حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هي السنن الراتبة وما حكمها وحكم قضائها وفضائلها؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
السراج


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 53
الموقع : aahmroo@yahoo.com

ما هي السنن الراتبة وما حكمها وحكم قضائها وفضائلها؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي السنن الراتبة وما حكمها وحكم قضائها وفضائلها؟   ما هي السنن الراتبة وما حكمها وحكم قضائها وفضائلها؟ Emptyالخميس ديسمبر 13, 2012 8:06 pm

scratch ما هي السّـنَـنُ الـرّاتـبـَة ؟
scratch وما حكمها ؟
scratch وما هي فضائلها وأجورها ؟
scratch وما حكم قضائها ؟

Like a Star @ heaven اولا: study النوافل -وهي ما سوى الفرائض- قسمان:
1 - نوافل تابعة للفرائض وتسمى الرواتب:
وهي على قسمين:
مؤكدات وهي ثنتا عشرة ركعة:
Idea أربع قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر.

Like a Star @ heaven وأما الرواتب غير المؤكدات وهي عشر ركعات:
أربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء.

2 - أما النوافل ما عدا الرواتب، فهي كثيرة، منها:
Like a Star @ heaven الوتر وهي آكد النوافل مطلقاً، وأقلها ركعة وأكثرها إحدى عشرة ركعة، يوتر بواحدة في آخرها، ووقتها بعد صلاة العشاء إلى منتصف الليل او قبيل طلوع الفجر.

و Like a Star @ heaven صلاة الشروق وهي ركعتان ، ووقتها يبدأ بعد طلوع الشمس بخمس عشرة دقيقة تقريباً الى نصف ساعة.

و Like a Star @ heaven صلاة الضحى وأقلها ركعتان وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، ووقتها يبدأ بعد طلوع الشمس بخمس عشرة دقيقة تقريباً، ويمتد إلى ما قبل الزوال.

3 - وهناك نوافل أخرى في أوقات معينة مثل :

Like a Star @ heaven سنة الوضوء وهي ركعتان.
و Like a Star @ heaven سنة الاستخارة وهي ركعتان أيضاً.
و Like a Star @ heaven سنة النكاح، وهي ركعتان عند الدخول على الزوجة.
و Like a Star @ heaven سنة الحاجة - صلاة الحاجة- وهي ركعتان.
وفي ثبوت هاتين السنتين (سنة النكاح و الحاجة) خلاف بين اهل العلم.

4 - وهناك صلوات مسنونة آخرى تصلى جماعة وهي:

Like a Star @ heaven صلاة العيدين ركعتان.
و Like a Star @ heaven صلاة الاستسقاء ركعتان.
و Like a Star @ heaven صلاة الكسوف والخسوف وهي ركعتان.

5 - وهناك نوع آخر يسمى النوافل المطلقة غير المقيدة بعدد، وهي تصلى في غير أوقات النهي والمنع أو الكراهة.
.................................

study عن أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها قالت قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
" من صلَّى اثنتي عشرةَ ركعةً في يومٍ وليلةٍ ، بني له بهن بيتٌ في الجنةِ ".

صحيح مسلم: 728

study وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الفجر ".

أحمد شاكر في شرح سنن الترمذي: 2/273 .حديث حسن أو صحيح
رواه الترمذي 379 وغيره وهو في صحيح الجامع رقم 6183

Idea قالت أم حبيبة: فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم
Like a Star @ heaven وفي رواية الترمذي:
أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل الفجر.

studyرواية مسلم : " مَن صلّى اثنتي عشرةَ ركعة في يومٍ وليلةٍ ، بني له بهن بيتٌ في الجنةِ ".
قالت أمُّ حبيبةَ :" فما تركتهن منذ سمعتُهن من رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ".
وقال عنبسة :" فما تركتُهن منذ سمعتُهن من أمِّ حبيبةَ".
وقال عمروُ بنُ أوسٍ : " ما تركتُهن منذ سمعتُهن من عنبسةَ"
وقال النعمانُ بنُ سالمٍ : "ما تركتُهن منذ سمعتُهن من عمروِ بنِ أوسٍ "."

أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان .صحيح مسلم: 728
رواه البخاري ، و النسائي ، و ابن حبان وابن حجر وغيرهم

Question :كيف تقضى النوافل الراتبة ان فاتت عن وقتهاscratch: أما عن قضاء تلك النوافل بعد وقتها المحدد لها فمحل خلاف بين الفقهاء :

study يرى الحنفية والمالكية على المشهور والحنابلة في قول عدم القضاء ما عدا سنة الفجر فإنها تقضى بعد الوقت عندهم.
study ويرى الشافعية أن النوافل غير المؤقتة كصلاة الكسوف والاستسقاء وتحية المسجد لا مدخل للقضاء فيها ،
وأما النوافل المؤقتة كالعيدين والضحى والرواتب التابعة للفرائض ففي قضائها أقوال أظهرها أنها تقضى، وهو المشهور عند الحنابلة.

study قال الإمام النووي:
" ذكرنا أن الصحيح عندنا استحباب قضاء النوافل الراتبة وبه قال محمد والمزني وأحمد في رواية، وقال أبو حنيفة ومالك وأبو يوسف في أشهر الروايتين عنهم: لا يقضى". اهـ.

sunny والقول بـالقضاء هو الراجح، لأدلة كثيرة منها :
study حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" مَن لم يصلّ ركعتي الفجر فليصلّهما بعدمَا تَطلع الشّمس".
رواه الترمذي :423
السلسلة الصحيحة: 2361 . صحيح على شرط الشيخين



study " مَن أدرَك ركعةً مِن العصرِ قبْلَ أنْ تغرُبَ الشَّمسُ فقد أدرَكها ، ومَن أدرَك ركعةً مِن الفجرِ قبْلَ أنْ تطلُعَ الشَّمسُ وركعةً بعدَما تطلُعُ الشَّمسُ فقد أدرَكها"
الراوي : أبو هريرة . ابن حبان في صحيحه : 1582

study ومن حديث أم سلمة في الصحيحين :
" أنَّ ابنَ عباسٍ، والمِسوَرَ بنَ مَخرَمَةٍ، وعبدَ الرحمنِ بنَ أزهَرَ، رضي اللهُ عنهم : أرسَلوه إلى عائشةَ رضي اللهُ عنها، فقالوا : اقرَأْ عليها السلامَ منا جميعًا، وسَلْها عنِ الركعتَينِ بعدَ صلاةِ العصرِ، وقُلْ لها : إنا أُخبِرْنا أنكِ تُصَلِّينَهما، وقد بلَغَنا أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نَهى عنها . وقال ابنُ عباسٍ : وكنتُ أضرِبُ الناسَ معَ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ عنها . فقال كُرَيبٌ : فدخَلتُ على عائشةَ رضي اللهُ عنها، فبلَّغتُها ما أرسَلوني، فقالتْ : سَلْ أمَّ سَلَمَةَ، فخرَجَتْ إليهم، فأخبَرَتْهم بقَولِها، فردُّوني إلى أمِّ سَلَمَةَ بمثلِ ما أرسَلوني به إلى عائشةَ . فقالتْ أمُّ سَلَمَةَ رضي اللهُ عنها :
" سمِعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَنهى عنها، ثم رأَيتُه يُصلِّيها حين صلَّى العصرَ، ثم دخَل وعِندي نِسوةٌ من بني حَرامٍ منَ الأنصارِ، فأرسَلتُ إليه الجاريةَ، فقلتُ : قومي بجَنبِه، قولي له : تقولُ لك أمُّ سَلَمَةَ : يا رسولَ اللهِ، سمِعتُك تَنهى عن هاتَينِ، وأَراك تُصلِّيهما ؟ فإن أشار بيدِه فاستَأخِري عنه، ففعَلَتِ الجاريةُ، فأشار بيدِه، فاستَأخَرَتْ عنه، فلما انصَرَف قال" : " يا بنتَ أبي أُمَيَّةَ، سأَلتِ عنِ الركعتَينِ بعدَ العصرِ، وإنه أتاني ناسٌ من عبدِ القيسِ، فشغَلوني عنِ الركعتَينِ اللتَينِ بعدَ الظهرِ فهما هاتانِ ".

عن عائشة أم المؤمنين . صحيح البخاري: 1233


study ومن حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم:
" كان إذا لم يُصَلِّ أربعًا قبلَ الظهرِ ، صلَّاهُنَّ بعدها "

الراوي : عائشة أم المؤمنين .سنن الترمذي: 426 . خلاصة حكم المحدث : حسن غريب ، وحسنه الالباني.

study ومن حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" مَن نامَ عنِ الوترِ أو نسيَهُ، فليُصلِّ إذا أصبحَ، أو ذَكَرَهُ[/b] "
ابن ماجه : 984 . و رواه النووي في الخلاصة:465 ، و الترمذي:465 .

cheers [b]وعليه، فيستحب للمسلم الحرص على اداء الرواتب في أوقاتها المحدودة، لأن هدي النبي صلى الله عليه وسلم هو المواظبة على السنن الراتبة في أوقاتها، فمن شغل عنها لعذر او نسيان ، جاز له / لها قضاؤها في أي وقت من الليل أو النهار، وهذا القول المشهور عند الشافعية، حيث قالوا إنها تقضى أبدا.


scratch أما أجور السّنن المؤكدة : فالذي يظهر- والله أعلم- هو أن السنن المؤكدة أعظم أجراً من غيرها من النوافل ، يدل على ذلك أمور:

الأول:
مواظبته صلى الله عليه وسلم على فعلها
فعن عائشة رضي الله عنها لما سألتُ عن صلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، عن تطوَّعِه ؟ فقالت :
" كان يصلي في بيتي قبلَ الظهرِ أربعًا ، ثم يخرج فيصلي بالناسِ ، ثم يدخل فيصلي ركعتَين ، وكان يصلي بالناس المغربَ ، ثم يدخل فيصلي ركعتَين ، ويصلي بالناس العشاءَ ، ويدخل بيتي فيصلي ركعتَين ، وكان يصلي من الليلِ تسعَ ركعاتٍ فيهنَّ الوترُ ، وكان يصلي ليلًا طويلًا قائمًا ، وليلًا طويلًا قاعدًا ، وكان إذا قرأ وهو قائمٌ ، ركع وسجد وهو قائمٌ ، وإذا قرأ قاعدًا ، ركع وسجد وهو قاعدٌ ، وكان إذا طلع الفجرُ صلَّى ركعتَين ".

صحيح مسلم: 730

Idea ولفظ "كان" يدل على المداومة والاستمرار ، وما كان صلى الله عليه وسلم يداوم إلا على أفضل الأعمال ، وأحبها إلى الله ، والظاهر أن العبادة كلما كانت أفضل كانت أكثر أجراً.

الثاني:
ترغيبه -صلى الله عليه وسلم - فيها و لها :
study فعن أم حبيبة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة"
رواه مسلم:728

study وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رحمَ اللهُ امرأً صلَّى قبلَ العصرِ أربعًا ".
رواه الترمذي: 1271 .و ابو داود: 1271، و ابن حبان: 2453 ، و احمد في المسند : 8/183


الثالث:
أمره بها، كأمره بـالوتر ، وبـركعتي الفجر :
قال صلى الله عليه وسلم: " يا أَهلَ القرآنِ ، أوتروا ؛ فإنَّ اللَّهَ وترٌ يحبُّ الوتر" .

عن عاصم بن ضمرة ، رواه أحمد في المسند: 2/310، والنسائي : ، والترمذي عن علي بن ابي طالب:1416، وابن ماجه عن علي بن ابي طالب: 967.

study وقال عليه الصلاة والسلام ، كما من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ، قال في سنة الفجر:" لا تدَعوهما وإن طردتُكم الخيلُ"
رواه أبو داود في سننه : 1258، حكم المحدث: سكت عنه ]وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] .وقيل في سنده جهالة وضعف

الرابع:
أن السنن المذكورة تشترك مع النوافل المطلقة فيما أعدّ لأهلها من الأجر والثواب ، كقوله صلى الله عليه وسلم من حديث أبي الدرداء و ثوبانرضي الله عنهما:
study " لقيت ثَوْبانَ مولى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقلت: أخبرني بعملٍ أعملُه يدخلني اللهُ به الجنةَ، أو قال قلت: بأحبِّ الأعمالِ إلى اللهِ فسكت، ثم سألتُه فسكتَ ، ثم سألتُه الثالثةَ فقال: سألتُ عن ذلك رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم . فقال:
" عليك بكثرةِ السجودِ للهِ ، فإنك لا تسجدُ للهِ سجدةً إلا رفعَك اللهُ بها درجةً وحطَّ عنك بها خطيئةً ".
قال مَعْدانُ: ثم لقيتُ أبا الدرداءِ فسألتُه فقال لي مثلَ ما قال لي ثوبانُ.

صحيح مسلم: 488

study" قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أخبِرني بعمَلٍ أستقيمُ عليهِ وأعملُهُ ، قالَ :" عليكَ السُّجودَ ؛ فإنَّكَ لا تسجدُ للَّهِ سجدةً إلَّا رفعَكَ اللَّهُ بِها درجةً ، وحطَّ عنكَ بِها خطيئةً"."

الراوي : أبو فاطمة الإيادي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب: 1/193 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد

فهذا عام في كل صلاة ، وتختص المذكورة عن غيرها بما ورد فيها هي خاصة. مثل ما جاء في حديث أم حبيبة المتقدم ، وحديث أبي داود في شأن الوتر ، الأمر الذي يدل على أن السنة المؤكدة أكثر أجراً وثواباً من غيرها.والله أعلم.
...............................
scratch Question هل نصلي السنة القبلية قبل دخول وقت الصلاة أم قبل إقامة الصلاة ؟
scratch إذا كانت قبل دخول الوقت فقبل كم من الوقت يمكن أداؤها ؟

فإن السنن الراتبة تنقسم إلى قسمين :
سنن قبلية وهي:
ركعتان قبل الفجر ، وأربع قبل الظهر .
وسنن بعدية وهي:
ركعتان بعد الظهر وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء .

وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلاةِ الْفَجْرِ " .
رواه الترمذي : 380 .و الألباني في صحيح الجامع 6362

Idea ووقت السنة القبلية هو من دخول وقت الصلاة إلى إقامتها .
ووقت السنة البعدية هو بعد السلام من صلاة الفريضة إلى خروج وقتها .

study قال ابن قدامة رحمه الله
" كل سنة قبل الصلاة فوقتها من دخول وقتها إلى فعل الصلاة ، وكل سنةٍ بعدها فوقتها من فعل الصلاة إلى خروج وقتها " المغني (2/544) .

sunny وعلى هذا لا يصح أن تُصلى السنة القبلية قبل دخول وقت الصلاة ، بل ينتظر حتى يدخل الوقت ثم تصلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي السنن الراتبة وما حكمها وحكم قضائها وفضائلها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل السنن النبوية وفضل إحيائها
» حكم قراءة القرآن - في غير الصلاة، وحكم هاجر القران
» شهر رمضان - صيد فوائد في الصيام من القرآن - آية وحكم -
» أعياد الكفار وحكم المشاركة فيها !2 هام جدا
» أعياد الكفار وحكم المشاركة فيها ! 1 هام جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: فتاوى لقضايا ومسائل هامة Fatawa ) The most Muslim Affairs )-
انتقل الى: