( حدود مداعبة الرجل لزوجته ) سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله –
ما حدود المداعبة بين الرجل وزوجته ؟
الجواب :
يقول الله عز وجل ! ((وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْأَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6) )) سورة المؤمنون - 6، فقد بين الله في هذه الآية أن الرجل لا يلام على عدم حفظ فرجه عن امرأته وقال النبي صلى الله عليه وسلم في استمتاع الرجل بزوجته حال الحيض اصنعوا كل شيء إلا النكاح فلكل واحد من الزوجين أن يستمتع من الآخر بما شاء إلا في حال الحيض فلا يحل للرجل أن يجامع زوجته وهي حائض لقوله تعالى: (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَأَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)) ا لبقرة 222
. ومع هذا فله في حال الحيض أن يستمتع من زوجته بما دون الفرج كما سبق في الحديث ولا يحل أن يجامعها أيضا حال النفاس ، ولا إن يطأها في دبرها لقوله تعالى: (( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرْالْمُؤْمِنِينَ)) ( سورة البقرة 223) ومحل الحرث هو الفرج فقط فالرجل والمرأهالستمتاع ببعضهما
.................................................. .................................................. .....
هل يجوز للرجل وهو يجامع زوجته أن يقبل فرج زوجتهأن تمص هي أوتلعق ذكر زوجها؟
الجواب :
قال تعالى "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم " [سورة البقرة] وفي التفسيرأن التقدمة هي القبلة وفي الحديث اجعل بينك وبين امرأتك رسول والرسول القبلة ويجوزللرجل والمرأة الاستمتاع بكل أنواع التلذذ فيما عدا الإيلاج في الدبر؛ فإنه محرمأما ما ورد في السؤال من المص واللعق والتقبيل وما لم يرد من اللمس وما يسمى بالجنس الشفوي بالكلام فكله مباح فعل أغلبه السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين وعلى المسلم أن يكتفي بزوجته وحلاله، وأن يجعل هذا مانعا له من الوقوع في الحرام، ومن النظر الحرام، وعليه أن يعلم أن الجنس إنما هو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية وليس الجنس ضرورة كالأكل والشرب كما يراه الفكر الغربي المنحل . والله أعلم.
الشيخ علي جمعة محمد
.................................................. .................................................. .....
السؤال عن حكم الشرع في الجنس الفموي ولحس ولعق الزوجين للأجهزةالتناسلية لكل منها أثناء الجماع فتوى للشيخ سلمان العودة وفتوى أخرى للشيخ علي جمعه السؤال سألني أحدهم عن الحكم الشرعي عن مسألة مص، أو لعق الرجل لفرج المرأة، أو العكس - أجلكم الله - هل هوحرام؟الجواب يجوز لكل من الزوجين الاستمتاع منالآخر بكل شئ ما خلا الدبر والحيضة للأحاديث الواردة، انظر ما رواه البخاري (302)،ومسلم (293) وفي الحيض نص قرآني انظر سورة البقرة الآية (222)
.
الشيخ سلمان بن فهد العودة الجواب :
قال تعالى "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم " [سورة البقرة] وفي التفسير أن التقدمة هي القبلة وفي الحديث اجعل بينك وبين امرأتك رسول والرسول القبلة ويجوز للرجل والمرأة الاستمتاع بكل أنواع التلذذ فيما عدا الإيلاج في الدبر؛ فإنه محرم أما ما ورد في السؤال من المص واللعق والتقبيل وما لم يرد من اللمس وما يسمى بالجنس الشفوي بالكلام فكله مباح فعل أغلبهالسلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين وعلى المسلم أن يكتفي بزوجته وحلاله، وأن يجعل هذا مانعا له من الوقوع في الحرام، ومن النظر الحرام، وعليه أن يعلم أن الجنسإنما هو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية وليس الجنس ضرورة كالأكل والشرب كما يراهالفكر الغربي المنحل . والله أعلم. الشيخ علي جمعة محمد وحول ممارسة الجنس الفموي بين الزوجين اختلف الفقهاء؛ فقالت مجموعة من الفقهاء عبر شبكة "إسلام أونلاين.نت": إنه لا يوجد نص يحرم ذلك الأسلوب إلا إذا ترتب عليه قذف الرجل في فم المرأة، فينهى عنه، ويأثم الزوج؛ لأن في القذف إضرارًاللزوجة
.................................................. .................................................. ..........
أحيانا أمتنع عن زوجي لتعب أو لعدم الرغبة ما حكم الإسلام؟
الفتوى : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فمن حق كل من الزوجين المعاشرة الشرعية، ويحرم على الزوجة منع زوجها من حقه الشرعي معها بدون مبرر، فإذا قام المبرر، كالمرض أو الحيض أو النفاس أو الإحرام... فلا مانع منذلك، وعليه فإن كنت متعبة جدا أو لك مبرر مقبول فلا مانع من ذلك، وعليك أن تعتذي له بلين ولطف، وليس لك أن تمتنعي عنه لغير مبرر مقبول كعدم الرغبة...، قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح) رواه البخاري.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. .........................
استمتاع الزوج بزوجته قبل الزفاف.
السؤال أانأعيش مع زوجي وأهله منذ سنة ونصف، لكن لم يتم بعد الزفاف، أحيانا زوجي يريد مجامعتي، لكن أمتنع أنا، هل تلعنني الملائكة حتي أصبح كماورد في الحديث إذا دعا الرجل امرأته إلي فراشه فأبت فبات غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح؟
الفتوى :بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فيحل للرجل من المرأة بعد عقد القران ما يحل للزوج من زوجته تماماً، لكن عليه قبل الزفافأن يراعي العادات والتقاليد المتبعة في بلده، ولا يخرج عنها قدر الإمكان، فأرى أنه إن تم عقد زواجكما، وأهلك وأهله على علم بأنكما تعيشان حياة الأزواج (إن كان الأمركذلك) فلا تمتنعي عنه، وإلا فعليكما أن تسارعا إلى الزفاف، مع الإشارة إلى أن الخطيبين قبل العقد أجنبيان عن بعضهما من كل الوجوه كالغرباء، ولا يجوز لهما الخلوة، ولا الكلام إلا في حدود الضرورة وبكامل الحجاب والأدب وأمام الأهل وعلى مسمع منهم ما أمكن، ولا يجوز لهما النظر إلى بعضهما إلا أمام الأهل وفي حضرتهم وبالحجاب الكامل، وهو ما بستر جميع البدن سوى الوجه والكفين؛ لأن الخطوبة للتبين فقط، وقد يحدث عدول عنها قبل العقد.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. ....................
الشعور بالضيق للتأخر في الإنجاب.
السؤال السلام عليكميا شيخنا الفاضل: أنا امرأة متزوجة، ولم أرزق بأطفال حتي الآن، وأشعر بشوق لا يمكن وصفه لأن يكون لي ولد، فإني والله أحبالأطفال حبا لا يعلم به إلا الله، لدرجة أني أتخيل وجودوهم حولي أحيانا، وكلما رأيت طفلا أتمني أنه لي.
فهل آثم علي هذا الشعور؟ادع لي يا شيخ بالذريةالصالحة.
الفتوى : بسم الله الرحمنالرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياءوالمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا إثم عليك في شعورك هذا إن شاء الله تعالى إن لم يترتب عليه محرم كالحسد للغير أو الاعتراض على قضاء الله وقدره، وعليك أن تعلمي أنه ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة سيخلقها الله تعالى إلا ستكون، وأن الأولاد نعمة من الله تعالى، وقد يكونون غير ذلك فيمنعهم عنا المولى تبارك وتعالى بحكمته، ومن قدر الله تعالى له الولد فسيرزقه إياه مهما كان، ولا يعني تأخر حصول الولد أنه لن يحصل بعدذلك، لكن (خلق الإنسان من عجل).
فعليك دعاء الله تعالى مخلصة له الدعاء موقنة بالإجابة، فإن أجيب دعاؤك في الدنيا كما طلبت فبها، وإلا فعليك أن تعتقدي أن الله تعالى استجاب دعاءك بأفضل منه، إما في الدنيا بصرف مصائب عنك لا تعلمي بها، أو فيالآخرة بجنات عرضها السماوات والأرض، قال تعالى: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ [البقرة:186].
ثم لو اطلع أحدناعلى الغيب لاختار الواقع، فرب ضارة نافعة، ولا يعلم الخير من الشر في الحقيقة إلاالله سبحانه وتعالى.
وأوصيك بالإكثار من الاستغفار، قال سيدنا نوح عليه السلام كما أخبر الله سبحانه وتعالى في كتابه: ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُكَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً ﴾ [نوح:10-12].
وأدعو معك الله تعالى أن يرزقك الذرية الطيبة الصالحة التي تعبده حق العبادة، وأن يرزقك السعادة في الدنيا والمقام العالي في الآخرة.
والله تعالى أعلم.
.................
حكم شرب الزوجة مني الزوج السؤال يا شيخ كيف نجمع بين أن المني طاهر، وقول العلماء أنه لا يجوز للزوجة شرب ماء زوجها (المني)؟
الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين،وبعد:
المني عند الحنفية نجس نجاسة مغلظة، ويطهر وهو طري بالغسل بالماء كسائرالنجاسات، فإذا جف فيطهر بالفرك فقط، وعلى ذلك أفتى العلماء بتحريم شربه للاحترازعما أفتى بعض المذاهب بنجاسته، وعلى القول بطهارته لا يجوز شربه أيضا لأنه جزءالآجمي ولا يجوز الانتفاع بجزء الآدمي لغير ضرورة، ولأنه من الفضلات وهو ماء مهين.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. ..............
استفسارعن فتوى ترقيع غشاء البكارة للثيب .
السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم كثير الشكر على تواصلكم معنا، ونشكر الشيخ الكريم د. أحمد الكردي.
سألت عن غشاء البكارة، وكانت الإجابة "لا يجوز لعدم الحاجة إليه إلا للتمويه على الزوج الجديد غالب"، ولكن الزوج الجديد يعلم أني متزوجة، وعندي طفلة أيضاً، وهو يعرفها، وهذا دليل قاطع أن ماأسأل عنه ليس فيه الخداع أو التمويه،ولكن القصد هو أن يشعر الزوج الجديد بما يشعر به كل الأزواج في أول يوم، و خاصة أنه لم يسبق له الزواج, وهدفي أن لا يشعر بالنقص؛ لأني شاهدت حاله مشابهة أصبح الزوج بعد فترة من الزواج يطلب الزواج مرة أخرى من فتاه عذراء، بحجة أنه حُرم من شيء كان من حقه, ولا أحد يستطيع منعه ؟شكراً.
الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالحكم الذي ذكرته لك هوالصحيح إن شاء الله تعالى،لأنه لا حاجة للترقيع في أمثالك مقابل أن في الترقيع كشف العورة أمام الأجنبي وغيرذلك من المحاظير الصحية والمالية، وكل ذلك ليس له حاجة مهمة ولذلك عد ممنوعا.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. ...........................
الفحص المهبلي وأثره على الطهارة والصوم.
السؤال السلام عليكم:
أريد أن أعرف: هل يجب على المرأة الاغتسال بعد الفحص عند الطبيبة النسائية، وهل هذا الفحص ينقض الوضوء، ويفطرفي شهر رمضان؟وجزاكم الله خيراً.
الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا يجب الغسل على المرأة إلا بالجماع، أو عندانتهاء الحيض والنفاس، أو عند خروج المني منها عن شهوة، وعليه فلا يجب الغسل على المرأة بعد الفحص عند الطبيبة النسائية.
ثم إن الفحص المهبلي في نهار رمضان إذالم يدخل مع الآلة الفاحصة دواء، كالفيزلين أوغيره، فالصوم صحيح، أما إذا دخل معه دواء، كالفيزلين أو أي مادة ملينة أخرى، فيفسد الصوم به.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. ...................
العادة السرية للفتاة المطلقة السؤالهل يجوز للمطلقة التي لم تتزوج بعد ممارسة العادة السرية،كنوع من التخفيف على نفسها، كونها جربت العلاقة الزوجية؟
الفتوى : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين،والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالعادة السرية ممنوعةٌ شرعاً للرجال والنساء، المتزوجين وغيرهم، وأفضل طريقةٍ للتخلص منها الصوم، ثم الزواج، وملئ الوقت بعمل مهني أو علمي مباح.
على أنه إن حصل بها إنزال للمني فيجب الغسل.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. ..........................
نوم المرأة كبيرة السن في غرفة منفصلة عن زوجها.
السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: فضيلةالشيخ:
سؤالى هو: هل يجوز للمرأة كبيرة السن أن تنام فى غرفة منفصلة عن زوجها كبير السن أيضا، حيث إنها أصبحت لا تطيق النوم بجانب احد، نظراً لكبر سنها، أم أنه لا يجوز؟ علماً بأن الزوج فى بعض الأحيان لا يرضى عن ذلك .
الفتوى : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين،والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
يجوز للمرأة كبيرة السن أن تنام في غرفة منفصلة إن رضي زوجها بذلك، فإن لم يرض فلا يجوز لها ذلك، ويجب عليها إطاعة زوجها.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. .........................
العادة السرية للفتاة والتخلص منها.
السؤال ما حكم العادة السرية للمرأة، وكيف الإقلاع عنذلك؟
الفتوى : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياءوالمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالعادة السرية ممنوعةٌ شرعاً للرجال والنساء، المتزوجين وغيرهم؛ لأضراها الصحية،ومنع الشارع منها، على أنه إن حصل بها إنزال للمني فيجب الغسل بعدها، والرعشة الجنسية دليل نزول المني وإن لم يظهر إلى ظاهر الفرج، فيجب بها الاغتسال.
وأفضل طريقةٍ للتخلص منها الصوم، ثم الزواج، وملء الوقت بأعمال مفيدة علمية أو مهنيةمباحة، مع غض البصر ومراقبة الله تعالى واستشعار أنها محرمة، مع مجاهدة النفس والتذكر الدائم للموت.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. ................
السؤال: السلام عليكم هل يجوز تصوير الزوجة والزوج بكاميرة (فيديو) أثناء الجماع ومشاهدة ذلك فيما بينهما فقط؟وشكرا لكم.
الفتوى: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا أرى جواز ذلك سداً لذريعة أن يقع ذلك في يد أجنبي مهما بلغ التحرز، ولعدم الضرورة إليه،فيجب عدم اللجوء إليه.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. ......
استعمال العادةالسرية لمن يعاني زوجها من عجز جنسي .
السؤال أنا امرأة متزوجة منذ 4 سنوات، وزجي لديه عجز جنسي كامل.
هل يجوز لي استعمال العادةالسرية؟جزاكم الله خيراً.
الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فممارسة الزوجة للعادة السرية محرم شرعاً، إذ هي ممنوعة للذكروالآنثى، المتزوجين وغيرهم، للنهي عنها، ولأضرارها النفسية والجسدية، وإذا نزل بها المني يجب الغسل، وإلا فلا.
ولا تحل العادة السرية إلا في حال الخوف من الوقوع في الزنا إذا توفرت أسبابه، بشرط أن تعجزي عن الزواج، وأن تجربي الصوم أولاً، وأن لا تستعمليها إلا عند الضرورة القصوى.
وبعد ذلك يتم الاستغفار والبعد عن مواطن الشبهات.
فعليك التوقف عنها، والتوبة والاستغفار عما سبق منها، والاتفاق مع الزوج على كل شيء حلال بينكما، ليعف كل واحد منكما الآخر.
أما ما كان من ذلك بيد زوجك فلا مانع منه شرعاً.
والله تعالى أعلم.
............................. .................................................. ................................
مداعبة الرجل امرأته من الخلف .
السؤالالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز للرجل أن يأتي زوجته من الخلف مع عدم إدخال القضيب في الدبر بمعنى ملامسة من فوق فقط؟
جزاكم الله كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الفتوى :
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين،والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالمحرم هو إدخال ذكرالرجل في دبر المرأة، لكن "ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه" فتنبه.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. ........
لعن المرأة لزوجها . السؤال ما حكم الشرع في امرأة تلعن زوجها؟
الفتوى : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياءوالمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
لعن الزوجة لزوجها أمر منكر لا يجوز بل هو من كبائر الذنوب، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لعن المؤمن كقتله) وقال عليه الصلاةوالسلام: (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) متفق عليه. والواجب عليها التوبة من ذلك ومن تاب توبة نصوحاً تاب الله عليها.
والله تعالى أعلم.
.................................................. .................................................. .........
ملامسة أجزاءحساسة من زوجته .
السؤال انا متزوج ابلغ من العمر 28مصرى الجنسيه هل حلال ام حرام ملامسه اجزاء حساسه فى جسم زوجتى مثل الصدر ومؤخرتها والتحسس بهم, وبالذات المؤخره لانى عندى رغبه قويه با الاحتكاك بها باليد والفم فقط, أرجوك ترد عليه وشكرا.
الفتوى : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فيحل للزوج تقبيل أي منطقة في جسم زوجته، بشرط طهارة المكان ودون أن يراهما أحد.
وكل المعاشرات بين الزوجين حلال مع الابتعادعن النجاسات، وعن الوطء في الدبر، كما يحرم الجماع حال الحيض والنفاس والإحرام.والله تعالى أعلم.
أ. د. أحمد الحجي الكردي خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاءالرضاعة من الزوجة العنوان السؤال:
ماهو الحكم الشرعي فيمن يعاشر زوجته وهي فيفترة رضاع ابنهما ويمتص حليبها برغبتهما، ولكنهما يجهلان الحكم الشرعي لما قاما به , فهل تبين زوجته منه ؟الحل لقدحدث هذا في عصر الصحابة أن واحداً من الصحابة في ملاعبته ومداعبته لزوجته امتص ثديها ورضع منها أي جاءه شيء من الحليب ثم راح استفتى سيدنا أبا موسى الأشعري فقال له: حَرُمت عليك، ثم ذهب إلى عبد الله بن مسعود فقال له: لا شيء عليك، لا رضاعة إلافي الحولين، الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم "الرضاع في الحولين"والله تعالى يقول (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) يعني الرضاعة المحرِّمة لها سن معينة هي السن التي يتكون فيها الإنسان وينبت اللحم ويشتد العظم في السنتين الأوليين ،وبعد ذلك لا عبرة بالرضاعة، فقال أبو موسى الأشعري: لاتسألوني وهذا الحبر فيكم، فللرجل أن يرضع من زوجته، هذا من وسائل الاستمتاع المشروعة ولا حرج فيها.
.................................................. .................................................. ........
الجماع فيفترة النفاس العنوانالسؤالهل الجماع فى فترةالنفاس حرام ؟ وماذا على من أتى امرأته فى نفاسها؟الحليحرم على الرجل أن يجامع امرأته النفساء فى الفرج ، لأندم النفاس أذى يجب اعتزال النكاح فى مدته .فإذا جامع الرجل امرأته وهى نفساءفى مدة النفاس فإنه يكون آثما .وجمهور الفقهاء على أنه يستغفر الله ولا شىءعليه من الصدقة أو غيرها .ومن ثم فعلى السائل أن يتوب إلى الله ويستغفرهويندم على ارتكابه هذا الفعل المحرم، ثم لا يعود إلى فعله أبدا والله غفور رحيميقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات .والله سبحانه وتعالى أعلم .
.................................................. .................................................. ..............
حكمجماع إحدى الزوجتين أمام الأخرى العنوانالسؤالهليجوز للرجل المتزوج بأكثر من زوجة أن يجامع إحداهن بوجود الأخرى ؟ حتى وإن لم يكنيرين بعضهن ؟.وجزاكم الله خيراالحلبسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
لا يجوزلمن تزوج من أكثر من واحدة أن يجامع إحداهما أمام الأخرى، لما في ذلك من مفاسدعديدة، وانتهاك حرمات، وكشف عورات، ونظر لها .
يقول فضيلة الشيخ محمدالمنجد من علماء السعودية:
جماع الزوجة بحضور الأخرى ومشاهدتها مما لاينبغي أن يقع خلاف في تحريمه.
1- قال الحسن البصري : كانوا – أي : الصحابةأو كبار التابعين - يكرهون "الوجس"، وهو أن يطأ إحداهما والأخرى تسمع الصوت - ولفظالكراهة عند المتقدمين معناه التحريم -. رواه ابن أبي شيبة في " المصنف ".
2- وقال ابن قدامة -رحمه الله : … فإن رضيت امرأتاه بالسكن سوية في مسكنواحد جاز ذلك لأن الحق لهما فلهما المسامحة في تركه . وكذلك إن رضيتا بنومه بينهمافي لحاف واحد. ولكن إن رضيتا بأن يجامع واحدة بحيث تراه الأخرى لم يجز، لأن فيهدناءة وسخفا وسقوط مروءة فلم يبح برضاهما.
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمهالله :
إن هذا من أغرب ما يكون أن يقتصر فيه على الكراهة ، وهذا تحته أمران :
أحدهما : أن يكون بحيث تُرى عورتاهما : فهذا لا شك أن الاقتصار علىالكراهة غلط لوجوب ستر العورة ، فإذا كان بحيث يَرى عورتاهما أحدٌ : فهذا لا شك أنهمحرم ، وكلام المؤلف ليس بصحيح إطلاقاً .
والثاني : أن يكون بحيث لا تُرىالعورة: فإن الاقتصار على الكراهة أيضاً : فيه نظر، يعني مثلا: لو كان ملتحفاً معهابلحاف، وصار يجامعها فتُرى الحركة، فهذا - في الحقيقة - لا شك أنه إلى التحريم أقرب؛ لأنه لا يليق بالمسلم أن يتدنى لهذه الحال .
وأيضاً ربما يثير شهوةالناظر ويحصل بذلك مفسدة .
فالصحيح في هذه المسألة : أنه يحرم وطء المرأةبمرأى أحد ، اللهم إلا إذا كان الرائي طفلاً لا يدري فهذا لا بأس به، أما إن كانالطفل يتصور ما يفعل فلا ينبغي أيضا أن يحصل الجماع بمشاهدته ولو كان طفلاً ؛ لأنالطفل قد يتحدث عما رأى من غير قصد.أ.هـ
.................................................. .................................................. .......................
جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكريالعنوانالسؤالهل يجوز استعمال الواقي الذكريمن أجل الاستمتاع بالزوجة أثناء الحيض؟ هناك أخ ستصادف ليلة زفافه يوما من أيامحيضة عروسه ولا يستطيع تغيير الموعد فهل يجوز له أن يفض غشاء البكارة ويستمتعبزوجته باستعمال الواقي الذكري؟الحلبسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :-
فلايجوز للرجل أن ينال شيئا من فرج زوجته الحائض إجماعا، وهذا القدر حرمه القرآن،وأجمعت عليه الأمة، ولف الذكر بخرقة، أو ما يسمى بالواقي الذكري لا يخرج الموضوعإلى الجواز، بل يبقى الأمر على حرمته، وللرجل في غير الفرج والدبر مندوحة، فله أنيستمتع بزوجته بعيدا عن الفرج والدبر وقت الحيض كيفما يشاء.
يقولالدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعةالأزهر:
قد نهى الحق سبحانه وتعالى عن مواقعة النساء في حال الحيض، يقولالحق سبحانه وتعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًىفَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَفَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَيُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ( البقرة 222ومن ثمفإن مواقعة المرأة الحائض نهى عنه الشارع حتى وإن استعمل من يواقعها الواقي الذكري،فإنه يواقعها في حال حيضها أيضًا.
وقد ثبت في العصر الحديث من خلالالبحوث الطبية المتقدمة، أن الأذى الوارد في هذه الآية لا يصاب به الزوج فقط أو منيواقع الحائض، وإنما تصاب به أيضًا، إذ يترتب على مواقعتها في حال حيضها وموضعالمواقعة مضطرب وغير طبيعي لممارسة الوقاع، قد يترتب عليه حدوث انقباضات في عنقالرحم تكون نتيجتها إصابة المرأة بالنزف الشديد، وقد يترتب عليه كذلك نوع منالاضطرابات العصبية للمرأة التي جومعت في حال حيضها.
وهذا يفسر أن الأذىالوارد في الآية ليس قاصرًا على طرف واحد فقط، وإنما هو أذى للطرفين معًا. انتهى.
ويضيف الباحث الشرعي :حامد العطار:-
ومما يدل علىوجوب الابتعاد عن الفرج الأحاديث التالية:-
قول عائشة تبين حال رسول اللهصلى الله عليه وسلم معها وهي حائضكان يأمرني فأتزر، فيباشرني وأنا حائض ).رواه البخاري.والاتزار أن تشد إزارا تستر به سرتها وما تحتها إلىالركبة.
وسأل أحد الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحل لي من امرأتيوهي حائض قال ( لك ما فوق الإزار )صحيح سنن أبي داود.
وقول عائشة ( وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه) صحيحالبخاري.
وعن عكرمة عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ( أنالنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها شيئا) صحيحسنن أبي داود.
وعن مسروق بن أجدع قال : سألت عائشة رضي الله عنها : ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضا ؟ قالت: كل شيء إلا الفرج رواه البخاري فيتاريخه.
وعن حزام بن حكيم عن عمه { أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يحل من امرأتي وهي حائض ؟ قال: لك ما فوق الإزار )صحيح سنن أبيداود.
أما مباشرة الحائض بغير الجماع فله قسمان كما ذكرالشوكاني:-
القسم الأول:-المباشرة فيما فوق السرة وتحت الركبة بالذكر أوالقبلة أو المعانقة أو غير ذلك ، وذلك حلال باتفاق العلماء ، وقد نقل الإجماع علىالجواز جماعة.
القسم الثاني:فيما بين السرة والركبة في غير القبلوالدبر ، وفيها ثلاثة وجوه لأصحاب الشافعي : الأشهر منها التحريم . والثاني عدمالتحريم مع الكراهة . والثالث : إن كان المباشر يضبط نفسه عن الفرج إما لشدة ورع أولضعف شهوة جاز وإلا لم يجز ، وقد ذهب إلى الوجه الأول مالك وأبو حنيفة ، وهو قولأكثر العلماء منهم سعيد بن المسيب وشريح وطاوس وعطاء وسليمان بن يسار وقتادة ، وممنذهب إلى الجواز : عكرمة ، ومجاهد ، والشعبي ، والنخعي ، والحاكم والثوري ،والأوزاعي ، وأحمد بن حنبل ، ومحمد بن الحسن ، وأصبغ ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو ثوروابن المنذر وداود.
والله أعلم .
.................................................. .................................................. .............................
السؤالالسلام عليكم و رحمة الله و بارك الله جهودكم المحمودة مشايخنا الأفاضل. أناسيدة متزوجة منذ بضعة شهور و أود أن أسأل هل الاغتسال بعد انقطاع دورة الحيض واجبقبل الجماع ؟ والسلام عليكم.العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاويالمفتيالحلبسم الله،والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
فجمهور العلماء على أنالحائض إذا انتهت حيضتها لا يجوز لزوجها أن يجامعها إلا بعد أن تغتسل اغتسالا شرعياكاملا بأن تغسل جسمها كله ورأسها بنية الطهارة .
وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يكفيأن تغسل فرجها من الأذى بعد انقطاع الحيض حتى يجوز لزوجها أن يجامعها .
على أنهلا بد للمرأة من المبادرة إلى الغسل لتتمكن من الصلاة .
يقول فضيلة الشيخالدكتور يوسف القرضاوي:-
جمهور الفقهاء يرون: أنه لا يجوز للزوج أن يجامع زوجتهإلا بعد أن تغتسل، أي تغسل رأسها وجسدها كله بالماء. محتجين بقوله تعالى: (فاعتزلواالنساء في المحيض، ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله، إنالله يحب التوابين ويحب المتطهرين) البقرة: 222 .
إحدى القراءتين بالتخفيف: أي (حتى يطْهرن) أي ينقطع حيضهن، والقراءة الأخرى بالتشديد: (حتى يطّهرن) أي حتىيغتسلن .
وقال الحنفية:إن انقطع الدم لأقل من عشرة أيام ـ وهي أكثر الحيض ـلم يحل وطؤها حتى تغتسل، أو يمضي عليها وقت صلاة، وإن انقطع لعشرة أيام جاز قبلالغسل، لقوله تعالى: (حتى يطهرن) ينقطع الحيض. حملوه على العشرة. وقراءة التشديدحملوها على ما دون العشرة، عملا بالقراءتين. هكذا قالوا. ولأن ما قبل العشرة لايحكم بانقطاع الحيض، لاحتمال عود الدم، فيكون حيضا، فإذا اغتسلت أو مضى عليها وقتصلاة: دخلت في حكم الطاهرات. وما بعد العشر حكمنا بانقطاع الحيض، لأنها لو رأت الدملا يكون حيضا فلهذا حل وطؤها .
أما الظاهرية،فلهم رأي عبّر عنه أبو محمد ابن حزمفي (محلاه) بأن الحائض إذا رأت الطهر وانقطع عنها الدم يجوز لزوجها أن يجامعها، إذافعلت واحدة من ثلاث خصال :
1ـ الاغتسال، بأن تغسل جميع رأسها وجسدها بالماء، أوتتيمم إن كان يباح لها التيمم، وهذا مجمع عليه .
2ـ الوضوء، بأن تتوضأ وضوءهاللصلاة، أو تتيمم إن كانت من أهل التيمم .
3ـ أو تغسل فرجها بالماء ولا بد .
فأي هذه الوجوه فعلت، حل لزوجها جماعها .
قال ابن حزم: برهان ذلك قولالله تعالى: (فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهنمن حيث أمركم الله) البقرة: 222. فقوله: (حتى يطهرن) معناه: حتى يحصل لهن (الطهر) الذي هو عدم الحيض، وقوله تعالى: (فإذا تطهرن) هو صفة فعلهن. وكل ما ذكرنا (أي منالوضوء ومن غسل الفرج ومن التيمم) يسمى في الشريعة وفي اللغة تطهرا وطهورا وطهرا،فأي ذلك فعلت فقد تطهرت: قال الله تعالى: (فيه رجال يحبون أن يتطهروا) التوبة: 108فجاء النص والإجماع بأنه (أي الطهر المذكور في الآية) غسل الفرج والدبر بالماء،وقال عليه السلام: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" فصح أن التيمم للجنابة وللحدثطهور. وقال تعالى: (وإن كنتم جنبا فاطهروا) وقال عليه السلام: "لا يقبل الله صلاةبغير طهور" يعني الوضوء .
ومن اقتصر بقوله تعالى: (فإذا تطهرن) على غسلالرأس والجسد كله دون الوضوء، ودون التيمم، ودون غسل الفرج بالماء، فقد قفا ما لاعلم له به؛ وادعى أن الله تعالى أراد بعض ما يقع عليه كلامه بلا برهان من اللهتعالى .
قال ابن حزم: ولو أن الله تعالى أراد بقوله (تطهرن) بعض ما يقع عليهاللفظ دون بعض، لما أغفل رسول الله بيان ذلك .
فإن قالوا: قولنا أحوط، قلنا: حاشلله، بل الأحوط: أن لا نحرم عليه ما أحل الله عز وجل من الوطء بغير يقين .
قال: ولم يرد عن أحد من الصحابة في هذه المسألة شيء، ولا نعلم أيضا عن أحد من التابعين،إلا عن سالم بن عبد الله، وسليمان بن يسار، والزهري، وربيعة: المنع من وطئها حتىتغتسل. ولا حجة في قولهم لو انفردوا، فكيف وقد عارضهم من هو مثلهم؟قال ابنحزم: وممن قال بقولنا في هذه المسألة: عطاء وطاوس ومجاهد، وقول أصحابنا .
والذيأراه: أن علة النهي عن قربان الحائض هي (وجود الأذى) بنص الآية، ولهذا رتب الأمرباعتزالها على الأذى بـ (الفاء) (فاعتزلوا النساء في المحيض). فإذا انقطع الحيض،فقد ذهب الأذى الذي هو علة المنع. والحكم يدور مع علته وجودا وعدما .
ويكفيأن تغسل المرأة فرجها من أثر الدم، ليعتبر ذلك (تطهرا). فإن التطهر ـ كما قال ابنحزم ـ قد يكون بالغسل، وقد يكون بالوضوء، وقد يكون بغسل الفرج، كما في آية (فيهرجال يحبون أن يتطهروا) كما دل عليه سبب نزولها، وهو المناسب من التطهر هنا بالنسبةللمرأة الحائض .
والله أعلم
.................................................. .................................................. ................
خطرالمعاشرة الجنسية بجوار الأولاد العنوانالسؤالإنزوجي يَطلبُني للمُعاشرة الجنسيَّة، فأمْتنع عنه لوُجود مَن ينام معنا مِن أولادناالصغار، وليس لنا إلا حُجرة واحدة، وليس هناك مكان نقضي فيه هذه الحاجة، فيَبيتغضبانَ، ويَظلُّ غضبه عليَّ أيَّامًا ربما تصل إلى الشهر وأكثر، مع أن له في النهارمُتَّسَعًا لقضاء حاجته مني .
فهل أكون بهذا آثِمةً تلعنُني الملائكة حتىأُصبِح كما سمعت مِن الشيوخ الأجِلَّاء؟الدكتور محمد بكرإسماعيل المفتيالحلبسم الله، والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
يقولالأستاذ الدكتور محمد بكر إسماعيل ـالأستاذ بجامعة الأزهر الشريف:ـ رحمه الله ـ:
يُكره اللِّقاءُ الجنسيُّ بينالزوجَينِ في مكان يَنام فيهالأولاد الصغار متى بَلغوا الثالثة من أعمارِهم(وفي بعضالدراسات العلمية المعاصرةأثبتت التجارب أن التأثر يكون قبل ذلك بكثير وبعضالدراسات أرجعتها إلى سن تسعةأشهر )؛ لأنَّها السنُّ التي يُقلد فيها الأبناءآباءَهم وأمَّهاتهم دون تَمييز،ويَلتقطون منهم ومِن غيرهم صُورًا يَحتفظون بها فيبَواطنهم ويَتذكَّرونها وهمكبار، فيكون هذا التذكُّر سببًا في احتقار آبائِهموأمهاتهم والاستِخفاف بهموالحُكم عليهم بقِلَّة الحياء والخروج عنالأدَب.
وتَزداد الكراهة كلَّما كبر الأولادُ؛ لأنهم إذا رأواشيئًامَعيبًا(نقصد شديد الخصوصية ) يأتي به آباؤُهم وأمهاتهم كالمُعاشرة الجنسيَّةحدثتلهم عُقدة نفسيَّة ربما تُؤثر تأثيرًا بالغًا في أخلاقهم وسلوكهموتصرُّفاتِهمكلِّها في الحاضر والمستقبل، ولا يَستطيع الآباء والأمهات أن يُحسنواتَربيةأولادِهم على الوجه الذي يَرضونه إلا إذا أعْطَوْهُم مِن أنفسهم مثلًا حيًّاللأدبالجمِّ والحياء الوَقُور.
وما كانللرجل أن يَطلب امرأتَه للمعاشرةالجنسية في حُجرة ينام فيها أولادُه الصغار حتىولو كانت الحجرة مُظلمة، بل مِنالخير لهما أن يَنام كلٌّ منهما بَعيدًا عن الآخر،فتَنام الأم مع صغارِها، ويَنامهو مُنفصلًا عنهم في الحُجرة نفسها، فيكون بعيدًاقريبًا في الوقت نفسه، وذلكمبالغةً منهما في إبعاد ما قد يدور في عقول الصغار منشُبهات تتعلَّق بالجنسيَعرفونها مِن خلال الأجهزة المَرئيَّة وغيرها.
والصغار في هذا العصريَعرفون الكثيرمما يقع بين الرجل وامرأتِه من مُمارسات جنسية بسبب الكلام عنهاأمامهم، وفعْل شيءمن مُقدِّماتها بحَضرتِهم استخفافًا بهم، ويَرَونَ أنها منالأعمال العاديَّة، وقدجرَّأهم على هذا ضعف الإيمان وقلَّة المروءةوالحياء.
وأنتِ أيتها الأخت المسلمة لك الحقُّ أن تَمتنعي عنه في هذهالحالة إذالم تَجدي مكانًا آخر بعيدًا عن حُجرة الأولاد، لكن عليك أن تَمتنعيبأدبٍ وسماحةوقولٍ مَعسول؛ ليس فيه صدٌّ ولا تجريح، والله يَعفو عنكِ وعنهواللهأعلم
×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××× ××××××××
حكم رقص المرأة لزوجها وهل تجب طاعته في ذلكسؤال:
إذا طلب الزوج من زوجته أن ترقص له فهل يجب أن تطيعه؟الجواب:
الحمد للهلا حرج علىالمرأة أن ترقص لزوجها ، وهو أمرٌ قد يُدخل حبها في قلبه ، ويهيجه على جماعها ،ويمتعه بما هو حلال ، ولتنو الزوجة بهذا : التودد لزوجها ، وكف بصره عن المحرمات ؛لأن بعض الأزواج يقع في معصية النظر المحرَّم للراقصات ، وقد يكون إشباع نهمتهبالحلال قاطعاً لمعاصيه تلك من النظر المحرَّم ، وهذا يجوز بشروط ، منها :
1. عدم مشاهدة أحدٍ من أولادها لها ، لأن ذلك قد يؤثر سلباً على تعظيمهم لوالديهمم ،وليس كل ما يباح بين الزوجين يفعل أمام الأولاد .
2. أن لا يصاحب الرقص آلاتموسيقية ومعازف .
3. أن لا تنظر المرأة إلى صور وأفلام محرَّمة لكي تتعلم الرقص؛ حيث يحرم عليها النظر إلى أولئك الفاسقات وعوراتهن ، ولتفعل ما تستطيعه مما تعلمهمن قديم موروثها ، أو مما يخرج منها من غير حاجة تعليم .
قال الشيخ محمد بن صالحالعثيمين رحمه الله:
أما رقص المرأة أمام زوجها وليس عندهما أحد : فلا بأس به ؛لأن ذلك ربما يكون أدعى لرغبة الزوج فيها ، وكل ما كان أدعى لرغبة الزوج فيها : فإنه مطلوب ، ما لم يكن محرَّماً بعينه ، ولهذا يسن للمرأة أن تتجمل لزوجها ، كمايسن للزوج أيضاً أن يتجمل لزوجته كما تتجمل له " انتهى .
" اللقاء الشهري " ( 12 / السؤال رقم 9 ) .
وسئل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله عن : ارتداءالمرأة أمام زوجها لباس الراقصات الذي في المسارح أليس فيه المحبة والإقرار لمايفعلن ؟ .
فأجاب الشيخ بالجواز إن كان بين الزوجين فقط ، ولم يرها أحد غيره ،وذكر رحمه الله أن لباسها هذا لا يدخل في التشبه المذموم ، وأن تلك الراقصاتالفاجرات يقمن بالرقص علناً ، وأما هذه : فبينها وبين زوجها ، وشتان ما بينهما