حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اول من ! تحقيق معلومات دينية واسلامية... ج1 (لن تجدوه محققا مدققا الا هنا )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
ahmaroayoubi


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 55

اول من ! تحقيق معلومات دينية واسلامية... ج1 (لن تجدوه محققا مدققا الا هنا ) Empty
مُساهمةموضوع: اول من ! تحقيق معلومات دينية واسلامية... ج1 (لن تجدوه محققا مدققا الا هنا )   اول من ! تحقيق معلومات دينية واسلامية... ج1 (لن تجدوه محققا مدققا الا هنا ) Emptyالجمعة أكتوبر 09, 2015 10:14 am

أوّل مَن ! و مَعلومات إسلامية منتشرة في الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي. تحقيق و تدقيق

scratch أول مَن قال السلام عليكم !

سيدنا آدم عليه السلام
scratchأخرج الشيخان من خديث ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" خلقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ آدمَ على صورتِه طولُه ستُّونَ ذراعًا فلمَّا خلقَه قال اذهب فسلِّم على أولئِك النَّفرِ وَهم نفرٌ منَ الملائِكةِ جلوسٌ فاستمع ما يجيبونَك فإنَّها تحيَّتُك وتحيَّةُ ذرِّيَّتِك، قال فذَهبَ فقال " السَّلامُ عليكم " فقالوا السَّلامُ عليكَ ورحمةُ اللَّهِ قال فزادوهُ ورحمةُ اللَّهِ ، قال فَكلُّ من يدخلُ الجنَّةَ على صورةِ آدمَ وطولُه ستُّونَ ذراعًا فلم يزلِ الخلقُ ينقصُ بعدَه حتَّى الآنَ ".
صحيح مسلم: 2841 .  صحيح البخاري : 6227


scratch أول مَن اهتز له عرش الرحمن!

سعد بن معاذ رضي الله عنه.

study روى البخاري (3803) ، ومسلم (2466) عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " اهْتَزَّ العَرْشُ لِمَوْتِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ ".

studyجاء في الأوائل للسيوطي قال الذهبي رحمه الله :
" وَالعَرْشُ خَلْقٌ لِلِّهِ مُسَخَّرٌ ، إِذَا شَاءَ أَنْ يَهْتَزَّ اهْتَزَّ بِمَشِيْئَةِ اللهِ ، وَجَعَلَ فِيْهِ شُعُوْراً لِحُبِّ سَعْدٍ ، كَمَا جَعَلَ تَعَالَى شُعُوْراً فِي جَبَلِ أُحُدٍ بِحُبِّهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ تَعَالَى : ( يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ ) سَبَأ/ 10 ، وَقَالَ : ( تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ ) الإِسْرَاءُ/ 44 ، ثُمَّ عَمَّمَ فَقَالَ : ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ ) الإسراء/ 44 ، وَهَذَا حَقٌّ ، وَفِي صَحِيْحِ البُخَارِيِّ قَوْلُ ابْنِ مَسْعُوْدٍ: " كُنَّا نَسْمَعُ تَسْبِيْحَ الطَّعَامِ وَهُوَ يُؤْكَلُ " وَهَذَا بَابٌ وَاسِعٌ سَبِيْلُهُ الإِيْمَانُ.  " انتهى من "سير أعلام النبلاء" (3/ 183-184) .

Idea وتمام حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه :
" كنا نَعُدُّ الآياتِ برَكَةً، وأنتم تعُدُّونها تخويفًا، كنا معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفرٍ، فقلَّ الماءُ، فقال : ( اطلُبوا فَضلةً من ماءٍ ) . فجاؤوا بإناءٍ فيه ماءٌ قليلٌ، فأدخَل يدَه في الإناءِ ثم قال : ( حيَّ على الطَّهورِ المبارَكِ، والبرَكَةِ من اللهِ ) . فلقد رأيتُ الماءَ ينبُعُ من بين أصابعِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ولقد كنا نسمَعُ تسبيحَ الطعامِ وهو يؤكَلُ ".
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري في صحيحه : 3579

study قال شيخ الإسلام ابن تيمية:" لَمَّا مَاتَ اهْتَزَّ لَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ فَرَحًا بِقُدُومِ رُوحِهِ ".  انتهى.

Idea وهذا التفسير مروي عن الحسن في السنة لعبد الله بن الإمام أحمد، وقال ابن القيم كما نقله عنه المناوي في فيض القدير:"  كان سعد في الأنصار بمنزلة الصدّيق في المهاجرين، لا تأخذه في اللّه لومة لائم، وختم له بالشهادة، وآثر رضا اللّه ورسوله على رضا قومه وحلفائه، ووافق حكمه حكم اللّه من فوق سبع سماوات، ونعاه جبريل عليه السلام يوم موته، فحق له أن يهتز العرش له."  انتهى .

study قال الحافظ ابن حجر في الفتح: " والمراد باهتزاز العرش استبشاره وسروره بقدوم روحه، يقال لكل من فرح بقدوم قادم عليه اهتز له، ... ووقع ذلك من حديث ابن عمر عند الحاكم بلفظ:" اهتز العرش فرحاً به ". ... وقيل المراد باهتزاز العرش اهتزاز حملة العرش، ويؤيده حديث: أن جبريل قال:" من هذا الميت الذي فتحت له أبواب السماء، واستبشر به أهلها ". أخرجه الحاكم.  وقيل هي علامة نصبها الله لموت من يموت من أوليائه ليشعر ملائكته بفضله ".... انتهى


scratch أول مَن اذّن في السماء!

جبريل عليه السلام.

Idea قال اهل العلم: الحكم بصحة هذا النوع من المسائلصعب لعدم ثبوت شيء في الوحي يدل على أغلبها، وإنما نقلت فيه روايات تاريخية وبعضها مأخوذ من الإسرائيليات، ومن المعلوم أن المأخوذ من الإسرائيليات لا يجزم بصحته ولا يصدقون فيما حكوه لما ورد في البخاري من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال:study" كان أهلُ الكتابِ يقرؤون التوراةَ بالعبرانيةِ، ويفسرونَها بالعربيةِ لأهلِ الإسلامِ ، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:" لا تصدّقوا أهلَ الكتابِ ولا تكذبوهم، وقولواSad آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل )". الآيةَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري في صحيحه : 7362.


scratch الذي كانت الملائكة تسلم عليه من الصحابة!

عمران بن حصين، رضي الله عنه.

study روى مسلم من حديث عمران بن الحصين رضي الله عنه قوله :" ... وقد كان يُسلِّمُ عليَّ حتى اكتويتُ . فتركتُ . ثم تركتُ الكيَّ فعاد ".
الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : مسلم في صحيحه : 1226

Idea ←ولكن قال الحافظ ابن حجر في الفتح": وقد ثبت عن عمران بن حصين أنه كان يسمع كلام الملائكة".

Idea ←وقال المباركفوري في شرح الترمذي: "عمران بن حصين... كان من علماء الصحابة وكانت الملائكة تسلم عليه وهو ممن اعتزل الفتنة".

studyعن الحكم بن الاعرج رضي الله عنه قال:"  أنَّ عِمرانَ بنَ حُصَينٍ قال:" ما مسَسْتُ ذَكَري بيميني منذُ بايَعْتُ بها رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم"."
الراوي : الحكم بن الأعرج | المحدث : الهيثمي في مجمع الزوائد : 9/384 | خلاصة حكم المحدث : فيه عمر بن سهل المازني وثقه ابن حبان وقال‏‏ ربما خالف وضعفه العقيلي وبقية رجاله رجال الصحيح‏‏
studyوروى الطبراني بسنده في الكبير عن قتادة قال:" إن الملائكة كانت تصافح عمران بن حصين حتى اكتوى".studyقال الألباني في السلسلة الضعيفة: إنه منكر.


scratch الذي كانت تستحيي منه الملائكة من الصحابة!

عثمان بن عفان رضي الله عنه.

studyروى مسلم (2401) عن عَائِشَة رضي الله عنهاَ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُضْطَجِعًا فِي بَيْتِي ، كَاشِفًا عَنْ فَخِذَيْهِ ، أَوْ سَاقَيْهِ ، فَاسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَهُوَ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ ، فَتَحَدَّثَ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَهُوَ كَذَلِكَ ، فَتَحَدَّثَ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ ، فَجَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَوَّى ثِيَابَهُ ، فَدَخَلَ فَتَحَدَّثَ ، فَلَمَّا خَرَجَ قَالَتْ عَائِشَةُ : دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ تَهْتَشَّ لَهُ وَلَمْ تُبَالِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ عُمَرُ فَلَمْ تَهْتَشَّ لَهُ وَلَمْ تُبَالِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ عُثْمَانُ فَجَلَسْتَ وَسَوَّيْتَ ثِيَابَكَ ؟!فَقَالَ: ( أَلَا أَسْتَحِي مِنْ رَجُلٍ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلَائِكَةُ ) ؟! " .

studyوروى الطبراني في "المعجم الأوسط" (8601) عَنْ عَائِشَةَ عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ عُثْمَانَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ، تَسْتَحْييِ مِنْهُ الْمَلَائِكَةُ ) .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني في صحيح الجامع : 2106 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


scratch أول شيء بناه الله !

السماء...❗️

studyلقوله تعالى :"وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " الذاريات:47
scratch الأيد هنا تعني القوة ، وليست جمعا لليد، بل هي من الفعلآد يئيد أيدا ، إذا قوي واشتد

affraid  و لا دليل على السّماء هي الوحيدة التي بناها عز وجل بيديه - التي تليق بجلاله -...فالله خلق بيديه ، وخلق بالامر "كن فيكون".

study قال ابن كثير في تفسير هذه الآية:
" يقول تعالى منبها على خلق العالم العلوي والسفلي: { وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا } أي: جعلناها سقفا [محفوظا] رفيعا { بأيد } أي: بقوة. قاله ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، والثوري، وغير واحد، { وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } ، أي: قد وسعنا أرجاءها ورفعناها بغير عمد، حتى استقلت كما هي."

study وقل القرطبي في تفسير هذه الآية:
" قوله تعالى: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} لما بين هذه الآيات قال: وفي السماء آيات وعبر تدل على أن الصانع قادر على الكمال، فعطف أمر السماء على قصة قوم نوح لأنهما آيتان. ومعنى {بِأَيْدٍ} أي بقوة وقدرة. عن ابن عباس وغيره."

study قال العلامة الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان:تَنْبِيهٌ :
" قَوْلُهُ تَعَالَى فِي هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ :" بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍلَيْسَ مِنْ آيَاتِ الصِّفَاتِ الْمَعْرُوفَةِ بِهَذَا الِاسْمِ ، لِأَنَّ قَوْلَهُ :" بِأَيْدٍ" لَيْسَ جَمْعَ يَدٍ : وَإِنَّمَا الْأَيْدُ الْقُوَّةُ ، فَوَزْنُ قَوْلِهِ هُنَا بِأَيْدٍ فَعْلٌ ، وَوَزْنُ الْأَيْدِي أَفْعُلُ ، فَالْهَمْزَةُ فِي قَوْلِهِ : بِأَيْدٍ فِي مَكَانِ الْفَاءِ ، وَالْيَاءُ فِي مَكَانِ الْعَيْنِ ، وَالدَّالُ فِي مَكَانِ اللَّامِ ، وَلَوْ كَانَ قَوْلُهُ تَعَالَى :" بِأَيْدٍ " جَمْعَ يَدٍ لَكَانَ وَزْنُهُ أَفْعُلًا ، فَتَكُونُ الْهَمْزَةُ زَائِدَةً وَالْيَاءُ فِي مَكَانِ الْفَاءِ ، وَالدَّالُ فِي مَكَانِ الْعَيْنِ ، وَالْيَاءُ الْمَحْذُوفَةُ لِكَوْنِهِ مَنْقُوصًا هِيَ اللَّامَ .
وَالْأَيْدُ ، وَالْآدُ فِي لُغَةِ الْعَرَبِ بِمَعْنَى الْقُوَّةِ ، وَرَجُلٌ أَيْدٌ قَوِيٌّ ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : "وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ .[البقرة:87] ، أَيْ قَوَّيْنَاهُ بِهِ ، فَمَنْ ظَنَّ أَنَّهَا جَمْعُ يَدٍ فِي هَذِهِ الْآيَةِ فَقَدْ غَلِطَ غَلَطًا فَاحِشًا ، وَالْمَعْنَى : وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِقُوَّةٍ
".


studyمن الأمور الثابتة ان الله خلقها بيده وهي :

←أولاً : خلق آدم عليه السلام:
Like a Star @ heaven لقوله تعالى: ( قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ ).سورة ص:75

←ثانياً : غرس جَنة عَدن بيده سبحانه :

دليله ما ورد عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أولَئِكَ الَّذِينَ أَرَدْتُ : غَرَسْتُ كَرَامَتَهُمْ بِيَدِي ، وَخَتَمْتُ عَلَيْهَا ، فَلَمْ تَرَ عَيْنٌ ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ " . رواه مسلم برقم (189) .

Idea وتمام الحديث:" سأل موسى ربه : ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال : هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له : ادخل الجنة . فيقول أي رب ! كيف ؟ وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له : أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول : رضيت ، رب ! فيقول : لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله . فقال في الخامسة : رضيت ، رب ! فيقول : هذا لك وعشرة أمثاله . ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك . فيقول : رضيت ، رب ! قال : رب ! فأعلاهم منزلة ؟ قال : أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي . وختمت عليها . فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر . قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } [ 32 / السجدة / الآية - 17 ] الآية . وفي رواية : سمعت الشعبي يقول : سمعت المغيرة بن شعبة يقول على المنبر :" إن موسى عليه السلام سأل عز وجل عن أخس أهل الجنة منها حظا ". وساق الحديث بنحوه .
الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : مسلم في صحيحه : 189

←ثالثاً : ألواحُ موسى عليه السلام كتبها اللهُ بيدَه:

دليله ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( احْتَجَّ آدَمُ وَمُوسَى ، فَقَالَ مُوسَى : يَا آدَمُ ! أَنْتَ أَبُونَا ، خَيَّبْتَنَا وَأَخْرَجْتَنَا مِنْ الْجَنَّةِ . فَقَالَ لَهُ آدَمُ : أَنْتَ مُوسَى ، اصْطَفَاكَ اللَّهُ بِكَلَامِهِ ، وَخَطَّ لَكَ بِيَدِهِ ، أَتَلُومُنِي عَلَى أَمْرٍ قَدَّرَهُ اللَّهُ عَلَيَّ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَنِي بِأَرْبَعِينَ سَنَةً .
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى ، فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى ".
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ وَابْنِ عَبْدَةَ قَالَ أَحَدُهُمَا : خَطَّ ، وقَالَ الْآخَرُ : كَتَبَ لَكَ التَّوْرَاةَ بِيَدِهِ
). رواه مسلم برقم (2652) .

←رابعاً : القلم :

دليله:عن ابن عمر رضي الله عنهما من قوله موقوفا عليه قال : scratch" خلقَ اللَّهُ أربعةَ أشياءٍ بيدِهِ : العَرشَ والقلَمَ وآدمَ، وجنَّةَ عَدنٍ ثم قالَ لسائرِ الخلقِ: كُن فَكانَ "
الراوي : مجاهد بن جبر المكي | المحدث : الألباني في مختصر العلو: 53 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم
Like a Star @ heaven  المحدث : الذهبي في العلو : 82 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد


scratch أول مَن طاف بالبيت العتيق!

الملائكة عليهم السلام.

جاء في البداية والنهاية ، لابن كثير الجزء الأول، بناء البيت العتيق، روينا :" أن آدم نصب عليه -البيت العتيق - قبة، وأن الملائكة قالوا له: قد طفنا قبلك بهذا البيت، وأن السفينة طافت به أربعين يومًا، أو نحو ذلك.studyولكن كل هذه الأخبار عن بني إسرائيل. وقد قررنا أنها لا تصدق، ولا تكذب، فلا يحتج بها، فأما إن ردها الحق فهي مردودة.

cheers  study والثابت أن الملائكة تطوف في البيت المعمور ، كما جاء في البخاري من حديث مالك بن صعصة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال   :" ... هذا البيتُ المعمورُ، يصلي فيه كلَّ يومٍ سبعون ألفَ ملَكٍ، إذا خرجوا لم يعودوا إليه آخِرَ ما عليهم ..."
الراوي : مالك بن صعصعة الأنصاري | المحدث : البخاري في صحيحه : 3207 ، و  مسلم في صحيحه : 164

Ideaو البيت المعمور جاء في احاديث عديدة انه في ( السماء الدنيا) و ( الرابعة ) والصحيح الثابت انه في السماء السابعة وابراهيم - عليه السلام - مسند ظهره اليه.
study الادلة:
"... ثم صعدت إلى السماء السابعة فإذا أنا بأبينا إبراهيم خليل الرحمن ساندا ظهره إلى البيت المعمور كأحسن الرجال ؛ قلت : يا جبريل ! من هذا ؟ قال : هذا أبوك إبراهيم خليل الرحمن ، وهو نفر من قومه ، فسلمت عليه وسلم علي ، وإذا بأمتي شطرين : شطر عليهم ثياب بيض كأنها القراطيس ، وشطر عليها ثياب رمد ، قال : فدخلت البيت المعمور ودخل معي الذين عليهم الثياب البيض وحجب الآخرون الذين عليهم ثياب رمد ، وهم على حر ، فصليت أنا ومن معي في البيت المعمور ، ثم خرجت أنا ومن معي ، قال : والبيت المعمور يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون فيه إلى يوم القيامة ..."
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البيهقي في دلائل النبوة : 2/390 | خلاصة حكم المحدث : أمثل إسنادا

study" ذُكر لنا أنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال يومًا لأصحابِه هل تدرونَ ما البيتُ المعمورُ ؟ قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ قال :" فإنه مسجدٌ في السماءِ تحتَه الكعبةُ لو خرَّ لخرَّ عليها ". . ."
الراوي : قتادة بن دعامة | المحدث : الألباني في السلسلة الصحيحة : 1/859 | خلاصة حكم المحدث : إسناده مرسل صحيح

cheers  study"وعن خالد بن عرعرة رضي الله عنه : أنَّ رجلًا قال لعليٍّ رضيَ اللهُ عنهُ :" ما البيتُ المعمورُ ؟" قال :" بيتٌ في السماءِ يقال له : الضّراحُ وهو بحِيالِ الكعبةِ من فوقِها حُرمتُه في السماءِ كحُرمةِ البيتِ في الأرضِ يُصلِّي فيه كلَّ يومٍ سبعون ألفًا من الملائكةِ ولا يعودون فيه أبدًا "
الراوي : خالد بن عرعرة | المحدث : الألباني في السلسلة الصحيحة:  1/859 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات غير خالد بن عرعرة وهو مستور وزيادة (حيال الكعبة) ثابتة بمجموع طرقها


scratch أول صلاة صلاها النبي محمد عليه السلام حين فرضت عليه!

الظهر... ( وهي اول صلاة بعد الاسراء والمعراج ) ... sunny انتبهوا

study" دخلتُ أنا وأبي على أبي برزةَ الأسلميّ، فقال له أبي : كيف كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلي المكتوبةَ ؟ فقال : كان يصلي الهجيرَ، التي تدعونها الأولى، حين تدحضُ الشمسُ، ويصلي العصرَ، ثم يرجع أحدُنا إلى رَحلهِ في أقصى المدينةِ، والشمسُ حيَّةٌ، ونسيتُ ما قال في المغربِ، وكان يستحب أن يؤخرَ العشاءَ، التي ندعونها العتَمة، وكان يكره النومَ قبلها والحديثَ بعدها، وكان ينفتِل من صلاة الغداةِ حين يعرف الرجلُ جليسَه، ويقرأ بالستين إلى المائةِ .
الراوي : أبو برزة الأسلمي | المحدث : البخاري في صحيحه: 547
Like a Star @ heaven تَدْحَضُ الشَّمْسُ :تَزُولُ عَنْ وَسَطِ السَّمَاءِ

Idea قال الحافظ في الفتح:" قيل لأنها أول صلاة صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم حين بين له الصلوات الخمس، وقيل لأنها أول صلاة النهار".

Idea وقد روى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة وأبي سعيد أن أول صلاة فرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي صلاة الظهر.

وقد جاء ذلك مفصلاً في مصنف عبد الرزاق عن الحسن قال:" أَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارفكانت أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر، فأتاه جبريل فقال:" وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ . وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ". فقام جبرائيل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي خلفه ثم الناس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والنساء خلف الرجال، قال: فصلى بهم الظهر أربعاً... الحديث.
"المصنف" لعبد الرزاق (1 / 453)
ولذلك تسمى : الصلاة الأولى .

←قال ابن رجب : " في هذه الرواية : أن لصلاة الظهر اسمين آخرين :
أحدهما : الهجير ؛ لأنها تصلى بالهاجرة . [ وهُوَ وَقْتُ شِدَّةِ الْحَرِّ ]
.

←قال الشامي" : ... أول صلاة صلاها النبي صلى الله عليه وسلم  من الخمس مطلقًا الظهر بمكة باتفاق ".

study  Idea ذكر بعض أهل العلم أن أول صلاة صلاها النبي صلى الله عليه وسلم" بركوع "، هي (صلاة العصر ) بعد الإسراء والمعراج .

←قال الرملي الشافعي في "نهاية المحتاج" (1/496) : " الركوع وهو من خصائص هذه الأمة ، وأول صلاة ركع فيها النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العصر صبيحة الإسراء . واستدل السيوطي لذلك بأنه ثبت أنه عليه الصلاة والسلام صلى الظهر صبيحتها بلا ركوع , وأنه قبل ذلك كان يصلي صلاة الليل كذلك ، فلو لم يكن الركوع من خصوصيات هذه الأمة لفعله فيما كان يفعله قبل الإسراء وفي ظهر صبيحتها " انتهى .

study فأول صلاة بعد تحويل القبلة هي صلاة العصر كما ثبت في صحيح البخاري من حديث البراء .
←قال ابن حجر رحمه الله في الفتح:" وَالتَّحْقِيق أَنَّ أَوَّل صَلَاة صَلَّاهَا فِي بَنِي سَلِمَة لَمَّا مَاتَ بِشْر بْن الْبَرَاء بْن مَعْرُور الظُّهْر، وَأَوَّل صَلَاة صَلَّاهَا بِالْمَسْجِدِ النَّبَوِيّ الْعَصْر".

←وقال ايضا - ابن حجر- :" واختلف فيما قبل ذلك.. فذهب جماعة إلى أنه لم يكن قبل الإسراء صلاة مفروضة إلا ما وقع الأمر به من صلاة الليل من غير تحديد. وذهب الحربي إلى أن الصلاة كانت مفروضة ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي وعليه اقتصر في المقدمات فقال: وكان بدء الصلاة قبل أن تفرض الصلوات الخمس ركعتين غدواً وركعتين عشياً. وروي عن الحسن في قوله تعالى:" وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ". أنها صلاته بمكة حين كانت الصلاة ركعتين غدوا وركعتين عشياً، فلم يزل فرض الصلاة على ذلك ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون بمكة تسع سنين، فلما كان قبل الهجرة بسنة أسرى الله بعبده ورسوله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عرج به جبريل إلى السماء. ثم ذكر حديث الإسراء ونحوه في النوادر في أول كتاب الصلاة قال: ومن كتاب ابن حبيب وغيره قال: فرضت الصلوات الخمس ليلة الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم وذلك بمكة قبل الهجرة بسنة، وكان الفرض قبل ذلك ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي، فأول ما صلى جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم الظهر فسميت الأولى". انتهى.


scratch أعظم سورة في القران!

الفاتحة.

studyلقوله صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه: " لأُعَلِمُنكَ أَعظَمَ سُورَةٍ في القُرْآن قَبلَ أنْ تَخرُجَ مِنَ المَسجِدِ؟" فَأخَذَ بِيَدِي، فَلَمَا أرَدْنَا أنْ نَخرُجَ، قُلتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إنّكَ قُلتَ: لأُعَلِمَنّكَ أعظَمَ سُورَةٍ في القُرْآنِ؟ قَالَ: scratch" الحَمدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَهِيَ السّبعُ المَثَانِي وَالقُرْآنُ العَظِيمُ الَذِي أُوتِيتُهُ" .
أبو سعيد بن المعلى | المحدث : البخاري | المصدر : صحيحه : 4474

studyوعن أبي هريرة رضي الله عنه  أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم خرجَ على أُبَيّ بن كعبٍ فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :" يا أبي – وهو يُصلي – فالتفتَ أُبَيّ فلمْ يُجِبْه ، وصلّى أُبَيّ فخففَ . ثم انصرفَ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال : السلامُ عليكَ يا رسولَ اللهِ ، فقال رسولُ اللهِ : وعليكَ السلامُ ما منعكَ يا أُبَيّ أن تجيبنِي إذ دعوتكَ ؟ فقال : يا رسولَ اللهِ إني كنتُ في الصلاةِ ، قال : أفلم تجدْ فيما أوحى اللهُ إليّ أن اسْتَجِيبُواْ لِلهِ ولِلرّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحيِيكُمْ ؟ قال : بلى ، ولا أعودُ إن شاءَ اللهُ . قال : أتحبُّ أن أعلّمكَ سورةً لم ينزلْ في التوراةِ ، ولا في الإنجيلِ ، ولا في الزبورِ ، ولا في القرآنِ مثلُها ؟ قال : نعم يا رسولَ اللهِ ، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :" كيفَ تقرأ في الصلاةِ ؟" قال : فقرأ أمّ القرآنِ ، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :" والذي نفسي بيدهِ ما أنزلتْ في التوراةِ ، ولا في الإنجيلِ ، ولا في الزبور ِ، ولا في الفرقانِ مثلها . وإنها سبعٌ من المثانِي ، والقرآنُ العظيمُ الذي أُعْطيتهُ".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي في سننه : 2875 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

studyوعن أبيّ بن كعب رضي الله عنه  أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال له:" ألا أُعلِّمُك سورةً ، ما أُنزِل في التَّوراةِ ولا في الإنجيلِ ولا في الزَّبورِ ولا في الفرقانِ مثلُها ؟ قلتُ : بلى ، قال : إنِّي لأرجو أن لا تخرجَ من ذلك البابِ حتَّى تعلمَها ، فقام رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقمتُ معه ، فجعل يُحدِّثُني ويدُه في يدي ، فجعلتُ أتباطأُ كراهيةَ أن يخرجَ قبل أن يُخبِرَني بها ، فلمَّا قرُب من البابِ قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! السُّورةُ الَّتي وعدتَني ! قال : كيف تقرأُ إذا افتتحتَ الصَّلاةَ ؟ قال : فقرأتُ فاتحةَ الكتابِ ، قال : هي هي ، وهي السَّبعُ المثاني الَّتي قال اللهُ تعالَى : { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنِ الْعَظِيمِ } الَّذي أُوتيتُ "
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : ابن جرير الطبري في تفسيره : 8/2/74 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


scratch خطيب الانبياء يوم القيامة!

شعيب عليه السلام.

studyروى الحاكم بسنده عن محمد بن إسحاق قال: " وشعيب بن ميكائيل النبي صلى الله عليه وسلم بعثه الله نبياً فكان من خبره وخبر قومه ما ذكر الله في القرآن " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكره قال:study" ذاك خطيب الأنبياء لمراجعته قومه".  سكت عنه الذهبي في التلخيص.

studyجاء تاريخ الأمم والرسل والملوك- الطبري - (1 / 198): حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال قال ابن إسحاق فكان رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما ذكر لي يعقوب بن أبي سلمة إذا ذكره قال:study" ذاك خطيب الأنبياء لحسن مراجعته قومه"

←وفي تفسير ابن أبي حاتم - (11 / 13)
←وفي قصص الأنبياء - (1 / 276)


←وقد روى ابن إسحاق بن بشر عن جويبر ومقاتل، عن الضحاك،عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر شعيبا قال: " ذاك خطيب الانبياء ".


scratch الملقب من الصّحاية بأسد الله !

حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، عم سيدنا النبي محمد عليه السلام.

Idea هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم من اشهر صيادى الاسود فى جزيرة العرب ،وكان يقال له أسد الله وأسد رسوله يكنى أبا عمارة، وهو شقيق صفية بنت عبد المطلب أم الزبير، عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة أرضعتهما ثويبة مولاة أبي لهب وأرضعت أبا سلمة بن عبد الأسد وكان حمزة رضي الله عنه وأرضاه أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين وقيل: بأربع سنين والأول أصح.وكان إسلام حمزة في السنة الثانية من مبعث رسول الله، وقيل بل أسلم بعد دخول النبي دار الأرقم في السنة السادسة من البعثة، ونرجح الرواية الأولى لإجماع المصادر عليه.واستشهد في غزوة أحد رضي الله عنه.

study عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه  قال: " فقد رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة حين فاء الناس من القتال رجل: رأيته عند تلك الشجرة فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه فلما رآه ورأى ما مثل به شهق وبكى فقام رجل من الأنصار فرمى عليه بثوب ثم جيء بحمزة فصلى عليه ثم بالشهداء فيوضعون إلى جانب حمزة فيصلي عليهم ثم يرفعون ويترك حمزة حتى صلى على الشهداء كلهم وقال صلى الله عليه وسلم :" حمزة سيد الشهداء عند الله يوم القيامة."
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الكمال بن الهمام في شرح فتح القدير. الصفحة أو الرقم: 2/154 | خلاصة حكم المحدث : لا يقصر عن درجة الحسن

studyعن جابر بن عبدالله و علي بن أبي طالب رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال:" سيدُ الشهداءِ عندَ اللهِ يومَ القيامَةِ حمزةُ بنُ عبدِ المطلِبِ "
الراوي : جابر بن عبدالله و علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني في صحيح الجامع : 3676 | خلاصة حكم المحدث : حسن

study عن  عمير بن إسحاق رضي الله عنه  قال :" كان حمزةُ بنُ عبدِ المطَّلبِ يُقاتِلُ بين يدَي رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويقولُ " أنا أسَدُ اللهِ وأسَدُ رسولِه " "
الراوي : عمير بن إسحاق | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد: 9/271 | خلاصة حكم المحدث : رجاله إلى قائله رجال الصحيح‏‏
Like a Star @ heaven  الشوكاني في در السحابة : 264 | خلاصة حكم المحدث : ]مرسل] إسناده رجاله رجال الصحيح

studyعن الأصبغ بن نباتة ، عن علي قال :" إن أفضل الخلق يوم يجمعهم الله الرسل ، وأفضل الناس بعد الرسل الشهداء ، وإن أفضل الشهداء حمزة بن عبد المطلب ".
المستدرك على الصحيحين كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم . أفضل الشهداء حمزة بن عبد المطلب .[ ص: 195 ] 1930

sunny  Idea  Question  scratch الصحيح في قصة وحشي بن حرب ومقتل حمزة بن عبد المطلبرضي الله عنه:

study أخرج ابن هشام في السيرة والبخاري في صحيحه: (4072)، وأحمد في مسنده: (16077)، كلهم بطرق إلى عبد العزيز بن أبي سلمة، عن عبد الله بن الفضل، عن سليمان بن يسار، عن جعفر بن عمرو الضمري -واللفظ للبخاري- قال: "خرجت مع عبيد الله بن عدي بن الخيار، فلما قدمنا حمص قال لي عبيد الله بن عدي: هل لك في وحشي، نسأله عن قتل حمزة قلت: نعم، وكان وحشي يسكن حمص، فسألنا عنه، فقيل لنا: هو ذاك في ظل قصره، كأنه حميت، قال: فجئنا حتى وقفنا عليه بيسير، فسلمنا فرد السلام، قال: وعبيد الله معتجر بعمامته، ما يرى وحشي إلا عينيه ورجليه، فقال عبيد الله: يا وحشي أتعرفني؟ قال: فنظر إليه ثم قال: لا والله، إلا أني أعلم أن عدي بن الخيار تزوج امرأة يقال لها: أم قتال بنت أبي العيص، فولدت له غلامًا بمكة، فكنت أسترضع له، فحملت ذلك الغلام مع أمه فناولتها إياه، فلكأني نظرت إلى قدميك، قال: فكشف عبيد الله عن وجهه ثم قال: ألا تخبرنا بقتل حمزة؟
قال: نعم، إن حمزة قتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر، فقال لي مولاي جبير بن مطعم: إن قتلت حمزة بعمي فأنت حر، قال: فلما أن خرج الناس عام عينين -وعينين: جبل بحيال أحد بينه وبينه واد- خرجت مع الناس إلى القتال، فلما أن اصطفوا للقتال، خرج سباع فقال: هل من مبارز؟ قال: فخرج إليه حمزة بن عبد المطلب، فقال: يا سباع، يا ابن أم أنمار مقطعة البظور، أتحاد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ قال: ثم شد عليه، فكان كأمس الذاهب، قال: وكمنت لحمزة تحت صخرة، فلما دنا مني رميته بحربتي، فأضعها في ثنته حتى خرجت من بين وركيه..
قال: فكان ذاك العهد به، فلما رجع الناس رجعت معهم، فأقمت بمكة حتى فشا فيها الإسلام، ثم خرجت إلى الطائف، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولًا، فقيل لي: إنه لا يهيج الرسل، قال: فخرجت معهم حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رآني قال: آنت وحشي؟ قلت: نعم، قال: أنت قتلت حمزة؟ قلت: قد كان من الأمر ما بلغك، قال: فهل تستطيع أن تغيب وجهك عني؟ قال: فخرجت..
قال: فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج مسيلمة الكذاب، قلت: لأخرجن إلى مسيلمة، لعلي أقتله فأكافئ به حمزة، قال: فخرجت مع الناس، فكان من أمره ما كان، قال: فإذا رجل قائم في ثلمة جدار، كأنه جمل أورق ثائر الرأس، قال: فرميته بحربتي، فأضعها بين ثدييه حتى خرجت من بين كتفيه، قال: ووثب إليه رجل من الأنصار فضربه بالسيف على هامته، قال: قال عبد الله بن الفضل: فأخبرني سليمان بن يسار، أنه سمع عبد الله بن عمر، يقول: فقالت جارية على ظهر بيت: وا أمير المؤمنين، قتله العبد الأسود
".

Idea قال شعيب الأرناؤوط: "أخرجه البيهقي في السنن: (9/97- 98)، من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري: (4072)، والبيهقي في الدلائل: (3/241) من طريق حُجين بن المثنى، به، وأخرجه الطبراني في الكبير: (2949) من طريق أحمد بن خالد الوهبي، عن عبد العزيز بن أبي سلمة، به. وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني: (483)، والطبراني في الكبير: (2950) من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، و(2947)، وفي الأوسط: (1821) من طريق محمد بن إسحاق، كلاهما عن عبد الله بن الفضل، به" . (البخاري: صحيح البخاري، باب قتل حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه (3844)، تحقيق: مصطفى البغا، الناشر: دار ابن كثير، اليمامة – بيروت، الطبعة الثالثة، 1407هـ – 1987م، جـ4/1494. Like a Star @ heaven  الإمام أحمد: مسند أحمد (16077)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001م، جـ25/480-483.
- ابن هشام: السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ الشلبي، الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة: الثانية، 1375هـ - 1955م، جـ2/70-73.)


Idea وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: "وَالْمَحْفُوظُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ خَرَجْتُ مَعَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيٍّ وَكَذَا أَخْرَجَهُ بن إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ جَعْفَرٍ قَالَ خَرَجْتُ أَنَا وَعُبَيْدُ الله فَذكره" .
(ابن حجر: فتح الباري شرح صحيح البخاري، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الناشر: دار المعرفة - بيروت، 1379هـ، جـ7/ 368.).

...................
ما لن تجدوه في موضوع متكامل الا هنا...لا نمنع الاقتباس بشرف وامانة ، واسناد الامر لاهله والاعتراف بجهود الغير...متعوب عليه ، مدقق و محقق وموثق..
نسأل الله العظيم الاخلاص والقبول ، علم ينتفع به وصدقة جارية لنا ولمن يصله من ارواح اموتنا و المسلمين جميعا -برحمة الله القدير الرحيم - ، وللقارئين والمذكرين والمبلغين والناشرين..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
 
اول من ! تحقيق معلومات دينية واسلامية... ج1 (لن تجدوه محققا مدققا الا هنا )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: بحوث منوعة للطلبة والدارسين المهتمين- Researches and Projects for Students and Scholars-
انتقل الى: