حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجهر في الصلاة للمرأة ، الأذان ، و الامامة :فتاوى هامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
السراج


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 53
الموقع : aahmroo@yahoo.com

الجهر في الصلاة للمرأة ، الأذان ، و الامامة :فتاوى هامة Empty
مُساهمةموضوع: الجهر في الصلاة للمرأة ، الأذان ، و الامامة :فتاوى هامة   الجهر في الصلاة للمرأة ، الأذان ، و الامامة :فتاوى هامة Emptyالإثنين ديسمبر 28, 2015 2:05 pm

scratch هل يجوز للمرأة أن تقرأ وتكبر بصوت مرتفع إذا صلت وحدها أو مع زوجها؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 
Idea فيجوز للمرأة إذا صلت وحدها أو بحضور زوجها أو محرم من محارمها أن ترفع صوتها بالقراءة والتكبير، وتجهر بهما، ولكن يكون جهرها أخفض من جهر الرجال، ولو لم يكن بحضرتها غير محارمها.
 
study قال الشافعي:" وتخفض صوتها بالتكبير والذكر الذي يجهر به في الصلاة من القرآن وغيره".

study وجاء في كفاية الأخيار:" وأما المرأة إذا أمَّت أو صلت منفردة، فإنها تجهر - إن لم تكن بحضرة الرجال الأجانب - لكن دون جهر الرجل، وتسر إن كان هناك أجانب".

cheers اذن:...لا بأس أن تقرأ المرأة في الصلاة الجهرية بحيث تُسمع نفسها ، ومثله لو قرأت في صلاة الليل ، قراءة لا تُوقِظ نائما . 

scratch وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية:
هل يجوز للمرأة أن تجهر بالقراءة في صلاة الصبح والمغرب والعشاء كالرَّجُل ، أو هي بِخلافه ، فَتُصَلي بالقراءة سرا ؟

study فأجابت اللجنة : إن كانت خالية في بيتها أو مع محارمها أو نساء فقط فَلَها أن تجهر بالقراءة ، وإن أمّت نساء في بيتها خالية بهن جَهَرَتْ بالقراءة ، أما إن كانت تُصلي وحولها رجال أجانب يسمعون صوتها فالأفضل ألاَّ تجهر بالقراءة .

scratch وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله :
هل يجوز للمرأة أن ترفع صوتها قليلاً أثناء القراءة في الصلاة وهي تصلي، وسواء كان ذلك في الصلوات الجهرية أم السرية؟ 
Idea يستحب لها رفع الصوت في الجهرية مثل الفجر ومثل الأولى والثانية من العشاء والمغرب، يستحب لها الجهر مثلما يستحب للرجال، إلا إذا كان عندها رجال أجناب تسر عنهم أفضل، تسر عنهم أفضل، وإن قرأت سراً فلا حرج، والحمد لله.

sunny  لا بدّ من التنبيه هنا إلى أن العلماء رحمهم الله اختلفوا في حد الجهر والإسرار فذهب أكثرهم إلى أن أدنى الإسرار المجزئ هو: إسماع نفسه حيث لا مانع، واكتفى بعضهم بتحريك اللسان والشفتين، وأما الجهر فأدناه إسماع غيره ولا حد لأعلاه. 
..........
scratch هل يجوز للمرأة وهي تصلي أن تجهر بصلاتها، ويكون الجهر بصوت مسموع، وليس ذلك في الصلاة الجهرية، بل في السنن والرواتب والصلاة السرية، والغرض من ذلك أن ترتل؛ ليكون جالبًا للخشوع، ومبعدًا عن السهو، ولا يوجد عندها رجال ولا نساء‏؟

study الإجابة: أما في صلاة الليل؛ فإنه يستحب لها أن تجهر في قراءة الصلاة، سواء كانت فريضة أو نافلة؛ ما لم يسمعها رجل أجنبي يخشى أن يفتتن بصوتها، فإذا كانت في مكان لا يسمعها رجل أجنبي، وفي صلاة الليل؛ فإنها تجهر بالقراءة؛ إلا إذا ترتب على ذلك التشويش على غيرها؛ فإنها تسر‏.‏ 
أما في صلاة النهار؛ فإنها تسر بالقراءة؛ لأن صلاة النهار سرية، وإنما تجهر فيها بقدر ما تسمع نفسها فقط، حيث لا يستحب الجهر في صلاة النهار؛ لمخالفة ذلك للسنة‏.
...........
scratch هل يصح أن تقرأ المرأة جهراً في إمامة النساءوأن تؤذن فيهن؟

study الإجابة: إذا أمت المرأة النساء فإنها تجهر بالقراءة فيما يجهر به، لأن هذا هو صفة هذه الصلاة ما لم يكن في حضرتها أجانب منها غير محارم فهنا لا تجهر بالقراءة ، هكذا قال الشافعية والحنابلة، أما  Like a Star @ heaven المالكية فلا يرون أن تجهر بل تسر القراءة لما يتوقع من الفتنة ،  Like a Star @ heaven وهو ظاهر قول الحنفية... والصواب القول الأول، والله أعلم. 

study أما الأذان لجماعة النساء فجمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على أنه غير مشروع لأن الأذان إنما شرع للنداء للجماعات وهن لسن من أهل الجماعات ولأنه يطلب فيه علو الصوت وارتفاعه والمرأة ليست أهلاً لذلك.
وللشافعية قول أنه يستحب.
ق study ال النووي في المجموع ، شرح المهذب (3/108): "وإذا قلنا: تؤذن فلا ترفع الصوت فوق ما تسمع صواحبها اتفق الأصحاب عليه نص عليه في الأم فإن رفعت فوق ذلك حرم كما يحرم تكشفها بحضور الرجال لأنه يفتتن بصوتها كما يفتتن بوجهها".
 
scratch هل تجوز إمامة المرأة للنساء في صلاة الفريضة اهرية او السرية ، والتراويح؟

cheers اذن ...يجوز للمرأة أن تؤم النساء وتصلي بهن الفريضة والتراويح، ولا تتقدم على الصفوف كالرجال بل تتوسط الصف الأول، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها، لما روي أن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما،أمتا نساء فقامتا وسطهن قال الإمام النووي حديثا إمامة عائشة وأم سلمة رواهما الشافعي في مسنده، والبيهقي في سننه بإسناد حسن، المجموع للنووي (4/187)، هذا هو القول الراجح من أقوال أهل العلم في إمامة المرأة للنساء.
على أن هذه المسألة اختلف فيها العلماء، فمنهم من منع ذلك، ومنهم من أجازه، قال الإمام ابن قدامة: اختلفت الرواية هل يستحب أن تصلي المرأة بالنساء جماعة، فروي أن ذلك مستحب، وممن روي عنه أن المرأة تؤم النساء: عائشة، وأم سلمة، وعطاء، والثوري، والأوزاعي، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور. وروي عن أحمد رحمه الله - أن ذلك غير مستحب، وكرهه أصحاب الرأي وإن فعلت أجزأهن. قال الشعبي، والنخعي، وقتادة لهن ذلك في التطوع دون المكتوبة. وقال الحسن وسليمان بن يسار: لا تؤم في فريضة ولا نافلة، وقال مالك: لا ينبغي للمرأة أن تؤم أحداً. المغني لابن قدامة ( 2/35)، وقال الإمام ابن رشد: (واختلفوا في إمامتها النساء، فأجاز ذلك الشافعي، ومنع ذلك مالك). بداية المجتهد (1/280). وبناء على ما تقدم نقول للسائلة الكريمة: إن بإمكان المرأة أن تؤم النساء في الصلاة لثبوت ذلك عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما.
عند الدارقطني، والبيهقي بإسنادين صححين. المجموع (4/95).
أما أن تؤم المرأة الرجال فلايجوز لا من محارمها ولا من غير محارمها، وسواء أكان الرجال صغاراً أم كانوا كباراً قال الشافعي في الأم: ( ولوصلت المرأة برجال ونساء وصبيان ذكور فصلاة النساء مجزية وصلاة الرجال والصبيان غير مجزية.)
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجهر في الصلاة للمرأة ، الأذان ، و الامامة :فتاوى هامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد الأذان جهرا في مكبرات الصوت
» الاذانين فجرا :الحكمة منهما ، ومتى تجب الصلاة بعد الأذان الثاني؟ج1
» الاذانين فجرا :الحكمة منهما ، ومتى تجب الصلاة بعد الأذان الثاني؟ج2
» الجمعة: تعريف، تركها بلا عذر ،احكام وفضائل ، فتاوى هامة
» تسوية صفوف الصلاة...ومسائل جد هامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الرفق بالقوارير - حوّاء و بناتها - Eve & Little Eve-
انتقل الى: