حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صلاة المسبوق في صلاة جهرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
السراج


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 53
الموقع : aahmroo@yahoo.com

صلاة المسبوق في صلاة جهرية Empty
مُساهمةموضوع: صلاة المسبوق في صلاة جهرية   صلاة المسبوق في صلاة جهرية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2020 5:37 pm

صلاة المسبوق في صلاة جهرية:
(كتبه، ووثقه: أبو أويس الأيوبي}

اختلف العلماء فيما أدركه المأموم ( المسبوق) من صلاة الإمام، هل هو أول صلاته أو آخرها على ثلاثة أقوال، وسبب اختلافهم في ذلك هو اختلاف روايات الحديث:
فروى البخاري،ج:1، ص:129،ح: 635،
عن عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ (ت:٩٥ هـ)، عَنْ أَبِيهِ (الحارث بن ربعي السلني،ت ٥٤ هـ بالمدينة)، قَالَ:
' بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ ﷺ، إِذْ
سَمِعَ جَلَبَةَ رِجَالٍ، فَلَمَّا صَلَّى قَالَ:
{" مَا شَأْنُكُمْ ؟ "} قَالُوا:
[اسْتَعْجَلْنَا إِلَى الصَّلَاةِ]،
قَالَ: " فَلَا تَفْعَلُوا ؛ إِذَا أَتَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ، 📢فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، 👈🏻وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا👉🏼 ".

(كتبه، ووثقه: أبو أويس الأيوبي}
وروى أبو داود، ج:1، ص:274،ح: 573
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ :
" ائْتُوا الصَّلَاةَ وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ،
📢فَصَلُّوا مَا أَدْرَكْتُمْ، 👈🏻وَاقْضُوا مَا سَبَقَكُمْ👉🏼 ".
قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَكَذَا قَالَ ابْنُ سِيرِينَ،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:👈🏻 " وَلْيَقْضِ ". وَكَذَا قَالَ أَبُو رَافِعٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَبُو ذَرٍّ رَوَى عَنْهُ : 👈🏻" فَأَتِمُّوا وَاقْضُوا ".

{كتبه، وذكر به وبلغه ووثقه:
أبو أويس الأيوبي...علم وصدقة}
💡وعليه:
ف👈🏻الإتمام👉🏼 يقتضي أن يكون ما أدركه المسبوق »»هو أول صلاته««.

💡👈🏻والقضاء👉🏼 يعني أن ما أدركه المسبوق»»هو آخر صلاته««.

وللمزيدSadبداية المجتهد) (1/361) لابن رشد.
{كتبه، وذكر به وبلغه ووثقه:
أبو أويس الأيوبي...علم وصدقة}

📚وأخذ برواية 👈🏻(فاقضوا) 👉🏼
أبو حنيفة، وأحمد في المشهور.

📚وأخذ الشافعي وغيره برواية
👈🏻(فأتموا)👉🏼

📙وأخذ مالك بن أنس بالروايتين.
فحمل رواية (فأتموا) على الأفعال، ورواية "فاقضوا" على الأقوال.

💡فمن أدرك ركعة من صلاة المغرب ،مثلا، مع إمامه فإنه يأتي بركعتين بالفاتحة وسورة فيهما، ويجلس بينهما، فيجمع في حال قضاء ما فاته بين القضاء في الأقوال، والبناء في الأفعال.
وهذا هو مذهب [مالك]،
وضعفه ابن رشد لأنه يترتب عليه أن يكون بعض الصلاة أداءً وبعضها قضاءً.

وللمزيد:
( بدائع الصنائع) للكاساني (1/247)، و( المغني) لابن قدامة مع الشرح الكبير (2/10)، وحاشية الدسوقي (1/346)، و) التمهيد) لابن عبد البر (20/234) و (المجموع) للنووي (4/118).
(كتبه، ووثقه: أبو أويس الأيوبي}

💡✔ وبناء على ما سبق بيانه، فإنه من أدرك مع الإمام ركعتين من صلاة العشاء ،مثلا،📢 فإنه يتم صلاته [سراً]، ويكون ما أدركه مع الإمام أول صلاته.

✔هذا هو الراجح لسببين:
أحدهما: أن رواة 📢"فأتموا" أكثر وأحفظ من رواة 👈🏻"فاقضوا".
والثاني:
أن القضاء محمول على الفعل، لا القضاء المعروف في الاصطلاح، لأن هذا اصطلاح متأخري الفقهاء، والعرب تطلق القضاء وتريد به الفعل، قال عز وجلSad فإذا قضيتم مناسككم) [سورة البقرة:200]
وفي قوله ﷺ: "...👈🏻 وما فاتكم👉🏼" دليل أيضاً، لأن المعنى:
👈🏻ما فاتكم من صلاتكم أنتم، لا من صلاة الإمام، والذي فات المأموم من صلاة نفسه إنما هو آخرها.

❓ولو قام من أدرك مع الإمام ركعتين من صلاة العشاء ،مثلا،📢 فأتم صلاته [جهراً]، صحت على القول الآخر لأهل العلم.
{كتبه، وذكر به وبلغه ووثقه:
أبو أويس الأيوبي...علم وصدقة}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة المسبوق في صلاة جهرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الاستسقاء
» صلاة الاستسقاء 2
» ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
» ما حكم السلام بعد صلاة السنة ؟
» صلاة المسافر والقبلة !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الحوار العام والنقاش الجاد - Real Discussions & Debate-
انتقل الى: