هل نحن ممّن يجمعُ حسناته في قربة مثقوبة أو إنآءٍ مَڪسورٍ ؟ هل نحن ممن سيأتي يوم القيامة بأعمال كالجبال تذهب هباء منثورا ؟؟ يا رب سلّم سلّم !!!؟!
............... ...... .............
1- ” نصۈمُ ۈنصبر عَلى الجوع و العطش ڷڪن نستغيب الناس و ونظن بهم السوء و نتجسس ونتحسس امورهم وسوءاتهم !!! >>>
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُــلَ لَحْمَ أَخِيــهِ مَيْتــاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَــوَّابٌ رَّحِيـمٌ " سورة الحجرات اية 12
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ ؟ قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ . قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ ) [ رواه مسلم ] .
.................................................
2 - " نعتمر مرات عديدة في السنة ونسعى للحج بشغف والاحاح شديد ، ونتصدق على الفقراء ونبني المساجد ونقوم على الارامل والايتم وكل باب في الخير نهرع اليه !!!، واموالنا ترتع بها البنوك الربوية ونأكل منها ونهرول بها الى الله طلبا للمغفرة !!!! >>>
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "
ال عمران اية 130
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ}
سورة البقرة : "278- 279".
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
اجتنبوا السبع الموبقات . قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ( البخارى )
**
قال رسول الله - عليه السلام - : ..
رأيت الليلة رجلين أتياني ، فأخرجاني إلى أرض مقدسة ، فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم ، فيه رجل قائم ، وعلى وسط النهر رجل ، بين يديه حجارة ، فأقبل الرجل الذي في النهر ، فإذا أراد الرجل أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه ، فرده حيث كان ، فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر ، فيرجع كما كان ، فقلت : ما هذا ؟ . فقال : الذي رأيته في النهر آكل الربا ( البخارى )
**
جاء بلال إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر برني ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :
( من أين هذا ؟ ) . قال بلال : كان عندنا تمر ردي ، فبعت منه صاعين بصاع ، لنطعم النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك : ( أوه أوه ، عين الربا عين الربا ، لا تفعل ، ولكن إذا أردت أن تشتري فبع التمر ببيع آخر ، ثم اشتر به ) . ( البخارى )
**
رأيت أبي اشترى حجاما ً فأمر بمحاجمه فكسرت ، فسألته عن ذلك ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب ، وكسب الأمة ، ولعن الواشمة والمستوشمة ، وآكل الربا وموكله ، ولعن المصور . ( البخارى )
**
لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله ، ونهى عن ثمن الكلب ، وكسب البغي ، ولعن المصورين .( البخارى )
**
لما نزلت الآيات من آخر سورة البقرة في الربا ، قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس ، ثم حرم التجارة في الخمر . ( البخارى )
**
آخر آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم آية الربا . ( البخارى )
............................................
3- ”نتۈضأ ونظن اننا احسنّا الوضوء ! و نصوم ونضع كل انواع الطعام اخر النهار - عند الافطار >>>> ڷڪننا نسرف في ماء الوضوء ونلقي من الطعام في القمامة اكثر مما نأكل وننسى الغاية من الصيام و نغفل عن الفقراء “ >>>
" وأنّ مَرَدَّنَا إِلى اللهِ وَأَنَّ المُسرِفِينَ هُم أَصحَابُ النَّارِ "
" وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين " ( 31 ) الاعراف
وفي الحديث الحسن والصحيح. أن النبي مر بسعد و هو يتوضأ فقال :
" ما هذا السرف ؟ قال : أفي الوضوء إسراف ؟؟
قال : " نعم و إن كنت على نهر جار ."
وقال عليه السلام :
" كلوا واشربوا وتصدقوا ما لم يخالطه إسراف ولا مخيلة"
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/169 .والحديث : رواته ثقات
قال رسول الله عليه السلام : " من الإسراف أن تأكل كل ما اشتهيت"
الراوي: - المحدث: الصنعاني - المصدر: سبل السلام - الصفحة أو الرقم: 4/272 ( صحيح )
.............................................
4 - ” نتصدق عَلى الفقراء ونظهر عطفنا الزائد - الزائف - عليهم >>> ڷڪننا نمنُّ عليهم ونتكبر ونتغطرس ونمنن “>>>
{[يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا - يؤمن بالله واليوم الآخر...]} سورة البقرة اية (٢٦٤)
قال عليه السلام :
" لا يدخل الجنة مدمن خمر ولا عاق ولا منان "
قال ابن عباس فشق ذلك علي لأن المؤمنين يصيبون ذنوبا حتى وجدت ذلك في كتاب الله عز وجل في العاق { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم } الآية وفي المنان { لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى } الآية وفي الخمر { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان } ".
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/250
**
رقم الحديث: 1219
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ الْخَثْعَمِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ بَشِيرٍ الْعِجْلِيِّ ، عَنْ شُفَيِّ بْنِ مَاتِعٍ الأَصْبَحِيِّ , قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْبَعَةٌ يُؤْذُونَ أَهْلَ النَّارِ عَلَى مَا بِهِمْ مِنَ الأَذَى يَسْعَوْنَ بَيْنَ الْجَحِيمِ وَالْحَمِيمِ يَدْعُونَ بِالْوَيْلِ وَالثُّبُورِ ، وَيَقُولُ أَهْلُ النَّارِ : مَا بَالُ هَؤُلاءِ قَدْ آذَوْنَا عَلَى مَا بِنَا مِنَ الأَذَى ؛ فَرَجُلٌ مُغْلَقٌ عَلَيْهِ تَابُوتٌ مِنْ جَمْرٍ ، وَرَجُلٌ يَجُرُّ أَمْعَاءَهُ ، وَرَجُلٌ يَسِيلُ فُوهُ دَمًا وَقَيْحًا ، وَرَجُلٌ يَأْكُلُ لَحْمَهُ , قَالَ : فَيُقَالُ لِصَاحِبِ التَّابُوتِ : مَا بَالُ الأَبْعَدِ وَقَدْ آذَانَا عَلَى مَا بِنَا مِنَ الأَذَى ؟ قَالَ : فَيَقُولُ إِنِّي مُتُّ وَفِي عُنُقِي أَمْوَالُ النَّاسِ لا نَجِدُ لَهَا أَدَاءً ، وَيُقَالُ لِلَّذِي يَجُرُّ أَمْعَاءَهُ : مَا بَالُ الأَبْعَدِ وَقَدْ آذَانَا عَلَى مَا بِنَا مِنَ الأَذَى ؟ قَالَ : فَيَقُولُ : إِنَّ الأَبْعَدَ كَانَ لا يُبَالِي أَيْنَ أَصَابَ الْبَوْلُ مِنْهُ ، ثُمَّ لا يَغْسِلُهُ ، وَيُقَالُ لِلَّذِي يَسِيلُ فُوهُ قَيْحًا وَدَمًا : مَا بَالُ الأَبْعَدِ وَقَدْ آذَانًا عَلَى مَا بِنَا مِنَ الأَذَى ؟ قَالَ : فَيَقُولُ إِنَّ الأَبْعَدَ كَانَ يَنْظُرُ إِلَى كُلِّ كَلِمَةٍ قَذَعَةٍ قَبِيحَةٍ فَيَسْتَلِذُّهَا كَمَا يُسْتَلَذُّ الرَّفَثُ ، وَيُقَالُ لِلَّذِي كَانَ يَأْكُلُ لَحْمَهُ : مَا بَالُ الأَبْعَدِ وَقَدْ آذَانَا عَلَى مَا بِنَا مِنَ الأَذَى ؟ فَيَقُولُ : إِنَّ الأَبْعَدَ كَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ وَيَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ " .
**
قال عليه السلام :
" أربعة يؤذون أهل النار على ما بهم من الأذى يسعون ما بين الحميم والجحيم يدعون بالويل والثبور يقول بعض أهل النار لبعض : ما بال هؤلاء قد آذونا على ما بنا من الأذى . قال : فرجل مغلق عليه تابوت من جمر ، ورجل يجر أمعاءه ، ورجل يسيل فوه قيحا ودما ، ورجل يأكل لحمه ، فيقال لصاحب التابوت : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى ؟ فيقول : إن الأبعد قد مات وفي عنقه أموال الناس ، ثم يقال للذي يجر أمعاءه : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى ؟ فيقول : إن الأبعد كان لا يبالي أين أصاب البول منه ثم يقال للذي يسيل فوه قيحا ودما : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى ؟ فيقول : إن الأبعد كان ينظر إلى كلمة فيستلذها كما يستلذ الرفث ، ثم يقال للذي يأكل لحمه : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى ؟ فيقول : إن الأبعد كان يأكل لحوم الناس بالغيبة ، ويمشي بالنميمة".
الراوي: شفي بن ماتع الأصبحي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/10 .خلاصة حكم المحدث: شفي ذكره البخاري وابن حبان في التابعين
............................................
5 - ” نعبد الله ، نقوم الليل ۈنصومُ النهَار و نطيع الله ورسوله - فيما تشتهيه انفسنا ويوافق رغباتنا >>> لڪننا نقطع الرّحم وننسى - نتناسى - شكر وبرّ الوالدين “ >>>
{فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم}
سورة محمد. آية رقم 22
" وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً "
سورة النساء اية 36
" أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ " سورة لقمان اية 14
قال عليه السلام : " من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه"
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5986
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
**
قال عليه السلام :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6138
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
**
وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم رقي المنبر ، فلما رقي الدرجة الأولى ، قال : آمين ، ثم رقي الثانية ، فقال : آمين ، ثم رقي الثالثة فقال : آمين ، فقالوا : يا رسول الله ! سمعناك تقول آمين ثلاث مرات ، قال : لما رقيت الدرجة الأولى جاءني جبريل فقال : شقي عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له فقلت : آمين ، ثم قال : شقي عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة فقلت آمين ، ثم قال : شقي عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت : آمين
الراوي: جابر المحدث: السخاوي - المصدر: القول البديع - الصفحة أو الرقم: 209
خلاصة حكم المحدث: حسن
**
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : يا رسول الله ، أي العمل أفضل ؟ قال :
( الصلاة على ميقاتها ) . قلت : ثم أي ؟ قال : ( ثم بر الوالدين ) . قلت : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . فسكت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو استزدته لزادني .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2782
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
................................
6 - نعبد الله ونسأله الاخلاص والتوفيق والسداد والصحة والنصر والنعم كلها ... لكننا به مشركون - بعلم وبغير علم - فنسعى للظلم بايدينا وبالواسطة والرشوة والسلب والقذف ، تأكل الحقوق ووو>>>>
" قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا"
سورة الانعام اية 151
" وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ "
سورة لقمان اية 13
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَنْ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا وَإِنْ قُطِّعْتَ وَحُرِّقْتَ وَلَا تَتْرُكْ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ وَلَا تَشْرَبْ الْخَمْرَ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ".
أخرجه ابن ماجه (2/1339 ، رقم 4034) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/11 ، رقم 5589). وأخرجه أيضًا: الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/217) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1 / 567).
قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": وَالْمُرَاد أَنْ لَا تُظْهِر الشِّرْك وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي اِخْتِيَار الْمَوْت وَالْقَتْل دُون إِظْهَار الشِّرْك لَكِنَّ مَنْ اُبْتُلِيَ بِأَحَدِهِمَا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّة أَيْ صَارَ كَالْكَافِرِ الَّذِي لَا ذِمَّة لَهُ فِعْلًا فَإِنَّ تَرْك الصَّلَاة مُتَعَمِّدًا مِنْ خِصَالهمْ.
... وهذا غيض من فيض .. فهلا شمرنا سواعدنا وفتحنا قلوبنا لما يرضي ربنا ؟؟؟؟!!...