حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oways
عضو وفيّ
عضو وفيّ
oways


عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 26/01/2013
العمر : 32

انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك Empty
مُساهمةموضوع: انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك   انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 7:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أنماط التعلم وأهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الأساليب المتنوعة لتيسير وتسهيل التعلم للمتعلمين .

تنقسم الأنماط الشخصية التمثيلية لثلاثة أقسام: البصري، السمعي ، والحسي

أولاً:الشخص ذو النمط البصري
وهو الذي يستقبل المعلومات في الغالب عن طريق البصر والعينين ويرى العالم من حوله على هيئة صور ويتذكر العالم على شكل صور ويكون دقيق في ملاحظة الألوان والتناسق ويميز بين الألوان بشكل كبير يكثر في كلامه من دلالات البصر مثلا يقول :
أنا أرى أن الموضوع ...أنا أشوف انه لازم ... شفت كيف تكلم ..(وإذا كان طفلا صغيرا عندما يريدك أن تستمع له فأنه يكرر شوف شوف حتى تنظر إليه ولا يتكلم قبل أن تنظر إليه.وكما هو معلوم أن سرعة الضوء سريعة فسرعتة تلقي هذه الصور في العقل بسرعة كبيرة لذلك نجد أن البصريون سريعين في كلامهم وفي تنفسهم وضربات القلب)
ويختبروا عموما بالاشكال والالوان وووغيرها مما يحتاج الى شخص بصري سريع الملاحظة لكل التفاصيل:منها
استخرج n حرف من بين الـ m
mmmmmmmmmmmm
mmmmmmmmmmmm
mmmmmmmmmmmm
mmmmmmmmmmmm
mmmmmmmmmmmm
mmmmmnmmmmmm
mmmmmmmmmmmm
mmmmmmmmmmmm
mmmmmmmmmmmm
mmmmmmmmmmmm

صفات الشخص من النمطالبصري:

- لديه القدرة على الإدارة والقيادة ولديه أفكار رائعة كثيرة لا يستوعبها من حوله بسهولة.

- يتحدث بسرعة وبصوت عالٍ

- أنفاسه قصيرة ، لذا فهو في الغالب لا يتنفس بصورة صحية لأنه يملأ ثلث رئته فقط بالهواء، وعليه يصاب بالربو ( ههههه).

- يمل بسرعة ما لم يكن الأمر متعلقاً بموضوع يحبه ولديه معلومات فيه وعنه.

- يحب الاماكن العالية والمرتفعة.

- كثير الحركة والنشاط ، لديه طاقته عالية ،و يحب السرعة في اغلب اموره وشؤون حتاته.

- مندفع جدا ولديه طيش في التصرف ...يندم عليه لاحقا.

- قراراته لحظية بدون تفكير - قد تكون صائبة - لكنها على أساس ما يراه شخصياً أو يتخيله او يعتقده.

- مغرور بنفسه - غالبا - او واثقا بنفسه معتد بفهمه وعلمه.

- يقاطع الحديث مع المنحدث معه أحياناً.

- لا تهمه المشاعر - الرومانسية ، الحب ووو- قد لا تعني له - علما - اي شيء!!

- ينظر للمتكلم معه باستمرار وملاحظ لكل صغيرة وكبيرة - كمرة متحركة - !!

- لديه القدرة العالية جدا على تمييز بين الصور والاشكال والالوان والحركات والفروقات وما الى ذلك.

- يستطيع استشفاف وقراءة العواقب والنتائج .

- غير مهتم كثيرا بالترتيب والتزيين والاغراض.

- يرى ويتوقع احداث وامور لا يراها غيره من اقرانه واصدقائه .

- عيونه دائما تتجه إلى الأعلى إما يمين الأعلى أو يسار الأعلى إذا سألته سؤال يتعلق بالمستقبل رأيته يتجه بعينه إلى يمين الأعلى ..
أما إذا سألته سؤال عن الماضي فيتجه بعينه إلى يسار الأعلى ..
وعندما يتكلم ترى يديه على مستوى نظره إلى الأعلى ويتحرك كثيرا .. عيونه تذهب يمين ويسار وحينما يتحدث تراه يذهب يمينا ويسارا ولا يتوقف ...

التأكيدات اللغوية للنمطالبصري ( العبارات الدارجة أو المستخدمة عنده بكثرة ).

هذه فكره غير واضحة, تخيل الموقف,أرى وجهة نظرك, أنا أراه كذلك,هذا يعطيني صورة واضحة,تخيل أنك في الموقف وسترى وجهة نظري,انظر للموقف بمنظاري, الرؤية ضبابية ، أتصور .

عيوب الشخص البصري من الاشخاص
- التسرع في الرد على الأخرين واتخاذ القرار واغلب شؤونه.
- كلماته تسبق معانيه ربما قال كلمه لا يقصدها فتورط..
- لديه حب السيطرة أحيانا لأنه يرى الصورة كاملة اعتماده الكبير على المعلومات الصورية فقط وقلة الأحاسيس.
- يقود بعنف.


ثانياً: النمط السمعي

هو الإنسان الذي يغلب عليه استخدام أذنه في استقبال المعلومة ويكون تركيزه على السمع كبير جداً ويكون مرهف الأذن ويفرق بشكل كبير بين الأصوات والألحان.


صفات الشخص من النمطالسمعي

- يحب المناطق المفتوحة (كالمناطق الصحراوية)

- يستخدم طبقات صوتية يترب عليهامتنوعة في التحدث .

- متزن بشكل عام وحركاته وسرعته أقل من البصريين ,وأكثر اتزاناً في إتخاذ القرارات.

- يهتم للأصوات -لا يهتم بالمناظر والأحاسيس .

- يتنفس بطريقة مريحة أفضل بكثير من البصري .

- يأخذ وقتاً في الكلام والتفكير والحكم، و يمرر الكلام على عقله.

- منصت جيد ولا يقاطع الآخرين ويتضايق إن قاطعه الآخرون دون استئذان أو مبرر .

- يميل في وقفته إلى الأمام قليلاً ، بينما يميل الرأس لأحد الجانبين ( ناحية الأذن تقريباً)

- يميل بوضوح للعقلانية والمنطق ولا يهمه المشاعر.

- يقول ما يقصد ويقصد ما يقول بعد التفكير والتدبير والتحليل.

- لديه الحكمة و الروية والتأني والرؤية والتنظيم والمنطق في ترتيب الأفكار وكل الأحوال.

- يأخذ قراراته على أساس ما يسمعه أو تحليله للمواقف .

- يكثر الحديث عن التخطيط والتدبير والتنظيم - للمستقبل - القريب والبعيد.

- يقود بعنف ولين - بين الامرين- باتزان، نوعا ما.

- يحب الحديث الخالي من الاحساس رغبة حبه لصوت المراة الناعم.

- يهتم بالوقت وقادر على ادارة اي مشروع يحبه بشكل رااائع ومميز.

التأكيدات اللغوية للنمط السمعي :

كلي آذان صاغية ، أقول ، أسمع مني ، الصوت نشاز ، ناعم ,اسمع جيدا وباهتمام ,أسمعك منيح ومليح. نبرة عالبة .

عيوب النمط السمعي من الاشخاص :

-عمله فلسفي منطقي ليس ملموساً، يميل الى الفلسفة و النقاش و الجدال - ولا يحب ان يغلب ابدا - متصدر لكل امر ولديه عناد واضح.

- غير و اقعي رغم أنه منطقي؛ل أن من مميزاته التخطيط الجيد فهو يخطط على انه ناجح ولا يتوقع الفشل ابدا.

- صعوبة اتخاذ القرار تحت الضغط والالزام ومسميات القانون ووو.

- عدم القدرة على التصرف في حالة الأزمات.

-لا توجد لديه رؤية طويلة المدى - على الاغلب - ينظر لفترات قصيره في تخطيطاته ، لا تهمه الماديات كثيرا!!.

-يفتتن بسهولة بصوت اي نوع من النساء ، بالاخص الناعم منهن !!!.

-لديه مشكلة في الاختبارات الشفوية والمناقشات الحوارية- لا يستجمع افكاره ان انقطعت بسهولة .


ثالثاً: صفات الشخص من النمط الحسي :

هو الشخص الذي يغلب عليه الأحاسيس والمشاعر، ويكون الإحساس المرهف والعاطفته من اهم ميزاته الخاصة.بحيث تسيطرة على تصرفاته وسلوكه وتحكمه وتصرفاته. فمثلا نجده يرضى عن شخص يوما ويبغضه يوما آخر بناء على مواقف ذلكم الرجل وأسلوب تعامله.

صفات الشخص من النمط الحسي:

-يحب المناطق المائية والساحلية والبحرية والشلالات .

- يمتاز بالهدوء ويتحدث بصوت منخفض بشكل عام ونبراته غير سريعة.

- يتنفس بعمق وبطء من أسفل الصدر فهو صاحب التنفس المثالي بين الأنظمة الثلاث لأنه يملأ كل رئته بالهواء حتى يصل تنفسه لمنطقة البطن.

- يفضل الراحة والحنان .

- يحتاج للتقدير والحب المستمر ولا يستطيع أن يشعر بالاستقرار والسعادة بشكل جيد مالم يتوفر له الحب والتقدير المستمر.

- ودود ولطيف .

- يعطي اهتماماً أكبر للأحاسيس عن الأصوات والصور وأحياناً يتطرف في هذا الأمر حتى يتحول لشخص حساس.

- يتخذ قراراته على أساس مشاعره وأحاسيسه الشخصية في الغالب.

- أكتافه للأمام قليلاً ورأسه يميل لتحت ناحية اليسار ( أي ناحية القلب )

- يوزن كلماته بقلبه قبل أن يخرجها من لسانه (أي أنه لا يحب أن يؤذي مشاعر الآخرين ، وإن فعلها فهو يقصده 100% لسبب أو لآخر )


التأكيدات اللغوية من الشخص في النمط الحسي :

لدي إحساس بأنك على صواب ,هذا جميل ، رقيق ،، حقير ، ساذج ، تافه ، ضع يدك على السبب الرئيس ،أمسكت بطرف الخيط للموضوع ، أريد أن أشعر بطعم النجاح والمسه ، هذا الموضوع له طعم ورونق ومازية خاصة ، أنا أشتم رائحة المكر الخديعة ، أحس بالراحة والسعادة او الألم .


أسس هامة لمعرفة الانماط الثلاثة

1- في كل شخص من البشر توجد الانماط االثلاث .يعني : مستحيل أن يكون الشخص بصرياً فقط ، أو سمعياً فقط ، أو حسياً باستمرار .
بل تظهر فيه الأنماط الثلاثة ولكن تظهر أحداها بوضوح أكبر من الأخرى.

2- أننا نحكم على الشخص بأنه بصري ، أو سمعي ، أو حسي بناء على ظهور مزايا احد الانماط الثلاثة فيه بشكل أكبر من الانماط الأخرى.

3- أن ترتيب استخدام الأنماط الثلاثة يختلف من شخص لآخر ولا يسير بشكل واحد عند الجميع ، فيمكن أن يكون الشخص مثلاً:
أ- بصري ، سمعي ، حسي
ب- سمعي ، بصري ، حسي
ت- حسي ، سمعي ، بصري
ث- بصري ، حسي ، سمعي
ج- سمعي ، حسي ، بصري
ح- حسي ، بصري ، سمعي

وههكذا ... يجتمع في الشخص الانماط الثلاثة بدرجات مختلفة وقوة واحدة على الاخرى.!

4- هناك درجات لكل نمط تبدأ من التطرف وتنتهي بالاتزان ، وعليه فهناك- مثلاً - البصري المتطرف ، البصري المتزن ، والبصري القريب جداً من السمعي ، والبصري القريب جداً من الحسي ، والبصري العالي 00الخ ومثله السمعي ، والحسي.

5- تنشأ مشكلات سوء فهم أو سوء علاقات بين الانماط المتطرفة ومن ذلك مثلاً ( البصري المتطرف مع الحسي المتطرف ) فالأول تأتي المشاعر والأحاسيس في ذيل اهتماماته بينما تكون المشاعر في رأس القائمة بالنسبة للثاني ، فيتهم الأول ( البصري المتطرف ) الثاني ( أي الحسي المتطرف ) بالحساسية المفرطة دون داع ٍ أو بعدم الفهم أو أنه لم يتخلص من أحاسيس الطفولة ..الخ
بينما يتهم الحسي المتطرف البصري بجمود القلب وتحجر المشاعر وبالأنانية أو عدم تقديره للآخرين ...والحقيقة أن كلاهما مخطئ وكلا الاتهامات خاطئة .
فليس البصري بشخص متحجر القلب، وليس الحسي بشخص لم يستطع التخلص من مشاعر الطفولة .وكل مافي الأمر أنهما متطرفان في أنظمتهما التمثيلية ، و أن كلاهما لم يقدر نظام الآخر ولم يحترمه فنشأ سوء التفاهم.


6- لمعرفة الانماط الثلاثة بدقة : لا يأتي الا بعد عدة ملاحظات متكررة ، ومتابعة دقيقة وتجريبية . ولا تتم معرفة نمط الشخص من أول وهلة أو محادثة او نقاش اوتجربة منفردة ، فقد تتدخل القيم العليا لدى الشخص في تغيير نظامه المفضل في مواقف معينة .

7-لا يوجد نمط أفضل من الاخر، فالأفضل هو الشخص المرن الذي يجيد التعامل مع كافة الانماط ( مخاطبة الناس على قدر عقولهم ، واختلاف ارائهم ، واهتماماتهم- دون المداهنة والنفاق- ) بغض النظر عن نمطه الأصلي بصرياً كان أم سمعياً أم حسياً.


اعرف نمطك Sad بصري ، سمعي ، حسي ) من خلالالاجابة عن الاسئلة التالية، او انظر الصور المرفقة بدقة وحدد اي نمط تنتمي اليه:

لديكم عشرة اسئلة.. لكل سؤال 3 أجوبه تصف نمط شخصيتك ..
المطلوب ترتيب الأجوبة تدريجيا ..
الجواب الذي تفضله اكثر : تضع له 3 نقاط .. والذي بعده 2 نقطة .. وآخر جواب تفضله تضع له نقطة 1 ..


نبدأ بسم الله ..

1- عند إعطائك قائمة للتذكر هل ؟
أ. تحتاج أن تراها وبعد ذلك تتخيلها في ذهنك .
ب. تسمعها وبعد ذلك ترددها في ذهنك كما سمعتها .
ج. تشعر بالراحة فقط عند تدوينها .

2- عند تركيزك ما الذي قد يشتتك أكثر ؟:
أ. البيئة المحيطة الغير مرتبه .
ب. الإزعاج حتى الموسيقى الخفيفة الهادئة .
ج. الشعور بعدم الراحة .


3- عندما تتحدث مع الآخرين يكون ذلك بسبب ؟
أ. شكلهم الجميل .
ب. صوتهم المميز.
ج. الشعور بالراحة عند التحدث معهم .

4- عند قراءتك لكتاب للاستمتاع هل تختاره لأنه ؟
أ.عبارة عن مشاهد تصويرية يمكنك تخيلها .
ب. مصوغ بطريقة حوار محادثه حيث يمكنك سماعها .
ج. الاندماج مع الشخصيات .

5- عند تفكيرك بشريك العمل الذي تفضله هل تفضله لأنه ؟
أ. تعجبك الطريقة التي يبدو فيها .
ب. تعجبك طريقة اهتمامه بما تقول .
ج. السرعة التي يشعرك بها بالراحة في الشركه .

6- إذا كنت تريد قضاء أمسية .. تفضل الذهاب إلى ؟
أ. حفله أو أمسية عامه .
ب. حفله كلاسيكيه أو حفله عامه .
ج. عرض لجماعه او شخص معين محبب إليك .

7- عندما تكون في متحف , سوق كبير مسقوف أو منزل فخم ؟
أ. تنظر إلى ما حولك .
ب. تلاحظ درجة هدوء المكان.
ج. تندمج مع الجو المحيط بك .

8- أي نوع من الأفلام تستمتع بها ؟:
أ. مشاهد مثيره / بطوليه .
ب. المشاهد الموسيقية أو الحوارية .
ج. المشاهد المليئة بالمشاعر الحسيه .

9- للاستمتاع تفضل؟:
أ. الذهاب للسينما .
ب. حفله موسيقيه.
ج. المسرح .

10 - عند تفكيرك بغرفتك المفضلة .. فأنك تفضلها بسبب ؟:
أ. شكلها .
ب. هدوئها.
ج. مريحة .

.......................


الآن اجمع نقاط (أ) واكتب الناتج ..
و(ب) و(ج) بنفس الطريقة ..

النقاط التي حصلت عليها (أ) تشير إلى انك ذو نظام بصري ..
والنقاط (ب) تشير إلى انك سمعي ..
والنقاط (ج) تشير إلى انك حسي ..

(( تأكد من أن مجموع أ+ب+ج = 60 ))


وهذه مميزات وخصائص عامة لكل من النمط البصري و السمعي و الحسي ..


النمط البصري :

- يهتم أصحاب هذا النظام بالصور والمشاهد أكثر من باقي أنظمة التمثيل الأخرى. ومن أهم ما يتصف به البصريون أنهم دائمي الحركة وعندهم نشاط وحيوية دائمين. وهم عادة ما يتحدثون بأصوات عالية ذات نبرة حلقية وإيقاع سريع حتى أن بعضهم يصعب عليك أن تفهم ما يقوله لسرعة كلامهم. - والبصريون يتنفسون بسرعة من أعلى الرئتين فتجدهم عند الحديث يلهثون وأثناء السكوت تتحرك المنطقة العليا من صدورهم بسرعة بسبب طريقتهم في التنفس. - عندما يحرك البصريون أيديهم أثناء الكلام أو التعبير فهم يحركونها إلى أعلى وكأنما يتناولون شيئاً من مكان عال.
- عندما يقف البصريون فعادة ما تجد فيهم ميلاً للخلف مع اتجاه الرأس والكتفين للأعلى. أما أعين البصريين فدائماً ما تتحرك للأعلى مرات ذات اليمين أو ذات اليسار حسب حالات التذكر أو التخيل.
- يستخدم البصريون مفردات لغوية ذات طابع خاص بحاسة البصر مثل واضح, أرى, أتتخيل. وكذلك يستخدمون تعبيرات لغوية تدور في فلك حاسة البصر مثل كلامي واضح أو فلان يحاول أن يغطي الشمس بمنخل أو فلانة مثل الوردة المفتحة وخلاف ذلك من هذه الشاكلة من التعبيرات. أشعر أن صدى كلماتي جعل الصورة تتضح عندك عن النظام التمثيلي البصري. أليس كذلك؟



النمط السمعي:

-بهتم السمعيون بالأصوات أكثر من الصور والأحاسيس يحبون أن ينوعوا طبقات أصواتهم أثناء الحديث. وهم عادة ما يكونون مستمعين جيدين لا يقاطعون محدثيهم ولهم قدر كبير من الاتزان وحسن التحليل. عندما يقف الإنسان السمعي تجده مائلاً إلى الأمام بعض الشيء رأسه يميل إلى أحد الجانبين مثل من يميل على سماعة الهاتف أثناء استخدامه أما الكتفان فتميل إلى الخلف.
- يتنفس السمعي من منطقة وسط البطن وعندما يتحدث يكون إيقاع كلماته موزوناً وصوته متموجاً يغيره حسب الموقف. من سمات السمعيين أن إيماءاتهم عادة ما تكون بشكل مواز للأفق وهو الحال عند تحريك اليدين بالنسبة للسمعيين. أما أعين السمعيين فتتحرك في العادة نحو اليمين أو نحو اليسار بشكل أفقي.
- يستخدم السمعيون مفردات لغوية لها نمط سمعي مثل تناغم, شجن, رنين وقد تسمع منهم تعبيرات مثل كل وقت وله آذان. أو تسمع منهم تعبيراً متكرراً مثل اسمعني جيداً وغيرها من التعبيرات المشابهة. أشعر أن صدى كلماتي جعل الصورة تتضح عندك عن النظام التمثيلي السمعي. أليس كذلك؟



النمط الحسي:

- يعرف أصحاب النظام التمثيلي الحسي بأنهم عادة ما يكونون هادئين لا يحبون الصخب يتحدثون بصوت ذي نبرة منخفضة وإيقاع بطئ. تجدهم يهتمون كثيراً بالمشاعر والأحاسيس ويتأثرون بها وفي الغالب تجدهم يهتمون بكثرة الملامسة ويرتاحون للمسات أو القبلات والعناق. وقد يكون ذلك جلياً في بعض الأطفال من ذوي النظام التمثيلي الحسي اللذين لا يجدون غضاضة في التعبير عن حاجاتهم للمس فتجد أحدهم قد يذهب ويعانق أو يقبل شخصاً غريباً عنه. هل مررت بمثل هؤلاء الأطفال؟
- كذلك تجد الحسيين في الغالب يميلون أثناء الوقوف بشكل واضح إلى الأمام؛ بينما تتجه رؤوسهم وأكتافهم نحو الأسفل. ومن الملاحظ على الحسيين كذلك أنهم يتنفسون ببطء وعمق قد يصل إلى أسفل البطن فتجد أن بطن الواحد منهم تتحرك متموجة مع تنفسه. وعندما يستخدم الحس حركة الإيماءات تجد حركات أيديهم تتجه لأسفل في مستو أخفض من المستوى الأفقي. أما حركات أعينهم فهي في الغالب تكون ناحية الأسفل وتتجه إلى اليمين أو إلى الشمال.
- أخيراً يستخدم الحسيون مفردات مرتبطة بالحس والعاطفة أو الشعور, فغالباً ما تسمع منهم كلمات مثل أشعر, مريح, هادئ أو غيرها من الكلمات التي تعبر عما يشعر به الإنسان من إحساس مختلف كما قد تسمع منهم جملاً مثل لقد فاحت رائحة الأمر أو تعبيرات مثل هذا مقزز أو مثل تنفس فلان الصعداء التعبير الذي يقال عندما يرتاح الإنسان من عناء ما وقد تسمع غير ذلك من التعبيرات الحسية. أشعر أن صدى كلماتي جعل الصورة تتضح عندك عن النظام التمثيلي الحسي حركي أليس كذلك؟


الآن كل واحد منكم عمل الاختبار .... يكتب لنا النتيجة ..
.........................

انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك UI5jjb3VN91

انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك D8a7d984d8a7d8aad8b5d8a7d984-3-d8a7d984d8a3d986d985d8a7d8b7

انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك HnXkc4Via2T

http://www.lakii.com/img/free/Mar11/mXbyVMeXPb3.gif

انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك Bsary



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انماط التعلم واهميتها في تنويع التعليم والتدريس واستخدام الاساليب المتنوعة لذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم،التعلم،طرق التدريس من الكتاب والسنة المطهرة
» سورة الفاتحة: فضلها واهميتها ونورها وبركتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: بناة الأجيال وورثة الأنبياء- الملعمون المخلصون - Our dear Teachers-
انتقل الى: