حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العفو والصفح والمغفرة والمسامحة: الفرق بين كل منها ( لغة واصطلاحا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oways
عضو وفيّ
عضو وفيّ
oways


عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 26/01/2013
العمر : 32

العفو والصفح والمغفرة والمسامحة: الفرق بين كل منها ( لغة واصطلاحا) Empty
مُساهمةموضوع: العفو والصفح والمغفرة والمسامحة: الفرق بين كل منها ( لغة واصطلاحا)   العفو والصفح والمغفرة والمسامحة: الفرق بين كل منها ( لغة واصطلاحا) Emptyالجمعة يونيو 24, 2016 1:10 am

قال ربنا تبارك وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ۚ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ". سورة التغابن:14
scratch ما أسباب النزول للايات الكريمة؟
scratch فيمن نزلت الآيات الكريمة؟
scratch ما الفرق بين العفو والصفح والمغفرة؟
scratch   ما الغرض المنشود من ذكر- الحق سبحانه - للعفو والصفح والمغفرة في آية واحدة؟

اولا: أسباب النزول:
study حدثنا أَبو كُرَيْب، قال: ثنا يحيى بن آدم وعبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن سِماك ، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: سأله رجل عن هذه الآية ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ) قال: هؤلاء رجال أسلموا، فأرادوا أن يأتوا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم؛ فأبى أزواجهم وأولادهم أن يدعوهم يأتوا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم؛ فلما أتَوا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم فرأوا الناس قد فقهوا في الدين، هموا أن يعاقبوهم، فأنـزل الله جلّ ثناؤه ( إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ ) .. الآية.

study وعن ابن عباس، قوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ) كان الرجل إذا أراد أن يهاجر من مكة إلى المدينة تمنعه زوجته وولده، ولم يألُوا يثبطوه عن ذلك، فقال الله: إنهم عدوّ لكم فاحذروهم واسمعوا وأطيعوا، وامضُوا لشأنكم، فكان الرجل بعد ذلك إذا مُنع وثبط مرّ بأهله وأقسم، والقسم يمين ليفعلنّ وليعاقبنّ أهله في ذلك، فقال الله جلّ ثناؤه ( وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) .

study حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلمة، قال: ثني محمد بن إسحاق، عن بعض أصحابه، عن عطاء بن يسار قال: نـزلت سورة التغابن كلها بمكة، إلا هؤلاء الآيات ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ) نـزلت في عوف بن مالك الأشجعيّ، كان ذا أهل وولد، فكان إذا أراد الغزو بكوا إليه ورقَّقوه، فقالوا: إلى من تَدعنا ؟ فيرقّ ويقيم، فنـزلت: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ) الآية كلها بالمدينة في عوف بن مالك وبقية الآيات إلى آخر السورة بالمدينة.

ثانيا: تحرير القول في العفو و الصفح والمغفرة:

Like a Star @ heaven العفو : عدم المقابلة بالمثل .
و Like a Star @ heaven الصفح : الإعراض عن اللوم والتوبيخ .
و Like a Star @ heaven المغفرة : ستر الذنوب .
بهذا فسّره البيضاوي والنسفي .

study وفي ( تفسير البيضاوي ) (5/ 219):
" وإن تعفوا عن ذنوبهم بترك المعاقبة. وتصفحوا بالإعراض وترك التثريب عليها. وتغفروا بإخفائها وتمهيد معذرتهم فيها. فإن الله غفور رحيم " .

study ففي (تفسير النسفي ) (3/ 493):
" وَإِن تعفوا عنهما إذا اطلعتم منهم على عداوة ولم تقابلوهم بمثلها  وَتَصْفَحُواْ تعرضوا عن التوبيخ  وَتَغْفِرُواْ تستروا ذنوبهم  فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ  يغفر لكم ذنوبكم ويكفر عنكم سيئاتكم " .

Idea وقيل إنّ :
Like a Star @ heaven  العفو : يكون عن الظالم .
و Like a Star @ heaven الصفح : عن الجاهل .
و Like a Star @ heaven المغفرة : عن المسيء .
وبهذا فسّره الماوردي .

ففي ( تفسير الماوردي ) ( 6/ 25):
" يريد بالعفو عن الظالم ، وبالصفح عن الجاهل ، وبالغفران للمسيء" .

Idea وقيل أن:
العفو: ترك العقاب.
والصفح: ترك العتاب.
والغفران: الستر على الأحباب.

Idea  study قال ابن عاشور في التحرير ( 11 / 285) :
" والعفو: ترك المعاقبة على الذنب بعد الاستعداد لها . ولو مع توبيخ.
والصفح: الإعراض عن المذنب ، أي ترك عقابه على ذنبه دون التوبيخ.
والغفر: ستر الذنب وعدم إشاعته.
والجمع بينها إيماء إلى تراتب آثار هذه العداوة وما تقتضيه آثارها من هذه المعاملات الثلاث . وحذف متعلق الأفعال الثلاثة لظهور أن المراد من أولادكم وأزواجكم فيما يصدر منهم مما يؤذيكم ، ويجوز أن يكون حذف المتعلق لإرادة عموم الترغيب في العفو.
وإنما يعفو المرء ويصفح ويغفر عن المذنب إذا كان ذنبه متعلقا بحق ذلك المرء وبهذه الأفعال المذكورة هنا مطلقة وفي أدلة الشريعة تقييدات لها
" .
........................
sunny وقيل ايضا :

Like a Star @ heaven العَفُو:
هو إسقاط العقوبة بدون إسقاط الذنب. فمن عفا عن أحد فقد امتنع عن العقوبة مهما كانت إلا أن المؤاخذة عن الذنب لا تسقط.
أصل العَفو هو المَسح والذهاب بسبب القِدَم، فسميّ كذلك لأن العقوبة تمسح عن المذنب.

Idea مثال ذلك:
يقال: عفا الملك عن المسجونين يوم الاستقلال. هذا يعنى أن العقوبة المفروضة عليهم قد أسقطت إلا أن المؤاخذة بالذنب لم تسقط فلا يزال مكتوبا و موثقا ومسجلا بأنهم من أصحاب السوابق وسيعاملون على هذا الأساس حتى بعد العفو.

Like a Star @ heaven قال تعالى:" فمن عُفي له من أخيه شيءٌ فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان"
(أي مجاوزة الإساءة مع بقاء أثرها)

Like a Star @ heaven وقال تعالى:"يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم"
Idea أن العفو هو مجاوزة الإساءة مع بقاء شيء في النفس .

و Like a Star @ heaven المغفرة هي نسيان الإساءة ، وكذا الصفح وقد ذكر الله تعالى هذه الصفات الثلاث(العفو،المغفرة والصفح ) في هذا الموضع دليلاً على حرص الإسلام على قوة الروابط الأسرية والزوجية .

 Like a Star @ heaven المُسَامَحَة:
هي إسقاط المؤاخذة واللوم بغض النظر عن إسقاط العقوبة عن المذنب، فالمسامح يترك المؤاخذة واللوم ويتصرف كأن شيئا لم يكن إلا أن المذنب قد يكون عوقب وانتهى أمره.
أصل المسامحة هو السماح، أي الجود، فالمُسَامِح قد جادَ على المذنب بأن ترك المؤاخذة.

Idea مثال ذلك:
يقال: سامح الأب إبنه على تصرفه السيء مع أخيه...وهذا يعني أن الأب لن يعود يذكر الأمر ولن يلومه على ما فعل، إلا إن ذلك لا يعنى أن الأب لم يعاقب إبنه على الفعل.

Like a Star @ heaven الصَفْح:
هو التجاوز عن المذنب تماما بترك مؤاخذته وعقابه.
أصل الصفح هو إبداء صفحة جميلة من الوجه ومنه قلب الصفحة أيضا. فالصفح أعلى من العفو والمسامحة.

Idea مثال ذلك:
يقال: صفحت الزوجة عن زوجها بعد أن عاملها بسوء وأسمعها ما لا يسرها. يعني أن الزوجة لن تؤاخذ زوجها بما قال ولم ولن تعاقبه او تلومه ، بل ستفتح صفحة جديدة معه، كأن شيئا لم يكن.

الغُفْرَان أو المَغْفِرَة:
هو إسقاط العقوبة والمؤاخذة ولكنه يزيد عن الصفح بأن الغفران يوجب الثواب للمغفور له وثوابه بأن يستر أو يخفى ذنبه.
أصل الغفران هو الإخفاء والستر.

Idea مثال ذلك:
يقال: غفر الله ذنوب المؤمنين. أي أن الله لم يكتفي بأن يسقط العقاب واللوم بل أنه أثاب المذنبين بعد ذلك بأن سترهم أو قلب سيئاتهم حسنات أو ما شاء فعل.
Like a Star @ heaven وقد تكون المغفرة هي مجاوزة الخطأ مع بقاء أثره
والعفو هو محو الخطأ وكأنه لم يكن (أي عكس ماذُكر) والدليل قول الله تعالى يو القيامة في العرض (عرض المؤمنين) يذكر لهم أعمالهم -دون مناقشتها- ثم يقول لهم "غفرتها لكم "(أي أن المجاوزة حصلت ولكن مع عدم تجاهلها)
study صح عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث عبد الله بن رضي الله عنهما قال:
" بينما أنا أَمْشِي مع ابنِ عمرَ رضي الله عنهما آَخِذٌ بيدِه ؛ إذ عَرَضَ رجلٌ فقال : كيف سَمِعْتَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم في النَّجْوى ؟ فقال : سمِعْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ : " إن اللهَ يُدْنِي المؤمنَ ، فيَضَعُ عليه كنفَه ويَسْتُرُه ، فيقولُ : أتَعْرِفُ ذنبَ كذا : أَتَعْرِفُ ذنبَ كذا ؟ فيقول : نعم. أَيْ ربِّ ، حتى إذا قرَرَّه بذنوبِه ، ورأى في نفسِه أنه هلَكَ ، قال : ستَرْتُها عليك في الدنيا ، وأنا أغفِرُها لك اليوم ، فيُعْطَى كتابُ حسناتِه . وأما الكافرُ والمنافقُ ، فيقولُ الأشهاد : هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين ".
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري في صحيحه: 2441

study ومن حديث انس بن مالك -رضي الله عنه - عن النبي -عليه الصلاة والسلام -عن ربه انه قال :" قالَ اللَّهُ تعالى : يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعَوتَني ورجَوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أُبالي ، يا ابنَ آدمَ لو بلغَت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ ولا أبالي ، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقِرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً".
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني في السلسلة الصحيحة : 127 | خلاصة حكم المحدث : حسن

studyومن حديث ابي ذر الغفاري رضي الله عنه ع النبي عليه الصلاة والسلام انه قال :" إنِّي لأعرِفُ آخرَ أَهْلِ النَّارِ خروجًا منَ النَّارِ وآخرَ أَهْلِ الجنَّةِ دخولًا الجنَّةَ يُؤتَى برجُلٍ فيقولُ : سَلوا عن صِغارِ ذنوبِهِ وأَخبِئوا كِبارَها فيقالُ لَهُ : عمِلتَ كذا وَكَذا يومَ كذا وَكَذا عملتَ كذا وَكَذا في يومِ كذا وَكَذا فيقالُ لَهُ فإنَّ لَكَ مَكانَ كلِّ سيِّئةٍ حَسنةً قالَ فيقولُ يا ربِّ لقد عَمِلْتُ أشياءَ لا أراها هَهُنا"
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الترمذي في سننه: 2596 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
....................
sunny  study قال الإمام الغزالي  :
" الغفور :
بمعنى الغفار ولكنه بشيء ينبئ عن نوع مبالغة لا ينبئ عنها الغفار فإن الغفار مبالغة في المغفرة بالإضافة إلى مغفرة متكررة مرة بعد أخرى فالفعال ينبئ عن كثرة الفعل والفعول ينبئ عن جودته وكماله وشموله فهو غفور بمعنى أنه تام المغفرة والغفران كاملها حتى يبلغ أقصى درجات المغفرة. "المقصد الأسنى - (1 / 105)

Like a Star @ heaven وقال:"العفو: صفة من صفات الله تعالى، وهو الذي يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي ، وهو قريب من الغفور ، ولكنه أبلغ منه، فإن الغفران ينبئ عن الستر والعفو ينبئ عن المحْوِ ، والمحو أبلغ من الستر .
وحظ العبد من ذلك لا يخفى ، وهو أن يعفو عن كل من ظلمه بل يحسن إليه ، كما يُرى اللهُ تعالى محسنا في الدنيا إلى العصاة والكفرة غير معاجل لهم بالعقوبة ، بل ربما يعفو عنهم بأن يتوب عليهم ، وإذا تاب عليهم محا سيئاتهم ، إذ التائب من الذنب كمن لا ذنب له ، وهذا غاية المحو للجناية ." ( المقصد الأسنى/140 )

Idea  يتمثل الفرق بين (العفو والغفران) في أمور عديدة أهمها:

• أن الغفران يقتضي إسقاط العقاب ونيل الثواب، ولا يستحقه، إلا المؤمن ولا يكون إلا في حق البارئ تعالى.
أما العفو فإنه يقتضي إسقاط اللوم والذم ولا يقتضي نيل الثواب ، ويستعمل في العبد أيضا .
Like a Star @ heaven العفو قد يكون قبل العقوبة أو بعدها
Like a Star @ heaven أما الغفران ؛ فإنه لا يكون معه عقوبة البتة ولا يوصف بالعفو إلا القادر عليه .
Like a Star @ heaven في العفو إسقاط للعقاب
Like a Star @ heaven وفي المغفرة ستر للذنب وصون من عذاب الخزي والفضيحة .
( الكليات للكفوي/ 632-666 )

scratch وأما الفرق بين (الصفح والعفو):
الصفح والعفو متقاربان في المعنى ، فيقال : صفحت عنه : أعرضت عن ذنبه وعن تثريبه.
إلا أن ( الصفح) أبلغ من (العفو ) فقد يعفو الإنسان ولا يصفح، وصفحت عنه أوليته صفحة جميلة.
( بصائر ذوي التمييز/3 :421).

study وقال الكفوي :" (الصفح) أبلغ من (العفو) ؛ لأن الصفح تجاوز عن الذنب بالكلية واعتباره كأن لم يكن .
Like a Star @ heaven أما العفو فإنه يقتضي إسقاط اللوم والذم فقط ، ولا يقتضي حصول الثواب ."
( الكليات للكفوي/666)
............................

cheers عودا على ذي بدء- استعراض للايات ومقاصدها ومعانيها والتفرق بينها- :

Like a Star @ heaven الترتيب الذي ذكره الله  في سورة التغابن فيه دقة متناهية تتناسب مع السياق والمعنى المراد:
حيث بدأ الله بالعفو، وهو: ترك المعاقبة على الذنب؛
ثم الصفح ؛ أي: الإعراض عن المذنب وترك تثريبه ، أي: ترك تعنيفه .
ثم  المغفرة  وهي : ستر الذنب وعدم إشاعته.
Idea لأن النفس قد تعفو؛ أي: تترك المعاقبة لكن مع بقاء شيء في النفس ؛ فقال الله  : وتصفحوا ؛ أي: الإعراض عن المذنب وترك تثريبه، وقد تعفو النفس وتصفح لكن ربما ترغب في إشاعة هذا الذنب فقال الله : (وتغفروا) ؛ أي: استروا هذا الذنب.

Idea وفي هذا كله دليل على كيفية التعامل داخل الأسرة بين الزوجين، وبين الوالدين والأبناء.
قال تعالى " ...... وَلْيَعْفُواْ وَلْيَصْفَحُوۤاْ أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ ٱللَّهُ لَكُمْ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " النور 22

Like a Star @ heaven  فالصفح:
مأخوذة من إعطاء الرجل صفحة وجهه لغيره مما يدل على الإعراض وترك المجازاه.

 Like a Star @ heaven واما العفو:
فيقال عفت الريح الأثر اذا أزالت معالمه.

  Like a Star @ heaven واما الغفران:
فمأخوذ من الستر كما قال الشاعر :
في ليلة غفر النجومَ ظلامُها ... اي سترها... ومنها المغفر وهو السلاح الذي يستر لابسه

sunny وبهذا يظهر لنا أن  الصفح دال على الإعراض عن الإساءة ،
Like a Star @ heaven  بينما العفو ترك المؤاخذة وعدم المجازاة ،
Like a Star @ heaven اما الغفران فدال على الستر وعدم إشاعة الإساءة .

study  scratch وليس كل عفو ترك لعقوبة :

Like a Star @ heaven قال الحق سبحانه: " فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَٱتِّبَاعٌ بِٱلْمَعْرُوفِ ..." البقرة 178
سمح له به.

Like a Star @ heaven وقال عز وجل:" عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ..." البقرة:187
بمعنى رفع تكليف.

Like a Star @ heaven وقال سبحانه: ".....وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ ٱلْعَفْوَ ..." البقرة:219
بمعنى الفائض.

Like a Star @ heaven وقال عز وجل: ".... فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَٱمْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً "
النساء: 43
عفوا فلم يعسر التكاليف.

Like a Star @ heaven وقال تقدست اسماؤه: " يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَآءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ ٱلْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا ٱللَّهُ عَنْهَا وَٱللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ "  المائدة: 101
لم يقصها عليكم في القرآن.

cheers فكل لفظة وكلمة - رغم تشاببها- لها دلالة حسب موقعها.

...................
sunny المزيد من تحرير القول وبيان الخلاف والاختلاف، ومن ثم المعنى و المفصود والمقصود:

Like a Star @ heaven قال تعالى:
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيم"البقرة178

Like a Star @ heaven وقال سبحانه:
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ".التغابن14

Idea المفردة المتنازع فيها هي Sad العفو) . بين كونها :  scratch (مجاوزة الإساءة مع بقاء أثرها). Question
وكونها :  Question (محو الخطأ وكأنه لم يكن). Exclamation

فقبل التطرق للمفردة القرآنية نبحث عن نوعها أولا : فمفردة (عفا) هي من المشترك القرآني أو الوجوه والنظائر . بمعنى أن معناها في القرآن الكريم يختلف حسب السياق .
فهي كما في الوجوه والنظائر للبلخي (ت:150هـ) : " على ثلاثة أوجه " وذكرها بتفصيل نختصرها كالتالي :
الوجه الأول : الفضل من المال .
والوجه الثاني : الترك .
والوجه الثالث : العفو بعينه .

وذلك حسب السياقات المختلفة .
Idea نعود إلى النص الأول : يقول البيضاوي (ت:685 هـ) في تفسيره : " فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْء "، أي شيء من العفو، لأن عفا لازم. وفائدته الإِشعار بأن بعض العفو كالعفو التام في إِسقاط القصاص.

Like a Star @ heaven وقيل عفا بمعنى ترك، وشيء مفعول به وهو ضعيف، إذ لم يثبت عفا الشيء بمعنى تركه بل أعفاه. وعفا يعدى بـ (عن ) إلى الجاني وإلى الذنب، قال تعالى : "عَفَا ٱللَّهُ عَنكَ" [التوبة: 43]
وقال  :"عَفَا ٱللَّهُ عَمَّا سَلَف" [المائدة: 95]
Idea فإذا عدي به إلى الذنب عدي إلى الجاني باللام ، وعليه ما في الآية كأنه قيل: فمن عفي له عن جنايته من جهة أخيه."


scratch  study فما معنى عفا ؟

في لسان العرب : " العَفْوُ، وهو التَّجاوُزُ عن الذنب وتَرْكُ العِقابِ عليه، وأَصلُه المَحْوُ والطَّمْس . " وهو ما تدل عليه الآية الأولى في المثال .

study  فالعفو فيها هو : التجاوز عن القصاص وترك العقاب عليه
النفس بالنفس  وطلب الدية . و : مجاوزة الإساءة مع بقاء أثرها .

scratch وإذا انتقلنا للمثال الثاني ، الآية: 14 من سورة التغابن ، جاءت ثلاث مفردات متتابعة ، مما يدل على اختلافها في المعنى . ففي هذه الآية طريقة فعالة في التعامل مع الأزواج والأولاد حتى تمر الأمور معهم بسلام . وهذه الطريقة تتجلى في العفو والصفح والمغفرة .
Idea فالعفو يعني : التجاوز عن الذنب وترك العقاب عليه.

Like a Star @ heaven والصفح يعني : ترك التثريب . والتثريب هو : " التقريع والتقرير بالذنب. قال تعالى :" لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْم" َ[يوسف:92] "
(المفردات) للراغب الأصفهاني .

study " وأَصل الغَفْرِ التغطية والستر. غَفَرَ الله ذنوبه أَي سترها "(لسان العرب)

Like a Star @ heaven وبالتالي تتلخص المعاملة مع الأزواج والأولاد في : التجاوز عن الذنب وترك العقاب عليه ، وترك التثريب ، وستر الأخطاء عن الآخرين ، أي عدم فضح ما يقع داخل الأسرة أمام أفراد الأسرة نفسها أو أمام الناس خارج الأسرة . وبهذا نضمن أن نتجاوز الصعاب ونحل المشاكل داخل الأسرة بسلام .

cheers خلاصة القول :
إن العفو في هذا السياق هو التجاوز عن الذنب وترك العقاب عليه ، حيث عُوض العقاب بطلب الدية تخفيفا ورحمة من الله .

 قال ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في الكلام على قوله تعالى:" لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين" ـ
قد ذكروا أن المعفو عنه هو الذي استمع أذاهم ولم يتكلم وهو( مخشي بن حمير) هو الذي تيب عليه،  وأما الذين تكلموا بالأذى فلم يعف عن أحد منهم، يحقق هذا أن  العفو المطلق إنما هو ترك المؤاخذة بالذنب وإن لم يتب صاحبه، كقوله تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ "،  والكفر لا يعفى عنه، فعلم أن الطائفة المعفو عنها كانت عاصية لا كافرة إما بسماع الكفر دون إنكاره والجلوس مع الذين يخوضون في آيات الله، أو بكلام هو ذنب وليس هو كفرا أو غير ذلك.
انتهى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العفو والصفح والمغفرة والمسامحة: الفرق بين كل منها ( لغة واصطلاحا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العفو- الترغيب في العفو
» الصحابي - من هو ؟ لغة واصطلاحا ، طبقاتهم - رضوان الله عليهم اجمعين-
» سلوا الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة. أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ
» خصال يجب الحذر منها !!!
» فلما قضى زيد منها وطرا زوجنكها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: منتدى لغة الضاد وعلومها - Arabic Language-
انتقل الى: