حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوجوه التعبيرية المصورة والمرسومة والمشوهة :حكم استخدامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
avatar

عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: الوجوه التعبيرية المصورة والمرسومة والمشوهة :حكم استخدامها    السبت يناير 23, 2016 7:34 pm

scratch الوجوه التعبيرية المصورة والمرسومة والمشوهة :حكم استخدامها
scratch ما حكم استخدام الوجوه التعبيرية - على اختلاف اشكالها والوانها و مضامينها - في المنتديات و و سائل التواصل المختلفة
؟
scratch وهل تعد من الرسم المنهي عنه ، ام ماذا؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
study حكم الرموز التعبيرية والابتسامات وما ليس فيه فيه دعوة للشرك والكفر والتشبه بالكفار واهل الاوثان او ليس فيه دعوة لفجور و مجون وتعري و ضلال واضلال:
لا حرج فيها وفي استعمالها وامثالها -ومرة اخرى:
ما لم تكن تدل على محرم او رمزا كفريا وشركيا ووثنيا ، او يدعوا الى خلاعة ويخدش الحياء والادب و يدعوا للسفور و العري-
، بل لا حرج في استعمال صورة جزء إنسان -كـ يد وعين ورأس ووجه -، وكذلك الصور غير واضحة المعالم التي لا تتميز ملامحها
.

study فقد نص الفقهاء على أن تصوير أو رسم ناقص الأعضاء الظاهرة لا يحرم، ففي "شرح مختصر خليل" للخرشي:
" وأما ناقص عضو من الأعضاء الظاهرة أي والمتخرقة بطنه وانظر لو غطي عضو من الأعضاء الظاهرة"

study وقال ابن قدامة في "المغني:
" وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأسا بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان". انتهى.

Idea فإذا ثبت هذا الوصف، فلا حرج إن شاء الله في استخدام هذه الوجوه، ولكن إن لم تكن ثمة حاجة لها فالأولى تركها خروجا من الخلاف، فرسم ذوات الأرواح عموماً محرم تحريماً شديداً ، وهو داخل دخولاً أولياً في النهي والوعيد الواردين في نصوص الشرع في شأن التصوير والمصورين .
ومن أهل العلم من رخص فيما كان ناقص الخلقة نقصاً لا تمكن حياة ذي الروح مع وجود ذلك النقص ، كناقص الرأس أو النصف أو نحو ذلك ، واستدلوا لذلك [color=#006600]بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير ، ونصه:
" قدم رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن سفرٍ ، وقد سَترتُ بِقِرَامٍ لي على سَهْوَةٍ لي فيها تماثيلُ ، فلما رآهُ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تَكَهُ وقال :" أشدُّ الناسِ عذابًا يومَ القيامةِ الذين يُضَاهُونَ بخلقِ اللهِ " . قالتْ : فجعلناهُ وسادةً أو وسادَتَينِ" .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري في صحيحه : 5954

study وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريلُ فقال:" إنِّي كُنْتُ أتَيْتُك البارحةَ فلم يمنَعْني أنْ أدخُلَ البيتَ الَّذي كُنْتَ فيه إلَّا أنَّه كان في البيتِ تمثالُ رجُلٍ وكان في البيتِ سِترٌ فيه تماثيلُ وكان في البيتِ كلبٌ" فأمَر برأسِ التِّمثالِ أنْ يُقطَعَ وأمَر بالسِّترِ الَّذي فيه التِّمثالُ أنْ يُقطَعَ رأسُ التِّمثالِ وجُعِل منه وسادتانِ وأمَر بالكلبِ فأُخرِج وكان الكلبُ جِروًا للحسَنِ والحُسينِ تحتَ نَضَدٍ لهم قال:" ثمَّ أتاني جبريلُ فما زال يوصيني بالجارِ حتَّى ظنَنْتُ أنَّه سيُورِّثُه".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان في صحيحه: 5854 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه

Idea وبناء على هذا القول ، فليس تصوير البعض كتصوير الكل.

studyقال ابن قدامة في المغني:
" إن قطع رأس الصورة ذهبت الكراهة، روي عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتاني جبريل فقال: أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل، وكان في البيت ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب ، فمر برأس التمثال الذي على الباب فيقطع ، فيصير كهيئة الشجر ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان يوطآن ، ومر بالكلب فليخرج. ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وإن قطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه كصدره أو بطنه، أو جعل له رأس منفصل عن بدنه لم يدخل تحت النهي، لأن الصورة لا تبقى بعد ذهابه، فهو كقطع الرأس، وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده كالعين واليد والرجل فهو صورة داخلة تحت النهي.
وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان
".اهـ.

فـتصوير ذوات الأرواح محرم ، سواء كان ذلك بالنحت أو الرسم أو بالآلات الحديثة ، لعموم الأدلة الناهية عنه ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما دعت إليه الضرورة أو الحاجة، فإن انضاف إلى ذلك كون الصورة لامرأة كان الأمر أشد تحريماً، لما في ذلك من الدعاية للفتنة ونشر الفساد بين الناس.

Idea وكذلك لو كانت الصورة لممثل، أو كان التوقيع كلاماً مثيراً، أو قبيحاً، فلا شك في منع ذلك كله، وعلى القائمين على تلك المواقع - انترنت او تواصل اجتماعي - أن يتقوا الله تعالى، وأن لا يسمحوا بشيء من ذلك، وإلا كانوا شركاء في الإثم.
affraid واعتذار هؤلاء بقولهم:" إنها حرية شخصية" affraid ، منكر آخر، فإن الإنسان إذا ارتكب الحرام وجب على أهل الإيمان أن ينكروا عليه باليد أو باللسان أو بالقلب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:" من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان". الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم في صحيحه: 49
Like a Star @ heaven ووجب على المسلمين نصحه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " الدِّينُ النَّصيحةُ قلنا : لمن ؟ قال : للَّهِ ولكتابِهِ ولرسولِهِ ولأئمَّةِ المسلمينَ وعامَّتِهم ".
الراوي : تميم الداري | المحدث : مسلم في صحيحه: 55

وهذا إذا كان المنكر خاصاً، فكيف إذا كان المنكر عاماً متعلقاً بعشرات الناس ممن يدخلون هذه المواقع!!؟

study ولا يجوز النظر إلى عورة الرجل أو إلى صورة المرأة في هذه المواقع وغيرها، والإثم على الناظر وعلى من نشر الصورة أو أعان على نشرها.

Idea Question وما كان من هذه التصميمات على هيئة ذوات الأرواح من إنسان أو حيوان، فيأخذ حكم تصوير ذوات الأرواح، ويتوجه إلى تصميمه الوعيد المتوجه إلى المصورين.
وما كان على هيئة ذوات الأرواح لكن تصمميه غير مكتمل بحيث لا يصدق عليه أنه إنسان أو حيوان يشبه الحقيقي منهما، فهذا لا يعد من التصوير المنهي عنه، وكذلك ما كان منها على هيئة ما ليس فيه روح كالجبل، والشجر، والمباني ونحوها، فهذا لا بأس به ولا حرج فيه
.

study قال أ.د. عبد الله بن محمد بن أحمد الطيار في كتاب صناعة الصورة باليد:" إن قال قائل: affraid إن هذه الصورة الكاريكاتورية مشوهة الخلقة ولا نظير لها في الواقع affraid ، قلنا: هذا تعليل باطل من وجوه: الأول: أن هذا رسم باليد لذي روح، فإن كانت الصورة لذي روح فلا أثر لما تدعونه من كونها لا نظير لها". اهـ.

study وقال الأستاذ محمد بن أحمد علي واصل في كتاب أحكام التصوير في الفقه الإسلامي:" إن قيل: affraid إن هذه الصورة من قسم المباح لكونها مشوهة الخلقة، أو لكونها لا نظير لها في الواقع affraid ،
فالجواب: أن تشويه الصورة لا يكون فيه إهانة لها، وإهانتها لا تكون إلا بوطئها المُشْعِر بعدم تكريمها ومحبتها، وأما كونها لا نظير لها، فقد تقدم أن هذه علة لا أثر لها في الحكم، فمتى كانت الصورة تحمل ملامح ذوات الروح كانت محرمة ـ سواء كان لها نظير أو لا
". اهـ.


scratch ما حكم التصوير المجسم الثلاثي الابعاد:

Idea الصور المجسمة المفصلة الكاملة: حرمتها محل اتفاق من ذوات الأرواح سواء أكانت إنسانا أو حيوانا.

Idea وإذا كانت (فوتوغرافية) وهي التي تعمل بالكاميرا الآن فإن كانت لغير ذوات الأرواح كالأشجار والبحار والأنهار فحكمها الجواز .

Idea أما غيرها كـالصور الشخصية فهي محل خلاف بين أهل العلم من المعاصرين فمن منعها نظر إلى عموم الأحاديث المانعة من التصوير مثل قوله عليه الصلاة والسلام: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة" متفق عليه
من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه. وقوله: " إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون"
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم في صحيحه: 2109.
وقوله صلى الله عليه وسلم: " ... إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة فيقال لهم أحيوا ما خلقتم "
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري في صحيحه: 5181 و 5961

ومثله حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: "... أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته).
وفي روايةٍ :" ولا صورةً إلا طمَسْتَها ".
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيحه : 969

Idea قال النووي: "فِيهِ الْأَمْر بِتَغْيِيرِ صُوَر ذَوَات الْأَرْوَاح". اهـ.
Idea وقال السندي :"إِلَّا طَمَسْتهَا ،" طَمَسَهَا أَمْحَاهَا بِقَطْعِ رَأْسِهَا وَتَغْيِيرِ وَجْهِهَا وَنَحْوِ ذَلِكَ". اهـ.

study وقال أهل هذا القول:
" إن العلة في تحريم ذلك أنها مضاهاة لخلق الله".
وعليه فيحرم عندهم كل أنواع التصوير باستثناء الضروري كالبطاقة الشخصية ونحوها.

study والراجح أنه حرام كسائر أنواع التصوير، ولا يباح منه إلا ما تدعو إليه الضرورة، أو ‏تقتضيه المصلحة العامة، لعموم أدلة التحريم وصراحتها وشمولها لكل ما يسمى صورة، دون ‏اعتبار للجهد الذي بذل في التصوير، أو للوسيلة التي أوصلت إلى إنتاجها.‏
وممن رجح هذا القول وذهب إليه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ عبد العزيز ‏بن باز، والشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمهم الله جميعا- وغيرهم

Idea Like a Star @ heaven study ومن أجاز هذا قال:
إن التقاط الصورة بالآلة أو بالفيديو ليس مضاهاة لخلق الله وإنما هو من باب نقل صورة صورها الله عز وجل بواسطة هذه الآلة فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير كما أن من أخذ ورقة بخط شخص ثم جعلها في آلة لتصوير الأوراق لا يقال عنه إنه أتى بما يضاهي خط فلان بل أنه نفس الخط.
Idea وقالوا أيضا إن الأحاديث الواردة في النهي عن التصوير إنما هي التي تكون بفعل العبد ويضاهي بها خلق الله.

وإذا لم تدع الحاجة إلى هذا النوع من التصوير فلا شك أن الأولى تركه بعداً عن الشبهة وخوفاً من أن يكون مما هو داخل تحت عموم الأحاديث الدالة على النهي عن التصوير والتنفير منه، ثم إن محل الخلاف هو ما إذا لم تكن الصورة قد أخذت مما لا يجوز النظر إليه، فإن أخذت مما لايجوز النظر إليه، كتصوير النساء لغير ضرورة، وأشد منه تصويرالعورات.. فإن التصويرحينئذ لايجوز بحال، بل هو إثم عظيم وباب شر وفتنة
.

sunny وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479)

" مدارالتحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ،سواء كان نحتا ، أم تلوينافي جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهازوسواء كان للشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أوجمل أو شوه أوجعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏.
فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروبالصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ولكونها ذريعة إلى الشرك


cheers الافضل ولاصوب والاحوط وللخروج من الخلاف :البعد عن استعمال المنهي عنه مطلقا.
ومما ينبغي التحذير منه ايضا - للاهمية - في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعببهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ،أو على صورة حيوان أوعلى صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طيرمثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .
ويشتدّ الأمر حرمته إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله، والاستخفاف بالايات والاحاديث والشريعة كُفْر .

لقوله عليه الصلاة والسلام :" دَعْ ما يَريبُكَ إلى ما لا يَريبُكَ " قال " الخيرُ طُمأنينةٌ والشَّرُّ رِيبةٌ" ..."
الراوي : الحسن بن علي | المحدث : ابن حبان في صحيحه: 722 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه . انتهى والله أعلم.
...................
I love you I love you للمزيد حول استعمال رمز القلب ، بالادلة الدامغة ، لا بالكلام المنقول بلا ادلة ...تفضلا اضغطوا الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
 
الوجوه التعبيرية المصورة والمرسومة والمشوهة :حكم استخدامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: مواضيع تهمك - Very Important Topics-
انتقل الى: