حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انزال المني بالنظر أو الفكر وحكم الصوم واحكام هامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
avatar

عدد المساهمات : 372
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 47
الموقع : aahmroo@yahoo.com

مُساهمةموضوع: انزال المني بالنظر أو الفكر وحكم الصوم واحكام هامة   الثلاثاء يوليو 14, 2015 11:25 pm

scratch
إنزال المني بالنظر أو الفكر ، فيه التفصيل الآتي :

study مذهب الحنفية والشافعية إلا قليلا منهم
أن الإنزال بالفكر – وإن طال وبالنظر بشهوة ، ولو إلى فرج المرأة مرارا ، لا يفسد الصوم ، وإن علم أنه ينزل به ، لأنه إنزال من غير مباشرة ، فأشبه الاحتلام
.

 study قال القليوبي
": النظر والفكر المحرك للشهوة ، كالقبلة ، فيحرم وإن لم يفطر به 1."

study ومذهب المالكية :
أنه إن أمنى بمجرد الفكر أو النظر ، من غير استدامة لهما يفسد صومه ويجب القضاء دون الكفارة .

Like a Star @ heaven وإن استدامهما حتى أنزل فإن كانت عادته الإنزال بهما عند الاستدامة ، فالكفارة قطعا ، وإن كانت عادته عدم الإنزال بهما عند الاستدامة ، فخالف عادته وأمنى ، فقولان في لزوم الكفارة ، واختار اللخمي عدم اللزوم .

Like a Star @ heaven " ولو أمنى في أداء رمضان بتعمد نظرة واحدة يفسد صومه ويجب القضاء ، وفي وجوب الكفارة وعدمه تأويلان ، محلهما إذا كانت عادته الإنزال بمجرد النظر ، وإلا فلا كفارة اتفاقا  ".2

وقال الأذرعي من الشافعية ،  وتبعه شيخ القليوبي ، والرملي :
" يفطر إذا علم الإنزال بالفكر والنظر ، وإن لم يكرره "  3.

study ومذهب الحنابلة ، :
" التفرقة بين النظر ، إذا أمنى يفسد الصوم ، لأنه أنزل بفعل يتلذذ به ، ويمكن التحرز منه ، فأفسد الصوم ، كالإنزال باللمس والفكر لا يمكن التحرز منه ، بخلاف النظر
."

Idea ولو أمذى بتكرار النظر فظاهر كلام أحمد لا يفطر به ، لأنه لا نص في الفطر به ، ولا يمكن قياسه على إنزال المني ، لمخالفته إياه في الأحكام ، فيبقى على الأصل.  4.

Idea " وإذا لم يكرر النظر لا يفطر، سواء أمنى أو أمذى ، وهو المذهب ، لعدم إمكان التحرز . ونص الإمام أحمد : يفطر بالمني لا بالمذي " 5.

Idea  Like a Star @ heaven " أما الفكر، فإن الإنزال به لا يفسد الصوم . واختار ابن عقيل : الإفساد به ، لأن الفكر يدخل تحت الاختيار، لكن جمهورهم استدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه : " إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست أو حدثت به أنفسها ، ما لم تعمله أو تكلم."  6.

ولأنه لا نص في الفطر به ولا إجماع، و لا يمكن قياسه على المباشرة ولا تكرار النظر، لأنه دونهما  في استدعاء الشهوة ، وإفضائه إلى الإنزال. 7
........................

الهوامش :


1-حاشية القليوبي 2/59 وانظر الدر المختار 2/98 والإقناع للشربيني الخطيب 2/331 .

2-الشرح الكبير للدردير 1/529 والقوانين الفقهية ص81.

3- حاشية القليوبي 2/59 .

4-المغني لابن قدامة 3/49 .

5-الإنصاف 3/302.

6-أخرجه البخاري الفتح 11/549


7-المغني لابن قدامة 3/49.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انزال المني بالنظر أو الفكر وحكم الصوم واحكام هامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: شهر رمضان المبارك - Ramadan's Month Atmosphere-
انتقل الى: