حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
ahmaroayoubi


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 55

رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام   رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 12:05 am

scratch ما صفة الشعر في قول الرسول - عليه الصلاة والسلام - " رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة " ؟

الجواب:
يراد برؤوسهن شعر الرؤوس فيظهر أنهن يجمعن شعورهن ويلبدنها فيجتمع الشعر كله لُمة خلف الرأس، وتعقده خلفها بخيط أو نحوه فإذا مشت خيل إلى الناظر أن لها رأسان؛ حيث أن الشعر كأنه رأس ثاني فتكون شبيهة بأسنمة البخت التي هي نوع من الإبل لها سنامان أحدهما أكبر من الآخر، وهذا دليل على تحريم جمع الشعر خلف الرأس كأنه كرة وأن الأصل أن المرأة تضفر شعرها وتجدلها قرونًا خلفها وعن جانبي رأسها كما هو المعتاد عند نساء المؤمنين .والله أعلم.

scratch ما حكم جمع شعر الرأس إلى فوق أو خلف ؟

الجواب:
نرى أن ذلك لا يجوز بالنسبة إلى النساء، وأن المرأة عليها أن تُجدل رأسها وتجعله ضفائر، فهكذا كانت حال النساء في العهد النبوي وما بعده إلى زمن قريب، وبعد أن توافد نساء الكفار إلى البلاد الإسلامية قلدهن بعض النساء ظنًا منهن أن ذلك تقدم ورقي وجمال، ولاشك أنه تقبيح للمنظر، وتشويه للشعر، وقد ينطبق الوصف المذموم في حديث "رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة" على بعضهن وهي التي تجمع شعر رأسها حتى تكون كاللمة وتلم بعضه على بعض وتربطه من خلفها وتلبس الخمار فوقه أو لا تلبسه فكأن لها رأسان، وذلك يُشبه أسنمة البخت وهي نوع من الإبل لها سنامان، ومن أسماء هذا العمل سفح المرأة لشعرها إلى الخلف وهو السدل.
Idea وقد كان النبي يسدل شعره لما كان المشركون يفرقون، فخالفهم وسدل شعره وراء رأسه لأن اليهود كانوا يسدلون وهم أقرب إلى الشرع من المشركين، ولما أسلم العرب فرق بعد ذلك وترك السدل مخالفة لليهود
. والله أعلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قاله وأملاه: عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

Idea Like a Star @ heaven توضيح لكلام الشيخ - يرحمه الله تعالى - :
الكلام جاء بمعرض الوصف من جهة والذم من جهة إظهاره لغير المَحرم، وعليه كان وجه التحريم لا من جهة الفعل نفسه بل من جهة خروج المرأة به على هذا النحو مما يثير الفتنة والإنتباه مما يخالف مقصود الحجاب.
Idea Like a Star @ heaven لذا إن كان شعر المرأة على هذا النحو في حضور محارمها فقط كان لا بأس فيه.
ولا يخفى أنّ تصفيف الشعر من العادات التي الأصل فيها الإباحة وفعل النساء على عهد الصحابة لا يعني الوجوب أو حتى الندب بلا نص صريح في ذلك.

لذا الظاهر في كلام الشيخ أنّ ذمه للفعل إن أتى على مرأى من أجنبي، أما ما كان في الخلوة أو بمحضر من الاقارب والمحارم فلا بأس
.

study قال الشيخ عبد السلام بن إبراهيم الحصين :

" ...أما عند النساء فإن كانت العلة هي التشبه فلا يجوز، وإما إن كانت العلة هي إظهار الزينة فيجوز؛ لأن المرأة يجوز لها أن تظهر من زينتها أمام أمثالها من النساء.وأما رفع الشعور بمشابك؛ ليبدو الشعر أكبر حجمًا، فلا بأس به ما دام أمام النساء؛ لأنها يجوز أن تتزين في شعرها بما تشاء، ما لم تتشبه بمن يحرم عليها التشبه به، من الرجال، أو الكفار..."
وقال ايضاً:
" ...لا عقص الشعر والذوائب المباح للنساء، حسب ما ثبت في الصحيح عن أم سلمة قالت:" قلت: يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي. الحديث".
قال الفيومي في المصباح المنير 422: "العقيصة للمرأة الشعر الذي يلوى ويدخل أطرافه في أصوله".
وقال 211:لذؤابة بالضم مهموز: الضفيرة من الشعر إذا كانت مرسلة، فإن كانت ملوية فهي عقيصة ...
"

Idea study وتمام الحديث : " أنَّ امرأةً منَ المسلِمينَ - وقالَ زُهَيْرٌ أنَّها قالت يا رسولَ اللَّهِ إنِّي امرأةٌ - أشدُّ ضَفرَ رأسي أفأنقضُهُ للجَنابةِ - ،قالَ :" إنَّما يَكْفيكِ أن تَحفِني عليهِ ثلاثًا "- وقالَ زُهَيْرٌ " تُحْثي عليهِ ثلاثَ حَثياتٍ من ماءٍ ثمَّ تُفيضي علَى سائرِ جسدِكِ فإذا أنتِ قد طَهُرتِ"

الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود. الصفحة أو الرقم: 251 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وقال ايضاً:
" والمقصود هنا هو أسنمة البخت.فنقول: الأسنمة جمع سنام، وهو أعلى ما في ظهر الجمل. والبخت نوع من الإبل عظام الأسنمة، وقد وصف هذا السنام بأنه مائل، وفي حديث ابن عمرو وصفت البخت بأنها عجاف، والعجاف جمع عجفاء، وهي الناقة الضعيفة،.
study قال الخادمي في كتابه بريقة محمودية:
"وإنما قيد بالعجفاء لأن سنامها حينئذ يكون مائلا إلى أحد الطرفين".
وبهذا يظهر أن الصورة المرفقة ليست هي المقصودة بالحديث؛ لأمرين
:
1-أأن مقتضى التشبيه بالسنام أن يكون ذلك فوق الرأس، لا خلفه.
-ولأنه قال: "على رؤوسهن
وما في الصورة هو خلف الرأس، وليس على الرأس.

وقد اختلف أهل العلم في صورة المنهي عنه كيف هي، فقيل:
1-يعظِّمن رؤوسهن بالخمر والعمائم، أو عصائب تلفها على رأسها، فيكون كبيرًا

study قال النووي:
هذا هو المشهور في تفسيره.
2-رفع ضفائر شعورهن على أوساط رؤوسهن تزينًا وتصنعًا.

study قال القاضي عياض: ضَفْر الْغَدَائِر وَشَدّهَا إِلَى فَوْق، وَجَمْعهَا فِي وَسَط الرَّأْس فَتَصِير كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت، وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الْمُرَاد بِالتَّشْبِيهِ بِأَسْنِمَةِ الْبُخْت إِنَّمَا هُوَ لِارْتِفَاعِ الْغَدَائِر فَوْق رُءُوسهنَّ، وَجَمْع عَقَائِصهَا هُنَاكَ، وَتُكْثِرهَا بِمَا يُضَفِّرْنَهُ حَتَّى تَمِيل إِلَى نَاحِيَة مِنْ جَوَانِب الرَّأْس، كَمَا يَمِيل السَّنَام.

3-تكثير الشعر، ورفعه فوق الرأس، وهذا المعنى يشبه السابق، والفرق بينهما أنها في السابق تفعل ذلك بشعرها، وهنا تزيد على شعرها بشيء تجعله فيه.

4-يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلَا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ، وَلَا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ. وقال بهذا المازري، نقله عنه النووي
."

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
....................

وللاطلاع على كامل الاسئلة والاجابات ، فضلا اضغط الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
رانيا

رانيا


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2015

رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام   رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام Emptyالخميس يونيو 25, 2015 6:14 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة على النبي - عليه الصلاة والسلام : الطريقة الصحيحة والثابتة والمثلى
» الصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد الأذان جهرا في مكبرات الصوت
» ازواج النبي،زوجات النبي عليه الصلاة والسلام بالترتيب
» ما صحة هذه الاحاديث في فضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام؟
» من وصايا النبي - محمد - عليه الصلاة والسلام ج1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: مواضيع تهمك - Very Important Topics-
انتقل الى: