حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اول من ! تحقيق معلومات دينية واسلامية... ج2 (لن تجدوه محققا مدققا الا هنا )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
avatar

عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: اول من ! تحقيق معلومات دينية واسلامية... ج2 (لن تجدوه محققا مدققا الا هنا )   الجمعة أكتوبر 09, 2015 10:16 am

أوّل مَن ! و مَعلومات إسلامية منتشرة في الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي. تحقيق و تدقيق


scratch أول رسول لأهل الارض!
نوح عليه السلام، بعد الطوفان.

sunny والصحيح ان يقال : اول ( نبيّ) وليس اول رسول ...فـ آدم عليه السلام هو أول الأنبياءنوح عليه السلام ، نبي بعد الطوفان ، وفناء البشرية الاولى - الا مَن آمن معه وحملهم في الفُلك.قال تعالى:
" وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ" سورة الصافت:77
فالناس كلهم من نسل نوح عليه السلام وكان له ثلاثة أولاد سام وهوأبو العرب وفارس والروم وحام وهو أبو السودان ويافث أبو الترك والخزر ويأجوج ومأجوج وما هنالك.
وقوله "وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ" يقول : وجعلنا ذرية نوح هم الذين بقوا في الأرض بعد مهلك لوط ، وذلك أن الناس كلهم من بعد مهلك نوح إلى اليوم إنما هم ذرية نوح ، فالعجم والعرب أولاد سام بن نوح ، والترك والصقالبة والخزر أولاد يافث بن نوح ، والسودان أولاد حام بن نوح ، وبذلك جاءت الأثار، وقالت العلماء.

Idea وقال تعالى: { إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ }. (النساء : 163)

Idea  Like a Star @ heaven فـنبوة آدم - عليه السلام - فجاءت في الحديث الذي صححه الألباني في الصحيحة ( 2668 ) :
عن أَبُي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَبِيًّا كَانَ آدَمُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مُعَلَّمٌ مُكَلَّمٌ ، قَالَ : كَمْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ نُوحٍ ؟ قَالَ : عَشْرُ قُرُونٍ ، قَالَ : كَمْ بَيْنَ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ ؟ قَالَ : عَشْرُ قُرُونٍ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَمْ كَانَتِ الرُّسُلُ ؟ قَالَ : ثَلاثَ مِائَةٍ وَخَمْسَ عَشْرَةَ جَمًّا غَفِيرًا
قال الألباني - رحمه الله -: [ أخرجه أبو جعفر الرزاز في " مجلس من الأمالي " ( ق 178 / 1 ) , و ابن حبان أيضا في " صحيحه " ( 2085 - موارد ) و ابن منده في " التوحيد " ( ق 104 / 2 ) و من طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 2 / 325 / 2 ) و الطبراني في "الأوسط " ( 1 / 24 / 2 / 398 - بترقيمي ) و كذا في "الكبير " ( 8 / 139 - 140) و الحاكم ( 2 / 262 ) و قال : " صحيح على شرط مسلم " . و وافقه الذهبي . وكذا قال ابن عروة الحنبلي في " الكواكب الدراري " ( 6 / 212 / 1 ) و قد عزاه لابن حبان فقط ، و قال ابن منده عقبه : " هذا إسناد صحيح على رسم مسلم والجماعة إلا البخاري]ا.هـ (" السلسلة الصحيحة " 6 / 358 ) و لتمام الفائدة انظر بقية كلام الشيخ الألباني - رحمه الله - على الحديث .

studyثبت من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قلت : يا رسول الله ، أي الأنبياء كان أول ؟ قال : آدم ، قلت : ونبي كان ؟ قال : نعم ، نبي مكلم ... ".
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : أحمد شاكر في عمدة التفسير : 1/104 | خلاصة حكم المحدث : ]أشار في المقدمة إلى صحته]

study Idea ثبت عند البخاري وغيره من حديث ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله :"... اذهبوا إلى نوحٍ . فيأتون نوحًا فيقولون: يا نوحُ، إنك أنت أولُ الرسلِ إلى أهل الأرضِ ، وقد سماك الله عبدًا شكورًا ، اشفعْ لنا إلى ربِّك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقولُ: إن ربي عز وجل قد غضبَ اليومَ غضبًا لم يغضبْ قبلَه مثلَه، ولن يغضبَ بعدَه مثلَه، وإنه قد كانت لي دعوةٌ دعوتُها على قومي، نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري..."
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري في صحيحه: 4712 . Like a Star @ heaven و مسلم في صحيحه : 194

studyعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال:" أوَّلُ نَبِيٍّ أُرْسِلَ نوحٌ "
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني في: صحيح الجامع : 2585 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

study وفي رواية عند أحمد " ...وَلَكِنْ ائْتُوا نُوحًا رَأْسَ النَّبِيِّينَ... "
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر في مسنده : 4/187. خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


scratch أول مَن قاتل بالسيف!
ابراهيم عليه السلام.

affraid وردت اثار وحكايات وروايات بلا ادلة ابدا...ان اول مَن قاتل من الانبياء هو ابراهيم عليه السلام .

cheers والثابت فقط ان داود بن سليمان عليهما السلام ، هو مَن علمه الله تعالى صناعة الدروع والبسة الحرب قال تعالى :" وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ " سورة الانبياء:80

Ideaجاء في تفسير الطبري : قال قتادة": إنما كانت الدروع قبله صفائح وهو أول من سردها حلقاً .و قال: وكان أوّل من صنع هذا الحلق وسرد داود.عليه السلام".
Ideaجاء في تفسير ابن كثير: قال قتادة :" إنما كانت الدروع قبله صفائح ، وهو أول من سردها حلقا ". كما قال تعالى : ( وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد ) [ سبأ : 10 ، 11 ] أي : لا توسع الحلقة فتقلق المسمار ، ولا تغلظ المسمار فتقد الحلقة; ولهذا قال : ( لتحصنكم من بأسكم ) يعني : في القتال ، ( فهل أنتم شاكرون ) أي : نعم الله عليكم ، لما ألهم به عبده داود ، فعلمه ذلك من أجلكم ".


scratch غسيل الملائكة من الصحابة!
حنظلة بن ابي عامرالغسيل رضي الله عنه.

study عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه قال:"  سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول عن قتْلِ حنظلةَ بن أبي عامرٍ بعد أن التقَى هو وأبو سفيانَ بن الحارثِ حين علاهُ شدّادُ بن الأسودِ بالسيفِ فقتلهُ ، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:"  إن صاحبكُم تُغَسّله الملائكةُ "، فسألوا صاحبتهُ ، فقالتْ " إنه خرج لمّا سمعَ الهائعةَ وهو جنبٌ " فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم" لذلك غسلتْه الملائكةُ "
الراوي : عبدالله بن الزبير | المحدث : الألباني في السلسلة الصحيحة : 326 | خلاصة حكم المحدث : حسن
Like a Star @ heaven والهيعة ‏‏:‏‏ الصيحة التي فيها الفزع.

Idea ويشهد لمعناه ما رواه ابو يعلى في مسنده ( 2884) والطحاوي في مشكل الآثار ( 3531) و (4870) والحاكم في المستدرك ( 7077) والطبراني في الكبير ( 3412) ومن طريقه أبو نعيم في دلائل النبوة ومعرفة الصحابة كلهم من طريق عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس وموطن الشاهد فيه قول الأوس (( ومنا من غسلته الملائكة حنظلة بن الراهب ))


scratch أول مَن قال سبحان ربي الأعلى!
اسرافيل عليه السلام.

affraid وهذا القول لا دليل عليه ...الا اثار بلا سند مطلقا
Idea  Question وكذا ما جاء في بعض التفاسير ان اول من قال :" سبحان ربي الاعلى" :هو ميكائيل.

studyجاء عند القرطبي المفسر ،قال :قيل : إن أول من قال سبحان ربي الأعلى ميكائيل - عليه السلام - . وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لجبريل : " يا جبريل أخبرني بثواب من قال : سبحان ربي الأعلى في صلاته أو في غير صلاته " . فقال : " يا محمد ، ما من مؤمن ولا مؤمنة يقولها في سجوده أو في غير سجوده ، إلا كانت له في ميزانه أثقل من العرش والكرسي وجبال الدنيا ، ويقول الله تعالى : صدق عبدي ، أنا فوق كل شيء ، وليس فوقي شيء ، اشهدوا يا ملائكتي أني قد غفرت له ، وأدخلته الجنة فإذا مات زاره ميكائيل كل يوم ، فإذا كان يوم القيامة حمله على جناحه ، فأوقفه بين يدي الله تعالى ، فيقول : يا رب شفعني فيه ، فيقول قد شفعتك فيه ، فاذهب به إلى الجنة " ...لا دليل على صحته ...

sunny وجاء في تفسير القرطبي في تفسير سورة الاعلى قوله :" وروى جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال : " إن لله تعالى ملكا يقال له حزقائيل ، له ثمانية عشر ألف جناح ، ما بين الجناح إلى الجناح مسيرة خمسمائة عام ، فخطر له خاطر هل تقدر أن تبصر العرش جميعه ؟ فزاده الله أجنحة مثلها ، فكان له ستة وثلاثون ألف جناح ، ما بين الجناح إلى الجناح خمسمائة عام . ثم أوحى الله إليه : أيها الملك ، أن طر ، فطار مقدار عشرين ألف سنة فلم يبلغ رأس قائمة من قوائم العرش . ثم ضاعف الله له في الأجنحة والقوة ، وأمره أن يطير ، فطار مقدار ثلاثين ألف سنة أخرى ، فلم يصل أيضا فأوحى الله إليه أيها الملك ، لو طرت إلى نفخ الصور مع أجنحتك وقوتك لم تبلغ ساق عرشي . فقال الملك : سبحان ربي الأعلى " فأنزل الله تعالى : سبح اسم ربك الأعلى . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اجعلوها في سجودكم " . ذكره الثعلبي في ( كتاب العرائس ) له . وقال ابن عباس والسدي : معنى "سبح اسم ربك الأعلى" أي عظم ربك الأعلى . والاسم صلة ، قصد بها تعظيم المسمى كما قال لبيد :إلى الحول ثم اسم السلام عليكما 6]ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر ]

study عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال:" لما نزلَتْ {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ } قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :"اجْعَلوها في ركوعِكم ". فلما نزلَتْ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } قال :اجْعَلوها في سُجودِكم ".
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : النووي في المجموع : 3/413 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن وفي رواية أخرى ضعيفة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ركع قال: سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثا، وإذا سجد قال: سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاثا


scratch أول مَن تكلم بالعربية!
اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام.

←لكن يجب معرفة ان الجملة كان يجب ان تكون ...(من اول من نطق بالعربية من العرب المستعربة ؟)..لان اسماعيل عليه السلام ليس عربي اصلا...

Ideaويقال :" أول من فتق لسانه بالعربية وكان عمره 14 عاما هو "اسماعيل" عليه السلام.

Idea  scratch العرب المستعربة أو المتعربة ، ويقال لهم " العدنانيون " ، أو " النزاريون " ، أو " المعديون " ، وهم من صلب سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام ، الذي تزوج من رعلة الجرهمية ، فتعلم منهم العربية ، فسموا المستعربة ، وصار نسلهم من العرب ، واندمجوا فيهم ، وهم ينتسبون إلى عدنان من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام .


scratch صحابي يدخل الجنة بلا حساب ولا عذاب!
عكاشة بن محصن رضي الله عنه.

study عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:"  أكثرْنا الحديثَ عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ ذات ليلةٍ ثم غدَونا إليه فقال : عُرِضَت عليَّ الأنبياءُ الليلةَ بأُمَمِها فجعل النبيُّ يمرُّ ومعَه الثلاثةُ والنبيُّ ومعَه العُصابةُ والنبيُّ ومعَه النفرُ والنبيُّ ليسَ معَه أحدٌ حتى مرَّ عليَّ موسى معَه كَبكبةٌ من بني إسرائيلَ فأعجَبوني فقلت : مَن هؤلاءِ فقيلَ لي : هذا أخوكَ موسى معَه بنو إسرائيلَ قال : قلت : فأينَ أُمَّتي فقيلَ لي : انظرْ عن يمينِك فنظرت فإذا الظِّرابُ قد سُدَّ بوجوهِ الرجالِ ثم قيلَ لي : انظرْ عنْ يسارِك فنظرتُ فإذا الأُفقُ قد سُدَّ بوجوهِ الرجالِ فقيلَ لي : أرضيتَ فقلت : رضيتُ يا ربِّ رضيتُ يا ربِّ قال : فقيل لي :" إنَّ معَ هؤلاءِ سبعينَ ألفًا يدخلونَ الجنةَ بغيرِ حسابٍ " فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ : فِدًا لكم أبي وأمِّي إن استطعتم أن تكَونوا من السبعينَ الألفِ فافعَلوا فإن قصَّرتُم فكونوا من أهلِ الظِّرابُ فإنْ قصَّرتُم فكُونوا من أهلِ الأُفُقِ فإني قد رأيت ثَمَّ ناسًا يَتهاوشونَ فقام عُكَّاشةُ بنُ مِحصنٍ فقال : ادعُ اللهَ لي يا رسولَ اللهِ أن يَجعلَني من السبعينَ فدعا له فقامَ رجلٌ آخرُ فقال : ادعُ اللهَ يا رسولَ اللهِ أن يجعلني منهم فقال : قد سبقك بها عكاشةُ قال : ثمَّ تحدَّثنا فقلنا : مَن ترونَ هؤلاءِ السبعونَ الألفَ ؟ قومٌ وُلِدوا في الإسلامِ لم يُشركوا باللهِ شيئًا حتى ماتوا فبلغ ذلك النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فقال : همُ الذين لا يَكتوونَ ولا يَسترقونَ ولا يتطيرونَ وعلى ربِّهم يتوكلونَ".
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أحمد شاكر في مسنده : 5/307 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


scratchمَن بنى الكعبة!
الملائكة عليهم السلام.

 affraid study لم يرد بذلك دليل صريح لا في القرآن الكريم ولا في الأحاديث الصحيحة، وإنما وردت فيه بعض الأحاديث الضعيفة والآثار عن السلف؛ ولذلك اختلف أهل العلم فيها؛ جاء في عمدة القاري شرح صحيح البخاري لبدر الدين العيني: " واختلفوا في أول من بنى الكعبة, فقيل: أول من بناها الملائكة ليطوفوا بها خوفًا من الله حين قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها (البقرة :30) ا وقيل: أول من بناها آدم عليه الصلاة والسلام ذكره ابن إسحاق، وقيل: أول من بناها شيث عليه الصلاة والسلام".

والثابت عند البخاري وغيره من حديث ابي ذر الغفاري رضي الله عنه قال:" study قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، أيُّ مسجدٍ وُضِعَ أولَ ؟ قال : ( المسجدُ الحرامُ ) . قلتُ : ثم أيُّ ؟ قال : ( ثم المسجدُ الأقصى ) . قلتُ : كم كان بينهما ؟ قال : ( أربعونَ ، ثم قال : حيثما أدركتكَ الصلاةُ فصلِّ ، والأرضُ لكَ مسجدٌ )".
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري في صحيحه : 3425 | خلاصة حكم المحدث : ]صحيح]


scratch أول داعية اسلامي!
مصعب بن عمير رضي الله عنه.

Idea والصحيح ان يقال :" اول سفير في الاسلام ".
←فبعد أن دخل رجال من يثرب في دين الله ارسل الرسول صلى الله عليه وسلم معهم مصعب بن عمير( داعية للإسلام )، وكان بذلك (اول سفير في الاسلام).استسهد في غزوة احد وكان لقبه ←" أول سفير في الإسلام " ،وكان يقال له "مصعب الخير".

study في الصحيحين عن خباب رضي الله عنه قال: "هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نبتغي وجه الله ووجب أجرنا على الله، فمنا من مضى ولم يأكل من أجره شيئاً، منهم مصعب بن عمير قتل يوم أحد فلم نجد شيئاً نكفنه فيه إلا نمرة، كنا إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه، فإذا غطينا رجليه خرج رأسه، فأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نعطي رأسه بها، ونجعل على رجليه إذخرا، ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهذبها- يجنيها- "  صحيح البخاري : 3914


scratch اية جمعت حروف اللغة العربية!
سورة الفتح اية:29 :" مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً " .

cheers والصحيح ان هناك ايتان في القران الكريم جمعت حروف اللغة العربية ...الاولى ( الفتح :29) ، والثانية : ( ال عمران:154)

" ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ "

.......................

ما لن تجدوه في موضوع متكامل الا هنا...لا نمنع الاقتباس بشرف وامانة ، واسناد الامر لاهله والاعتراف بجهود الغير...متعوب عليه ، مدقق و محقق وموثق..
نسأل الله العظيم الاخلاص والقبول ، علم ينتفع به وصدقة جارية لنا ولمن يصله من ارواح اموتنا و المسلمين جميعا - برحمة الله القدبر الرحيم - ، وللقارئين والمذكرين والمبلغين والناشرين..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
 
اول من ! تحقيق معلومات دينية واسلامية... ج2 (لن تجدوه محققا مدققا الا هنا )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: بحوث منوعة للطلبة والدارسين المهتمين- Researches and Projects for Students and Scholars-
انتقل الى: