حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعطير و نطييب كفن الميت بالكافور و المسك والعنبر الا المحرم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
زهرة


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 29
الموقع : www.yahoo.com

تعطير و نطييب كفن الميت بالكافور و المسك والعنبر الا المحرم Empty
مُساهمةموضوع: تعطير و نطييب كفن الميت بالكافور و المسك والعنبر الا المحرم   تعطير و نطييب كفن الميت بالكافور و المسك والعنبر الا المحرم Emptyالأحد يناير 31, 2016 11:25 pm

scratch هل يجوز تطييب وتبخير كفن الميت؟
scratch  وما هو الطيب - العطر - الذي يجوز استخدامه للاموات؟
scratch ما الحكمة من استخدام الطيب و استعماله ووضعه للميت؟
scratch اين يوضع الطيب على جسد الميت؟
scratch هل يسد محل الكافور اي مادة اخرى ؟
scratch من المتوفى الذي لا يجوز استخدام الطيب له  عند موته؟
scratch اذا ماتت المعتدة - من مات زوجها عنها - ، هل يوضع عليها الطيب والحنوط ام لا ؟


الحمد لله
أولاً :  study يُسنّ ويستحبّ تطييب الكفن ، والميت رجلاً كان أم امرأة ، وقد دلت السنة الصحيحة على ذلك . فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر النساء اللاتي يغسلن ابنته أن يجعلن في الغسلة الآخرة كافوراً أو شيئاً من كافور .
study جاءت أمُّ عطيةَ رَضِيَ اللهُ عنها ، امرأةٌ من الأنصارِ من اللاتي بايَعْنَ ، قَدِمَتِ البصرةَ ، تُبَادِرُ ابنًا لها فلم تُدركْهُ ، فحدَّثتنا قالت : دخل علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ونحنُ نغسلُ ابنتَهُ فقال :" اغَسِّلْنَها ثلاثًا ، أو خمسًا ، أو أكثرَ من ذلك إن رأيتُنَّ ذلك ، بماءٍ وسدرٍ ، واجعلنَ في الآخرةِ كافورًا ، فإذا فرغتُنَّ فآذِنَّنِي" . قالت : فلمَّا فرغنا أَلْقَى إلينا حِقْوَهُ ، فقال : "أَشْعِرْنَهَا إياهُ ". ولم يَزِدْ على ذلك ، ولا أدري أيُّ بناتِهِ . وزعم أنَّ الإشعارَ الفُفْنَهَا فيهِ . وكذلك كان ابنُ سيرينَ : يأمرُ بالمرأةِ أن تُشْعَرَ ولا تُؤْزَرَ .
الراوي : أم عطية نسيبة الأنصارية | المحدث : البخاري في صحيحه: 1261
Like a Star @ heaven والكافور " Cinnamomum camphora" هو نبات من جنس الدارصيني. تستخدم أوراق شجر الكافور في الربو والكحة والاحتقان الرئوي وكـمنفث للبلغم ومضادة للجراثيم كالبكتريا والفيروساتالزيت يفيد في تطهير الشعب الهوائية ومجري التنفس والعدوي بالجلد.
Like a Star @ heaven أشجار الكافور كبيره قد يصل ارتفاعها أكثر من 50 متر. وتتميز بكبر وسمك جذوعها الذي يصل قطره من 0,5 إلى 1 متر، الاوراق معنقه بسيطه رمحيه أو بيضاوية الشكل ملساء الحافه وقوامها جلد سميك، والازهار صغيرة الحجم ولونها أصفر أو رمادي وتوجد في مجموعات والثمار كبسولية الشكل وحجمها صغير. تعتبر من أسرع الأشجار نمواً في العالم حيث يمكن أن تنمو ل 10 امتار في العام.
 Like a Star @ heaven شجر الكافور يسمى ايضا الكينياء من الاشجار الخشبية القائمة مستديمة الخضرة والموطن الاصلى له استراليا ويوجد منه انواع مثل الكافور البلدى والكافور الليمونى ،وكافور الصقيع ، والليمونى و كافور الجومفيسوفلا.
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

study قال الحافظ في "الفتح" :
" قِيلَ : الْحِكْمَة فِي الْكَافُور مَعَ كَوْنه يُطَيِّب رَائِحَة الْمَوْضِع لأَجْلِ مَنْ يَحْضُر مِنْ الْمَلائِكَة وَغَيْرهمْ أَنَّ فِيهِ تَجْفِيفًا وَتَبْرِيدًا وَقُوَّة نُفُوذ وَخَاصِّيَّة فِي تَصْلِيب بَدَن الْمَيِّت ، وَطَرْد الْهَوَامّ عَنْهُ ، وَرَدْع مَا يَتَحَلَّل مِنْ الْفَضَلات ، وَمَنْع إِسْرَاع الْفَسَاد إِلَيْهِ ، وَهُوَ أَقْوَى الأَرَايِيح الطَّيِّبَة فِي ذَلِكَ ، وَهَذَا هُوَ السِّرّ فِي جَعْله فِي الأَخِيرَة إِذْ لَوْ كَانَ فِي الأُولَى مَثَلا لأَذْهَبَهُ الْمَاء ، وَهَلْ يَقُوم الْمِسْك مَثَلا مَقَام الْكَافُور ؟ إِنْ نُظِرَ إِلَى مُجَرَّد التَّطَيُّب فَنَعَمْ ، وَإِلا فَلا ، وَقَدْ يُقَال : إِذَا عُدِمَ الْكَافُور قَامَ غَيْره مَقَامه وَلَوْ بِخَاصِّيَّةٍ وَاحِدَة مَثَلا " انتهى .

study وقال النووي في "شرح مسلم ":
" فِيهِ : اِسْتِحْبَاب شَيْء مِنْ الْكَافُور فِي الأَخِيرَة ، وَهُوَ مُتَّفَق عَلَيْهِ عِنْدنَا ، وَبِهِ قَالَ مَالِك وَأَحْمَد وَجُمْهُور الْعُلَمَاء ، لهَذَا الْحَدِيث ; وَلأَنَّهُ يُطَيِّب الْمَيِّت ، وَيُصَلِّب بَدَنه وَيُبَرِّدهُ ، وَيَمْنَع إِسْرَاع فَسَاده " انتهى .

study وعن جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إذا أجمرتُمُ الميِّتَ فأجمِروهُ ثلاثًا"
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الشوكاني في الدراري المضية: 136 ، و نيل الأوطار : 4/75|حكم المحدث : إسناده رجاله رجال الصحيح.

Idea وَالْمَعْنَى : بَخَّرْتُمْ الْمَيِّت ، والميت : يطلق على الذكر والأنثى . والمراد : تبخير الكفن.

studyوعن أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رضي الله عنهما أنها قالت عند موتِها:" إذا أنا متُّ فاغسلوني وكفِّنوني وأجمروا ثيابي وحنِّطوني ولا تتبعوني بنارٍ"
الراوي : فاطمة بنت المنذر | المحدث : الزيلعي في نصب الراية : 2/264 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

study جاء في المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم لـابن تيمية الحراني مجد الدين أبو البركات قوله : " الْحَنُوطُ مَا يُجْعَلُ فِي جَسَدِ الْمَيِّتِ وَكَفَنِهِ مِنْ الطَّيِّبِ وَالْمِسْكِ وَالْعَنْبَرِ وَالْكَافُورِ وَكُلِّ مَا الْغَرَضُ مِنْهُ رِيحُهُ دُونَ لَوْنِهِ ; لأَنَّ الْمَقْصُودَ مِنْهُ مَا ذَكَرْنَا مِنْ الرَّائِحَةِ دُونَ التَّجَمُّلِ بِاللَّوْنِ " انتهى .

study وجاء في " شرح زاد المستقنع " : 8/171 نسخة الكترونية لـ حمد بن عبد الله الحمد:" ويستحسن أن يرش عليها ماء ورد أو نحوه من المياه التي تسبب علوق البخور بالثوب ".
قال : " ثم تبسط بعضها فوق بعضأي توضع ثلاث طبقات على الأرض .
قال : "ويجعل الحنوط فيما بينها " .
الحنوط : أخلاط من طيب ولا يسمى حنوطاً إلا إذا أعد للميت ، والذي يدل على استحباب الحنوط قوله صلى الله عليه وسلم – في الصحيحينفيمن وقصته ناقته فمات : " ولا تحنطوه " فدل على أن المتقرر عندهم هو تحنيط الميت أي تطييبه ".

Idea و " حكم استحباب تطيب الميت " لا يشمل المحرم بحج أو عمرة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي مات بعرفة .
study " أنَّ رجُلا كانَ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فَوَقَصَتْهُ ناقتُهُ وهوَ محْرِمٌ فماتَ ، فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ :" اغْسِلُوهُ بماءٍ وسدْرٍ ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيهِ ، ولا تُمِسُّوهُ بِطِيبٍ ، ولا تُخَمِّرُوا رأْسَهُ ، فإنَّهُ يُبْعَثُ يومَ القيامةِ مُلَبِّيًا ".
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري في صحيحه: 1851 ، و صحيح مسلم : 1206.

study قال النووي : " يستحب تبخير الكفن إلا في حق المحرم والمحرمة " .
"المجموع" (5/156) .

scratch اين يوضع الطيب على جسد الميت؟:
Like a Star @ heaven  يوضع الطيب على مواضع السجود لشرفها ، وعلى الأماكن التي تجتمع فيها الأوساخ كباطن الركبتين ، ولو طيب الميت كله ، فلا بأس .

study روى البيهقي (3/568) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :" الكافور يوضع على مواضع السجود" .
وهي : الجبهة والأنف واليدان والركبتان والقدمان ، لأنه كان يسجد بهذه الأعضاء فخصت بزيادة الكرامة .
انظر : "شرح فتح القدير" ( 2/110) .

study وقال ابن قدامة في المغني (3/388) : " ويجعل الحنوط (الطيب الذي يصنع للميت) على المغابن ( المفاصل ) كباطن الركبتين وتحت الإبطين لأنها تجتمع فيها الأوساخ ، ويجعل على أعضاء سجوده لأنها أشرف ، وإن طيبه كله فلا بأس " انتهى .

studyوجاء تفصيل التكفين وشرحه في الموسوعة الشاملة " شرح زاد المستقنع" 8/172للشيخ حمد بن عبد الله الحمد قال :" ويجعل الباقي على منافذ وجهه " أي يجعل الباقي من هذا القطن الذي جعل فيه الحنوط . فيجعل على منافذ وجهه يعنى في منخريه وفي عينيه وفمه لتمنع دخول الهوام فيها ولتسترها من الأذى .
قال : " ومواضع سجوده " ، يعني الركبتين وأطراف القدمين والجبهة واليدين ، نطيب هذه المواضع تشريفاً لها ، وكذلك المغابن وهي مواضع ثني اليدين كطي الركبتين والإبطين .
قال : " وإن طيب كله فحسن " . وهذه اجتهادات لا بأس فهي من تطييب الميت ووضع الطيب في المواضع التي يستحسن أن يوضع فيها الطيب ، فالمقصود إنما هو تطييبه .فإن طيبه بما ذكر المؤلف فحسن ، وإن طيبه بطريقة أخرى نافعة فكذلك ، وإن طيبه كله فهذا أيضاً حسن إن شاء الله .

scratch إذا ماتت المعتدة من وفاة هل تطيب ؟
قال النووي في المجموع ( 5/164-165 ) :
" الصحيح أنه لا يحرم تطيبها ، لأنه حرم عليها الطيب في العدة حتى لا يدعو إلى نكاحها ، وقد زال هذا المعنى بالموت " اهـ .

..................................
flower للمزيد المفيد حول تغسيل الميت: تفصيل واراء المذاهب ، و فيلم تعليمي ( كيفية تغسيل وتكفين والصلاة والدفن للميت ) ، تفضلا اضغطوا الرابط:{ لا تنسوا التبليغ والمشاركة والنشر - علم وصدقة -}

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعطير و نطييب كفن الميت بالكافور و المسك والعنبر الا المحرم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهر الله المحرم
» أحكام شهر الله المحرم
» ما المراد بتلقين الميت ؟ "لا إله إلا الله"
» هدية الميت من الدعاء والصدقة تصل على طبق من نور
» تغسيل وتكفين والصلاة على الميت: تفصيل واراء و فلم تعليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: العروض الدعوية والتعليمية " منوع \ أطفال "Useful Shows-
انتقل الى: