حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ الودودُ الولودُ ، العؤودُ...شرح وتفصيل وهدي نبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anayasmeen
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
anayasmeen


عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 31
الموقع : hotmail.com

أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ الودودُ الولودُ ، العؤودُ...شرح وتفصيل وهدي نبوي Empty
مُساهمةموضوع: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ الودودُ الولودُ ، العؤودُ...شرح وتفصيل وهدي نبوي   أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ الودودُ الولودُ ، العؤودُ...شرح وتفصيل وهدي نبوي Emptyالخميس سبتمبر 10, 2015 1:16 am

أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ الودودُ الولودُ ، العؤودُ...
شرح وتفصيل لأفضل النساء...وصفات الزوجة الصالحة


study قال ربنا تبارك وتعالى :" وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "[ الروم : 21 ]

studyقال عليه الصلاة والسلام:  " ألا أُخبرُكم برجالِكم في الجنَّةِ ؟ ! النبيُّ في الجنَّةِ ، والصِّدِّيقُ في الجنَّةِ ، والشَّهيدُ في الجنَّةِ ، والمولودُ في الجنَّةِ ، والرجلُ يزورُ أخاه في ناحيةِ المصرِ - لا يزوره إلا لله - في الجنَّةِ . ألا أخبرُكم بنسائِكم في الجنَّةِ ؟ ! كلُّ ودودٍ ولودٍ ، إذا غضبَتْ أو أُسيءَ إليها 0]أو غضب زوجُها ] ؛ قالت : هذه يدي في يدك ؛ لا أَكتحلُ بغَمْضٍ حتى تَرْضى".

الراوي : أنس بن مالك و ابن عباس و كعب بن عجرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة.الصفحة أو الرقم: 3380 | خلاصة حكم المحدث : روي من حديث أنس وابن عباس وكعب بن عجرة

study " أَلَا أُخْبِرُكُمْ برجالِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ النبيُّ في الجنةِ ، والشهيدُ في الجنةِ ، والصِّدِّيقُ في الجنةِ والمولودُ في الجنةِ ، والرجلُ يزورُ أخاه في ناحيةِ المصرِ في اللهِ في الجنةِ . أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ الودودُ الولودُ ، العؤودُ ؛ التي إذا ظُلِمَتْ قالت : هذه يدي في يدِكَ ، لا أذوقُ غُمْضًا حتى تَرْضَى "

الراوي : كعب بن عجرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع.الصفحة أو الرقم: 2604 | خلاصة حكم المحدث : حسن

scratchالودُود هي المرأة التي تتودد إلي زوجها وتتحبب إليه وتبذل وسعها في مرضاته. و هي التي تقبل علي زوجها فتحيطه بالمودة والحب والرعاية وتحرص علي طاعته ومرضاته ليتحقق بها الهدف الأساسي من الزواج وهو السكن.

scratch الولود: وهذه كناية عن عطاء عظيم؛ فهي نبع حب، وهي بعدُ عؤود، رؤيتها عيد، والعيش بجوارها عيد، ومصاحبتها عزة؛ إذ هي بشِّرت بالجنة، وها نحن نقترب من جنابها، وقد أصابنا شيء من هيبتها، ونحن نودُّ التعرف عليها.

العؤود "اي التي تعود على زوجها بالنفع...خدمة ورضا و طاعة وتزينا و تخفيف العبء والهم والاقتصاد وحسن التدبير.

Idea scratch ومعنى آذت أو أوذيت: آذت زوجها، أو آذاها زوجها، يعني سواء كانت ظالمة أو مظلومة فإنها تسعى لاسترضاء زوجها
Idea فقد جاء في المعجم الأوسط للطبراني : " ..... أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِنِسَائِكُمْ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ؟ الْوَلُودَ، الْوَدُودُ الَّتِي إِذَا ظَلَمَتْ هِيَ أَوْ ظُلِمَتْ قَالَتْ: هَذِهِ يَدِي فِي يَدِكَ، لَا أَذُوقُ غَمْضًا حَتَّى تَرْضَى."

Like a Star @ heaven قال المناوي –رحمه الله- Sadالتي إذا ظلمت) بالبناء للمفعول يعني ظلمها زوجها بنحو تقصير في إنفاق، أو جور في قسم ونحو ذلك (قالت) مستعطفة له (هذه يدي في يدك) أي ذاتي في قبضتك (لا أذوق غُمضا) بالضم أي لا أذوق نوما يقال أغمضت العين إغماضا، وغمضتها تغميضا أطبقت أجفانها -أي لا أنام ولا يستريح لي بال-(حتى ترضى) عني. " (المناوي : فيض القدير).

وقال المناوي أيضاً: study   2867 (ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة) قالوا : أخبرنا قال : (النبي في الجنة) أي في أعلى درجاتها وأل فيه للجنس أو العهد أو الاستغراق (والشهيد) أي القتيل في معركة الكفار لإعلاء كلمة الله (في الجنة والصديق) بالتشديد صيغة مبالغة أي الكثير الصدق والتصديق للشارع (في الجنة والمولود) أي الطفل الذي يموت قبل البلوغ (في الجنة والرجل) ذكره وصف طردي والمراد الإنسان (يزور أخاه) في الإسلام (في ناحية المصر في الله) أي لا لأجل تأميل ولا مداهنة بل لوجه الله تعالى (في الجنة) ولكونه يحبه لا يحبه إلا لله وأراد بقوله في ناحية المصر في مكان شاسع عنه والمصر كل كورة يقسم فيها الفئ والصدقات.
(ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة) قالوا : بلى قال : (الودود) بفتح الواو أي المتحببة إلى زوجها (الولود) أي الكثيرة الولادة ويعرف في البكر بأقاربها (العؤود) بفتح العين المهملة أي التي تعود على زوجها بالنفع (التي إذا ظلمت) بالبناء للمفعول يعني ظلمها زوجها بنحو تقصير في إنفاق أو جور في قسم ونحو ذلك (قالت) مستعطفة له (هذه يدي في يدك) أي ذاتي في قبضتك (لا أذوق غمضا) بالضم أي لا أذوق نوما يقال أغمضت العين إغماضا وغمضتها تغمميضا أطبقت أجفانها (حتى ترضى) عني فمن اتصفت بهذه الأوصاف منهن فهي خليقة بكونها من أهل الجنة ،وقلما نرى فيهن من هذه صفاتها فالمرأة الصالحة كالغراب الأعصم.

scratch لا أذوقُ غُمْضًا حتى تَرْضَى: اي عيناها لا تكتحلان بنوم: فهي خائفة و قلقة و متألمة ومغمومة و مهمومة...اجتمعتْ لديها كلُّ المشاعر؛ لأن بينها وبين زوجها حجابًا شفافًا من الغضب، لم يمضِ عليه ليلةٌ واحدة، إنها خائفة من مضيِّ ليلة واحدة ينام فيها زوجُها وهو عليها غاضب، حتى لو كان لها ظالمًا؛ خشيةَ أن تكون ليلتهما الأخيرة معًا، وتخاف أن يصبح علاج ما بينهما غدًا أعسرَ منه اليوم،.

study وقال عليه الصلاة والسلام:" الدُّنيا متاعٌ، وخيرُ متاعِ الدُّنيا المرأةُ الصَّالحةُ "

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم.الصفحة أو الرقم: 1467 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

studyوقال عليه الصلاة والسلام:" خَيْرُ نِسائِكُمُ الوَدُودُ الوَلودُ ، المُوَاتِيَةُ ، المُوَاسِيَةُ ، إذا اتَّقَيْنَ اللهَ ، وشَرُّ نِسائِكُمُ المُتَبَرِّجَاتُ المُتَخَيِلاتُ ، وهُنَّ المُنافِقَاتُ ، لا يدخلُ الجنةَ مِنْهُنَّ إلَّا مثلُ الغُرَابِ الأَعْصَمِ "

الراوي : أبو أذينة الصدفي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة.الصفحة أو الرقم: 1849 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

study وقال عليه الصلاة والسلام:" إذا صلَّتِ المرأةُ خَمسَها وصامَت شَهْرَها وحفِظَت فرجَها ، وأطاعَت زَوجَها ، فلتَدخُلْ مِن أيِّ أبوابِ الجنَّة شاءَت "

الراوي : عبدالرحمن بن عوف | المحدث : السيوطي | المصدر : البدور السافرة.الصفحة أو الرقم: 396 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
Like a Star @ heaven المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير.الصفحة أو الرقم: 1/500 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته]
Like a Star @ heaven  الراوي : أنس بن مالك و عبدالرحمن الزهري و عبدالرحمن بن عوف | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع.الصفحة أو الرقم: 661 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


study وقال عليه الصلاة والسلام:" لا تؤذي امرَأةٌ زَوجَها إلَّا قالَت زَوجتُهُ منَ الحورِ العينِ: لا تُؤذيهِ، قاتلَكِ اللَّهُ، فإنَّما هوَ عندَكِ دخيلٌ، أوشَكَ ( يوشك ) أن يفارقَكِ إلَينا "

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه. الصفحة أو الرقم: 1650 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .
( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي.الصفحة أو الرقم: 1174 | خلاصة حكم المحدث : صحيح )

...............................

Idea Like a Star @ heaven sunny من صفات الزوجة الصالحة:

الأسرة هي اللبنة الأولى التي يتكون منها المجتمع، فإن صلحت صلح المجتمع، وإن فسدت فسد المجتمع، وقد وضع الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أسساً وضوابط لرعاية هذه الأسرة التي تبدأ تكوينها بالزواج، فحث الرجل على اختيار الزوجة الصالحة ذات الدين والخلق ، ولا عليه أن يراعي بعد ذلك الجمال والحسب والمال فهو مباح .. وحث الإسلام ولي المرأة أن يتحرى في الخاطب: الدين والخلق. وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة، وحين تكون المرأة الصالحة ودوداً ولوداً فيكون قد اجتمع للزوج سعادة الدنيا، واستعان بها على نيل سعادة الآخرة
.

فعلى المسلم العاقل أن يتحرَّى في دنياه كلَّ ما يعينه على تحصيل السعادة في أخراه ، ومن أهمها واوجبها الزوجة الصالحة المتدينة ، التي تطيع الله ورسوله وتحسن التبعل لزوجها لتبني مجتمعا صالحاً مؤمناً مطيعاً...
قال النبي صلى الله عليه وسلم
" : تنكح المرأة لأربع ، لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك."  . ) الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري.الصفحة أو الرقم: 5090 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]  .

فإخبر صلَّى الله عليه وسلَّم بِصفات المرأةِ الَّتي يتعلَّقُ بها النَّاسُ في الزَّواجِ، وهي المالُ والحسَبُ والجمالُ والدِّينُ، ثُمَّ نصحَ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بِصاحبة الدِّينِ، وأنْ يُجعلَ عليه المعوَّلُ في اختيارِ الزَّوجةِ؛ لأنَّ اختيارَ ذاتِ الدِّينِ يترتَّبُ عليه سعادةُ الدَّارَينِ الدُّنيا والآخرةِ، وقولُه صلَّى الله عليه وسلَّم: «ترَبتْ يداك»، أي: التصقتْ بِالتُّرابِ، ويقالُ على مَنِ افتقرَ: ترِبتْ يداه، وهذه الجملةُ جاريةٌ على ألسنةِ العربِ لا يُريدونَ بها الدُّعاءَ على المخاطَبِ ولا وقوعَ الأمر به، والمرادُ بها الحثُّ والتَّحريضُ؛ فَالنَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يحثُّ على الظَّفرِ، أي: الفوز بصاحبةِ الدِّينِ وتفضيلها على غيرِها مِنَ النِّساءِ .
وحثُّ على مُصاحبةِ أهلِ الصَّلاحِ في كلِّ شيءٍ؛ لأنَّ مَن صاحبَهم استفادَ مِن أخلاقِهم ويأمنُ الْمَفسدةَ مِن جهتِهم.

Idea قال الحافظ ابن حجر : "والمعنى أن اللائق بذي الدين والمروءة أن يكون الدين مطمح نظره في كل شيء لا سيما فيما تطول صحبته فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بتحصيل صاحبة الدين الذي هو غاية البغية ". أ. هـ " فتح الباري " ( 9 / 135 ) .

Idea يقول الإمام البهوتي في "شرح منتهى الإرادات" (2/621) :
" ولا يسأل عن دينها حتى يُحمد له جمالها ، قال أحمد : إذا خطب رجل امرأة سأل عن جمالها أولا ، فإن حُمد سأل عن دينها ، فإن حمد تزوج ، وإن لم يحمد يكون ردها لأجل الدين ، ولا يسأل أولا عن الدين ، فإن حُمد سأل عن الجمال ، فان لم يحمد ردَّها للجمال لا للدين " انتهى .


وصلاحِ الزوجة لا بد أن يشمل جميع جوانب الحياة :

sunny أهمها وأولها : الصلاح والتقوى والدين:
star: قال تعالى : " فالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ " النساء:34

قال عليه الصلاة والسلام:" ...ألا أخبركم بخير ما يكنز ؟ المرأة الصالحة ، إذا نظر إليها سرته ، وإذا أمرها أطاعته ، وإذا غاب عنها حفظته "
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : النووي | المصدر : الخلاصة. الصفحة أو الرقم: 2/1076 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

وقال عليه الصلاة والسلام:" مِنْ سعادَةِ ابنِ آدمَ ثلاثَةٌ ومِنْ شِقْوَةِ ابنِ آدَمَ ثلاثةٌ مِنْ سعادَةِ ابنِ آدَمَ : المرأةُ الصالحةُ والمسْكَنُ الصالحُ والمركبُ الصالحُ ، ومن شِقْوَةِ ابنِ آدَمَ : المرأةُ السوءُ والمسكنُ السوءُ والمركبُ السوءُ ".

الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد.الصفحة أو الرقم: 4/275 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح

Idea ثانياً:التي يحسن الظن بها بأن تحفظ نفسها وعرضها وأولادها وبيتها ، وماله وبيته واهله في حضرته وغيبته ،و تتحلى بالطهارة والعفة والأدب الرفيع وحلاوة اللسان وحسن المعاشرة وتطيعه في كل حال ولا تخالفه وتشكر له فضله ولا تنكره ولا تكفره ، وتعلم بانه اما جنتها اونارها:

قال عليه الصلاة والسلام لعمة حصين بن محصن:" ...أذاتُ زوجٍ أنتِ؟ قالت: نعم قال:" فأين أنتِ منه؟ " قالت: ما آلوه إلا ما عجزتُ عنه قال:" فكيف أنتِ له فإنه جنتُكِ ونارُكِ".

الراوي : حصين بن محصن | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح.الصفحة أو الرقم: 314 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أيُّ النساءِ خيرٌ ؟ قال :" التي تسرُّه إذا نظر ، وتطيعُه إذا أمر ، ولا تخالفُه في نفسِها ومالها بما يكره"

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي.الصفحة أو الرقم: 3231 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

وقال عليه الصلاة والسلام: " 0]]إذا صلَّتِ المرأةُ خَمْسَها ، و صامَت شهرَها ، و حصَّنَتْ فرجَها ، وأطاعَت زوجَها ، قيلَ لها : ادخُلي الجنَّةَ مِن أيِّ أبوابِ الجنَّةِ شِئتِ[/b]"

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع.الصفحة أو الرقم: 660 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

وقال عليه الصلاة والسلام: " لا ينظرُ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى إلى امرأةٍ لا تشْكُرُ لزوجِها وَهيَ لا تستَغني عنْه"

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد.الصفحة أو الرقم: 4/312 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر. الصفحة أو الرقم: 2/41 | خلاصة حكم المحدث : صحيح



Idea قال الأصمعيّ : أخبرنا شيخٌ من بني العنبر قال : كان يقال : النساء ثلاث : فهينّةٌ ليّنةٌ عفيفة مسلمة ، تعين أهلَها على العيش ولا تعينُ العيشَ على أهلِها ، وأخرى وعاءٌ للولد ، وأخرى غُلٌ قمٍِلٌ ، يضعه اللّه في عنق من يشاء ، ويفكّه عمن يشاء .

Idea ثالثاً: ان تكون بكرًا :
فقد حث الإسلام على البكر ، وهي التي لم توطئ بعد ؛ لأن البكر تحب الزوج وتألفه أكثر من الثيب ، وهذه طبيعة جُبِل الإنسان عليها ،وهي الأنس بأول مألوف.
وامتدح الله الأبكار وجعل هذه الصفة من صفات نساء الجنة قال تعالى : " إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً "(الواقعة:35 - 36) .
وتزوج جابر - رضي الله عنه - ثيبـًا ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "هلاّ بكرًا تلاعبها وتلاعبك".
وهذا لا يعني أن الثيب ، لا يسن الزواج منها...الا ان الافضل الزواج بالبكر... لكن لجابر قصة
Like a Star @ heaven يَحكي جابِر رضي الله عنه أنَّه قالَ لِلنَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلَّم إنَّه عَروسٌ، أي: قَريبُ عَهدٍ بالدُّخولِ عَلى المَرأةِ، فاسْتَأذَنَه في التَّقَدُّمِ، فَأذِنَ له صَلَّى الله عليه وسلَّم، فَلمَّا أتى المَدينةِ لَقِيَه خالُه، واسمُه ثَعْلَبةُ بنُ عَنَمَةَ، فَسَألَه عَن البَعيرِ، فَأخبَرَه بِما صَنَعَ فيه، فَلامَه عَلى بَيْعِه مِن جِهةٍ أنَّه لَيْسَ له ناضِحٌ غَيرَه. وقَدْ كانَ رَسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلَّم سَألَه حينَ اسْتَأذَنَه في التَّقَدُّمِ إلى المَدينةِ: هَلْ تَزَوَّجتَ بِكْرًا أم تَزَوَّجتَ ثَيِّبًا؟ فَأجابَه: تَزَوَّجتُ ثَيِّبًا، وكانَ اسمُها سُهَيْلةَ بِنْتَ مُعَوِّذ الأوْسيَّةَ، فَقالَ صَلَّى الله عليه وسلَّم "هَلَّا تَزَوَّجتَ بِكْرًا تُلاعِبها وتُلاعِبك"، فَبيَّنَ جابِر رضي الله عنه لِلنَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلَّم الأمرَ قائلًا:" يا رَسولَ اللهِ، تُوُفِّيَ والِدي أو اسْتُشهِدَ، ولي أخَواتُ صِغارٌ فَكَرِهتُ أن أتَزَوَّجَ مِثلَهنَّ فَلا تُؤَدِّبهنَّ ولا تَقومُ عليهنَّ، فَتَزَوَّجتُ ثَيِّبًا؛ لِتَقومَ عليهنَّ وتُؤَدِّبَهنَّ". فَلَمَّا قَدِمَ صَلَّى الله عليه وسلَّم المَدينةَ غَدَوْتُ عليه بالبَعيرِ فَأعْطاني ثَمَنَه ورَدَّه، أي: البَعيرَ، عَلَيَّ، فَحَصَلَ لِجابِر رضي الله عنه الثَّمَنُ والمُثمنُ مَعًا.

وفال النبي - عليه الصلاة والسلام - :" عليكم بالأبكارِ فإنَّهنَّ أعذبُ أفواهًا وأنتقُ أرحامًا وأرضى باليسيرِ"

الراوي : عبدالرحمن بن عويم بن ساعدة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح.الصفحة أو الرقم: 3/246 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]
الراوي : عتبة بن عويم بن ساعدة الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة.الصفحة أو الرقم: 623 | خلاصة حكم المحدث : حسن بجموع الطرق
 

Idea يقول الغزالي - رحمه الله - :" في البكر خواص لا توجد في الثيب ، منها : أنها لا تحن أبدًا إلا للزوج الأول ، وأكد الحب ما يقع في الحبيب الأول . ومنها إقبال الرجل عليها ، وعدم نفوره منها ، فإن طبع الإنسان النفور عن التي مسها غيره ويثقل عليه ذلك .

Idea رابعاً: التي تحافظ على صلتها بربها ، صاحبة إيمان وتقوى وطاعة ، محافظة على الفرائض والنوافل ،همها رضى الله سبحانه وتعالى/b]:
قال تعالى :" فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّه "[النساء: 34].
الصالحات : الموصفات بالصلاح
قانتات : دائمات للصلاح والعبادة لأن القنوت المراد به الدوام ، وقيل القانتات المطيعات لله .
حافظات للغيب :يحفظن ما غاب عن الناس وهو السر الذي يكون في بيت الزوج ويكون بينها وبين زوجها أيضا فتجد المرأة الصالحة لا يمكن أن يطلع على ما في بيتها أحد بل إذا سألت عن ما في بيتها قالت نحن في خير.

قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إذا صلَّتِ المرأةُ خَمْسَها ، و صامَت شهرَها ، و حَفِظَت فرْجَها ، وأطاعَت زَوجَها ، دخَلتِ الجنَّةَ "

الراوي : أنس بن مالك و عبدالرحمن الزهري و عبدالرحمن | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع.الصفحة أو الرقم: 661 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

وفي رواية أبي هريرة " 0]]إذا صلَّتِ المرأةُ خَمْسَها ، و صامَت شهرَها ، و حصَّنَتْ فرجَها ، وأطاعَت زوجَها ، قيلَ لها : ادخُلي الجنَّةَ مِن أيِّ أبوابِ الجنَّةِ شِئتِ
"

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع.الصفحة أو الرقم: 660 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 Idea خامساً: التي لا تطلب الطلاق دون عذر شرعي صحيح ومقنع:
قال عليه الصلاة والسلام:" أيُّما امرأةٍ سألت زَوجَها الطَّلاقَ مِن غيرِ ( ما ) بأسٍ فحرامٌ علَيها رائحةُ الجنَّةِ"

الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر.الصفحة أو الرقم: 2/51 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 study  جاء في " محاضرات الأدباء ":" أي النساء أفضل ؟ قيل :" التي لا تعرف عيب المقال ، ولا تهتدي لمكر الرجال ، فارغة القلب إلا من الزينة لبعلها ، والإبقاء في الصيانة على أهلها ".
انظر "محاضرات الأدباء" الراغب الأصفهاني (1/410) وعيون الأخبار لابن قتيبة (1/375)

study جاء في "شرح منتهى الإرادات" من كتب الحنابلة (2/621) :
" ويسن أيضا تَخَيُّرُ الجميلة ، لأنه أسكن لنفسه ، وأغض لبصره ، وأكمل لمودته ؛ ولذلك شرع النظر قبل النكاح ".

study وقديما قالت العرب:" لا تنكحوا من النساء ستة: لا أنانة "كثيرة الشكي والأنين" ولا منانة "من تمن على زوجها" ولا حنانة "من تحن لزوج آخر" ولا تنكحوا حداقة "تشتهي ما ليس عندها" ولا براقة "كثيرة الزينة" أومن تستقل بنفسها في كل شيء ولا شداقة "كثيرة الكلام".

Idea سادسا: لا تمنع نفسها عن زوجها بدون عذر شرعي:

قال تعالى:" وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ ..." المؤمنون:5-6

قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" إِذَا بَاتَتْ الْمَرْأَةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ " .
أخرجه البخاري (3237) ، ومسلم (1436) .

وفي لفظ لمسلم : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهَا فَتَأْبَى عَلَيْهِ إِلَّا كَانَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ سَاخِطًا عَلَيْهَا حَتَّى يَرْضَى عَنْهَا " .

سابعاً: عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : "استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن ."

رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .


cheers أفضل النساء:
الصالحة المؤمنة المطيعة:
Idea  فبصلاحها يصلُح البيت كله، وبفسادها وسوء عشرتها ، يفسد البيت كله.
كانها القلب للجسم ، إن صلَحت صلَح الجسد كله وإن فسَدت فسَد الجسد كله وضاع صاحبه.
Idea فالمرأة سكن لزوجها ورفق و رحمة ومعلمة لأطفالها ومدبرة لشؤون بيتها، تعامل زوجَها كما أمَرَها ربها - بالمودة والرحمة والطاعة التامة - في غير معصية ، تقوم على شأن زوجها وتعينه على طاعة ربه، وتحفظه في حضوره وغيابه، وتنصحه وتشير عليه، وتُخفّف عنه ولا تُثقل عليه، إذا نظَر إليها سرَّته، وإن دعاها أجابته، وإذا غاب عنها حفظته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotmail.com
 
أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ الودودُ الولودُ ، العؤودُ...شرح وتفصيل وهدي نبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اليس الله بكاف عبده؟:"أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" الزمر:36
» بطاقات طب نبوي " تعلم وعلم وانشر "
» ملائكة محيطة بالانسان:خبر وتحقيق وتفصيل
» لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم:معنى وتفصيل وفضل
» نجمة داود المزعومة: تحقيق وتدقيق وتفصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الرفق بالقوارير - حوّاء و بناتها - Eve & Little Eve-
انتقل الى: