حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صيام الست من شوال أحكام ومسائل مفصلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
السراج


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 53
الموقع : aahmroo@yahoo.com

صيام الست من شوال أحكام ومسائل مفصلة Empty
مُساهمةموضوع: صيام الست من شوال أحكام ومسائل مفصلة   صيام الست من شوال أحكام ومسائل مفصلة Emptyالأربعاء مايو 27, 2020 9:37 am

📒روى مسلم،ج:3، ص: 169، ح: 1164، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ (خالد بن زيد الأنصاري الخزرجي، ت:٥٠/٥٥ هـ، في القسطنطينية)، عن النبي ﷺ، قوله:📢 " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ ".

📖جاء في:'المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاجللنووي:
'‏قوله ﷺ :
📢(من صام رمضان 👈🏻ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر) ‏👉🏻 فيه دلالة صريحة لمذهب 📘(الشافعي) و📓(أحمد) و📜(داود الظاهري)، وموافقيهم في
👈🏻استحباب صوم هذه الستة👉🏻،

📚وقال {📙مالك و📕أبو حنيفة} ":يكره ذلك".

📙قال مالك في'الموطأ':
" ما رأيت أحدا من أهل العلم يصومها، قالوا: فيكره؛ لئلا يظن وجوبه".

📘ودليل (الشافعي) وموافقيه،
هذا الحديث الصحيح الصريح، 📢وإذا ثبتت السنة👈🏻 لا تترك لترك بعض الناس أو أكثرهم أو كلهم لها،
وقولهم: ❗قد يظن وجوبها،
👈🏻ينتقض بصوم'عرفة وعاشوراء وغيرهما من الصوم المندوب'.
📢قال أصحابنا:
✔" والأفضل أن تصام الستة متوالية عقب يوم الفطر، فإن فرقها أو أخرها عن أوائل شوال إلى أواخره حصلت فضيلة المتابعة ؛ لأنه يصدق أنه أتبعه ستا من شوال. "

📚قال العلماء:'وإنما كان ذلك كصيام الدهر ؛ لأن📢 الحسنة بعشر أمثالها، فـ رمضان بعشرة أشهر ،والستة بشهرين، وقد جاء هذا في حديث مرفوع في كتاب النسائي.

روى النسائي،ج:4، ص:211 ، ح: 2392، عن سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ:
'ذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ ﷺ أَنَّهُ يَقُولُ:'لَأَقُومَنَّ اللَّيْلَ، وَلَأَصُومَنَّ النَّهَارَ مَا عِشْتُ'.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِﷺ:
" أَنْتَ الَّذِي تَقُولُ ذَلِكَ ؟ "
فَقُلْتُ لَهُ:'قَدْ قُلْتُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ'.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ:
" فَإِنَّكَ لَا تَسْتَطِيعُ ذَلِكَ، فَصُمْ وَأَفْطِرْ، وَنَمْ وَقُمْ، 👈🏻وَصُمْ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، 📢فَإِنَّ الْحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، وَذَلِكَ👈🏻 مِثْلُ صِيَامِ الدَّهْرِ ".
قُلْتُ :'فَإِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ'. قَالَ: " صُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمَيْنِ ". فَقُلْتُ:'إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ'.
قَالَ: " فَصُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمًا؛ وَذَلِكَ صِيَامُ دَاوُدَ، وَهُوَ أَعْدَلُ الصِّيَامِ ".
قُلْت:' فَإِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ'.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : " لَا أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ ".
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو :' لَأَنْ أَكُونَ قَبِلْتُ الثَّلَاثَةَ الْأَيَّامَ الَّتِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَهْلِي وَمَالِي'.

📕وروى النسائي،ج:4، ص:221، ح: 2420، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ البَجلي، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ
: " صِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ (صِيَامُ الدَّهْرِ)، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَةَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ ".]^

💡جرير البجلي، أبو عمرو، يكني بـ
وسف هذه الامة'، كان طويلا جميلا مهابا، يبلغ طوله لسنام الجمل، أسلم سنة وفاة النبي ﷺ، وهو الذي وجهه النبي ﷺ، لهدم صنم (ذو الخلصة، ت:٥١/٥٦ هـ، في قرقيسيا:{ قرقيسيا أو كركيسيوم (بلدة البصيرة حاليا)؛ مدينة سورية صغيرة عند مصب'نهر الخابور' في" نهر الفرات". وهي اليوم أطلال أثرية قرب مدينة'دير الزور' السورية. }).


* وقوله ﷺ : ( ستا من شوال ) صحيح، ولو قال: ( سته ) بالهاء جاز أيضا.
✓قال أهل اللغة:
يقال: "صمنا خمسا وستا"، و'خمسة وستة'، وإنما يلتزمون الهاء في المذكر إذا ذكروه بلفظه صريحا، فيقولون:" صمنا ستة أيام" ، ولا يجوز:'ست أيام، ✓فإذا حذفوا الأيام جاز الوجها.

ومما جاء (حذف الهاء فيه) من المذكر إذا لم يذكر بلفظه قوله تعالى: 📘{ يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا }. أي: عشرة أيام، وقد بسطت إيضاح هذه المسألة في تهذيب الأسماء واللغات، وفي شرح المهذب. والله أعلم'.

💡وعلى كلّ مسلم (ذكر و أنثى)، أن يتنبه إلى أن فضيلة (صيام الست من شوال) 📢 لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كله.

❓فإذا كان على الإنسان قضاء من رمضان؟
ينبغي، على الوجوب، أن يبدأ المعذور في رمضان وأفطر بعض أيامه {أو كلها}، أن يصوم ويقضي أولاً ما فاته من رمضان، ثم يبدأ بصيام الست من شوال.

❓إذا صام المسلم (الستة من شوال) ولم يقض ما عليه من رمضان؟
👈🏻الصواب أنه 📢لا يحصل له الثواب المذكور من حديثه ﷺ، سواء قيل بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم يقل.
💡لأن النبي ﷺ قال:
📢"من صام رمضان ثم أتبعه..." والذي عليه قضاء من رمضان يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان.

Idea يجوز أن تصام'الست من شوالمتفرقة أو متتابعة، والتتابع أيسر و أفضل، وأبعد من التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام.

Question ماذا تفعل من كانت نفساء، واستوعب القضاء لرمضان شهر شوال وما بعده؟

اختلف العلماء في جواز صيام التطوع قبل الفراغ من قضاء رمضان على قولين في الجملة:

الأول: جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان، وهو قول الجمور، إما مطلقاً أو مع الكراهة.
فقال (الأحناف)✓ بجواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان؛ لكون القضاء لا يجب على الفور بل وجوبه موسع وهو رواية عن (أحمد)✓.

أما {المالكية والشافعية} فقالوا: بالجواز مع الكراهة لما يترتب على الاشتغال بالتطوع عن القضاء من تأخير الواجب.

الثاني: تحريم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان ، وهو المذهب عند الحنابلة✓.

💡📢والصواب من القولين هو القول بالجواز؛ لأن وقت القضاء موسع، والقول بعدم الجواز وعدم الصحة يحتاج إلى دليل، وليس هناك ما يعتمد عليه في ذلك.

💡📢للمرأة النفساء أن تبدأ بست من شوال اولا، لأن وقتها محدود، ثم تتابع القضاء، لانه في إحدى القولين له سعة ويمتد إلى رمضان القادم.

💡📢وعلى قول الحنابلة:
فمن كان عليها قضاء من رمضان، لحيض أو نفاس، فهي بعذرها ذاك، لم تتم صيام رمضان، فلا يجوز لها الشروع بصيام الست من شوال، ويحصل لها ثواب الأيام الست، إلا بعد أن تنتهي من القضاء.
فإذا استوعب القضاء جميع شهر شوال، ثم شرعت في قضاء ما عليها من الصوم في شهر شوال، ولم تنته إلا بعد دخول شهر( ذي القعدة)، فإنها تصوم الأيام الستة في ذي القعدة أو ذؤ الحجة، ويكون لها أجر من صامها في شوال، لأن تأخيرها هنا للضرورة وهو متعذر، فصار لها الأجر
.والله أعلم وأحكم
[بينه ووثقه: أبو أويس]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيام الست من شوال أحكام ومسائل مفصلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد في صيام الست من شوال
» هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء ما أفطر من رمضان إذا كان ما تبقى من الشهر لا يكفي لصومهما معا ؟.
» صلاة العيد زمن الكورونا، أحكام مفصلة
» طلاق التي لم يُدخل بها : أحكام وفتاوى ومسائل
» التعزية وما يتعلق بها من أحكام ومسائل، والبدع والمكروهات المحدثة فيها. ج 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: ما بعد شهر رمضان After the Month of Ramadan-
انتقل الى: