عيد رأس السنة العبرية الجديدة (
روش هشانا)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يحتفل اليهود بـعيد رأس السنة العبرية الجديدة يوم الأربعاء 24-9 من المغرب وحتى يوم الجمعة ليلا.
فيجتمع أبناء العائلة حول مائدة العشاء ويقومون بتلاوة نصوص دينية والتقدم بالشكر لله عز وجل على نعمته. يعتبر هذا العيد عطلة رسمية في جميع انحاء الدولة وتُعطل الدوائر الحكومية والمرافق العامة. وتصل صلوات كل يوم من يومي العيد ذروتها حين ينفخ في "
الشوفار" (
نوع من البوق مصنوع من قرن كبش). و
من تقاليد العيد تناول شرائح
التفاحة المغموسة بالعسل، رمزا لأمل أن تكون السنة الجديدة حلوة !
التفاح بالعسل ،رمز السنة الجديدة الحلوة:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الشوفار
[size=18]A shofar made from a ram's horn is traditionally blown in observance of Rosh Hashanah, the beginning of the Jewish civic year
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الشوفار هو أحد الأدوات الطقسية التي يحتفظ بها في المعبد اليهودى. وهو
قرن كبش، يُنفخ فيه في صلاة الصباح أثناء الشهر الذي يسبق عيد رأس السنة العبرية، وفي يوم العيد نفسه، وفي يوم الغفران. الشوفار لا يكون مزخرفا عادة، ولكن يمكن أن تٌنحت عليه بعض الرسومات، شريطة ان ان تظل الفوهة كما هي.كما يستخدم لرصد الاجواء واقتراب الاغراب للمدينة .
وقد استخدم "
الشوفار"
في البداية للنفخ فيه وقت الحرب لدعوة الناس للخروج للحرب، أو لإثارة خوف العدو. ويستخدمه المراقب كى يعلن عن خطر قريب. وقد استمعوا لصوت "
الشوفار" في
مشهد جبل سيناء.
ومن الضرورى أن يستمع اليهودي في
رأس السنة لتسع نفخات، لكنهم ينفخون
ثلاثين نفخة منعًا للشك، أما
في المعبد فينفخون
مائة مرة. وترى "
القبالاه" أن "
الشوفار"
يبلبل الشيطان ويوقف مؤمراته ضد اليهود.
وتصل صلوات كل يوم من يومي العيد ذروتها حين ينفخ في "الشوفار" . ويعتبر النفخ في قرن الكبش (الشوفار) رمزًا لكبش الفداء الذي منّ به المولى عز وجلّ على سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام
عندما امتثل لأمر ربّه وهمّ بذبح نجله إسحاق عليه السلام على جبل موريّا في أورشليم وهو الجبل الذي أُقيم عليه فيما بعد الهيكلان المقدسان الأول والثاني.
وقد حدثت أضحية اسحاق حسب العقيدة اليهودية في رأس السنة العبرية كما أن الملائكة بشًروا سيدتنا سارة بولادته في مثل هذا اليوم أيضًا.
وقد يصادف أول أيام العيد يوم السبت، وفي هذه الحالة لا ينفخ في الشوفار في ذلك اليوم ليجري النفخ في ثاني يومي العيد فقط. ويعتبر يوما عيد رأس السنة يومي عطلة رسمية، لا تعمل خلالها المواصلات العامة في معظم أنحاء البلاد ولا تصدر الصحف.
ومن تقاليد العيد تناول شرائح التفاحة المغموسة بالعسل، رمزا لأمل أن تكون السنة الجديدة حلوة. أما
التقليد الثاني فهو
التوجه إلى مصدر مياه مثل البحر أو أحد الأنهار أو الينابيع، حيث يتم تلاوة بعض آيات وإلقاء قطع من الخبز في الماء، رمزا ل"إلقاء" جميع ما ارتكبه الإنسان من خطايا خلال العام المنصرم. ويعود هذا التقليد إلى الآية 19 من الإصحاح السابع لسفر ميخا التي تقول: "
...وتطرح في أعماق البحر جميع خطاياهم". ويتم ممارسة هذه الشعائر عصر اليوم الأول من العيد، أو في اليوم الثاني، في حال صادف اليوم الأول يوم السبت.
ويأتي
عيد رأس السنة العبرية بعد انتهاء شهر أيلول العبري الذي يُعتبَر شهر طلب الرحمة والمغفرة من الباري عز وجل وبه تبدأ عشرة أيام التوبة وتختتم بصوم يوم الغفران.
الفترة ما بين رأس السنة وعيد يوم الغفرانتعرف فترة العشرة أيام التي تمتد بين الأول والعاشر من شهر تشرين العبري والتي تتضمن عيدي روش هشاناه (رأس السنة) و"يوم كيبور" (يوم الغفران) ب"أيام التوبة العشرة". وتقول التقاليد اليهودية إنها فترة صدور الحكم الإلهي، حيث يحاسب جميع البشر والأمم على أفعالهم خلال السنة المنتهية للتو، ويتم البت في مصائرهم للعام الذي على الأبواب.
ويعتبر اليوم التالي لعيد رأس السنة يوم صيام، ويسمى "
صوم غيدالياهو"،
حيث يحتفل فيه بذكرى اغتيال الحاكم اليهودي لإقليم يهودا الذي كان محتلا من قبل البابليين بعد أن فتحوا أورشليم سنة 586 قبل الميلاد.
وتروى قصة
غيدالياهو في الإصحاح 25 من سفر الملوك. وإذا حل اليوم التالي لرأس السنة يوم السبت، كما هي الحال هذا العام، يتم تأجيل الصيام إلى اليوم التالي، إذ تنهى الديانة اليهودية عن الصيام في يوم السبت. ويتم خلال تلك المناسبة تلاوة نصوص خاصة بهذا اليوم، والذي
لا يعتبر عطلة رسمية.
ويسمى
يوم السبت الذي يقع خلال "
أيام التوبة العشرة" أي بين رأس السنة ويوم الغفران ب"
سبت التوبة".
ويتم خلال هذا اليوم، تلاوة نص خاص من سفر هوشع، يبدأ بالآية التالية: "
ارجع، أيها إسرائيل، إلى الرب إلهك".
يوم الغفران:
يوم كيپبور،
يوم هاكيپبوريم أو
عيد الغفران (بالعبرية
יוֹם כִּפּוּר أو
יוֹם הַכִּפּוּרִים)، هو
اليوم العاشر من شهر "تشريه"، الشهر الأول في التقويم اليهودي، و
هو يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط. ويوم كيبور هو اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيومي رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية روش هاشناه، وحسب التراث اليهودي هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية.
يبدأ
يوم كيبور حسب التقويم العبري في
ليلة اليوم التاسع من شهر تيشريه في السنة العبرية ويستمر حتى بداية الليلة التالية.
ويعتبر
يوم كيبور في الشريعة اليهودية يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود في أيام السبت أو الأعياد الرئيسية مثل
الشغل، إشعال النار، الكتابة بقلم، تشغيل السيارات وغيرها، ولكنه توجد كذلك أعمال تحظر في يوم كيبور بشكل خاص مثل
تناول الطعام والشرب، الاغتسال والاستحمام، المشي بالأحذية الجلدية، ممارسة الجنس وأعمال أخرى بهدف التمتع. وبينما تعتبر أيام السبت والأعياد الأخرى فرص للامتناع عن الكد وللتمتع إلى جانب العبادة،
يعتبر يوم كيبور فرصة للعبادة والاستغفار فقط.
شكل التقويم اليهودي:
يعتمد التقويم اليهودي على
دورتي الشمس والقمر، حيث يكون طول السنة بالمعدل على طول مسار الأرض حول الشمس (أي
365 يوما وربع تقريبا)، أما طول الشهر بالمعدل فيكون على طول مسار القمر حول الأرض (أي
29 يوما ونصف تقريبا).
وبسبب نقص السنة القمرية عن الشمسية بأحد عشر يوما تقريبا يعدل النقص بين هاتين الدورتين من خلال إضافة شهر كامل للسنة إذا تراجع التقويم 30 يوما مقارنة بمرور المواسم في بعض السنوات.
في
التقويم اليهودي المعاصر:
يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد ،
يتم تحديد طول الأشهر والسنوات بواسطة خوارزمية وليس حسب استطلاعات فلكية. حسب الموارد اليهودية،
كانت بدايات الأشهر قبل القرن الرابع للميلاد تقرر حسب رؤية الهلال وكان عدد أشهر السنة يقرر حسب حالة الطقس في نهاية الشتاء، ولكن بعد انتشار اليهود في أنحاء العالم خشي الحاخامون من عدم التنسيق بين المهاجر اليهودية في تحديد مواعيد الأعياد فأمر الحاخام
هيليل نسيآه بنشر الخوارزمية والاستناد عليها فقط.
والتقويم العبري " اليهودي" يعتبر
من أعقد التقاويم في العالم حيث أن السنة به شمسية وشهوره قمرية لذلك فهم
يضيفون 7 شهور في كل 19 سنة للتوفيق بين كون السنة شمسية والأشهر قمرية فقد عرف اليهود بطريقة ما أن للقمر دورة تتم كل 19سنة حيث أن مولده يعود كما كان في أول الدورة كما أنهم توصلوا إلى أنه خلال هذه الفترة يمر 235 هلالاً قمرياً. ولحل مشكلة التوفيق بين دورة الشمسة(السنة الشمسية) ودورة القمر (الشهر القمري) لجأو إلى الكبس فقاموا بتوزيع تلكم السبعة شهور (التي يتم بها التوفيق بين السنة الشمسية وأشهرها القمرية إذا جاز التعبير) على 19 سنة في كل دورةعلى النحو التالي: 3، 6، 8، 11، 14، 17، 19. حيث أن كل سنة من السنين الأنفة الذكر تكون كبيسة أي تحتوي على 13 شهراً بدل 12 شهراً
والشهر الكبيس يكون بين شهري آذار ونيسان. تبعًا للموروث، من المفترض أن يكون هذا التقويم قد بدأ منذ بداية الخليقة، أي قبل
3760 سنة وثلاثة أشهر من بداية الحقبة النصرانية. وحتى نُحدد بداية التقويم العبري يجب أن نُضيف 3760 سنة للرقم الدال على التاريخ بالتقويم الجريجوري.
فسنة 2000 في التقويم الجريجوري تُعادل عام 5760 في التقويم العبري. غير أن هذه العملية لا تصلح عند مطابقة الأشهر بدقة، ذلك لأن السنة العبرية تبدأ في الخريف بدلاً من منتصف فصل الشتاء. وعلى هذا، فإن شتاء عام 2000 – 2001 يشير إلى السنة العبرية 5761. تعتمد السنة العبرية على القمر، وهي في العادة مكونة من 12 شهراً. وهذه الأشهر هي :
تشْري ، مرحشوان ، كسلو، طبت ، شباط ، أدار، نيسان ، أيار، سيوان ، تموز، آب ، أيلول.
تتكون الأشهر من 30 و 29 يومًا بالتبادل. في خلال كل 19 عامًا، يضاف شهر إضافي قوامه 29 يومًا سبع مرات بين شهري أدار ونيسان، ويطلق على هذا الشهر اسم
فيادار. وفي الوقت ذاته يصبح أدار 30 يومًا بدلاً من 29 يومًا.
موقع جمعية الفلك بالقطيف qasweb التقويم العبري (عنوان ثانوي) أسماء الشهور وعدد أيامها كما يلي:
ا
سم الشهر عدد أيامه في السنة البسيطة عدد أيامه في السنة الكبيسة :
تشري 30 30
مرحشوان 29+ 29+
كيسلو 30- 30-
طيست 29 29
شباط 30 30
آذار الأول 29 30 ( الشهر الأصلي )
آذار الثاني - 30 ( الشهر الكبيس )
نيسان 30 30
أيّار 29 29
سيوان 30 30
تموز 29 29
آب 30 30
أيلول 29 29 الـ
مجموع 354 384ملاحظة :
قد يزاد شهر مرحشوان 1 يوم وقد ينقص من شهر كيسلو ( 1 ) يوم Mosaic pavement of a zodiac in the 6th century synagogue at Beit Alpha, Israel[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و
السنة العبرية ستة أنواع هي :
بسيطة معتدلة وطولها 354 يوماً .
بسيطة زائدة وطولها 355 يوماً .
بسيطة ناقصة وطولها 353 يوماً .
كبيسة معتدلة وطولها 384 يوماً .
كبيسة زائدة وطولها 385 يوماً .
كبيسة ناقصة وطولها 383 يوماً .
ولمعرفة ا
لسنة البسيطة من السنة الكبيسة تتم
قسمة السنة على 19 فأن صادف الباقي أحد الأرقام السابقة الذكر (19،17،14،11،8،6،3) فالسنة كبيسة ذات 13 شهراً وإلا فهي بسيطة ذات 12 شهراً ، و
لا يجوز أن تبدأ السنة عندهم بيوم الجمعة أو الأحد.
و
تبدأ السنة اليهودية في موسم الخريف، في سبتمبر أو مطلع أكتوبر حسب التقويم الميلادي أعياد اليهود حسب تقويمهم الحديث:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ذكريات يحتفل بها اليهود:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رزنامة اليهود - التقويم - للعام ميلادي 2015، 3793 عبري :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مقارنة بين أسماء الشهور في العربي ، السرياني ، الروماني، القبطي و العبري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/size]