُساهمةموضوع: يراد للعالـِم - " صاحب العلم والمعرفة "- عشرة أشياء     يراد للعالـِم - " صاحب العلم والمعرفة "- عشرة أشياء   Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 10:15 am

يراد للعالم عشرة أشياء

ولذا قيل : يراد للعالِم عشرة أشياء :
الخشية ، والنصيحة ، والشفقة ، والاحتمال ، والصبر ، والحلم ، والتواضع ، والعفة عن أموال الناس ، والدوام على النظر في الكتب ، وترك الحاجب ، بل يكون باب بيته مفتوحا للشريف والوضيع .

ولذا قيل :
إذا منع العلم عن العامة لم تنتفع به الخاصة .
وما ذكرنا من أن الناظم وصف نفسه بهذه الأوصاف هو الظاهر ، ويحتمل أن يكون أراد بالشفيق النبي صلى الله عليه وسلم لأنه مادة كلامه وأس نظامه .
فعندي من علم الحديث أمانة سأبذلها جهدي فأهدي وأهتدي ( فعندي ) مستقر وثابت ( مما ) أي من الآداب الثابتة ( في الحديث ) الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفته ( أمانة ) يجب علي حفظها والقيام بأودها ومراعاتها إلى أن أبذلها لأهلها وأنشرها في محلها فأدخل في دعوته صلى الله عليه وسلم { نضر الله وجه امرئ سمع مقالتي فحفظها ووعاها وبلغها من لم يسمعها فرب حامل فقه لا فقه له ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه } . الحديث رواه الطبراني في الأوسط .

ولذا قال ( سأبذلها ) أي أعطيها وأجود بها وأنشرها وأجتهد في بذلها ( جهدي ) وطاقتي وأفرغ في ذلك وسعي وقوتي ( فأهدي ) أي أرشد ضالا وأعلم جاهلا وأدل تائها فأفوز بالأجر العظيم والثواب الجسيم ، كما في الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه :" لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ". فهذا يدل على فضل العلم والتعليم وشرف منزلة أهله ، بحيث إذا اهتدى رجل واحد بالعالم كان ذلك خيرا له من حمر النعم وهي جيادها وأشرفها عند أهلها ، فما الظن بمن يهتدي كل يوم به طوائف من الناس ؟

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . فأخبر صلى الله عليه وسلم أن المتسبب إلى الهدى بدعوته له من الأجر مثل أجر من اهتدى به ، وكذلك المتسبب إلى الضلالة عليه من الوزر مثل وزر من ضل به ، لأن الأول بذل وسعه وقدرته في هداية الناس ، والثاني بذل قدرته في ضلالتهم ، فنزل كل واحد منهما منزلة الفاعل التام .

( وأهتدي ) أنا في نفسي بسبب بذلي للعلم ، فإن العلم يزكو على الإنفاق كما قاله سيدنا الإمام علي رضي الله عنه . فالعالم كلما بذل علمه للناس وأنفق منه تفجرت ينابيعه وازداد كثرة وقوة وظهورا فيكسب بتعليمه حفظ ما علمه ويحصل له علم ما لم يكن عنده .

وربما تكون المسألة في نفسه غير مكشوفة ولا خارجة من حيز الإشكال ، فإذا تكلم بها وعلمها اتضحت له وأضاءت وانفتح له منها علوم أخر . وأيضا فإن الجزاء من جنس العمل ، فكما علم الخلق وهداهم من جهالتهم جازاه الله بأن علمه وهداه من جهالته .

وفي صحيح مسلم عن عياض بن حماد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حديث طويل :
{ وإن الله قال لي : أنفق ، أنفق عليك } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يراد للعالـِم - " صاحب العلم والمعرفة "- عشرة أشياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هوعلم مقارنة الأديان بإختصار نريد توضيحا لهذا العلم من حيث النشأه والتطور وأهميته بالنسبه لطلاب العلم والدعاة فى الدعوة إلى الله
» يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء
» أشياء تضر بالعيون من حيث لا تشعرون !!
» صاحب سر النبي الكريم - حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
» سيدنا يونس - عليه السلام ( ذو النون - صاحب الحوت )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: مواضيع تهمك - Very Important Topics-
انتقل الى: