حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ>سند ومتن الاحاديث الواردة بهذا اللفظ وشرح معانيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هداية
عضو وفيّ
عضو وفيّ
هداية


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 29
الموقع : hid@yahoo.com

مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ>سند ومتن الاحاديث الواردة بهذا اللفظ  وشرح معانيه Empty
مُساهمةموضوع: مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ>سند ومتن الاحاديث الواردة بهذا اللفظ وشرح معانيه   مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ>سند ومتن الاحاديث الواردة بهذا اللفظ  وشرح معانيه Emptyالسبت سبتمبر 12, 2015 7:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ>سند ومتن الاحاديث الواردة بهذا اللفظ وشرح معانيه واقوال اهل العلم في مراده وفوائده


study " مَن صَلَّى الصُّبحَ في جَماعةٍ فهوَ في ذمَّةِ اللَّهِ فمن أخفرَ ذمَّةَ اللَّهِ كبَّهُ اللَّهُ في النَّارِ لوَجهِه "

الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : الهيثمي ، مجمع الزوائد .الصفحة أو الرقم: 2/44 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح


study " مَن صلَّى الّصبحَ في جماعةٍ فهو في ذمَّةِ اللهِ".

الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : الدمياطي، المتجر الرابح.الصفحة أو الرقم: 47 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


study " مَن صَلَّى الصُّبحَ في جماعةٍ فَهوَ في ذمَّةِ اللَّهِ ، فمَن أخفَرَ ذمَّةَ اللَّهِ كبَّهُ اللَّهُ في النَّارِ لوجهِهِ"

الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : المنذري ، الترغيب والترهيب.الصفحة أو الرقم: 1/219 | خلاصة حكم المحدث : رجال إسناده رجال الصحيح


study " مَن صلَّى الصُّبحَ في جَماعةٍ فَهوَ في ذمَّةِ اللَّهِ تعالَى"

الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : المنذري ،الترغيب والترهيب.الصفحة أو الرقم: 1/206 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


study " مَن صلَّى الصُّبحَ في جماعةٍ فَهوَ في ذمَّةِ اللَّهِ فانظرْ يا ابنَ آدمَ لا يطلبنَكَ اللَّهُ بشيءٍ مِن ذمَّتِهِ "

olor=#006666]666600]الراوي : ]جندب بن سفيان] | المحدث : الزرقاني ، مختصر المقاصد.الصفحة أو الرقم: 1044 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


study" مَن صلَّى الصُّبحَ في جماعةٍ ثمَّ قعدَ يذكرُ اللَّهَ حتَّى تطلعَ الشَّمسُ ، ثمَّ صلَّى رَكْعتينِ كانت لَهُ كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ ، قالَ : قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : تامَّةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ"

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري ، الترغيب والترهيب.الصفحة أو الرقم: 1/220 | خلاصة حكم المحدث : ]إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
study في المصنف لابن أبي شيبة قال : حدثنا محمد بن بشر قال : حدثنا إسماعيل قال حدثني قيس بن أبي حازم عن مدرك بن عوف قال : مررت على بلال وهو بالشام جالس غدوة فقلت : ما يحبسك يا أبا عبدالله ؟ قال : أنتظر طلوع الشمس.

study " مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ ثم قعدَ يذكُرُ اللهَ حتى تطلُعُ الشمسُ ثم صلى ركعتين كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعمرةٍ. قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ."

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني ،صحيح الترمذي.الصفحة أو الرقم: 586 | خلاصة حكم المحدث : حسن


study " من صلَّى الصبحَ في جماعةٍ ، ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ، ثم صلَّى ركعتَينِ ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ و عمرةٍ" قال : قال رسولُ اللهِ : ( تامَّةً تامَّةً )"

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني ، صحيح الترغيب.الصفحة أو الرقم: 464 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره


Idea study " مَن صلى الصبحَ فهو في ذمةِ اللهِ . فلا يطلبنَّكم اللهُ من ذمتِه بشيٍء فيُدركُه فيكبَّهُ في نارِ جهنمَ"

الراوي : جندب بن عبدالله | المحدث : مسلم ، صحيح مسلم. الصفحة أو الرقم: 657 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


Idea study " مَن صلى الصبحَ فهو في ذِمَّةِ اللهِ ، فلا يَتْبَعَنَّكُمُ اللهُ بشيءٍ من ذِمَّتِهِ "

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني ،صحيح الجامع.الصفحة أو الرقم: 6338 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


Idea study " مَن صلى الصبحَ فهو في ذِمَّةِ اللهِ ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللهُ من ذِمَّتِهِ بشيءٍ ، فإنَّ من يَطْلُبْه من ذِمَّتِهِ بشيءٍ ، يُدْرِكْه ، ثم يَكُبَّه على وجهِه في نارِ جهنمَ "

الراوي : جندب بن عبدالله | المحدث : الألباني ،صحيح الجامع.الصفحة أو الرقم: 6339 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


Idea study" كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا صلَّى الفجرَ لم يقمْ من مجلسِه حتى تُمكِنَه الصَّلاةُ وقال: " من صلَّى الصبحَ ثم جلس في مجلسِه حتى تمكنَه الصلاةُ كان بمنزلةِ حجةٍ وعمرةٍ متقَبَّلتينِ".

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الدمياطي ، المتجر الرابح.الصفحة أو الرقم: 62 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
.....................................

study الكتب التي ورد فيها لفظ ( في جماعة ) :

study الهيثمي في مجمع الزوائد ( 2 / 29 ) (1646) :
وعن أَبي بكرةَ ، قال : قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلّم - : «مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فيجماعةٍ فهوَ في ذِمَّةِ الله فمَنْ أَخْفَرَ ذمةَ الله كَبَّهُ الله في النَّارِ لِوَجْهِهِ». رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح.

study الهيثمي في مجمع الزوائد ( 2 / 166 ) (2155) :
وعن أبي بكرةَ ، قالَ : قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلّم - : «مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فيجَماعَةٍ فهوَ في ذِمَّةِ الله، فمَنْ أَخْفَرَ ذِمَّةَ الله، كَبَّهُ الله في النَّارِ لوَجْهِهِ».
رواه الطبراني في الكبير في أثناء حديث وهذا لفظه ورجاله رجال الصحيح.

study جامع المراسيل للسيوطي ( 7 / 255 ) ح (22266) :
قَالَ النَّبِيُّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ : «مَنْ صَلَّىٰ الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ، فَمَنْ أَخْفَرَ ذِمَّةَ اللَّهِ كَبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ» (طب) عن أَبي بكرةَ ـ رضَي اللَّهُ عنهُ ـ .

study الترغيب والترهيب للمنذري ( 1 / 165 ) (609) :
وَعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ : «مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ تَعَالَى». رواه ابن ماجه ، بإسناد صحيح .

Like a Star @ heaven قال الشيخ الألباني - رحمه الله - في صحيح الترغيب والترهيب ( 1 / 298 ) على زيادة " في جماعة " : " في الأصل والمخطوطة زيادة " في جماعة " فحذفتها لأنها ليست عند ابن ماجة ، ولا عند أحمد ( 5 / 10 ) أيضاً والطبراني ( 7 / 266 ـ 267 ) ، وغفل عنها الغافلون ...." . أهـ

study الترغيب والترهيب للمنذري ( 1 / 176 ) (664) :
وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلّم - : «مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ، فَمَنْ أَخْفَرَ ذِمَّةَ اللَّهِ كَبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ لِوَجْهِهِ». رواه ابن ماجه ، والطبرانيّ في الكبير واللفظ له، ورجال إسناده رجال الصحيح.

study والمناوي في فيض القدير (6 / 164 ) :
« من صلى الصبح » في رواية مسلم : « في جماعة » وهي مقيدة للإطلاق .

study قال السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 411 ) :
" حديث «من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله فانظر يا ابن آدم لا يطلبنك الله بشيء من ذمته» .

study مسلم عن جندب بن سفيان به مرفوعاً .
وفي لفظ عند أحمد، والترمذي ، وابن ماجه ، وأبي يعلى ، من حديث أبي بكر الصديق : « فهو في جوار الله » وليس فيه : « في جماعة » .
وكذا رواه الأوزاعي ، عن فزعة ، عن أبي سبرة رفعه بلفظ : «من صلى الصبح فهو في ذمة الله » " .

study وقال العجلوني في كشف الخفاء (2515) :
« من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله فانظر يا ابن آدم لا يطلبنك الله بشيء من ذمته » .
study رواه مسلم عن جندب بن سفيان مرفوعا.
.....................................

Idea Like a Star @ heaven وحديث " من صلى الصبح فهو في ذمة الله ..." جاء من عدة طرق - بدون لفظة " جماعة " -عن مجموعة من الصحابة - رضي الله عنهم - وهم :
1 ـ جندب بن عبد الله بن سفيان .
2 ـ سمرة بن جندب .
3 ـ عبد الله بن عمر .
4 ـ أبو هريرة .
5 ـ أنس بن مالك .
6 ـ أبو بكر الصديق .
7 ـ أبو مالك الأشجعي ، عن أبيه .
8 ـ عن رجل من أصحاب النبي
- صلى الله عليه وسلم - .


..............................
scratch ما معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ...)
scratch وكيف أكون في ذمة الله ؟
scratch وهل صلاة الرجل مع زوجته في البيت جماعة له نفس معنى الجماعة المراد في الحديث ؟

الحمد لله
روى مسلم (657) عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ، فَلا يَطلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ فَيُدرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ " .

study قال النووي في "شرح مسلم" (5/158) :
" الذِّمَّة هنا : الضمان ، وقيل الأمان " انتهى .

study قال الطيبي رحمه الله :
" وإنما خص صلاة الصبح بالذكر ؛ لما فيها من الكلفة والمشقة ، وأداؤها مظنة خلوص الرجل ، ومنه إيمانه ؛ ومن كان مؤمنا خالصا فهو في ذمة الله تعالى وعهده . " شرح مشكاة المصابيح ، للطيبي (2/184) .

وفي المراد بالحديث قولان للعلماء :

الأول : Idea أن يكون في الحديث نهي عن التعرض بالأذى لكل مسلم صلى صلاة الصبح ، فإن من صلى صلاة الصبح فهو في أمان الله وضمانه ، ولا يجوز لأحد أن يتعرض لِمَن أمَّنَه الله ، ومن تعرض له ، فقد أخفر ذمة الله وأمانه ، أي أبطلها وأزالها ، فيستحق عقاب الله له على إخفار ذمته ، والعدوان على من في جواره . [size=18]انظر : فيض القدير للمناوي (6/164) .

Idea قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "شرح رياض الصالحين" (1/591) :
" في هذا دليل على أنه يجب احترام المسلمين الذي صدَّقوا إسلامهم بصلاة الفجر ؛ لأن صلاة الفجر لا يصليها إلا مؤمن ، وأنه لا يجوز لأحد أن يعتدي عليهم " انتهى .

Idea ويدل لهذا المعنى ما رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (4/5) بسنده ، وقال الألباني عنه في "صحيح الترغيب" (1/110) : صحيح لغيره :
عن الأعمش قال : كان سالم بن عبد الله بن عمر قاعدا عند الحجاج ، فقال له الحجاج : قم فاضرب عنق هذا ، فأخذ سالم السيف ، وأخذ الرجل ، وتوجه باب القصر ، فنظر إليه أبوه وهو يتوجه بالرجل ، فقال : أتراه فاعلا ؟! فردَّه مرتين أو ثلاثا ، فلما خرج به قال له سالم : صليت الغداة ؟ قال : نعم . قال : فخذ أي الطريق شئت ، ثم جاء فطرح السيف ، فقال له الحجاج : أضربت عنقه ؟ قال : لا ، قال : ولِمَ ذاك ؟ قال : إني سمعت أبي هذا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن صَلَّى الغَدَاةَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ حَتَّى يُمسِيَ ) !!

والقول الثاني : Like a Star @ heaven 0]]أن يكون المقصود من الحديث التحذير من ترك صلاة الصبح والتهاون بها ، فإن في تركها نقضا للعهد الذي بين العبد وربه ، وهذا العهد هو الصلاة والمحافظة عليها [/b].

study قال البيضاوي :
" ويحتمل أن المراد بالذمة الصلاة المقتضية للأمان ، فالمعنى : لا تتركوا صلاة الصبح ولا تتهاونوا في شأنها ، فينتقض العهد الذي بينكم وبين ربكم ، فيطلبكم الله به ، ومن طلبه الله للمؤاخذة بما فرط في حقه أدركه ، ومن أدركه كبه على وجهه في النار ، وذلك لأن صلاة الصبح فيها كلفة وتثاقل ، فأداؤها مظنة إخلاص المصلي ، والمخلص في أمان الله " انتهى . نقلا عن "فيض القدير" (6/164)

Idea وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن فضيلة الدخول في ذمة الله تعالى وجواره ، المذكورة في هذا الحديث ، إنما تثبت لمن صلى الصبح في جماعة ؛ ولذلك بوب عليه النووي رحمه الله ـ في تبويبه لصحيح مسلم : باب فضل صلاة العشاء والصبح في جماعة ، وسبقه إلى ذلك المنذري رحمه الله ، فذكر الحديث في كتابه : الترغيب والترهيب ، باب : ( الترغيب في صلاة الصبح والعشاء خاصة ، في جماعة ، والترهيب من التأخر عنهما ).
Idea بل إن هذا هو ظاهر صنيع الإمام مسلم ؛ حيث روى قبل الحديث نحوا من عشرين حديثا ، وبعده بضعة عشر حديثا ، كلها تتحدث عن صلاة الجماعة ، وما يتعلق بها .


Idea ولذلك أورده الحافظ عبد الحق الأشبيلي في الجمع بين الصحيحين له ، في باب : صلاة الجماعة (923) .

Idea واعتمده المباركفوري في شرح الترمذي . قال : "( من صلى الصبح ) في جماعة ". انتهى .

Idea وقال ابن علان في دليل الفالحين (3/550) : " أي : جماعة ، كما في رواية أخرى " .

Idea Arrow ويشهد لهذا التقييد ـ من حيث الرواية ـ حديث أبي بكرة رضي الله عنه : ( من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله ... ) قال الهيثمي رحمه الله (2/29) : رواه الطبراني في الكبير ، ورجاله رجال الصحيح ، وقال المنذري في الترغيب : "ورجال إسناده رجال الصحيح " ، وقال الألباني : صحيح لغيره . انظر : صحيح الترغيب ، رقم (461) .

تنبيه : هذه الزيادة اعتمدها المناوي أيضا ، ونسبها إلى مسلم . وهو وهم منه ، فزيادة ( جماعة ليست في مسلم ، بل ولا في شيء من الكتب الستة .

Idea وقيل : إن هذه الفضيلة تحصل لكل من صلى صلاة الصبح في وقتها ، حتى ولو لم يدرك الجماعة ، لعدم التقييد بذلك في رواية مسلم وغيره من أصحاب الكتب الستة .
Like a Star @ heaven وهذا هو الظاهر من تبويب ابن ماجة رحمه الله على هذا الحديث في سننه : باب : المسلمون في ذمة الله ، من كتاب الفتن .
Idea وعلى ذلك ـ أيضا ـ ابن حبان في صحيحه (5/36) : " باب ذكر إثبات ذمة الله جل وعلا للمصلي صلاة الغداة " ، هكذا بإطلاق المصلي .

Idea ثالثا :الجماعة الشرعية التي جاء الأمر بها وترتيب الأجور عليها هي جماعة المسجد ، وليست أي جماعة أخرى:

وفي خصوص فضل صلاة الصبح في جماعة جاءت بعض الأدلة :
فقد جاء في تفسير الطبري (3/270) في تفسير قوله تعالى ( وَالمُستَغفِرِينَ بِالأَسحَارِ ) عن زيد بن أسلم أنه قال : هم الذين يشهدون الصبح في جماعة .

وفي تفسير قوله تعالى ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُم عَنِ المَضَاجِعِ يَدعُونَ رَبَّهُم خَوفًا وَطَمَعاً ) السجدة/16 قال أبو الدرداء والضحاك : صلاة العشاء والصبح في جماعة . انظر "زاد المسير" (6/339)

وفي صحيح مسلم (656) من حديث عثمان رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن صَلَّى العِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصفَ الَّليلِ ، وَمَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى الَّليلَ كُلَّهُ ) .

وروى البخاري (615) ومسلم (437) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " وَلَو يَعلَمُونَ مَا فِي العَتمَةِ وَالصُّبحِ لَأَتَوهُمَا وَلَو حَبواً "

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :" لأن أشهد صلاة الصبح في جماعة أحب إلي من أن أقوم ليلة ". "الاستذكار" (2/147)

والله أعلم .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ>سند ومتن الاحاديث الواردة بهذا اللفظ وشرح معانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القران الكريم - ترجمة معانيه " 45 " لغة
» تغليظ الكذب على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
» إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ
» الاترجة...الحديث وشرح الفاظه ومعانيه، والدلالات التي فيه،وأسباب التشبيه والحكم من ذلك
» إحذر أن تكون مصاباً بهذا المرض ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الأحاديث النبوية الصحيحة فقط- " True Narrations of Prophet " pbuh-
انتقل الى: