نقشُ خاتم
النّبي عليه الصلاة والسلام، و نُقوش خَوَاتمِ
الخُلفاءِ الراشدين عليهم الرضوان، و
الصّحابةِ الكرام، ثم
الملوكِ ، و
غيرهم ما هو النقشُ؟
النَّقْشُ : ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها.
النقش على
الخاتِم (
الخاتَم):
بفتح التاء وكسرها – والكسر أكثر – هو حلية استُعمِلتْ للختم والتوقيع.
ومنقوشات الخواتم تفاوتت بين القِصَر والطول، بعضها ظاهر المعنى قريب المأخذ، وبعضها الآخر يحتمل دلالات متعددة تؤدي الغرض المنشود من اختيارها.
وبعض النقوش كان رسوماً، وبعضها عبارات، منها ما هو مُقتبَس من القرآن الكريم، ومنها ما هو شعر، ومنها ما هو مَثل مِن أمثال العرب. وبعض الخلفاء والشعراء اتخذ لنفسه أكثر من خاتم .
:" idea:
اتفق الفقهاء على جواز النقشِ على الخاتم، وأنه يجوز نقش اسمِ صاحب الخاتم عليه".واختلفوا في تفاصيل ذلك
]الموسوعة الفقهية (٢٨ / ١١) ] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نقش خاتم رسول الله - عليه الصلاة والسلام -:
كان نقش خاتم النبي - صلى الله عليه وسلم - : (
محمد رسول الله)
على ثلاثة أسطر ، كل كلمة سطر .
ثبت في الصحيحين
( البخاري:65 و 5872 ، و مسلم: 2092)، من حديث
أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : "
كتَب النبيُّ صلى الله عليه وسلم كتابًا - أو أرادَ أن يَكتبَ - فقيل له : إنهم لا يَقرَؤون كتابًا إلا مَختومًا ، فاتخذَ خاتَمًا مِن فضةٍ ، نَقْشُه محمدٌ رسولُ اللهِ ) ،
كأني أنظُرُ إلى بياضِه في يدِه !" فقلت لقَتادَةَ : مَن قال: نَقْشُه
محمدٌ رسولُ اللهِ ؟ قال : أنسٌ .
وعن
عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:"
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اتَّخذ خاتمًا من فِضةٍ، ونقش فيه -
محمدٌ رسولُ اللهِ -
وقال للناسِ:
(
إني اتَّخذتُ خاتمًا من فضةٍ ونقشتُ فيه ( محمدٌ رسولُ اللهِ ) فلا ينقشْ أحدٌ على نقشِه).
صحيح البخاري: 5877 ، و مسلم:2092 عن
عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال :"
اتخذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ خاتمًا من ورِقٍ، وكان في يدِه، ثم كان بعد في يدِ أبي بكرٍ، ثم كان بعدُ في يدِ عمرَ، ثم كان في يدِ عثمانَ، حتى وقع بعدُ في بئرِ أريسٍ، نقشه : (
محمدٌ رسولُ الله ) .
صحيح البخاري: 5873 ، ومسلم:2091[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نقش خاتم أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -
كان : (
نعم القادر الله ).
تاريخ الخلفاء للسيوطي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و
نقش خاتم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - :
(
كفى بالموت واعظاً)
" محض الصواب في فضائل ابن الخطاب " لأبي القاسم الأصفهاني ، وابن رجب في كتاب " أحكام الخواتم " .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و
نقش خاتم عثمان بن عفان ، ذو النورين – رضي الله عنه - :
(
آمنت بالذي خلق فسوى)
البداية والنهاية لابن كثير : " قال الأصمعي عن أبي الزناد عن أبيه عن عمرو بن عثمان بن عفان " ، وكذلك ذكر الذهبي في " سير أعلام النبلاء " . اهـ
وقيل كان نقشه : (
لتصيرنّ أو لتندمنّ)
كما في كتاب " صبح الأعشى " للقلقشندي .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و
نقش خاتم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - :
(
المُلك لله) ، وقيل: (
نعم القادر الله)
تاريخ الخلفاء للسيوطي .
نقوش خواتم بعض الصحابة و التابعين:
نقش خاتم
عمر بن عبد العزيز :
(
عمر بن عبد العزيز يؤمن بالله)
وقيل
اغزُ غزوة تجادل عنك يوم القيامة )
" مجموع رسائل ابن رجب ". وكان نقش خاتم
عبد الله بن الزبير:
(
أبو خبيب -العائذ بالله )
" مجموع رسائل ابن رجب ". أشارت كتب التراجم إلى أن بعض المختتمين رأى أن يكون خاتمه على شكل رسم بدلاً عن الكتابة ، مثل نقش صور الحيوانات والتي كانت كثيرة في عهد الصحابة والتابعين ، وهي مما غنمه المسلمون من فارس ، فلبسوها وأضافوا إليها بعض الألفاظ الإسلامية.
وكان للفرس في نقشهم الذبابَ على الخواتم مغزًى وحكمة ، فقد جاء في " أدب الكتاب " - لأبي بكر الصولي ، محمد بن يحيى بن عبد الله ، نسبته إلى جده "صول تكين" ، الذي كان وأهله ملوكا بجرجان، كان أحد العلماء بفنون الأدب ، حسن المعرفة بأخبار الملوك وأيام الخلفاء ومآثر الأشراف وطبقات الشعراء . توفي في البصرة سنة 335هـ / 946م. قال:
" كان على خاتم البريد للأكاسرة صورة ذباب ، يريدون بذلك أن لا يُحْجَب كما أن الذباب لا يمكن أحدًا أن يحجبه ، وكانوا لا يمكنون منه الا الوزراء فقط " .
انتهى ما جاء عن خواتم الصحابة و التابعين ، التي حوت صوراً لحيوانات مختلفة:
نقش خاتم
عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -:
"
شجرة أو شيء بين ذبابين " .
]مصنف عبد الرزاق ، و معجم الطبراني الكبير].[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وعن
قتادة أنه قال : "
كان نقش خاتم أبي موسى الأشعري أسد بين رجلين) " .
]مصنف عبد الرزاق ، و مصنف ابن أبي شيبة ، وفي أحكام الخواتيم لابن رجب] . وعن
حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - أنه كان في خاتمه: (
كُرْكِيَّان متقابلان بينهما مكتوب : (
الحمد لله).
]مصنف ابن أبي شيبة]كُرْكِيَّان :
الكركي طائر كبير مائي من طويل العنق والرجلين.
وكان نقش خاتم
أنس بن مالك - رضي الله عنه -:
"
أسد رابض حوله فرائس "
]مصنف ابن أبي شيبة] وفي الطبقات الكبرى لابن سعد ].أما رواية
قتادة كما في
مصنف عبدالرزاق:
" كان نقش خاتم
أنس بن مالك (
كَرْكِيٌّ أو
طائر له رأسان )".
وكان نقش خاتم
عمران بن الحصين - رضي الله عنه -:
"
تمثال رجل متقلدا سيفًا ".
]مصنف ابن أبي شيبة] وكان نقش خاتم
النعمان بن مقرن - رضي الله عنه -:
"
أيِّلاً قابضا إحدى يديه ، باسطا الأخرى ".
]مصنف ابن أبي شيبة ، وفي شرح معاني الآثار - للطحاوي] .الأيل :
حيوان من فصيلة الغزلان يمتاز بقرون عظام على رأسه .
وكان نقش خاتم
إبراهيم النخعي - رحمه الله - مشتملًا على لفظ :
«
بالله وله نحن » ،
و
صورة تمثال ذباب ، كما بينته رواية
أبي نعيم في
الحلية ، وفي
طبقات ابن سعد ، وفي
مصنف ابن أبي شيبة .
والبعض اختار عبارات ذات معانٍ واضحة مباشرة :
فقد كان نقش خاتم
الحسن بن علي - رضي الله عنهما -:
(
لا إله إلا الله الملك الحق المبين).
كما جاء في كتاب :" صبح الأعشى في كتابة الإنشا " لأبي العباس أحمد القلقشندي. وكان نقش خاتم
الحسين بن علي - رضي الله عنهما -: (
علمت فاعمل)
ابن عبد البر في " جامع بيان العلم وفضله " . وجاء في "
مجموع رسائل ابن رجب " :
كان نقش
معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه : (
لكل عمل ثواب) ،
وقيل : (
لا قوة إلا بالله ) .
ونقش خاتم ابنه
يزيد بن معاوية رحمه الله هو : (
ربنا الله)،
ونقش خاتم ابنه
معاوية بن يزيد بن معاوية ، ثالث خلفاء بني أمية وصل إلى الخلافة بعد أبيه يزيد في سنة 64.هو : (
إنما الدنيا غرور)
ونقش خاتم
مروان بن الحكم ، رابع خلفاء الدولة الأموية (2 هـ-65 هـ / 28 اذار 623 - 7 ايار 685 م) في دمشق. (حكم: 64 هـ-65 هـ/683-685م)، وهو مؤسس الدولة الأموية الثانية. وكان نقش خاتمه :
(
الله ثقتي ورجائي) .
ونقش خاتم ابنه
عبد الملك بن مروان:
(
آمنت بالله مخلصاً) .
ونقش خاتم
الوليد بن يزيد ، فقد كان:
(
يا وليد احذر الله).
ونقش خاتم
يزيد بن الوليد بن يزيد ، كان:
(
يا يزيد قم بالحق تصبه)
ونقش خاتم
الوليد بن عبد الملك كان
يا وليد إنك ميت ومحاسب).
انتهى من " مجموع رسائل ابن رجب " . أما بعض الخلفاء العباسيين فقد قام بنقش اسمه على خاتمه ، وبعضهم حافظ على عبارة (أخيه) أو (أبيه) مع وضع اسمه بدلاً عنهم: جاء في "
مجموع رسائل ابن رجب " :
كان نقش
أبي العباس السفاح من العباسيين (
الله ثقة عبدالله ، وبه يؤمن) .
ونقش خاتم
المكتفي (
بالله ـ
علي بن أحمد يثق) .
ونقش خاتم
الأمين (
محمد واثق بالله) .
ونقش أحد خاتمَي
الواثق بن هارون الرشيد (
الواثق بالله) .
وقد اتخذ
المنصور (
عبد الله) نقش خاتم أخيه
أبي العباس السفاح، فكان نقش خاتمه:
(
الله ثقة عبدالله ، وبه يؤمن)
وكذلك اتخذ
المهدي محمد نقش خاتم أبيه
المنصور فجعل نقش خاتمه : (
الله ثقة محمد – وبه يؤمن) .
[انتهى من مجموع رسائل ابن رجب ] . أما من جعل نقش خاتمه شعراً ، حكى
السيوطي:
في ترجمة
المازني أن نقش خاتمه كان البيت المشهور :
وإن امرأ دنياه أكبرُ همه لمستمسكٌ منها بحبل غرور وأورد
ابن ظافر الأزدي في كتابه "
بدائع البدائه:
" أن
صهيب بن منيع -
قال
علي بن ظافر : وكان قاضياً ببعض بلاد الأندلس ، ومات بها في أيام الناصر عبد الرحمن ( سنة - ٣٢٨ هـ ) ، كان نقش خاتمه :
يا عليماً كل غيب كن رؤوفاً بصهيب واختار بعضهم عبارات تدعو إلى
التأمل في معناها والتفكير في مغزاها، لأن ظاهرها حكمة مفيدة ، ومضامين يستشعرها كل إنسان بالإيحاءات الدلالية ، ومن ذلك :
كان نقش خاتم
أبي محمد بن حزم :
"
يا علي بن أحمد ... اتق الله ترشد " .
وكان على خاتم
أفلاطون :
"
تحريك الساكن أسهل من تسكين المتحرك " .
وكان منقوشًا على فصِّ خاتم الطبيب والفيلسوف اليوناني "
جالينوس " :
"
من كتم داءه أعياه شفاؤه " .
وكان على خاتم
احد ملوك الصين :
"
من رد ما لا يعلم فهو أعذر ممن قبل ما يجهل " .
وكان نقش خاتم "
بزرجمهر " كما في (
البصائر والذخائر -
للتوحيدي) : "
معالجة الموجود خير من انتظار المفقود " .
طلب أحد الملوك من حكيم أن ينقش له عبارة على خاتمه تجعله إذا قرأها وهو حزين يسعد ، وإذا قرأها وهو سعيد يحزن ، فنقش له عبارة : «
هذا الوقت سيمضي » .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ونقش
فيثاغورس على خاتمه :
"
شر لا يدوم خير من خير لا يدوم " .
(البصائر والذخائر - للتوحيدي) وقد وجِدَ على خاتم
أحد ملوك الهند نقش :
"
مَن وَدَّكَ لأمر وَلَّى عنك عند انقضائه " .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]