كذبة أبريل:
أصل هذه الكذبة أصل هذه الكذبة المُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم.
ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن "
كذبة أبريل"
تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم "
ضحية كذبة أبريل".
وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم
21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.وعندما تحول عيد رأس السنة إلى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في الأول من أبريل كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا أبريل وأصبحت عادة المزاح مع الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في
فرنسا ومنها انتشرت إلى البلدان الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن
السابع عشر الميلادي ويطلق على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي
اسكتلندا نكتة أبريل.
ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في
الهند والذي يحتفل به الهندوس في
31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.
وهناك جانب آخر من الباحثين في
أصل الكذب يرون
أن نشأته تعود إلى القرون الوسطى إذ
أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.
وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن
كذبة أول أبريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية شعوب العالم إلا في
القرن التاسع عشر.
والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء كانت صحيحة أم غير صحيحة فان المؤكد أن قاعدة الكذب كانت ولا تزال أول أبريل ويعلق البعض علي هذا بالقول أن
شهر أبريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس المداعبة والمرح.
وقد أصبح أول أبريل هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم فيما عدا الشعبين
الإسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في إسبانيا دينياً أما في ألمانيا فهو
يوافق يوم ميلاد "بسمارك" الزعيم الألماني المعروف.
من أشهر أكاذيب ابريل التاريخية :
ومن أشهر الأكاذيب التي عرفها الشعب الإنجليزي الذي يعتبر أشهر شعوب العالم كذباً في أول أبريل هذه الكذبة التي جرت في أول أبريل عام
1860م في هذا اليوم حمل البريد إلى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية "
لغسل الأسود البيض" في برج لندن في صباح الأحد أول أبريل مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس أو مساعديهم وقد سارع جمهور غفير من السذج إلى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وهناك كذبة أخرى أُشتهر استخدامها في أول أبريل في بريطانيا وهو أن يبعث أحد الناس بمئتي رسالة إلى مديري دور الأعمال الكبيرة يطلب منهم أن يتصلوا برقم تلفون يحدده في رسائله لأمر مهم جداًّ ومستعجل ويحدد موعد الاتصال فيما بين الساعة الثامنة والعاشرة من صباح أول أبريل وتكون النتيجة أن يظل صاحب رقم التلفون المذكور في شغل شاغل بالرد على مكالمات واستفسارات المديرين طوال يوم أول أبريل
وقد ضربت هذه الكذبة الرقم القياسي في استخدام الشعب الإنجليزي لها.
في
رومانيا والتي عرف شعبها بشغفه بأكاذيب أول أبريل حدث أن
نشرت إحدى الصحف خبراً جاء فيه أن سقف إحدى محطات السكة الحديدية في العاصمة هوي على مئات من المسافرين قتل عشرات وأصاب المئات بإصابات خطرة.
وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحر الصحيفة قبل نشره هرجاً وذعراً شديدين وطالب المسؤولون بمحاكمة رئيس تحرير الصحيفة الذي تدارك الموقف بسرعة وبذكاء فأصدر ملحقاً كُذِّبَ فيه الخبر وقال في تكذيبه كان يجب على المسئولين قبل أن يطالبوا بمحاكمتي أن يدققوا في قراءة صدور العدد الذي نشر فيه هذا الخبر فقد كان في الأول من أبريل ومن يومها دأبت الجريدة على نشر خبر مماثل في أول أبريل من كل عام.
الباحث الإنجليزي جون شيمل ، أصل وألأسباب الكذب :
لماذا يكذب الناس؟/b] قال الباحث الإنجليزي جون شيمل الذي شغل نفسه بالكذب وبالبحث عن أصوله ودوافعه ومسبباته «إذا كان الكذب قد أصبح صفة يتميز بها البشر عن سائر المخلوقات ويستخدمونه في شتى مرافق الحياة وإتصالاتهم العامة أو الخاصة فإن كل الأدلة تثبت أن المرأة أكثر استخداماً للكذب من الرجل».
وأضاف أن السبب في ذلك «يرجع إلى عاملين أولهما عامل نفسي عاطفي فالمرأة أكثر عاطفية من الرجل ولأن الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من إرتباطها بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية أن تكون المرأة أكثر كذباً من الرجل».
وتابع «والعامل الثاني أن الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والإنسان غالباً ما يلجأ إلي الكذب لإحساسه بالضعف من حالة من المعاناة والإضطهاد وللهروب من واقع أليم يعيشه ولأن المرأة خلقت أضعف من الرجل وعاشت على مر العصور وفي مختلف المجتمعات البشرية تعاني الإضطهاد والقهر فكان لابد وأن تلجأ إلى الكذب».
.........
[b]
موقف الاسلام من الكذب عامة وكذبة ابريل خاصة :
قال تعالى :"
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ " التوبة:119
وإن للصدق آثاراً حميدة، وعوائد جليلة، وهو دليل على رجحان العقل، وحسن السيرة، ونقاء السريرة.ولو لم يكن للصدق من آثار إلا سلامته من رجس الكذب، ومخالفة المروءة، والتشبه بالمنافقين! فضلاً عما يكسبه الصدق من عزة، وشجاعة، تورثه كرامة، وعزة نفس، وهيبةَ جناب، ومن تأمل في قصة الثلاثة الذين خلفوا أدرك حلاوة الصدق ومرارة الكذب ولو بعد حين.
فالصادق منصورٌ من الله وله معين منه ، يسخر الله له من يدافع عنه من حيث لا يتوقع، بل قد يكون المدافع خصماً من خصومه، تأمل في قول امرأة العزيز: "
قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ" [يوسف: 51]
والصادق يسير بصدقه ويسير صدقه به إلى الجنة،كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: "
عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا" أخرجه الشيخان.
من صفات أهل الجنة " الصادقون" ، كما قال الله عز وجل : "
الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ "[آل عمران: 17].
وأهل الصدق هم الناجون يوم القيامة ،كما قال تعالى: "
قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم" [المائدة: 119].
والصادقون هم أهلٌ لمغفرة الله وما أعده لهم من الأجر والثواب العظيم، قال تعالى: "
إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا" [الأحزاب: 35].
الكذب وحكمه :
قال تعالى مبيناً ان كل قول - صغر ام كبر - ،الملائكة تسجله وتكتبه وسيسأل الله عنه العبد : "
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" ق (18) .
قال تعالى مبيناً انه سائل عباده عن سمعهم وابصارهم وافئدتهم :"
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا "الإسراء (36)
أي:
لا تقل: رأيت ولم تر، وسمعت ولم تسمع، لان "
السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" .
الكذاب فيه خصلة نفاق : فاحذروا !!!
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "
أربع من كن فيه، كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها: إذا أؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر" . متفق عليه.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "
من صوَّر صورةً كُلِّفَ أن ينفُخَ فيها وعُذِّبَ ، و لن ينفخَ فيها و من تحلَّم كُلِّفَ أن يعقِدَ بين شعيرَتَينِ و عُذِّبَ ، و لن يَعقِد بينهما ومن استمَع إلى حديثِ قومٍ و هم يَفِرُّون منه ، صُبَّ في أُذَنَيه الآنُكُ" ".
الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الأدب المفرد الصفحة أو الرقم: 883 خلاصة حكم المحدث : صحيح .واصله في البخاري.
والمعنى :«
تحلم» : أي قال إنه حلم في نومه ورأى كذا وكذا، وهو
كاذب. و «
الآنك» بالمد وضم النون وتخفيف الكاف: وهو الرصاص المذاب. قوله: «
من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين، ولن يفعل» . وفي رواية: «
عذب حتى يعقد بين شعيرتين» . رواه أحمد.
لأن الكذب في المنام، كذب على الله، فإن الرؤيا جزء من أجزاء النبوة. قوله: «
ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون، صب في أذنيه الآنك يوم القيامة» . فيه: وعيد شديد، والجزاء من جنس العمل. قوله: «
ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ» .
قال ابن أبي جمرة: مناسبة الوعيد للكاذب في منامه وللمصور، أن الرؤيا خلق من خلق الله تعالى، وهو صورة معنوية، فأدخل لكذبه صورة معنوية لم تقع، كما أدخل المصور في الوجود صورة ليست بحقيقة؛ لأن الصورة الحقيقية هي التي فيها الروح، فكلف صاحب الصورة بتكليفه أمرا شديدا، وهو أن يتم ما خلقه بزعمه، فينفخ الروح فيه. ووقع عند كل منهما بأن يعذب حتى يفعل ما كلف وليس بفاعل، وهو كناية عن دوام تعذيب كل منهما. قال: والحكمة في هذا الوعيد، أن الأول:
كذب على جنس النبوة. والثاني: نازع الخالق في قدرته.
كذبة ابريل وحكمها :
مما سبق وتقدم وعرض ووضّح - كذبة ابريل وغيرها - حرام ، لا تجوز ولا يرخص فيه شيء ، الا ما جاء في الحديث الشريف و
لو كانت مزاحا لأن الإسلام نهى عن الكذب جملة وتفصيلاً.
فبعض الكذب فيه ترويع للمسلم ، وهذا ما نهى عنه - حرمه - النبي عليه الصلاة والسلام بقوله :
"
لا يَحِلُّ لمسلمٍ أن يُرَوِّعَ مُسْلِمًا "
الراوي : رجال المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 7658 خلاصة حكم المحدث : صحيحوعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
إياكمْ والكذبَ ؛ فإنَّ الكذبَ يهدي إلى الفُجورِ، وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النارِ، وإنَّ الرجلَ ليكذبُ ويتحرَّى الكذبَ حتى يُكتب عندَ اللهِ كذَّابًا ؛ وعليكمْ بالصدقِ، فإنَّ الصدقَ يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنةِ، وإنَّ الرجلَ ليصدقُ ويتحرَّى الصدقَ حتى يُكتب عندَ اللهِ صدِّيقًا "
الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : الألباني.المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4989 خلاصة حكم المحدث : صحيحوعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
عليكم بالصِّدقِ . فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البرِّ . وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّةِ . وما يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ صِدِّيقًا . وإيَّاكم والكذِبَ . فإنَّ الكذِبَ يهدي إلى الفجورِ . وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النَّارِ . وما يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ كذَّابًا ." "
وفي روايةٍ : بهذا الإسنادِ . ولم يُذكرْ في حديثِ عيسَى ويتحرَّى الصِّدقَ . ويتحرَّى الكذبَ . وفي حديثِ ابنِ مسهرٍ حتَّى يكتُبَه اللهُ .
الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : مسلم.المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2607 خلاصة حكم المحدث : صحيحوعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
إنَّ الصِّدقَ يَهدي إلى البِرِّ ، وإنَّ البِرَّ يَهدي إلى الجنَّةِ ، وإنَّ الرَّجُلَ ليَصدُقُ حتَّى يَكونَ صدِّيقًا ، وإنَّ الكذِبَ يَهدي إلى الفُجورِ ، وإنَّ الفجورَ يَهدي إلى النَّارِ ، وإنَّ الرَّجُلَ ليَكذِبُ ، حتَّى يُكتَبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا ."
الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : البخاري.المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6094 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]والاسلام يحرم الكذب ولو كان مزاحا، عن معاوية بن حيدة القشيري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
وَيْلٌ للذي يُحَدِّثُ فيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ به القومَ ، وَيْلٌ له ، وَيْلٌ له"
الراوي : معاوية بن حيدة القشيري المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 7136 خلاصة حكم المحدث : حسن.ولم يرخص الاسلام الكذب الا في ثلاثة حالات :
الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها .
فكما جاء في الحديث الصحيح عن النبي - عليه الصلاة والسلام - :
عن أم كلثوم بنت عقبة رضي الله عنها عن النبي - عليه الصلاة والسلام - : "
ليس الكذَّابُ الَّذي يُصلحُ بين النَّاسِ ، ويقولُ خيرًا ويُنمي خيرًا . " قال ابنُ شهابٍ : ولم أسمعْ يرخِّصُ في شيءٍ ممَّا يقولُ النَّاسُ كذِبٌ إلَّا في ثلاثٍ :" الحربُ ، والإصلاحُ بين النَّاسِ ، وحديثُ الرَّجلِ امرأتَه وحديثُ المرأةِ زوجَها ."
وفي روايةٍ : بهذا الإسنادِ . إلى قولِه ونمَّى خيرًا ولم يذكرْ ما بعدَه .
الراوي : أم كلثوم بنت عقبة المحدث : مسلم. المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2605 خلاصة حكم المحدث : صحيحقال
القاضي : "
لا خلاف في جواز الكذب في هذه الصور ، واختلفوا في المراد بالكذب المباح فيها ما هو ؟ فقالت طائفة : هو على إطلاقه ، وأجازوا قول ما لم يكن في هذه المواضع للمصلحة ، وقالوا : الكذب المذموم ما فيه مضرة ، واحتجوا بقول إبراهيم صلى الله عليه وسلم : {
بل فعله كبيرهم } و {
إني سقيم } وقوله :"
إنها أختي " و
قول منادي يوسف عليه السلام : {
أيتها العير إنكم لسارقون } قالوا :
ولا خلاف أنه لو قصد ظالم قتل رجل هو عنده مختف وجب عليه الكذب في أنه لا يعلم أين هو ، وقال آخرون منهم
الطبري :
لا يجوز الكذب في شيء أصلا . قالوا :
وما جاء من الإباحة في هذا المراد به التورية ، و
استعمال المعاريض ،
لا صريح الكذب ، مثل أن يعد زوجته أن يحسن إليها ويكسوها كذا ، وينوي إن قدر الله ذلك .
وحاصله أن يأتي بكلمات محتملة ، يفهم المخاطب منها ما يطيب قلبه . وإذا سعى في الإصلاح نقل عن هؤلاء إلى هؤلاء كلاما جميلا ، ومن هؤلاء إلى هؤلاء كذلك وورى وكذا في الحرب بأن يقول لعدوه : مات إمامكم الأعظم ، وينوي إمامهم في الأزمان الماضية : أو غدا يأتينا مدد أي طعام ونحوه .
هذا من المعاريض المباحة ، فكل هذا جائز . وتأولوا قصة إبراهيم ويوسف وما جاء من هذا على المعاريض . والله أعلم . وأما كذبه لزوجته وكذبها له فالمراد به في إظهار الود والوعد بما لا يلزم ونحو ذلك ، فأما المخادعة في منع ما عليه أو عليها ، أو أخذ ما ليس له أو لها فهو حرام بإجماع المسلمين . "والله أعلم.شرح مسلم للإمام النووي.) .
................
وأخطر أنواع الكذب :
ما مان على الله ورسوله - عليه السلام - :
قالَ عليه الصلاةُ والسَّلام :"
إِنَّ كَذِبًا عَليَّ لَيسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَد، فَمَنْ كَذَبَ عَليَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " رواه الشيخان.
فالكَذِبُ أيها الأحبة لا يَصْلُحُ في جِدٍّ ولا في هَزْلٍ أي مَزْحٍ ولو كان المقصَدُ إضحاكَ الحاضرين ولو لم يَكُنْ فيهِ إيذاءٌ للنَّاسِ فهو حرام ولقد قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلم :"
إني لَأَمزَحُ ، و لا أقولُ إلا حقًّا "
الراوي : عبدالله بن عمر و أنس بن مالك المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 2494 خلاصة حكم المحدث : صحيح.فَأَخبَرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في حَدِيثِهِ هذا أَنَّهُ يمزَحُ ولكِنْ لا يَقُولُ إِلا حَقًّا فالنبي - عليه الصلاة والسلام - صلى الله عليه وسلم لا يَكْذِبُ.كما ونحذِّرُكُم مِن قَوْلِ بَعْضِ النَّاسِ ”
الكَذِبُ مِلْحُ الرِّجال ” وقولِ بعضٍ ”
وَعَيْب على اللي بِيُصْدُق”
فإنهما من الكفرٌ الصريح لأن الأول فيه استحسان لما هو معلوم بين المسلمين قُبْحُهُ في الدين وفي الثاني استقباحٌ لما هو معلوم حسنه في الدين فكلاهما يلزم منه تكذيب الدين والعياذ بالله تعالى.
فَاحذَرُوا مِنَ الكَذِبِ أحبتنا في الله - إخوةَ الإيمان - وحَذِّرُوا مِنْه فإنَّهُ عادَةٌ مقيتة وخبيثةٌ فإنْ دَلَّتْ على شىءٍ فإنها تَدُلُّ على خُبْثِ طَبْعِ صاحِبِها فاَّتقُوا اللهَ وَكُونوا معَ الصَّادِقين."
اللهمَّ احْفَظْنا واحفظ ألسنتنا من الكذب والغيبة والنميمة والهمز واللمز والخوض في الاعراض ، واجعلنا من ومع الصادقين والصديقين والصالحين والشهداء والانبياء - يا رب العالمين "