0]] من هن ( الحور العين ) ؟[/b]
هن زوجات للمؤمنين في الجنة ، لسن من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، لو اطلعت إحداهن على الدنيا لأضاءت ما بين المشرق والمغرب . و معنى ( الحور العين ) ،الحور : جمع حوراء و هي شديدة سواد بؤبؤ العين و شديدة بياض العين . أما العين فجمع عيناء و معناه واسعة العين .
صحيح مختصر ما صح وثبت في/ من اوصاف الحور العين:
قال تعالى في ذكر جزاء أهل الجنة : "
وَحُورٌ عِينٌ . كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ" .
سورة الواقعة:22-23 .
قال
السعدي رحمه الله في قول تعالى : "
وَحُورٌ عِينٌ . كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ" .
سورة الواقعة:22-23 .
"
أي : ولهم حور عين ، والحوراء : التي في عينها كحل وملاحة ، وحسن وبهاء ، والعِين : حسان الأعين وضخامها ، وحسن العين في الأنثى من أعظم الأدلة على حسنها وجمالها ".
(
كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ )
أي : كأنهن اللؤلؤ الأبيض الرطب الصافي البهي ، المستور عن الأعين والريح والشمس ، الذي يكون لونه من أحسن الألوان ، الذي لا عيب فيه بوجه من الوجوه ، فكذلك الحور العين ، لا عيب فيهن بوجه ، بل هن كاملات الأوصاف ، جميلات النعوت . فكل ما تأملته منها لم تجد فيه إلا ما يسر الخاطر ويروق الناظر " . انتهى
" تفسير السعدي " (ص 991) . قال تعالى : "
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ "
سورة الرحمن:58 .
قال
الطبري رحمه الله :
"
قال ابن زيد في قوله ( كأنهن الياقوت والمرجان ) : كأنهن الياقوت في الصفاء ، والمرجان في البياض ، الصفاء صفاء الياقوتة ، والبياض بياض اللؤلؤ " . ا
نتهى " تفسير الطبري " ( 27 / 152 ) .
قال تعالى في وصف نساء الجنة في سورة الواقعة : "
إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً . فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا . عُرُبًا أَتْرَابًا " .
سورة الواقعة:35-37 .
قال
ابن كثير رحمه الله :
"
قوله ( عُرُباً ) : قال سعيد بن جبير عن ابن عباس يعني : متحببات إلى أزواجهن ، وعن ابن عباس : العُرُب العواشق لأزواجهن ، وأزواجهن لهن عاشقون .
وقوله ( أَتْرَابا ) قال الضحاك عن ابن عباس يعني : في سن واحدة ثلاث وثلاثين سنة .
وقال السدي : ( أترابا ) أي : في الأخلاق المتواخيات بينهن ليس بينهن تباغض ولا تحاسد ، يعني : لا كما كن ضرائر متعاديات " .
انتهى " تفسير ابن كثير " ( 4 / 294 ) .
قال الحافظ
ابن حجر : عن مجاهد في قوله (
عُرُباً أتراباً ) قال :
هي المحببة إلى زوجها .
" فتح الباري " ( 8 / 626 ) .
وقال تعالى في وصفهن : "
فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ " .
سورة الرحمن:70 .
قال
ابن القيم :
ووصفهن بأنهن خيرات حسان وهو جمع خَيْرة وأصلها خَيّرة وهي التي قد جمعت المحاسن ظاهرا وباطنا ، فكمل خلقها وخلقها فهن خيرات الأخلاق ، حسان الوجوه .
" روضة المحبين " ( ص 243 ) .
وقال تعالى واصفا لهن
بالطهارة : "
وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " .
سورة البقرة:25 .
قال
ابن القيم : "
ووصفهن بالطهارة فقال : ( ولهم فيها أزواج مطهرة ) طهرن من الحيض والبول والنجو (الغائط) وكل أذى يكون في نساء الدنيا ، وطهرت بواطنهن من الغيرة وأذى الأزواج وتجنيهن عليهم وإرادة غيرهم" .
" روضة المحبين " ( ص 243 ، 244 ) . ووصفهن تعالى بأنهن
قاصرات أطرافهن عن غير أزواجهن فقال : (
فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ) .
سورة الرحمن:56 ، وقال : (
حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ )
سورة الرحمن:72 .
قال
ابن القيم : "
ووصفهن بأنهن ( مقصورات في الخيام ) أي : ممنوعات من التبرج والتبذل لغير أزواجهن ، بل قد قُصِرْن على أزواجهن ، لا يخرجن من منازلهم ، وقَصَرْنَ عليهم فلا يردن سواهم ، ووصفهن سبحانه بأنهن ( قاصرات الطرف ) وهذه الصفة أكمل من الأولى ، فالمرأة منهن قد قصرت طرفها على زوجها من محبتها له ورضاها به فلا يتجاوز طرفها عنه إلى غيره" .
" روضة المحبين " ( ص 244 ) .
وقد جاء في السنة ما تحار فيه العقول في وصف جمالهن وحسنهن ، ومن ذلك :
روى
أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله:"
أولُ زُمرَةٍ تَدخُلُ الجنةِ على صورةِ القمَرِ ليلةَ البدرِ ، والذين على آثارِهم كأحسنِ كوكبٍ دُرِّيٍّ في السماءِ إضاءةً ، قلوبُهم على قلبِ رجلٍ واحدٍ ، لا تَباغُضَ بينهم ولا تَحاسُدَ ، لكلِّ امرِئٍ منهم زوجتانِ منَ الحورِ العِينِ ، يُرى مُخُّ سوقِهنَّ من وراءِ العظمِ واللحمِ ".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري في صحيحه: 3254. "
أولُ زمرةٍ تدخُلُ الجنةَ على صورةِ القمرِ ليلةَ البدرِ ، والذينَ على أثَرِهِمْ كأشَدِّ كوكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السماءِ إضاءَةً ، قلوبُهم علَى قلْبِ رجلٍ واحدٍ ، لا اختلافَ بينَهم ، ولا تباغُضَ ، ولَا تَحاسُدَ ، لِكُلِّ امرِئٍ منهم زوجتانِ ، كلُّ واحِدَةٍ منهما يُرَى مُخُّ سوقِها مِنْ وراءِ لحمِها مِنَ الْحُسْنِ ، يُسَبِّحُونَ اللهَ بُكْرَةً وعشِيًّا ، لَا يسْقَمونَ ، وَلَا يَمْتَخِطُونَ ، وَلَا يَبْصُقونَ ، آنيتُهم الذهبُ والفِضَّةُ ، وأمشاطُهُمُ الذهَبُ ، وَوَقُودُ مجامِرِهم الْأَلُوَّةُ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني في صحيح الجامع : 2565 | حديث صحيح. "
أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر والثانية على لون أحسن كوكب دري في السماء لكل رجل منهم زوجتان على كل زوجة سبعون حلة يبدو مخ ساقها من ورائها "
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الترمذي في سننه: 2658 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح حوريات الجنة على سن واحد وهن مخلوقات لا مولودات . لقوله تعالى : "
إنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً . فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا . عُرُبًا أَتْرَابًا "
وعن
أنس رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال :"
لَغَدوةٌ في سبيلِ اللهِ أو روْحةٌ خيرٌ منَ الدّنيا وما فيها، ولقابُ قوسِ أحدِكم أو موضعُ يدهِ في الجنةِ خيرٌ منَ الدنيا وما فيها، ولو أنَّ امرأةً منْ نساءِ أهلِ الجنةِ اطَّلعتْ إلى الأرضِ لأضاءتْ ما بينهُما ولملأَتٍ ما بينهما ريحًا ولنَصيفُها على رأسِها خيرٌ منَ الدّنيا وما فيها"
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الترمذي في سننه: 1651 | خلاصة حكم المحدث : صحيح وعن
أنس رضي الله عنه أنَّ
أُمَّ حارِثَةَ أتَتْ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وقد هلَك
حارِثَةُ يومَ بدرٍ، أصابَه غَربُ سهمٍ، فقالَتْ :
يا رسولَ اللهِ، قد علِمتَ موقِعَ حارِثةَ من قلبي، فإن كان في الجنةِ لم أبكِ عليه، وإلا سوف ترى ما أصنَعُ ؟ فقال لها : (
هَبِلتِ، أجنةٌ واحدةٌ هي ؟ إنها جِنانٌ كثيرةٌ، وإنه لفي الفِردَوسِ الأعلى ) . وقال : (
غَدوَةٌ في سبيلِ اللهِ أو رَوحَةٌ خيرٌ من الدنيا وما فيها، ولَقابُ قَوسِ أحدِكم، أو موضِعُ قدمٍ من الجنةِ، خيرٌ من الدنيا وما فيها، ولو أن امرأةً من نساءِ أهلِ الجنةِ اطَّلعَتْ إلى الأرضِ لأضاءَتْ ما بينَهما، ولملأَتْ ما بينَهما رِيحًا، ولنَصِيفُها - يعني الخِمارَ - خيرٌ منَ الدنيا وما فيها ) .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري في صحيحه: 6567 سئل الشيخ
ابن عثيمين رحمه الله :
هل الأوصاف التي ذكرت للحور العين تشمل نساء الدنيا ؟
فأجاب :
الذي يظهر لي أن نساء الدنيا يكنَّ خيراً من الحور العين ، حتى في الصفات الظاهرة ، والله أعلم .
" فتاوى نور على الدرب ( شريط رقم 282 ) " .
يا خاطب الحـــــــــور الحســـــان وطالبا *** لـوصـالهن بجنــــة الحيـــوان
لو كنت تدري من خطبت ومن طلـبـت *** بذلت ما تحوي من الأثمــان
أو كنت تدري أين مسكنهـــــا جعـــلــت *** السعي منك لها على الأجفان عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (
أن الرجل في الجنة ليتكىء سبعين سنة قبل أن يتحول ثم تأتيه امرأة فتضرب على منكبه فينظر وجهه في خدها أصفى من المرآة)
وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما , ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها " البخاري.
فلو أطلت بوجهها لأضاءت ما بين السماء والأرض ، ولطمست ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم فأي نور وجمال في وجهها.
والشمس تجري في محاسن وجهها *** والليل تحت ذوائب الأغصان
فتراه يعجب وهو مــوضع ذاك من *** ليل وشمس كيف يجتمعـــــان
فيقـول سبحـان الذي ذا صنعـــــه *** سبحـان متقـن صنعـة الإنسـانما جاء في جمال عيون حور العين
قال الله تعالى "
وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عين " والعين جمع عيناء وهي
المرأة الواسعة العين مع شدة سوادها وصفاء بياضها وطول أهدابها وسوادها.
وقال الله تعالى "
وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ" (
والحوراء):
التي في عينها كحل وملاحة، وحسن وبهاء، والعين حسان الأعين وضخامها وحسن العين في الأنثى، من أعظم الأدلة على حسنها وجمالها.
حمر الخدود ثغورهن لآلئ *** سود العيون فواتر الأجفانما جاء في جمال الصدرقال الله تعالى :"
وكواعب أترابا" وقد وصفهن الله عز وجل بأنهن كواعب وهو جمع كاعب وهي
المرأة التي قد تكعب ثديها واستدار ولم يتدل إلى أسفل بل برز وظهر كالكعب، وهذا أكمل ما يكون في جمال الصدر وهذا من أحسن خلق النساء وهو ملازم لسن الشباب.
لا الظهر يلحقها وليس ثديها *** بلواحق للبطن أو بدوان
لكنهــن كـواعـب ونواهـــد *** فثديهن كألطف الــــرمانما جاء في جمال البشرة و صفائهاقال الله تعالى :"
كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ " أي
كأنهن اللؤلؤ الأبيض الرطب الصافي البهي، المستور عن الأعين والريح والشمس، الذي يكون لونه من أحسن الألوان، الذي لا عيب فيه بوجه من الوجوه، فكذلك الحور العين، لا عيب فيهن بوجه، بل هن كاملات الأوصاف ، فشبههن الله تعالى باللؤلؤ المكنون وبالبيض المكنون وبالياقوت والمرجان فخذ من اللؤلؤ صفاء لونه وحسن بياضه ونعومة ملمسه وخذ من البيض المكنون وهو المصون الذي لم تنله الأيدي اعتدال بياضه وشوبه بما يحسنه من قليل صفرة بخلاف الأبيض الأمهق المتجاوز في البياض وخذ من الياقوت والمرجان حسن لونه في صفائه وإشرابه بيسير من الحمرة.
قال الله تعالى:"
كأنهن بيض مكنون " أي
مصون. قال الحسن وابن زيد:
شبهن ببيض النعام ، تكنها النعامة بالريش من الريح والغبار، فلونها أبيض في صفرة وهو حسن ألوان النساء.
وقال
ابن عباس وابن جبير والسدي:
شبهن ببطن البيض قبل أن يقشر وتمسه الأيدي.
وقال
عطاء:
شبهن بالسحاء الذي يكون بين القشرة العليا ولباب البيض.
ما جاء في جمال ساق الحورعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر , ثم الذين يلونهم كأشد كوكب دري في السماء إضاءة , قلوبهم على قلب رجل واحد لا اختلاف بينهم ولا تباغض , لكل امرئ منهم زوجتانمن الحور العين , يرى مخ سوقهن من وراء العظم واللحم من الحسن" رواه البخاري ومسلم.
عن عبدالله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"
أول زمرة يدخلون الجنة كأن وجوههم صورة القمر ليلة البدر والزمرة الثانية على أحسن كوكب دري في السماء لكل واحد منهم زوجتان من الحور العين على كل زوجة سبعون حلة يرى مخ سوقهما من وراء لحومهما وحللهما كما يرى الشراب الأحمر في الزجاجة"
قال
ابن حجر رحمه الله "
الحور التي يحار فيها الطرف يبان مخ سوقهن من وراء ثيابهن , ويرى الناظر وجهه في كبد إحداهن كالمرآة من رقة الجلد وصفاء اللون".
أقدامها مـــن فضــــة قد ركبت *** من فوقها ساقان ملتفان
والساق مثل العاج ملموم يرى *** مخ العظام وراءه بعيانما جاء في زيادة جمال الحور
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم إن
جمال الحور يزداد وذلك كما حديث أدنى أهل الجنة منزلة وفيه :" [color:0d82=#009900
]...فيدخلُ فإذا هو بحوراءَ عيناءَ عليْها سبعونَ حلةً يًرى مخُّ ساقِها من وراءِ حُللِها ، كبدُها مِرآتُهُ وكبدُهُ مرآتُها إذا أعرضَ عنها إعراضةً ازدادَتْ في عينِهِ سبعينَ ضعفًا عما كانَتْ قبلَهُ ، فيقولُ : لقد ازددْتِ في عَيني سبعينَ ضِعفًا ، وتقولُ له مثلُ ذلك..."
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : السيوطي في البدور السافرة : 158 | خلاصة حكم المحدث : طريقه صحيحة متصلة رجالها ثقات ما جاء في طيب ريح حور العينعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما , ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها" البخاري.
والريح مسك الجسوم نواعم *** واللون كالياقوت والمرجانما جاء في جمال صوت الحورعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله :"
إنَّ أزواجَ أهلِ الجنةِ ليغُنِّين أزواجَهنَّ بأحسنِ أصواتٍ ما سمعها أحدٌ قطُّ ، [ إنَّ مما يُغنِّين : نحن الخيراتُ الحسانُ*أزواجُ قومٍ كِرامُ*ينظُرْن بقُرَّةِ أعيانٍ ، و إنَّ مما يُغنِّين به : نحن الخالداتُ فلا يَمُتْنَه*نحن الآمِناتُ فلا يخَفْنَه*نحن المقيماتُ فلا يَظَعْنَه"
الراوي : عبدالله بن عمر .المحدث : المنذري في الترغيب والترهيب : 4/392 | خلاصة حكم المحدث : رواته رواة الصحيح
يا لذة الأسمــــــاع لا تتعوضي *** بلذة الأوتار والعيـــدان
أو ما سمعت سماعهم فيها غناء *** الحور بالأصوات والألحانما جاء في لباس حور العينعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما , ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها"البخاري.
فإذا كان المنديل الذي تضعه على رأسها خير من جمال الدنيا وما فيها من متاع وروعة وطبيعة خلابة وغير ذلك من أنواع النعيم ، فسبحان خالقها ما أعظمه ، وهنيئا لمن كانت له وكان لها .
ما جاء في أن الحور لم يطمثهن احد من قبلقال الله تعالى (
لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ) ، فقد جعل الله سبحانه من كمالِ نساء أهل الجنَّة من الحُور العين ، أنَّهن لم يَطْمِثْهُنَّ أحدٌ قبلَ مَن جُعِلْنَ له ، من أهل الجنَّة . وقالت عائشةُ للنبىِّ صلى الله عليه وسلم : "
قلتُ يا رسولَ اللهِ ، أرَايتَ لو نزلْتَ واديًا وفيهِ شجرةٌ قدْ أُكِلَ منها ، ووجدْتَ شجرًا لمْ يُؤكَلْ منها ، في أيِّهَا كنتَ تُرتَعُ بعيرَكَ ؟ قالَ : ( [color=#009900]في التي لمْ يُرْتَعْ منْها". [color=#000000]
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري في صحيحه: 5077 . تعنِي أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لمْ يتزوجْ بكرًا غيرَهَا بكر فلم يأخذ بكارتها سوى *** الــمحبوب من انس ولا من جانما جاء في إن الحور العين طاهرات من الحيض والبول والنجوقال الله تعالى (
وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)البقرة25
أي طهرن من الحيض والبول والنجو (الغائط) وكل أذى يكون في نساء الدنيا ، وطهرت بواطنهن من الغيرة وأذى الأزواج وتجنيهن عليهم وإرادة غيرهم.
لا الحيض يغشاه ولا بول ولا *** شيء من الآفات في النسوانما جاء في عمر الحور العينقال الله تعالى (
وكواعب أترابا) و(أترابا) ,
أي على سن واحدة لا تختلف إحداهن عن الأخرى كبراً كما في نساء الدنيا ، وذلك السن الذي هن فيه ثلاث وثلاثون سنة، في أعدل سن الشباب.
قال الله تعالى (
وزوجناهم بحور عين)الدخان
, الحور قيل جمع حوراء وهي المرأة الشابة الحسناء الجميلة البيضاء شديدة سواد العين التي يحار الطرف فيها من رقة الجلد وصفاء اللونأتراب سن واحد متماثل*** سن الشباب لأجمل الشبانما جاء في محبة حور العين لأزواجهنقال الله تعالى (
قَاصِرَاتُ طرفهن) على أزواجهن وطرف أزواجهن عليهن، لجمالهم كلهم، ومحبة كل منهما للآخر، وعدم طموحه لغيره، وأنه لا يبغي بصاحبه بدلا، ولا عنه عوضا فقوله تعالى (
قَـٰصِرٰتُ ٱلطَّرْفِ)، وهو
العين، أي إن عيونهن قاصرات على أزواجهن، لا ينظرن إلى غيرهم لشدة اقتناعهن واكتفائهن بهم .
وكون المرأة قاصرة الطرف من صفاتها الجميلة، وذلك معروف في كلام العرب.
الزوجة المؤذية ودعاء الحور العينعن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "
لا تُؤذي امرأةٌ زوجَها في الدُّنيا إلَّا قالت زوجتُه من الحورِ العينِ لا تؤذيه قاتلك اللهُ فإنَّما هو عندك دَخيلٌ يُوشِكُ أن يُفارِقَك إلينا"
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : المنذري في الترغيب والترهيب : 3/102 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ومعني دَخِيلٌ , أي ضيف ونزيل , يعني هو كالضيف عليك , وأنت لست بأهل له حقيقة , وإنما نحن أهله , فيفارقك قريباً , ويلحق بنا.
ألا هل مشمر للجنةروى ابن ماجه في سننه عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ لِأصحابِه : ( ألَا هل مُشمِّرٌ لِلجنَّةِ فإنَّ الجنَّةَ لا خطَر لها هي وربِّ الكعبةِ نورٌ يتلألَأُ وريحانةٌ تهتَزُّ وقصرٌ مَشيدٌ ونَهَرٌ مُطَّردٌ وفاكهةٌ كثيرةٌ نضيجةٌ وزوجةٌ حَسناءُ جميلةٌ وحُلَلٌ كثيرةٌ في مقامٍ أبدًا في حَبْرةٍ ونَضْرةٍ في دارٍ عاليةٍ سليمةٍ بهيَّةٍ ) قالوا : نحنُ المُشمِّرونَ لها يا رسولَ اللهِ قال : ( قولوا : إنْ شاء اللهُ ) ثمَّ ذكَر الجهادَ وحضَّ عليه
الراوي : أسامة بن زيد | المحدث : ابن حبان في صحيحه : 7381 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه. وفيه ضعف عند غيره قيلَ : يا رسولَ اللَّهِ
أنُفضي إلى نسائِنا في الجنَّةِ قالَ : "إي والَّذي نفسي بيدِهِ إنَّ الرَّجلَ ليُفضي في اليومِ الواحدِ مائةِ عَذراءَ ".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند: 1398 | خلاصة حكم المحدث : صحيح "
إنَّ للشهيدِ عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ سِتَّ خِصالٍ أن يُغفَرَ له في أولِ دَفعةٍ من دمِه ويَرى مقعدَه من الجنَّةِ ويُحَلَّى حُلَّةَ الإيمانِ ويُزَوَّجَ من الحُورِ العِينِ ويُجارَ من عذابِ القبرِ ويأمنَ من الفزعِ الأكبرِ ويُوضَعَ على رأسِه تاجُ الوَقارِ الياقوتةُ منه خيرٌ من الدُّنيا وما فيها ويُزَوَّجَ ثِنتَينِ وسبعينَ زوجةً من الحُورِ العِينِ ويُشَفَّعَ في سبعينَ إنسانًا من أقاربِه"
الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الهيثمي في مجمع الزوائد : 5/296 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ما لم يصح بدليل ثابت ومسند -الحور العين جميل شكلها طيبة ريحها عظيم خلقها لينة جسدها حلو ريقها.
-هناك قولان في خلق الحور أولهما أنها خلقت من ثلاثة أشياء :
أ- أسفلهن المسك و أوسطهن العنبر و أعلاهن الكافور وشعورهن وحاجبهن خط من نور .
ب- وهو الأصح :في أنها خلقت من أصابع رجليها إلي ركبتيها من الزعفران و من ركبتيها إلي ثدييها من المسك الأذفر و من ثدييها إلي عنقها من العنبر و من عنقها إلي رأسها من الكافور الأبيض إذا أقبلت يتلألأ وجهها نورا كما تتلألأ الشمس لأهل الدنيا و إذا أقبلت يري كبدها من رقة ثيابها و جلدها.
- لو أن امرأة من الحور العين أطلعت سوارها من العرش لأطفأ نور سوارها نور الشمس و القمر و هذه أسوره واحده فكيف بها هي!!
- لو بصقت إحداهن في سبعة أبحر لأعذبت ماؤها من عذوبة فمها.
-الحور تجري الشمس من محاسن وجهها إذا برزت و يضيء البرق بين ثناياها.
- إن الحوراء إذا حركت يدها يتناثر من تحت إبطيها اللؤلؤ.
- إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج في شهر واحد ألف حوراء يعانق كل واحدة منهن مقدار عمرة في الدنيا.
- إن الرجل من أهل الجنة يعانق الحوراء سبعون عاما لا يملها و لا تمله كلما أتاها وجدها بكرا و كلما رجعت إليه عادت إليه شهوته فيجامعها بقوة سبعين رجلا.
- الحوراء نور وجهها من نور الله عز و جل.
- إن في الجنة حوراء لولا أن كتب الله علي أهل الجنة ألا يموتوا لماتوا من حسنها و جمالها.
- إن المؤمن يجلس مع زوجته في الجنة فتقول يا ولي الله أما آن لك أن تأتينا فيتذكر أنها كلمته منذ أربعون عاما .
- إن الآدميات في الجنة أفضل من الحور العين بسبعين ألف ضعف.
- قال رسول الله :إن أدني أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم و اثنتان و سبعون من الحور العين ، و ينصب له قبة من لؤلؤ و زبرجد وياقوت كما بين الجابية إلي صنعاء.
- يقال للمرأة من أهل الجنة و هي في السماء :أتحبين أن نريك زوجك من أهل الدنيا ؟ ، فتقول نعم ، فيكشف لها عن الحجب و يفتح الأبواب بينها و بينة حتى تراه و تعرفه و تعاهدة بالنظر حتى تستبطئ قدومه و تشتاق إلي كما تشتاق المرأة لزوجها الغائب عنها .
- قال (النبي): إخراج القمامة من المسجد مهور الحور العين.
- إن في الجنة حوراء يقال لها العيناء إذا مشت مشي حولها سبعون ألف وصيف عن يمينها و عن يسارها كذلك و هي تقول : أين الآمرون بالمعروف و الناهون عن المنكر.