حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عبيد الله بن جحش وورقة بن نوفل و زيد بن عمرو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية للخير
داعية نشيط
الداعية للخير


عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 34
الموقع : yahoo.com

عبيد الله بن جحش وورقة بن نوفل و زيد بن عمرو Empty
مُساهمةموضوع: عبيد الله بن جحش وورقة بن نوفل و زيد بن عمرو   عبيد الله بن جحش وورقة بن نوفل و زيد بن عمرو Emptyالخميس فبراير 11, 2010 10:26 am

* ذكر النفر الذين بحثوا عن التوحيد *
اجتمعت قريش يوماً في عيد لهم عند صنم من أصناهم , كانوا يعظمونه و ينحرون له , و يعكفون عنده , و يدورون به , و كان ذلك عيداً لهم , في كل يوماً , فخلص منهم أربعة نجيا - نجيا : هم جماعة يتحدثون سراً .
ثم قال بعضهم لبعض : تصادقوا , و ليكتم بعضكم على بعض .
قالوا : أجل .
و هم عبيدالله بن جحش و ورقة بن نوفل و عثمان بن الحويرث و زيد بن عمرو بن نفيل .
فقال بعضهم لبعض : تعلموا و الله ما قومكم على شيء ! لقد أخطئوا دين أبيهم إبراهيم , ما حجر نطوف به , لا يسمع و لا يبصر , و لا يضر و لا ينفع ؟! يا قوم التمسوا لأنفسكم , فإنكم و الله ما أنتم على شيء , فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحنفية دين إبراهيم
عبيد الله بن جحش :
أما عبيد الله بن جحش فأقام على ما هو عليه من الألتباس حتى أسلم , ثم هاجر مع المسلمين إلى الحبشة , و معه امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان , فلما قدم الحبشة تنصر , و فارق الأسلام .
و في بعض الروايات عنه : أنه كان حين تنصر , يمر بأصحاب رسول اللهصلى الله عليه و سلم - , و هم هنالك من أرض الحبشة فيقول : فقحنا و صأصأتم .
أي : أبصرنا و أنتم تلتمسون البصر , و لم تبصروا بعد , و ذلك أن ولد الكلب إذا أراد أن يفتح عينه لينظر صأصأ لينظر . حتى هلك هنالك نصرانياً .
و تزوج رسول اللهصلى الله عليه و سلمبعده على امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيانرضي الله عنها – .
و يقال أن رسول اللهصلى الله عليه و سلمبعث فيها إلى النجاشي , فخطبها عليه النجاشي ؛ فزوجه إياها و أصدقها عن رسول اللهصلى الله عليه و سلمأربعمائة دينار إلا عن ذلك .
ورقة ابن نوفل :
فأما ورقة ابن نوفل فاستحكم في النصرانية , واتبع الكتب من أهلها , حتى علم علماً من أهل الكتاب .
و ورقة بن نوفل هو ابن عم أمنا خديجةرضي الله عنهازوجة رسول اللهصلى الله عليه و سلمو هو الذي أنبأ أمنا خديجةرضي الله عنهالأن زوجها نبي و سأذكر القصة عند البعثة إن شاء الله .
لما أخبره الرسول اللهصلى الله عليه و سلمما أخبره في غار حراء قال له كلمة عجيبة أثبتت حسن نيته قال – رحمه الله - : يا ليتني كنت في هادي عنك فأنصرك نصراً عزيزاً حين يخرجك قومك .
فنقطع الوحي عن رسول اللهصلى الله عليه و سلمعدة أشهر و خلالهم مات ورقة بن نوفل فحدّث رسول اللهصلى الله عليه و سلمأصحابه عنه ": رأيت ورقة ابن نوفل في الجنة ."
أكرمه الله الجنة لصدق نيته على التوحيد فرحمة الله عليه .
زيد بن عمرو بن نفيل :
و أما زيد بن عمرو بن نفيل بدأ يسأل الناس عن أعلم أهل الأرض فدلوه على رجل يهودي فذهب إليه و طلب منه أن يعلمه دينه , فتعلم منه اليهودية .
فقال له : أهذا دين الحق ؟قال اليهودي : نعم هذا دين الحق .
قال له زيد : و كيف أكون يهودياً ؟قال اليهودي : لا تكون يهودياً حتى يصيبك شيء من غضب الله !!!
قال زيد : إنما أفر من غضب الله .
فقال : لا , دلني على غير ذلك .
قال اليهودي :لا أعلم إلا أن تكون حنيفاً .
قال زيد : ما حنيف ؟!!
قال اليهودي : موحداً .
قال زيد : ما موحد ؟قال اليهودي : دين إبراهيم .
قال زيد : و ما دين إبراهيم ؟قال اليهودي : لا أعلم دين قديم إندثر , مات علمائه و اختفى .
قال زيد : دلني على غير ذلك .
قال اليهودي : لا أعلم أذهب إلى فلان فأنه أعلم أهل الأرض .
فذهب إليه فإذا هو نصراني , فتعلم من دينه .
فقال له : أهذا دين الحق ؟قال النصراني : نعم هذا دين الحق .
قال له زيد : و كيف أكون نصرانياً ؟قال النصراني : لا تكون النصرانياً حتى يصيبك شيء من الضلالة !!!
قال زيد : إنما أفر من الضلالة !!!
فقال : لا , دلني على غير ذلك .
قال النصراني :لا أعلم إلا أن تكون حنيفاً .
قال زيد : ما حنيف ؟!!
قال النصراني : موحداً .
قال زيد : ما موحد ؟قال اليهودي : دين إبراهيم .
قال زيد : و ما دين إبراهيم ؟قال النصراني : لا أعلم دين قديم إندثر , مات علمائه و اختفى .
قال زيد : دلني على غير ذلك .
قال النصراني : لا أعلم إلا هذا , و لكن قد أظل زمان نبي يخرج من بلادك التي خرجت منها , يبعث بدين ابراهيم الحنيفية , فالحق بها , فإنه مبعوث الآن , هذا زمانه .
فانصرف زيد و رجع إلى مكة فقال : أعبد رب ابراهيم .
و بادي قومه يعيب ما هم عليه , فاعتزل الأوثان و الميتة و الدم و الذبائح التي تذبح على الأوثان .
و عن أسماء بنت أبي بكررضي الله عنهاقالت : لقد رأيت زيد بن عمرو ابن نفيل شيخاً كبيراً مسنداً ظهره إلى الكعبة , و هو يقول : يا معشر قريش , و الذي نفس زيد بن عمرو بيده , ما أصبح منكم أحد على دين ابراهيم غيري , ثم يقول : اللهم لو أني أعلم أي الوجوه أحب إليك عبدتك به , و لكني لا أعلمه , ثم يسجد على راحته ( أي بغير عدد معين لعدم معرفته بذلك ) .
و عن ابنه سعيد بن زيد بن نفيل و ابن عمه عمرو بن الخطابرضي الله عنه – , قالا لرسول اللهصلى الله عليه و سلم – : أنستغفر لزيد بن عمرو ؟قال ": ( نعم , فإنه يبعث أمة لوحده ) ." أما معنى ذلك أن الجميع يوم القيامة تجمع أمم و كل أمة يرأسها رسولها , فمثلاً المسلمون تحت لواء سيد المرسلين - صلى الله عليه و سلم - ( جمعنا الله و إياكم تحت لوائه " إلا زيد بن عمرو بن نفيل أمة لوحده لإنه اهتدى لوحده ."
و كان الخطاب عمه قد آذى زيداً , حتى أخرجه إلى أعلى مكة , فنزل حراء مقابل مكة , و وكل به الخطاب شاباً من شباب قريش وسفهاء من سفهائهم فقال لهم : لا تتركوه يدخل مكة , فكان لا يدخلها إلا سراً منهم , فإذا علموا بذلك , آذنو به الخطاب , فآخرجوه و آذوه كراهية أن يفسد عليهم دينهم , و أن يتابعه أحد منهم على فراقه .
مات زيد بن عمرو قبل البعثة بخمس سنوات و قد قال رسول اللهصلى الله عليه و سلمعنه : " رأيته يجر أثوابه في الجنة ."
و هكذا لم يلحق هذا الرجل العظيم الذي اهتدى إلى الحق لوحده دون أن يعلمه أجد و نحن الذين وصلنا الأسلام و لكن لم نعطه حقه فرحمة الله عليك يا ابن نفيل و نرجو لقائك بالجنة إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبيد الله بن جحش وورقة بن نوفل و زيد بن عمرو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مَنْ رأى سلطانًا جائرًا، مستحلًّا لحرم الله، ناكثًا لعهد الله، مخالفًا لسنّة رسول الله، يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان، ثمّ لم يُغيِّر بقول ولا فعل، كان حقيقًا على الله أن يدخله مدخله
» معاذ بن جبل بن عمرو بن اوس بن عائذ ، الخزرجي المدني
» نساء هالكات. حديث عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجدته يبكي بكاء شديدا
» لا تنس ذكر الله .. سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله
» قول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في قول الله تعالى :" وفتناك فتونا"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الصحابة الكرام - رضوان الله عليهم أجمعين - Biographies of the Companions-
انتقل الى: