حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضائل وأحكام عشر ذي الحجة.تذكروا وذكروا..لا تبخلوا ،انشروا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anayasmeen
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
anayasmeen


عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 31
الموقع : hotmail.com

فضائل وأحكام عشر ذي الحجة.تذكروا وذكروا..لا تبخلوا ،انشروا Empty
مُساهمةموضوع: فضائل وأحكام عشر ذي الحجة.تذكروا وذكروا..لا تبخلوا ،انشروا   فضائل وأحكام عشر ذي الحجة.تذكروا وذكروا..لا تبخلوا ،انشروا Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2015 1:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
فضائل وأحكام عشر ذي الحجة.تذكروا وذكروا..لا تبخلوا ،انشروا

قال تعالى: " وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ " الفجر:1-2

ألا يا باغي الخيرات أقْبِل
إلى ذي الحجَّة الشهر الحرام
به العشر الأوائل حين هلت
أحــب الـلــه خــيـرا للأنام
بها النفحات من فيض ونور
وعــــــرفات فَشَمِّرْ للصيام
بها النحر الذي قد قال فيه
إلـــــه العرش ذكرا للأنام
بها الميلاد يبدأ من جديد
إذا ما القلب طُهر من سقام
وبالحسنات فرج كل ذنب
إذا شئت الوصول إلى المرام
ألا يا باغيَ الخيرات أقبل
فـــــإن الشهر شهرٌ للكرام
إذا استهواك شيطانٌ فأدبر
ولا تركنْ إلى الفعل الحرام


study روى القضاعي في (مسند الشهاب) (701)، والطبراني (1/250) (723)، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (3/162) عن انس بن مالك عن النبي ، قوله:
" افْعَلوا الخَيْرَ دَهْرَكُمْ ، و تَعَرَّضُوا لِنَفَحاتِ رَحْمَةِ اللهِ ، فإنَّ للهِ نَفَحاتٍ من رحمتِهِ ، يُصِيبُ بِها مَنْ يَشَاءُ من عبادِهِ ، و سَلوا اللهَ أنْ يَسْتُرَ عَوْرَاتِكُمْ ، و أنْ يُؤَمِّنَ رَوْعَاتِكُمْ ".
وقال الألباني في السلسلة الصحيحة : 1890 . حديث حسن

study روى الطبراني في المعجم الاوسط (حديث مرفوع: 2940) ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِرَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا ، لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ تُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا "
لا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ .idea:" (اختلف في صحته ، ولكن به يعمل ، في فضائل الاعمال)

studyوعند العراقي في تخريج الاحياء : 1/ 251، عن ابي هريرة عن النبي ، قوله:" إنَّ لربِّكُمْ في أيامِ دهرِكُمْ نفحاتٌ ألا فتعرَّضوا لها "
( إسناده مختلف فيه )

فالله جل وعلا أعطانا مواسم عظيمة للخير والطاعات فيها يتزود المسلم بطاعة ربه تبارك وتعالى ، وفيها تغفر الخطايا والزلات ، وفيها تضاعف أجور الأعمال الصالحة ، ومن هذه المواسم العظيمة وأبواب الخير التي ينبغي على كل مسلم أن يغتنمها في طاعة الله عز وجل والتزود من الخير ، أيام العشر الأول من ذي الحجة ، فتعالوا بنا في هذه المقالة المتواضعة نتعرف على فضائل هذه الأيام ، وما يستحب فيها من أعمال .

♡(فضائل وأسرار وأحكام عشر ذي الحجة:

sunny اولاً: فضائل العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم:

1 cheers - أقسم بها الله عز وجل لعظمها:

فقال تعالى: " وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ ". سورة الفجر:1-2 .

Like a Star @ heaven قال عكرمة في قول الله تعالى (وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ )، قال:" الفجر: الصبح ، وليال عشر عشر الأضحى".

Like a Star @ heaven وقال قتادة في قوله عز وجل: (وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ )، قال: "كنا نُحدث أنها عشر الأضحى".

Like a Star @ heaven وسئل مسروق عن قوله عز وجل: (وَالْفَجْرِ.وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، قال: " هي أفضل أيام السنة".

2 cheers - هذه الأيام هي "الأيام المعلومات" التي أمر الله تعالى أن يذكر فيها كثيرا:حيث امر تعالى بقوله

study  "وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ. لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ" سورة الحج:27-28 .

وقال تعالى: " وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ " سورة البقرة:203 .
Idea قال ابن عباس : " الأيام المعدودات " أيام التشريق ، و " الأيام المعلومات " أيام العشر .

Idea وقال عكرمة : ( واذكروا الله في أيام معدودات ) يعني : التكبير أيام التشريق بعد الصلوات المكتوبات : الله أكبر ، الله أكبر .

Idea وذهب الشافعي رضي الله عنه أن المعلومات هي العشر الأول من ذي الحجة آخرها يوم النحر، وأما المعدودات فثلاثة أيام بعد يوم النحر، وهي أيام التشريق، واحتج على أن المعدودات هي أيام التشريع بأنه تعالى ذكر الأيام المعدودات، والأيام لفظ جمع فيكون أقلها ثلاثة، ثم قال بعده: {فَمَن تَعَجَّلَ في يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} وهذا يقتضي أن يكون المراد {فَمَن تَعَجَّلَ في يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} من هذه الأيام المعدودات، وأجمعت الأمة على أن هذا الحكم إنما ثبت في أيام منى وهي أيام التشريق، فعلمنا أن الأيام المعدودات هي أيام التشريق.

3 cheers - هذه الأيام من جملة الأيام التي واعدها الله لموسي عليه السلام:
قال تعالى: " وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ" سورة الأعراف: 142 .

Idea عن أبي العالية في قوله :" وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر" يعني ذا القعدة وعشرا من ذي الحجة ، فمكث على الطور أربعين ليلة ، وأنزل عليه التوراة في الألواح ، فقربه الرب نجيا وكلمه ، وسمع صريف القلم.

Idea وقال ابن عباس ومجاهد ومسروق رضي الله عنهم : "(وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً) قال: ذو القعدة (وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ )من ذي الحجة".


cheers 4-هذه الأيام خاتمة أشهر الحج:

قال تعالى: " الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ " سورة البقرة: 197 .
Idea واشهر الحج هي: شوال وذو القعدة وتسع من ذي الحجة وليلة العيد بدليل أنه يفوت بطلوع الفجر يوم النحر.

study قال عبدالله بن مسعود و جابر بن عبدالله وابن الزبير ومن التابعين الحسن وابن سيرين والشعبي وهو قول الشافعي والثوري وأبي ثور وحجة الشافعي ومن وافقه أن الحج يفوت بطلوع الفجر الثاني من يوم النحر والعبادة لا تفوت مع بقاء وقتها فدل على أن يوم النحر ليس من أشهر الحج وأيضًا فإن الإحرام بالحج فيه لا يجوز فدل على أنه وما بعده ليس من أشهر الحج.

study وقال ابن عباس أشهر الحج شوال وذو القعدة وعشرة أيام من ذي الحجة آخرها يوم النحر ، وبه قال ابن عمر وعروة بن الزبير وطاوس وعطاء والنخعي وقتادة ومكحول والضحاك والسدي وأبو حنيفة وأحمد بن حنبل وهي إحدى الروايتين عن مالك وحجة هذا القول أن يوم النحر وهو يوم الحج الأكبر لأن فيه يقع طواف الإفاضة وهو تمام أركان الحج.

study  وقيل إن أشهر الحج شوال وذو القعدة وذو الحجة بكماله، وهو رواية عن ابن عمر وبه قال الزهري: وهي الرواية الأخرى عن مالك وحجة هذا القول إن الله تعالى ذكر أشهر الحج بلفظ الجمع وأقل الجمع المطلق ثلاث، ولأن كل شهر كان أوله من أشهر الحج كان آخره كذلك.


sunny ثانياً: فضائل العشر في السُّنة المُطهرة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أخرج البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام " -يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله و لا الجهاد في سبيل الله ؟ قال :" و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه و ماله لم رجع من ذلك بشيء" .

Idea قال ابن رجب رحمه الله:
وقد دل هذا الحديث على أن العمل في أيامه أحب إلى الله من العمل في أيام الدنيا من غير استثناء شيء منها ، و إذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده ، و إذا كان العمل في أيام العشر أفضل و أحب إلى الله من العمل في غيره من أيام السنة كلها، صار العمل فيه و إن كان مفضولاً أفضل من العمل في غيره و إن كان فاضلا.ً(لطائف المعارف:ص ـ365).

Idea وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله:" وقد ثبتت الفضيلة لأيام العشر بهذا الحديث فثبتت بذلك الفضيلة لأيام التشريق ".
Like a Star @ heaven  أن عشر ذي الحجة إنما شرف لوقوع أعمال الحج فيه وبقيه أعمال الحج تقع في أيام التشريق كالرمي والطواف وغير ذلك من تتماته فصارت مشتركة معها في أصل الفضل ولذلك اشتركت معها في مشروعية التكبير في كل منها .
Like a Star @ heaven  أن بعض أيام التشريق هو بعض أيام العشر وهو يوم العيد ، وكما أنه خاتمة أيام العشر فهو مفتتح أيام التشريق فمهما ثبت لأيام العشر من الفضل شاركتها فيه أيام التشريق ؛ لأن يوم العيد بعض كل منها بل هو رأس كل منها وشريفه وعظيمه وهو يوم الحج الأكبر.
ثم قال رحمه الله: والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يتأتى ذلك في غيره.
" (فتح الباري:2/460 وما بعدها).

Idea و قد قيل : إنما يفضل العمل فيها على الجهاد إذا كان العمل فيها مستغرقاً لأيام العشر فيفضل على جهاد في عدد تلك الأيام من غير العشر و إن كان العمل مستغرقا لبعض أيام العشر فهو أفضل من جهاد في نظير ذلك الزمان من غير العشر و استدل على ذلك بأن النبي صلى الله عليه و سلم جعل "العمل الدائم" الذي لا يفتر من صيام و صلاة معادلا للجهاد في أي وقت كان فإذا وقع ذلك العمل الدائم في العشر كان أفضل من الجهاد في مثل أيامه لفضل العشر و شرفه.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : دلني على عمل يعدل الجهاد ؟ قال : أجده قال لا .هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم و لا تفتر و تصوم و لا تفطر . قال : و من يستطيع ذلك) و لفظه للبخاري و لمسلم معناه و زاد ثم قال : (مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله الذي لا يفتر من صلاة و لا صيام حتى يرجع المجاهد في سبيل الله) و للبخاري : (مثل المجاهد في سبيل الله و الله أعلم بمن يجاهد في سبيله كمثل الصائم القائم)
وللنسائي Sadكمثل الصائم القائم الخاشع الراكع الساجد) ، و يدل على أن المراد تفضيله على جهاد في مثل أيامه خاصة : ما في صحيح ابن حبان عن جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة "، فقال رجل : يا رسول الله هو أفضل أم عدتهن جهاد في سبيل الله ؟ قال : "هو أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله"
فلم يفضل العمل في العشر إلا على الجهاد في عدة أيام العشر لا مطلقاً
. (ابن رجب :لطائف المعارف:ص ـ370 وما بعدها).

Idea وأخرج البزار و غيره عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال Sad" أفضل أيام الدنيا أيام العشر "قالوا : يا رسول الله و لا مثلهن في سبيل الله ؟ قال : "و لا مثلهن في سبيل الله إلا من عفر وجهه بالتراب" ).

Idea وقال الإمام ابن رجب- رحمه الله-: " لما كان الله سبحانه قد وضع في نفوس عباده المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام، وليس كل أحد قادرا على مشاهدته كل عام، فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره، وجعل موسم العشر مشتركا بين السائرين والقاعدين ".

Idea وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- عن عشر ذي الحجة، والعشر الأواخر من رمضان، أيهما أفضل؟
فأجاب: " أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة".

scratch وقد اختلف العلماء في أيهما أفضل : (ليالي العشر من رمضان أو أيام عشر ذي الحجة ؟)
Idea وقد قال الإمام ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد تحت ( التفضيل بين الأزمنة):
" قلت : أما السؤال الأول فالصواب فيه أن يقال ليالي العشر الأخير من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة ، وأيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام عشر رمضان ، وبهذا التفصيل يزول الاشتباه ويدل عليه أن ليالي العشر من رمضان إنما فضلت باعتبار " ليلة القدر " ،وهي من الليالي وعشر ذي الحجة إنما فضل باعتبار أيامه إذ فيه يوم النحر ويوم عرفة ويوم التروية"(زاد المعاد:1/57).


Idea في العشر من ذي الحجة (يوم عرفة) ، هذا اليوم العظيم الذي هو أفضل أيام العام ، وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم فضله في أحاديث كثيرة منها:
1- صيام هذا اليوم لغير الحاج:
وذلك لما أخرجه مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: "يكفّر السّنة المَاضية والباقية ".

2-الإكثار من الدعاء في يوم عرفة:
وذلك لما أخرجه الترمذي في سننه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: 'لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير". الترمذي:3585

3- العتق من النار:
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟"   صحيح مسلم :1348

4-يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله عز وجل فيه الدين وأتم علينا فيه النعمة:
وذلك لما أخرجه البخاري في صحيحه عن طارق بن شهاب قال : قال رجل من اليهود لعمر : يا أمير المؤمنين ، لو أن علينا أنزلت هذه الآية ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) لأتخذنا ذلك اليوم عيداً ، فقال عمر : "إني لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية ، نزلت يوم عرفة ، في يوم الجمعة ".

5- يوم عرفة هو:  يوم الحج الأكبر:
فالوقوف بعرفة في هذا اليوم العظيم هو ركن الحج الأعظم ، ولا تصح هذه الفريضة العظيمة بدونه ، وذلك لما أخرجه ابن ماجة في سننه بسند صحيح عن بكير بن عطاء قال : سمعت عبد الرحمن بن يعمر ، قال : شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو واقف بعرفة ، وأتاه ناس من أهل نجد ، فقالوا : يا رسول الله كيف الحج ؟ قال : " الحج عرفة ، فمن جاء قبل صلاة الفجر ، ليلة جمع ، فقد تم حجه ، أيام منى ثلاثة ، فمن تعجل في يومين ، فلا إثم عليه ، ومن تأخر ، فلا إثم عليه ، ثم أردف رجلا خلفه ، فجعل ينادي بهن ".

ومن فضائل العشر من ذي الحجة:
أن فيها يوم النحر:
وهو يوم عيد الأضحي المبارك ، وهو يوم عظيم بين لنا النبي صلي الله عليه وسلم وما فيه من الخير ومنها: ما أخرجه البيقهي في السنن الكبري عن عبد الله بن قرط قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القرّ وهو الذي يليه".

وأخرج الترمذي في سننه عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :" ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطِيبوا بها نفساً ".
الترمذي: ، حسن غريب. وفيه ضعف
sunny من الأعمال المستحبة في أيام عشر ذي الحجة:

يستحب في هذه الأيام الإكثار من الأعمال الصالحة ومنها لقوله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر".

cheers ومن الأعمال الصالحة التي يستحب السعي اليها بعد قراءة القرآن وكثرة التحميد والتهليل والتكبير والتسبيح ، والصدقة، والإنفاق على المساكين، والسعي على الارامل والايتام ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :
♡1- الصلاة:
يستحب التبكير إلى الفرائض والمسارعة إلى الصف الأول، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات ، وذلك لما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن ثوبان- رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة".
وهذا الحديث عام في كل وقت لا سيما في هذه الأوقات والأزمنة الفاضلة التي يضاعف فيها أجر وثواب العمل الصالح .
وأخرج مسلم في صحيحه عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه ، قال : كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي : " سَل " فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة . قال : " أو غير ذلك " قلت : هو ذاك . قال : " فأعني على نفسك بكثرة السجود ".

♡2- الصيام :
لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر" رواه الإمام احمد و أبو داود والنسائي .

Idea قال الإمام النووي رحمه الله عن صوم أيام العشر: "انه مستحب استحبابا شديداً ".
وقال رحمه الله: وثبت في صحيح البخاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام العمل الصالح فيها أفضل منه في هذه " - يعني : العشر الأوائل من ذي الحجة - . فيتأول قولها : لم يصم العشر ، أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما ، أو أنها لم تره صائما فيه ، ولا يلزم عن ذلك عدم صيامه في نفس الأمر ، ويدل على هذا التأويل حديث هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ، ويوم عاشوراء ، وثلاثة أيام من كل شهر : الاثنين من الشهر والخميس) ورواه أبو داود وهذا لفظه وأحمد والنسائي .(شرح النووي على مسلم:8/71 وما بعدها).

والصيام عبادة عظيمة دلنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة وبين أن صيام اليوم في سبيل الله ثوابه عظيم ، فما بالنا بالصيام والتقرب إلى الله بهذه العبادة في هذه الأيام المباركة ، ومن هذه الأحاديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صام يوماً في سبيل الله زحزح الله وجهه عن النار بذلك اليوم سبعين خريفاً ".(أخرجه ابن ماجة في سننه وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة حديث رقم (1743) .

وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من صام يوماً في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض ".( أخرجه الترمذي في سننه وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي حديث رقم (1624).

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من صام يوماً في سبيل الله باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام "( أخرجه النسائي في سننه وحسنه الألباني في صحيح سنن النسائي حديث رقم (2253).

♡3- أداء الحج والعمرة:
أخرج الإمام الترمذي في سننه عن عبد الله بن مسعود ،قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة ". الترمذي:810

Idea قال المناوي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: (تابعوا بين الحج والعمرة) أي ائتوا بكل منهما عقب الآخر بحيث يظهر الاهتمام بهما وإن تخلل بينهما زمن قليل (فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ) لخاصية علمها الشارع أو لان الغنى الأعظم هو الغني بطاعة الله (كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ) مثل بذلك تحقيقاً للانتفاء (وليس للحجة المبرورة) أي المقبولة أو التي لا يشوبها إثم (ثواب إلا الجنة) أي لا يقتصر لصاحبها من الجزاء على تكفير بعض ذنوبه بل لا بد من دخوله الجنة.
(التيسير بشرح أحاديث الجامع الصغير:1/798).

Idea وأخرج مسلم والبخاري في صحيحهما أن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابي هريرة ، قال: " من حج لله / هذا البيت/ ، فلم يرفث ولم يفسق خرج كيوم ولدته أمه ". مسلم: 1350 ، البخاري:1819

♡4- التكبير والتهليل والتحميد :
Idea أخرج الإمام أحمد في مسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : "ما من أيام أعظم و لا أحب إليه العمل فيهن عند الله من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد".

Idea قال الإمام البخاري- رحمه الله-: " كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما- يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما".
وقال أيضاً: " وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل السوق حتى ترتج منى تكبيرا ".

Idea وكان ابن عمر- رضي الله عنهما-: يكبر بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه، وممشاه تلك الأيام جميعا.

Like a Star @ heaven والمستحب:
الجهر بالتكبير للرجال لفعل عمر وابنه وأبي هريرة رضي الله عنهما ، والنساء يكبرن ولكن تخفض الصوت، لما جاء" عن أم عطية رضي الله عنها قالت : " كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من خدرها ، حتى نخرج الحيّض ، فيكنَّ خلفَ الناس ، فيكبرن بتكبيرهم ، ويدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته "رواه البخاري ومسلم .

Idea قال المباركفوري رحمه الله: وفيه أن الحائض لا تهجر ذكر الله ولا مواطن الخير كمجالس العلم والذكر سوى المساجد، قال الخطابي رحمه الله: أمر جميع النساء بحضور المصلى يوم العيد لتصلي من ليس لها عذر وتصل بركة الدعاء إلى من لها عذر، وفيه ترغيب الناس في حضور الصلوات ومجالس الذكر ومقاربة الصلحاء لينالهم بركتهم.
(مرعاة المفاتيح:5/31).

scratch والتكبير نوعان مطلق ومقيد:

جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء:
" يشرع في عيد الأضحى التكبير المطلق، والمقيد، (فالتكبير المطلق): في جميع الأوقات من أول دخول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق .
وأما (التكبير المقيد): فيكون في أدبار الصلوات المفروضة من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، وقد دل على مشروعية ذلك الإجماع، وفعل الصحابة رضي الله عنهم
".(فتاوى اللجنة الدائمة:8/312).

scratch صيغة التكبير:
أ- الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيراً.
ب- الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
ج - الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.

♡5- الأضحية:
والأضحية من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم في يوم النحر ، وأيام التشريق الثلاث ، وذلك لما أخرجه الترمذي في سننه عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :" ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفساً ". الترمذي: 1493 ، وفيه ضعف

Idea والأضحية سنة مؤكدة فعلها رسول الله عليه وسلم وحث على فعلها ، وهي شعيرة عظيمة من شعائر الدين الإسلامي الحنيف قال تعالى:
" لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ" سورة الحج:37 .
وقال تعالى: " إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ. فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ . إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ". سورة النحر:1-3 .

وأخرج البخاري ومسلم عَنْ أَنَسٍ قَالَ:" ضَحَّى النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا".

scratch  Questionلا بد من توافر أربعة شروط للأضحية الصحيحة:
الشرط الأول:
Like a Star @ heaven ان تكون الأضحية من بهيمة الأنعام:
وذلك لقوله تعالى:" وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ " سورة الحج:27 .
Idea وبهيمة الأنعام هي: الإبل ، والبقر ، والأغنام ، والماعز ، فلا تجزئ الأضحية بغير هذه الأصناف.

Idea قال الإمام النووي رحمه الله: أجمع العلماء على أنه لا تجزى الضحية بغير الإبل والبقر والغنم . (شرح النووي على مسلم:13/117).

الشرط الثاني:
Like a Star @ heaven أن تكون الأضحية قد بلغت السن المعتبرة شرعاً:
وذلك لما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تذبحوا إلا مُسنّة إلا أن يُعسر عليكم فتذبحوا جَذعَة من الضأن".

Idea قال الإمام النووي رحمه الله: قال العلماء: المسنة هي "الثنية من كل شئ من الإبل والبقر والغنم فما فوقها "، وهذا تصريح بأنه لا يجوز الجذع من غير الضأن في حال من الأحوال وهذا مجمع عليه .
ثم قال رحمه الله: قال الجمهور: هذا الحديث محمول على الاستحباب والأفضل وتقديره يستحب لكم أن لا تذبحوا إلا مسنة فإن عجزتم فجذعة ضأن ، وليس فيه تصريح بمنع جذعة الضأن وأنها لا تجزى بحال ، وقد أجمعت الأمة أنه ليس على ظاهره ؛ لأن الجمهور يجوزون الجذع من الضأن مع وجود غيره وعدمه .(شرح النووي على مسلم:13/117).

الشرط الثالث:
Like a Star @ heaven ان تكون الأضحية خالية من العُيوب:
وذلك لما أخرجه أبو داود والنسائي عن عبيد بن فيروز -رحمه اللَّه- قال :"سألنا البراء عمَّا لا يجوزُ في الأَضاحي ؟ فقال : قام فينا رسولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- وأصَابعي أقْصَرُ من أصابعه ، وأناملي أقصرُ مِنْ أنَامِلِه - فقال :" أَربعٌ - وأشار بأربع أصابعه- لا تجوزُ في الأضاحي: العَوْرَاءُ البَيَّنٌ عَوَرُهَا ، والمريضةُ البَيَّنُ مَرضُها ، والْعَرْجاءُ البَيَّنُ ظَلَعُها ، والكسيرُ التي لا تنُقي" قال : قلت: فإني أكرهُ أن يكونَ في السَّنِّ نَقْصٌ ؟ قال ما كرهتَ فدَعْهُ ، ولا تُحَرَّمهُ على أحَدٍ".

الشرط الرابع:
Like a Star @ heaven أن يكون ذبح الأضحية في العاشر من ذي الحجة- يوم العيد بعد الصلاة:
ووقت الذبح من بعد بعد صلاة العيد إلى غروب شمس آخر أيام التشريق الثلاث ، وذلك لما أخرجه البخاري في صحيحه عن البراء بن عازب قال : خرج إلينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم أضحى إلى البقيع فقام فصلى ركعتين ، ثم أقبل علينا بوجهه فقال :" إن أول نُسكِنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة ، ثم نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا ، ومن ذبح قبل ذلك فإنما هو لحمٌ عَجّله لأهله ليس من النُّسُك في شىء ". فقام خالي فقال : يا رسول الله أنا ذبحت وعندي جَذعة خير من مسنة قال :" اذبحها ثم لا توفي جذعة بعدك ".

Idea  sunny ويستحب لمن أراد أن يضحى أن ألا يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً إذا دخلت العشر الأول من ذي الحجة حتى يضحى ، وذلك لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا دخلت العشر ، وأراد أحدكم أن يضحي ، فلا يمس من شعره وبشره شيئا ".

Idea قال الإمام النووي رحمه الله: والمراد بالنهى عن أخذ الظفر والشعر النهى عن إزالة الظفر بقلم أو كسر أو غيره والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق أو أخذه بنوَرة أو غير ذلك وسواء شعر الإبط والشارب والعانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه . (شرح النووي على مسلم:13/138 وما بعدها).
ثم قال رحمه الله: والحكمة في النهى أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار ، وقيل: التشبه بالمحرم .قال أصحابنا: هذا غلط ؛ لأنه لا يعتزل النساء ، ولا يترك الطيب واللباس ، وغير ذلك مما يتركه المحرم . (شرح النووي على مسلم:13/139).


♡5-الدعاء سلاح فعّال :
قال الامام ابن القيم في الجواب الكافي1/9 طبعة المعرفة :
" كَذَلِكَ الدُّعَاءُ، فَإِنَّهُ مِنْ أَقْوَى الْأَسْبَابِ فِي دَفْعِ الْمَكْرُوهِ، وَحُصُولِ الْمَطْلُوبِ، وَلَكِنْ قَدْ يَتَخَلَّفُ أَثَرُهُ عَنْهُ، إِمَّا لِضَعْفِهِ فِي نَفْسِهِ - بِأَنْ يَكُونَ دُعَاءً لَا يُحِبُّهُ اللَّهُ، لِمَا فِيهِ مِنَ الْعُدْوَانِ - وَإِمَّا لِضَعْفِ الْقَلْبِ وَعَدَمِ إِقْبَالِهِ عَلَى اللَّهِ وَجَمْعِيَّتِهِ عَلَيْهِ وَقْتَ الدُّعَاءِ، فَيَكُونُ بِمَنْزِلَةِ الْقَوْسِ الرِّخْوِ جِدًّا، فَإِنَّ السَّهْمَ يَخْرُجُ مِنْهُ خُرُوجًا ضَعِيفًا، وَإِمَّا لِحُصُولِ الْمَانِعِ مِنَ الْإِجَابَةِ: مِنْ أَكْلِ الْحَرَامِ، وَالظُّلْمِ، وَرَيْنِ الذُّنُوبِ عَلَى الْقُلُوبِ، وَاسْتِيلَاءِ الْغَفْلَةِ وَالشَّهْوَةِ وَاللَّهْوِ، وَغَلَبَتِهَا عَلَيْهَا".

فهيا ولا تنسوا اخوانكم وأهليكم والمجاهدين هناك .هذا جهد المقل:
cheers  اللهم نصرك لهم سدد رميهم واحفظ مهجهم شاف مرضاهم داو جرحاهم وفك اسراهم ..يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين ...اللهم انصر أهل السنة في العراق والشام اعد لهم عزهم ومجدهم وكرامتهم .اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في غزة وفي كل مكان اللهم ثبتهم واربط على قلوبهم اللهم اهزم يهود شهر هزيمة اللهم اذلهم يا رب اللهم وارنا فيهم يوما عزيزا يا قوي يا منتقم يا جبار...اللهم هون على اخواننا في غزة وفي الشام والعراق والشيشان وفي كل مكان، اللهم كن معهم وانزل السكينة على قلوبهم.
cheers اللهمَّ يا من لا تواري منهُ سماءٌ سماءً .. ولا أرضٌ أرضاً .. ولا جبلٌ ما في وعرهِ .. ولا بحرٌ ما في قعرهِ .. يا من لا تُخالطهُ الظنونُ .. ولا يصفهُ الواصفونَ .. ولا تغيّرهُ الحوادثُ ويعلمُ عددَ قطر ِ الأمطار .. وعددَ ورق ِ الأشجار.. وعددَ ما أظلمَ عليهِ الليلُ وأشرقَ عليهِ النّهارُ ..
اللهمَّ إنَّ لنا إخوة ً مُجاهدينَ في حمص وفي حلب ودمشق وفي كامل سوريا..ولنا اخوة مجاهدين في فلسطين وفي العراق وفى أفغانستان وفي الشيشان وفى بورما وفى كشمير وفي تايلاند وفى كل مكان يُحارب فيه الإسلام .. اللهم كُن لهم ناصراً ومُعيناً لهم ..اللهمَّ هيّيءِ لهم من أمرهم رشداً .. واجمعْ قلوبَهم .. وشتّتْ شمل عدوّهم .. وأرنا في عدوّهم يوماً أسوداً ..اللهمَّ اذهب غيظ َ قلوبِنا وحنقِها عليهم وعلى عدوِّ الدين ِ من الصفويين و الصهاينةِ والملاحدةِ والعلمانيينَ ومن ولاهم وأعانهم
اللهمَّ أبرم لهذه الأمةِ أمرَ رُشدٍ .. يعِزُّ فيهِ أهلُ الطاعةِ ويذلُّ فيهِ أهلُ المعصيةِ .. ويؤمرُ فيهِ بالمعروفِ ويُنهى فيهِ عن المنكر ِ .. وتعلو فيهِ السّننُ وتموتُ البدعُ .. وتُذاعُ الحشمة ُ والعفافُ .. وتُكسرُ راية ُ الفجور والسفور والاستهزاءِ بالدّين ..اللهم يا غياث المستغيثين .. ويا صريخ المستصرخين .. ويا عون المؤمنين .. ويا جار المستجيرين .. يا ذا العظمة والسلطان .. يا من قصمت القياصرة .. وقَهرت الجبابرة .. وخضعت لك أعناق الفراعنة والجبابرة ..اللهم سلط على أعدائنا ومن ولاهم وأعانهم الريح القوا صم .. والبراكين والعواصف .. واملأ قلوبهم بالرعب والخوف ..اللهم نكس لهم كل راية .. وحُل بينهم وبين كل غاية ..اللهم اجعل جيش المسلمين جيشا لا ينهزم .. وبيوت المسلمين حصنا لا ينهدم ..لا إله إلا الله الجبار المنتقم العظيم ..لا إله إلا الله رب العرش الكريم ..لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم ..اللـهم كـن لـهم جـارا ومعيـنا لـهم من شر أعدائهم .. وشر ما يحاك ضدهم من كل اعدائهم أن يفرط عليهم أحد أو أن يطغى .. عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ..اللهم أحفظهم بحفظك وانصرهم بقوتك وعزك وألبسهم ثوب العز وأتم لهم النصر على عدوهم وعدوك .. وإخرج عدوهم من بلادهم أذلة صاغرين ..اللهم أهلك اعداءهم ومن ولاهم وأعانهم كما أهلكت عادًا و ثمود .. وأنزل عليهم سَيل العَرِمْ ..اللهم اكسر شوكتهم .. واقض على ساستهم .. واجعل أموالهم وديارهم غنيمة للمسلمين في كل وقتٍ وحين .. يا منتقمُ يا جبار .. يا قهار ..اللهم سلط على اليهود و الأمريكان ومن والاهم وأعانهم فتنةً سوداء .. تمزقُ قوتهم .. وتحرقُ أئمتهم .. وتَشرب دماءهم .. وتخطفُ أبصارهم .. وتُذهبُ عقولهم .. وتُخرب بيوتهم .. وتنكسُ راياتهم ..يا قوى يا متين يا ذا الجلال والإكرام والجاه والسلطان ..اللهم أيقظ في المسلمين الهمم والعزائم .. ونبه فيهم الغافل والنائم .. وارفع قدرهم إن قل عددهم .. واجعل الملائكة مددًا لهم .. واجعل الملائكة عونًا لهم ..فأنت نعم المولى ونعم النصير .. يا صاحب كل نجوى .. يا منتهى كل شكوى .. ويا كاشف كل بلوى ..اللهم قد جفت في العيون الدموع .. وقلت من حولنا الجيوش والدروع .. وتكالبت علينا الأمم والجموع ...وشبابُ الاسلام فى كل مكان يُحارب فيه دينك يتلوى بين العُرى والجُوع ..اللهم اجمع كلمتهم ..ووحد صفوفهم ..وألف بين قلوبهم ..وارحم شهدائهم ..وتقبلهم في جنات النعيم ..اللهم آمين .... اللهم آمين .. اللهم آمين ..( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان ) ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) اللهم انا دعوناك فإستجب لنا يامجيب الدعوات (( اللهم أرنا الحق حقاً أرزقنا إتباعه وارنا الباطل باطلاً أرزقنا اجتنابه واللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين وجنودنا وجنود المسلمين واجعلهم من ومع المجاهدين في سبيلك وثبتهم على الحق وسخرهم لنصرة الدين الإسلامي وتحرير الأراضي الإسلامية المحتلة من حفدة القردة والخنازير ومن والاهم ومكنهم من الأرض لـنشـر الدين الإسلامي ورفع رايته )) اللهم اعز الإسلام والمسلمين...اللهم أذل الشرك والمشركين ومن ولاهم وأعانهم.

" اللهم آمين يا رب العالمين "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotmail.com
 
فضائل وأحكام عشر ذي الحجة.تذكروا وذكروا..لا تبخلوا ،انشروا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل وأحكام عشر ذي الحجة.تذكروا وذكروا
» عشر ذي الحجة...فضائل ونفحات وأحكام ودعوات ونصائح وخيرات
» Ten Days of Dhul Hijjah العشر من ذي الحجة فضائل واجور
» العشر الأوائل من ذي الحجة فضلها وما صح فيها من احكام ، وأحكام واداب عيد الأضحى المبارك
» فضائل القرآن و فضائل أهله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: العروض الدعوية والتعليمية " منوع \ أطفال "Useful Shows-
انتقل الى: