حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anayasmeen
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
anayasmeen


عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 31
الموقع : hotmail.com

علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة Empty
مُساهمةموضوع: علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة   علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة Emptyالثلاثاء مايو 06, 2014 10:08 pm

* الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وآله وصحبه ومن والاه أما بعد:

- فقد قال تعالى: " اقتربت الساعة وانشق القمر" [القمر :1]

* قال العلماء رحمهم الله تعالى : علامات القيامة تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
قسم ظهر وانقضى وهو الأمارات البعيدة..
وقسم ظهر ولم ينقض بل لا يزال في زيادة..
والقسم الثالث: هي الأمارات الكبيرة التي تعقبها الساعة.

- فمن العلامات التي انقضت ،:

بعثة النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: " بعثت أنا والساعة كهاتين وأشار إلى إصبعيه السبابة والوسطى " رواه البخاري.

- ومن القسم الثاني: الذي لم ينقض ما أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة كقوله:
" لا تذهبُ الدنيا حتى تصيرَ لِلُكَعٍ بنِ لُكَعٍ "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7272. خلاصة حكم المحدث: صحيح

ومنها: موت العلماء وكثرة القتل وفشو الجهل وكثرة الفتن وكثرة الزلازل ومنها التشبه بالكفار واستفاضة المال وفشو المنكرات وفشو الربا والزنا وغير ذلك.

- وأما القسم الثالث: وهي الأمارات العظام ، والأشراط الجسام التي تعقبها الساعة مباشرة فمنها:
خروج الدجال
ونزول عيسى بن مريم
وخروج المهدي
وخروج الدابة
وخروج يأجوج ومأجوج
وطلوع الشمس من مغربها.

* شرح مختصر لعلامات الساعة الكبرى:

* الدجال:

* أعظم فتنة تمر بالبشر:
- كنا نمرُّ على هشامِ بنِ عامرٍ ، نأتي عمرانَ بنَ حُصَينٍ . فقال ذاتَ يومٍ : إنكم لَتجاوزوني إلى رجالٍ ، ما كانوا بأحضرَ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنِّي . ولا أعلمُ بحديثِه مِنِّي . سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " ما بين خلقِ آدمَ إلى قيامِ الساعةِ خلقٌ أكبرُ من الدجالِ " .
وفي روايةٍ : كنا نمرُّ على هشامِ بنِ عامرٍ ، إلى عمرانَ بنِ حُصَينٍ . بمثلِ حديثِ عبدالعزيزِ بنِ مختارٍ . غير أنه قال " أمرٌ أكبرُ من الدجَّالِ " .
الراوي: عمران بن الحصين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2946. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* علامات خروجه:

1- قلة العرب:
قال رسول الله عليه السلام :
" لَيفرنَّ الناسُ من الدجالِ في الجبالِ" قالتْ أُمُّ شريكٍ يا رسولَ اللهِ ! فأين العربُ يومئذٍ ؟ قال :" هم قليلٌ "
الراوي: أم شريك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2945. خلاصة حكم المحدث: صحيح

2- الملحمة وفتح القسطنطينية:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عمرانُ بيتِ القدسِ خرابُ يثربَ ، و خرابُ يثربَ خروجُ المَلْحَمَةِ ، و خروجُ المَلْحَمَةِ فتحُ القسطنطينيَّةِ ، وفتحُ القسطنطينيَّةِ خروجُ الدجالِ"
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4096. خلاصة حكم المحدث: صحيح

3- الفتوحات:
روى أحمد ومسلم وابن ماجة عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتيبة رضي الله عنهما؛ قال: كنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة. قال: فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قومٌ من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف، فوافقوه عند أكمةٍ، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد. قال: فقلت لي نفسي : ائتهم، فقم بينهم وبينه لا يغتالونه. قال: ثم قلت: لعله نجي معهم، فأتيهم، فقمت بينهم وبينه. قال: فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي. قال:
" تغزونَ جزيرةَ العربِ فيفتحُها اللهُ ، ثم فارسَ ، فيفتحُها اللهُ ، ثم تغزونَ الرومَ ، فيفتحُها اللهُ ، ثم تغزونَ الدجَّالَ ، فيفتحُها اللهُ"
الراوي: نافع بن عتبة بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2969 . خلاصة حكم المحدث: صحيح

4- انحباس القطر والنبات: قل عليه السلام :

" يا أَيُّها الناسُ ! إنها لم تكن فتنةٌ على وجهِ الأرضِ ، منذُ ذَرَأَ اللهُ ذُرِّيَّةَ آدمَ أَعْظَمَ من فتنةِ الدَّجَّالِ ، وإنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لم يَبْعَثْ نبيًّا إلا حَذَّرَ أُمَّتَه الدَّجَّالَ ، وأنا آخِرُ الأنبياءِ ، وأنتم آخِرُ الأُمَمِ ، وهو خارجٌ فيكم لا مَحالةَ ، فإن يخرجْ وأنا بين أَظْهُرِكم ، فأنا حَجِيجٌ لكلِّ مسلمٍ ، وإن يخرجْ من بَعْدِي ، فكلٌّ حَجِيجُ نفسِه ، واللهُ خَلِيفَتِي على كلِّ مسلمٍ ، وإنه يخرجُ من خُلَّةٍ بين الشامِ والعراقِ . فيَعِيثُ يمينًا وشمالًا ، يا عبادَ اللهِ ! أَيُّها الناسُ ! فاثبُتوا فإني سأَصِفُه لكم صفةً لم يَصِفْها إياه قبلي نبيٌّ ، … يقولُ : أنا ربُّكم ، ولا تَرَوْنَ ربَّكم حتى تَمُوتُوا ، وإنه أَعْوَرُ ، وإنَّ ربَّكم ليس بأَعْوَرَ ، وإنه مكتوبٌ بين عَيْنَيْهِ : كافرٌ ، يقرؤُه كلُّ مؤمنٍ ، كاتِبٌ أو غيرُ كاتِبٍ . وإنَّ من فتنتِه أنَّ معه جَنَّةً ونارًا ، فنارُه جنةٌ ، وجنتُه نارٌ ، فمَن ابتُلِيَ بنارِه فلْيَسْتَغِثْ باللهِ ، ولْيَقْرَأْ فواتِحَ الكهفِ… وإنَّ من فتنتِه أن يقولَ للأعرابيِّ : أرأيتَ إن بَعَثْتُ لك أباك وأمَّك أَتَشْهَدُ أني ربُّك ؟ فيقولُ : نعم ، فيتمثلُ له شيطانانِ في صورةِ أبيه وأمِّه ، فيقولانِ : يا بُنَيَّ اتَّبِعْهُ ، فإنه ربُّك ، وإنَّ من فتنتِه أن يُسَلَّطَ على نفسٍ واحدةٍ فيَقْتُلُها ، يَنْشُرُها بالمِنْشارِ حتى تُلْقَى شِقَّيْنِ ، ثم يقولُ : انظُرُوا إلى عَبْدِي هذا ، فإني أَبْعَثُه ثم يَزْعُمُ أنَّ له ربًّا غيري ، فيبعثُه اللهُ ، ويقولُ له الخبيثُ : مَن ربُّك ؟ فيقولُ : رَبِّيَ اللهُ ، وأنت عَدُوُّ اللهِ ، أنت الدَّجَّالُ ، واللهِ ما كنتُ قَطُّ أَشَدُّ بصيرةً بك مِنِّي اليومَ . وإنَّ من فتنتِه أن يأمرَ السماءَ أن تُمْطِرَ ، فتُمْطِرُ ، ويأمرَ الأرضَ أن تُنْبِتَ ، فتُنْبِتُ . وإنِّ من فتنتِه أن يَمُرِّ بالحيِّ فيُكَذِّبونه ، فلا يَبْقَى لهم سائمةٌ إلا هَلَكَت . وإنَّ من فتنتِه أن يَمُرَّ بالحيِّ ، فيُصَدِّقونه ، فيأمرُ السماءَ أن تُمْطِرَ فتُمْطِرُ ، ويأمرُ الأرضَ أن تُنْبِتَ فتُنْبِتُ ، حتى تَرُوحَ مَواشِيهِم من يومِهِم ذلك أَسْمَنَ ما كانت ، وأَعْظَمَه ، وأَمَدَّه خَواصِرَ وأَدَرَّهُ ضُروعًا . وإنه لا يَبْقَى شيءٌ من الأرضِ إلا وَطِئَه وظَهَر عليه ، إلا مكةَ والمدينةَ ، لا يأتِيهِما من نَقَب من أنقابِهِما إلا لَقِيَتْهُ الملائكةُ بالسيوفِ صَلْتَةً ، حتى يَنْزِلَ عند الضَّرِيبِ الأحمرِ ، عند مُنْقَطَعِ السَّبَخةِ ، فتَرْجُفُ المدينةُ بأهلِها ثلاثَ رَجْفاتٍ ، فلا يَبْقَى فيها منافقٌ ولا منافقةٌ إلا خرج إليه ، فتَنْفِي الخبيثَ منها ، كما يَنْفِي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ ، ويُدْعَى ذلك اليومُ يومَ الخَلَاصِ ، قيل : فأين العربُ يَوْمَئِذٍ ؟ قال : هم يَوْمَئِذٍ قليلٌ ، . . . وإمامُهم رجلٌ صالحٌ ، فبَيْنَما إمامُهم قد تَقَدَّم يُصَلِّي بهِمُ الصُّبْحَ ، إذ نزل عليهم عيسى ابنُ مريمَ الصُّبْحَ ، فرجع ذلك الإمامُ يَنْكُصُ يَمْشِي القَهْقَرَى ليتقدمَ عيسى ، فيضعُ عيسى يدَه بين كَتِفَيْهِ ، ثم يقولُ له : تَقَدَّمْ فَصَلِّ ؛ فإنها لك أُقِيمَتْ ، فيُصَلِّى بهم إمامُهم ، فإذا انصرف قال عيسى : افتَحوا البابَ ، فيَفْتَحُون ووراءَه الدَّجَّالُ ، معه سبعونَ ألفَ يهوديٍّ ، كلُّهم ذو سيفٍ مُحَلًّى وسَاجٍ ، فإذا نظر إليه الدَّجَّالُ ذاب كما يذوبُ المِلْحُ في الماءِ . وينطلقُ هاربًا ، … فيُدْرِكُه عند بابِ لُدٍّ الشرقيِّ ، فيقتلُه ، فيَهْزِمُ اللهُ اليهودَ ، فلا يَبْقَى شيءٌ مِمَّا خلق اللهُ عَزَّ وجَلَّ يَتَواقَى به يهوديٌّ ، إلا أَنْطَقَ اللهُ ذلك الشيءَ ، لا حَجَرٌ ولا شجرٌ ولا حائطٌ ولا دابةٌ ، إلا الغَرْقَدَةُ ، فإنها من شَجَرِهِم لا تَنْطِقُ ، إلا قال : يا عبدَ اللهِ المسلمَ هذا يهوديٌّ فتَعَالَ اقتُلْه . فيكونُ عيسى ابنُ مريمَ في أُمَّتِي حَكَمًا عَدْلًا ، وإمامًا مُقْسِطًا يَدُقُّ الصليبَ ، ويَذْبَحُ الخِنْزيرَ ، ويضعُ الجِزْيةَ ، ويتركُ الصدقةَ ، فلا يَسْعَى على شاةٍ ولا بعيرٍ ، وتُرْفَعُ الشحناءُ والتباغُضُ ، وتُنْزَعُ حِمَةُ كلِّ ذاتِ حِمَةٍ ، حتى يُدْخِلَ الوليدُ يدَه في فِيِّ الحَيَّةِ ، فلا تَضُرُّه ، وتَضُرُ الوليدةُ الأسدَ فلا يَضُرُّها ، ويكونُ الذئبُ في الغنمِ كأنه كلبُها ، وتُمْلَأُ الأرضُ من السِّلْمِ كما يُمْلَأُ الإناءُ من الماءِ ، وتكونُ الكلمةُ واحدةً ، فلا يُعْبَدُ إلا اللهُ ، وتضعُ الحربُ أوزارَها ، وتُسْلَبُ قريشٌ مُلْكَها ، وتكونُ الأرضُ كفاثورِ الفِضَّةِ ، تُنْبِتُ نباتَها بعَهْدِ آدمَ حتى يجتمعَ النَّفَرُ على القِطْفِ من العنبِ فيُشْبِعُهم ، ويجتمعُ النَّفَرُ على الرُّمَّانةِ فتُشْبِعُهم ، ويكونُ الثُّوْرُ بكذا وكذا وكذا من المالِ ، ويكونُ الفَرَسُ بالدُّرَيْهِماتِ ، … وإنَّ قبلَ خروجِ الدَّجَّالِ ثلاثَ سنواتٍ شِدادٍ ، يُصِيبُ الناسَ فيها جُوعٌ شديدٌ ، يأمرُ اللهُ السماءَ السنةَ الأولى أن تَحْبِسَ ثُلُثَ مَطَرِها ، ويأمرُ الأرضَ أن تَحْبِسَ ثُلُثَ نباتِها ، ثم يأمرُ السماءَ في السنةِ الثانيةِ فتَحْبِسُ ثُلُثَيْ مَطَرِها ، ويأمرُ الأرضُ فتَحْبِسُ ثُلُثَيْ نباتِها ، ثم يأمرُ السماءَ في السنةِ الثالثةِ فتَحْبِسُ مطرَها كلَّه ، فلا تَقْطُرُ قُطْرةً ، ويأمرُ الأرضَ فتَحْبِسُ نباتَها كلَّه فلا تُنْبِتُ خضراءَ ، فلا يَبْقَى ذاتُ ظِلْفٍ إلا هَلَكَت إلا ما شاء اللهُ ، قيل : فما يُعِيشُ الناسَ في ذلك الزمانِ ؟ قال : التهليلُ ، والتكبيرُ ، والتحميدُ ، ويُجْزِئُ ذلك عليهم مَجْزَأَةَ الطعامِ"
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875. خلاصة حكم المحدث: صحيح

" إِنَّي حدثتُكم عنِ الدجالِ حتى خشيتُ أن لا تعقِلُوا ، إِنَّ المسيحَ الدَّجالَ رجلٌ قصيرٌ ، أفحجُ ، جعدٌ ، أعورٌ ، مطموسُ العينِ ، ليستْ بناتِئَةٍ ، ولَا جحراءَ ، فإِنْ أَلْبَسَ عليكم ؛ فاعلموا أنَّ ربَّكم ليسَ بأعورَ ، وإنكم لن تروا ربَّكم حتى تموتوا "
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2459 . خلاصة حكم المحدث: صحيح


* مكان خروجه:

- قال رسول الله عليه السلام:
" إنَّ الدَّجَّالَ يُخرُجُ من أرضٍ بالمشرِقِ، يقالُ لَها: خُراسانُ، يتبعُهُ أقوامٌ كأنَّ وجوهَهُمُ المَجانُّ المُطرَّقةُ "
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3307. خلاصة حكم المحدث: صحيح

- وأول ظهور أمره واشتهاره والله أعلم يكون بين الشام والعراق؛ ففي رواية مسلم عن نواس بن سمعان: ( إنه خارج خلة بين الشام والعراق ).


* أتباعه:

أ- اليهود: روى مسلم عن أنس بن مالك: أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً، عليهم الطيالسة ".
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2944. خلاصة حكم المحدث: صحيح

ب- الكفار والمنافقين: روى الشيخان والنسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال؛ إلا مكة والمدينة، وليس نُقب من أنقابها إلا عليها الملائكة حافين تحرسها، فينزل بالسبخة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، يخرج إليه منها كل كافر ومنافق ".
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1881. خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2943 . خلاصة حكم المحدث: صحيح

ج- جهلة الأعراب: ودليل ذلك ما رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم والضياء عن أبي أمامة، وفيه: ". . . وإن من الفتنه أن يقول اللأعرابي: أرأيت إن يبعث لك أباك وأمك؛ أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم. فيمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه، فيقولان: يابني! اتبعه؛ فإنه ربك ".

د- اناس وجوههم كالمجان المطرقة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" الدَّجَّالُ يخرجُ من أرضٍ بالمَشرقِ ، يُقالُ لها : خُراسانَ يَتبعُه أقوامٌ كأنَّ وجوهَهُم المَجانُّ المطرَّقةُ "
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2237 . خلاصة حكم المحدث: صحيح


* هلاكه:

أ- في بلاد الشام حرسها الله: روى أحمد ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" يأتي المسيحُ من قِبَلِ المَشْرِقِ ، وهِمَّتُه المدينةُ ، حتى يَنْزِلَ دُبُرَ أُحُدٍ ثم تَصْرِفُ الملائكةُ وجهَه قِبَلَ الشامِ ، وهُنالِكَ يَهْلِكُ "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7995 . خلاصة حكم المحدث: صحيح ".

ب- قاتله هو عيسى بن مريم عليهما السلام:
قال عليه السلام :
" يقتلُ ابنُ مريمَ الدَّجَّالَ ببابِ لدٍّ "
الراوي: مجمع بن جارية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2244. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* صفاته الخلقية:

1- أعور العين أو العينين: روى الشيخان عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن الله لا يخفي عليكم، إن الله تعلى ليس بأعور، وإن المسيح الدجال أعور عين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية ".
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7407. خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 169. خلاصة حكم المحدث: صحيح

2- مكتوب بين عينيه كافر: روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ما بعث الله من نبي إلا أنذر قومه الأعور الكذاب ، إنه أعور ، وإن ربكم ليس بأعور ، مكتوب بين عينيه كافر ".
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7408 . خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

3- قصير، أفحج، جعد، أعور، عينه ليست بناتئة ولا جحراء: روى أحمد وأبو داود عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إِنَّي حدثتُكم عنِ الدجالِ حتى خشيتُ أن لا تعقِلُوا ، إِنَّ المسيحَ الدَّجالَ رجلٌ قصيرٌ ، أفحجُ ، جعدٌ ، أعورٌ ، مطموسُ العينِ ، ليستْ بناتِئَةٍ ، ولَا جحراءَ ، فإِنْ أَلْبَسَ عليكم ؛ فاعلموا أنَّ ربَّكم ليسَ بأعورَ ، وإنكم لن تروا ربَّكم حتى تموتواا"
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2459 . خلاصة حكم المحدث: صحيح

4- هجان، أزهر، كأن رأسه أصلة: قال عليه السلام:
" الدجالُ أعورُ ، هجّانٌ أزْهَرٌ " وفي رواية :" أقْمَرٌ ، كان رأسهُ أصلهُ ، أشبهَ الناسِ بعبدِ العُزّى بن قَطَنٍ ، فأما هلكَ الهلكَ ، فإن ربكُم تعالى ليسَ بأَعورَ "
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1193 .خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم



* يأجوج ومأجوج:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مَن نجا من ثلاثٍ فقد نجا ( ثلاثَ مراتٍ ) قالوا : ماذا يا رسولَ اللهِ؟ قال :" مَوْتِي والدَّجَّالُ وقتلُ خليفةٍ مُصْطَبِرٍ بالحقِّ يُعْطِيهِ"
الراوي: عبدالله بن حوالة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1177.خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

* من هم يأجوج ومأجوج ؟ من البشر من ذرية آدم:

- يأجوج ومأجوج من البشر من ذرية آدم؛. قال النبي صلى الله عليه وسلم:
" يقول الله عز وجل يوم القيامة : يا آدم ، يقول : لبيك ربنا وسعديك ، فينادى بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار ، قال : يارب وما بعث النار ؟ قال : من كل ألف - أراه قال - تسعمائة وتسعة وتسعين ، فحينئذ تضع الحامل حملها ، ويشيب الوليد ، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) . فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعين ومنكم واحد ، ثم أنتم في الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض ، أو كالشعرة البيضاء في جنب الثور الأسود ، وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة . فكبرنا ، ثم قال : ثلث أهل الجنة . فكبرنا ، ثم قال : شطر أهل الجنة . فكبرنا ."
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4741 . خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه] وقال : وقال جرير وعيسى بن يونس وأبو معاوية (سكرى وما هم بسكرى)


* يخرجون على الناس بمشيئة الله تعالى:

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إنَّ يأجوجَ ومأجوجَ لَيَحفُرون السَّدَّ كلَّ يومٍ حتى إذا كادوا يرون شعاعَ الشَّمسِ ، قال الذي عليهم : ارْجِعوا فستَحفُرونه غدًا ، فيعيده اللهُ أشَدَّ ما كان ، حتى إذا بلغَت مدتُهم ، وأراد اللهُ أن يبعثَهم على الناسِ حضروا ، حتى إذا كادوا يرَون شعاعَ الشمسِ قال الذي عليهم : ارْجِعوا فستحفرونه غدًا إن شاء اللهُ ، واستَثْنَوا ، فيعودون إليه وهو كهيئتِه حين تركوه ، فيحفرونه ويخرجون على الناسِ ، فينشِّفون الماءَ ، ويتحصَّنُ الناسُ منهم في حصونهم ، فيرمُون سهامَهم إلى السماء ، فترجع وعليها كهيئةِ الدَّمِ الذي أجفظُ ، فيقولون : قهَرْنا أهلَ الأرضِ ، وعلَوْنا أهلَ السماءِ ! فيبعث اللهُ عليهم نَغَفًا في أقفائِهم فيقتلُهم بها ، والذي نفسي بيده إنَّ دوابَّ الأرضِ لتَسمَنُ وتَشْكرُ شُكرًا من لحومِهم ودمائِهم "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2276. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* كيف يقتلهم الله عز وجل:

- يرسل عليهم النغف، فيأخذ بأعناقهم، فيموتون موت الجراد، يركب بعضهم بعضاً الدواب ترعي لحومهم وتسمن عليها.. ففي حديث أبي سعيد الخدري وفيه:
" تُفتَحُ يأجوجُ ومأجوجُ فيَخرجونَ كما قالَ اللَّهُ تعالى ( وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ) فيعُمُّونَ الأرضَ وينحازُ منهمُ المسلمونَ حتَّى تصيرَ بقيَّةُ المسلِمينَ في مدائنِهِم وحصونِهِم ويضمُّونَ إليهم مواشيَهُم حتَّى أنَّهم ليَمرُّونَ بالنَّهرِ فيَشربونَهُ حتَّى ما يذَرونَ فيهِ شيئًا فيمرُّ آخرُهُم علَى أثرِهِم فيقولُ قائلُهُم لقد كانَ بِهَذا المَكانِ مرَّةً ماءٌ ويَظهرونَ علَى الأرضِ فيقولُ قائلُهُم هؤلاءِ أهْلُ الأرضِ قد فرَغنا منهُم ولنُنازِلَنَّ أهْلَ السَّماءِ حتَّى إنَّ أحدَهُم ليَهُزُّ حربتَهُ إلى السَّماءِ فترجِعُ مخضَّبةً بالدَّمِ فيقولونَ قد قتَلنا أهْلَ السَّماءِ فبينَما هم كذلِكَ إذ بعَثَ اللَّهُ دوابَّ كنغَفِ الجرادِ فتأخُذُ بأعناقِهِم فيَموتونَ موتَ الجرادِ يركبُ بعضُهُم بعضًا فيُصبِحُ المسلِمونَ لا يسمعونَ لَهُم حِسًّا فيقولونَ مَن رجلٌ يَشري نفسَهُ وينظرُ ما فعلوا فينزلُ منهم رجلٌ قد وطَّنَ نفسَهُ علَى أن يقتُلوهُ فيجدُهُم مَوتى فيُناديهم ألا أبشِروا فقد هلَكَ عدوُّكم فيخرُجُ النَّاسُ ويُخلونَ سبيلَ مَواشيهم فما يَكونُ لَهُم رعيٌ إلَّا لحومُهُم فتَشكَرُ عليها كأحسَنِ ما شَكِرَت من نباتٍ أصابَتهُ قطُّ "
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3313. خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

* مقتلهم عند جبل بيت المقدس:

- ففي حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه: " .. ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر . وهو جبل بيت المقدس .. "
الراوي: النواس بن سمعان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2937. خلاصة حكم المحدث: صحيح

* أسلحتهم وقود للمسلمين:

- روى ابن ماجه والترمذي عن النواس:قال عليه السلام:
" سيوقِدُ المسلمونَ مِنْ قِسِيِّ يأجوجَ ومأجوجَ ونشابِهم وأَتْرِسَتِهم سبعَ سنينَ "
الراوي: النواس بن سمعان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3673. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* المطر الغزير لإزالة آثارهم:

- ففي حديث النواس، وفيه:
" ... ثُمَّ يَهْبِطُ نبيُّ اللهِ عيسى وأصحابُهُ إلى الأرضِ ، فلا يَجدونَ فِي الأرضِ موضِعٌ شبرٍ إلَّا مَلَأهُ زهَمُهُمْ ونَتَنُهُمْ ، فيرغَبُ نبيُّ اللهِ عيسى وأصحابُهُ إلى اللهِ عزَّ وجل ، فيرسلُ اللهُ طيرًا كأعناقِ البُخْتِ ، فتحملُهم فتطرحُهم حيثُ شاءَ اللهُ ، ثُمَّ يرسِلُ اللهُ قطْرًا لا يُكِنُّ منه بيتَ مدَرٍ ولا وبَرٍ ، فيغسلُ الأرضَ حتى يتركَها كالزلَقَةِ ،
الراوي: النواس بن سمعان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4166. خلاصة حكم المحدث: صحيح
** زهمُهم ونتنهم: ( دسمهم ورائحتهم الكريهة )،
** البخت( نوع من الجمال )
** بيت مدر ( هو الطين الصلب )
** كالزلفة ( المرآة في صفائها ونظافتها ) .

- وفي الحديث نفسه:
" " ثُمَّ يقالُ للأرضِ انبتِي ثَمَرتَكِ ، ودِرِّي بَرَكَتَكِ ، فيومئذٍ تأكُلُ العصابَةُ مِنَ الرمانَةِ ويستظلُّونَ بقحفِها ، ويبارَكْ في الرِّسْلِ ، حتى إنَّ اللَّقْحَةَ مِنَ الإبلِ لَتَكْفِي الفئامَ مِنَ الناسِ ، واللَّقْحَةَ مِنَ البقَرِ لَتَكْفِي القبيلَةَ منَ الناسِ ، واللِّقْحَةَ مِنَ الغنَمِ لَتَكْفِي الفخِذَ مِنَ الناسِ . فبينما هُمْ كذلِكَ إذ بعَثَ اللهُ ريحًا طيبَةً فتأخُذُهُمْ تَحَتَ آباطِهِم ، فتَقْبضُ روحَ كلِّ مؤمنٍ وكلِّ مسلمٍ ، ويبقَى شرارُ الناسِ يتهارجونَ فيها تَهارُجَ الحمُرِ ، فعليْهِم تقومُ الساعَةُ"
** الرسل: ( اللبن )،
** اللقحة ( قريبة العهد بالولادة من الإبل )
** الفئام ( الجماعة الكثيرة من الناس )
** الفخذ ( الجماعة من الأقارب )


* دابة الأرض:

دابة تخرج من الأرض؛ تكلم الناس، وتسمهم على خراطيمهم؛ لقد أصبحت الساعة قريباً جداً منهم؛ فقد بدأ أيضاً في هذا الوقت تغير العالم العلوي بطلوع الشمس من مغربها.. - هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس وتركهم أوامر الله وتبديلهم الدين الحق، يُخرج الله لهم دابة من الأرض- قيل: من مكة-، فتكلم الناس.

* الإيمان عند خروجها لا ينفع:

- والدابة أحد ثلاث آيات لا ينفع الإيمان عند معاينتها، بل ينفع الإيمان من أدركته واحدةً من الثلاث مؤمناً عاملاً.

- روى مسلم والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ثلاثٌ إذا خَرَجنَ ، لا يَنفَعُ نفسًا إيمانُها لم تكُنْ آمنَتْ من قبلُ أو كَسَبَتْ في إيمانِها خيرًا : طُلوعُ الشمسِ من مَغرِبِها . والدَّجَّالُ . ودابةُ الأرضِ "
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 158. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* وقت خروجها:
قال عليه السلام :
" إنَّ أوَّلَ الآياتِ خروجًا طلوعُ الشمسِ من مغربِها وخروجُ الدابَّةِ على الناسِ ضُحًى وأيُّهما ما كانت قبل صاحبتِها فالأخرى على أثرِها قريبًا "
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2941 . خلاصة حكم المحدث: صحيح

* وسمها للناس على خراطيمهم:

- عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" تخرجُ الدابَّةُ ، فتَسِمُ الناسَ على خراطيمِهم ، ثم يُعمِّرون فيكم ، حتى يشتريَ الرجلُ الدابَّةَ ، فيُقالُ : ممَّنِ اشتريتَ ؟ فيقولُ : من الرجلِ المُخَطَّمِ "
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2927 . خلاصة حكم المحدث: صحيح"


* الخسف والمسخ والقذف:

- روى ابن ماجه عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" يكونُ في آخرِ الزمانِ الخسفُ ، و القذفُ ، و المسخُ "
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8149. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* متى يكون وفيمن يكون:

1- عند ظهور الخبث: روى الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" يكونُ في آخرِ هذه الأمة خسفٌ ، و مسخٌ ، و قذفٌ ، قيل : يا رسولَ اللهِ ‍ أنهلِكُ و فينا الصالحون ؟ قال : نعم ، إذا ظهَر الخَبَثُ "
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8156. خلاصة حكم المحدث: صحيح

" يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ، قالت: قلت: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا ظهر الخبث ".
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2185. خلاصة حكم المحدث: صحيح

2-عند ظهور المعازف والقينات واستحلال الخمور وشربها: عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" ليشربَنَّ أناسٌ من أمَّتيَ الخمرَ يسمُّونَها بغيرِ اسمها يُعزَفُ على رؤوسِهم بالمعازفِ والمغنِّياتِ يَخسفُ اللَّهُ بِهمُ الأرضَ ويجعلُ منْهم القِردةً والخنازيرَ "
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 402 . خلاصة حكم المحدث: صحيح صحيح الجامع.

3- عند ترك قضاء حوائج الناس لأجل اللهو وشرب الخمر: روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
" لَيكونَنَّ في أُمَّتِي أقوامٌ يَستحِلُّونَ الخَزَّ والحَريرَ والخمْرَ والمعازِفَ ، ولَينْزِلَنَّ أقوامٌ إلى جنْبِ عَلَمٍ تَروحُ عليهْمْ سارِحَتُهُمْ ، فيَأتِيهم آتٍ لِحاجَتِه ، فيَقولونَ لهُ : ارجِعْ إِلينا غدًا ، فيَبعثُهمُ اللهُ ويَقعُ العَلَمُ عليهم ، ويُمْسَخُ مِنهمْ آخرِينَ قِرَدَةً وخَنازِيرَ إلى يومِ القِيامةِ"
الراوي: أبو عامر و أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5466. خلاصة حكم المحدث: صحيح

** الحر ( الفرج والمراد: الزنا )
** علم ( الجبل العالي )
** يروح عليهم ( هو الراعي )
** بسارحة ( هي الماشي التي تسرح بالغداة لرعيها )
** يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة
** فيبيتهم ( يهلكهم الله ليلاً )

فيمن يصر على مسابقة الإمام في الركوع والسجود: روى الشيخان وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار ).


* التحذير من سكن البصرة[b]:

- روى أبو داود عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" [b]يا أَنَسُ ! إنَّ الناسَ يَمَصِّرُونَ أَمْصَارًا ، وإنَّ مِصْرًا منها يُقالُ لها البَصْرَةُ ، [ أو ] والبصيرةُ ، فإن مَرَرْتَ بها أو دَخَلْتَها ، فإياكَ وسِبَاخَها ، وكِلاءَها ، وسُوقَها ، وبابَ أُمَرَائِها ، وعليكَ بضَواحِيها فإنه يكونُ بها خَسْفٌ ، وقَذْفٌ ورَجْفٌ ، وقومٌ يَبِيتُونَ يُصْبِحُونَ قِرَدَةً وخَنازِيرَ

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7859. خلاصة حكم المحدث: صحيح
**يُمصرون ( يفتحون امصارا)
** ورجف ( الزلازل )

* الخسف بالجيش الذي يغزو الكعبة:

- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يغزو جيشٌ الكعبةَ ، فإذا كانوا ببَيْداءٍ من الأرضِ ، يُخسَفُ بأولِهم و آخرِهم قالت : قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! كيف يُخسَفُ بأوَّلِهم و آخرِهم و فيهم أسواقُهم و من ليس منهم ؟ قال : يُخسَفُ بأوَّلِهم و آخرِهم ، ثم يُبعثون على نِيَّاتِهم"
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 11. خلاصة حكم المحدث: صحيح
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2118. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* خروج النار:

* النار ناران:
1- نار خرجت وانتهت، وهي التي أضاءت أعناق الإبل ببصرى: روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" لا تقومُ الساعةُ حتى تخرجَ نارٌ من أرضِ الحجازِ ، تضيءُ أعناقَ الإبلِ ببُصْرَى "
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7118. خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2902 . خلاصة حكم المحدث: صحيح

2- نارٌ لم تخرج بعد، وهي آخر الأشراط في الحياة الدنيا وأول أشراط الآخرة: روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" يُحشرُ الناسُ ثلاثَ طرائقَ راغبينَ راهبينَ . واثنانِ على بعيرٍ . وثلاثةٌ على بعيرٍ . وأربعةٌ على بعيرٍ . وعشرةٌ على بعيرٍ . وتُحشرُ بقيتَهُمُ النارُ . تبيتُ معهمْ حيثُ باتوا . وتَقيلُ معهمْ حيثُ قالوا : وتُصبحُ معهمْ حيثُ أصبحوا . وتُمسي معهمْ حيثُ أمسوا "
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2861. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* الريح التي تقبض أرواح المؤمنين:

* مصدرها:
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن اللهَ يبعثُ ريحًا من اليمنِ ، ألينَ من الحريرِ ، فلا تدعْ أحدًا في قلبِه ( قال أبو علقمةَ : مثقالَ حبةٍ . وقال عبدالعزيز : مثقالَ ذرةٍ ) من إيمانٍ إلا قبضتْه ".
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 117. خلاصة حكم المحدث: صحيح

* هل يمنع تلك الريح من شيء ؟ لا يمنع من تلك الريح من شيء:

- ففي حديث عبدالله بن عمر :قال رسول الله عليه السلام
" ... حتى لو أنَّ أحدَكم دخل في كبدِ جبلٍ لدخلتْه عليه ، حتى تقبضَه ..."
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2940. خلاصة حكم المحدث: صحيح

* كيف تقبضهم الريح:

- ففي حديث النواس بن سمعان:
" ... فبينما هُمْ كذلِكَ إذ بعَثَ اللهُ ريحًا طيبَةً فتأخُذُهُمْ تَحَتَ آباطِهِم... "
الراوي: النواس بن سمعان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4166. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* صفات تلك الريح:

- ففي حديث مسلم عند عبدالله بن عمرو:
" ... ثم يبعثُ اللهُ ريحًا كريحِ المِسكِ . مسُّها مسُّ الحريرِ . فلا تترك نفسًا في قلبِه مثقالُ حبَّةٍ من الإيمانِ إلا قبضتْه ... "
الراوي: عبدالرحمن بن شماسة المهري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1924. خلاصة حكم المحدث: صحيح


* تخريب الكعبة:

* صاحبها ذو السويقتين ( له ساقان دقيقان ) من الحبشة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" يُخَرِّبُ الكعبةَ ذو السُّوَيقَتَينِ من الحبشةِ ."
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1596. خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

* صفاته:
أصيلع أقيرع:
" يُخرِّبُ الكعبةَ ذو السُّويقتينِ منَ الحبَشةِ ؛ ويسلبُها حُلِيَّها ؛ ويجرِّدُها من كسوتِها ؛ ولَكأنِّي أنظرُ إليهِ أُصيلعًا أفيدِعًا ؛ يضربُ عليها بِمَساحيهِ ومِعولِهِ "
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: ابن كثير - المصدر: نهاية البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/187. خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد قوي

* هلكة العرب باستحلالهم للبيت، وتخربه الحبشة، فلا يعمر أبداً:
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" يبايع لرجل ما بين الركن و المقام ، و لن يستحل البيت إلا أهله ، فإذا استحلوه ، فلا يسأل عن هلكة العرب ، ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا و هم الذين يستخرجون كنزه "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 579. خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

..............................................
لا تقرأ وتترك الموضوع مجمدا في حاسوبك وصفحة الشبكة .. شارك ، انقل ، ارسل ، علم ، حدث ، انشر مخلصا لله تؤجر !!!
علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة Logo2_L


علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة Attachment

علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة 1367708189_5461

علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة Dawah-Bg-12555645
..............................................
فما كان من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان وما كان من صواب فبتوفيق الله عز وجل.
نسأل الله رب العزه والجلال أن يرحمنا ويغفر لنا ويقبضنا إليه غير مفتونين وهو راض عنا
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحم دلله رب العالمين
وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا واسعدنا محمد ابن عبدالله وعلى اله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotmail.com
 
علامات القيامة ، الساعة الكبرى بالادلة من القران والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي علامات الساعة الكبرى ؟
» علامات الساعة ، القيامة : سقوط سبعةٍ من أمراء الدول... " لا يصح "
» الساعة "يوم القيامة " : يوم الجمعة ،ساعة الاجابة ، الدواب ، الانس ، الجان: حديث هام . تفكروا يا عباد الله.
» التوبة فضائلها وأهميتها من القران والسنة
» أعراض المعيون و المحسود وعلاجهما من القران والسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: فتاوى لقضايا ومسائل هامة Fatawa ) The most Muslim Affairs )-
انتقل الى: