حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رمضان: أشهر الأحاديث المنتشرة عن رمضان ولا تصح! يليها : أحاديث عن رمضان وفيه " صحيحة "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هداية
عضو وفيّ
عضو وفيّ
هداية


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 29
الموقع : hid@yahoo.com

رمضان: أشهر الأحاديث المنتشرة عن رمضان ولا تصح! يليها : أحاديث عن رمضان وفيه " صحيحة " Empty
مُساهمةموضوع: رمضان: أشهر الأحاديث المنتشرة عن رمضان ولا تصح! يليها : أحاديث عن رمضان وفيه " صحيحة "   رمضان: أشهر الأحاديث المنتشرة عن رمضان ولا تصح! يليها : أحاديث عن رمضان وفيه " صحيحة " Emptyالأربعاء يونيو 10, 2015 1:31 am

رمضان: أشهر الأحاديث المنتشرة عن رمضان - لا تصح أو ضعيفة ( لا يؤخذ بها ، ولا يجوز نسبتها للنبي - عليه الصلاة والسلام - ):
.........................................
Like a Star @ heaven Idea مجموعة من الأحاديث عن شهر رمضان المبارك- affraid لا تصح او ضعيفة ( affraid لا يؤخذ بها ، affraid ولا يجوز نسبتها للنبي - عليه الصلاة والسلام )-.!
يرددها ويكررها الكثير من الوعاظ والخطباء ، وينسبونها إلى النبي صلى الله عليه وسلم !!
وهي لا تصح عنه - صلى الله عليه وسلم - ..
>>> علماً بأن هناك من الأحايث المذكورة هنا والمنسوبة للنبي - عليه الصلاة والسلام - وإن لم تثبت <<< إلا أنها صحيحة المعنى او ورد بعض ألفاظها في أحاديث أخرى صحيحة !!!

وذكرناها - جمعاً وتحقيقاً - هنا مع بيان سبب ضعفها - بقصد وهدف وغرض الحذر منها ، وتجنبها والحيطة من نسبتها للنبي ونشرها - الا على سبيل التحذير منها- !:
ومن تلك الأحاديث
:

1 – " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ، نظر الله عز وجل إلى خلقه ، وإذا نظر الله عز وجل إلى عبده لم يعذبه أبدا ، ولله عز وجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار "
موضوع لأن في سنده عثمان بن عبد الله الشامي أحد الوضّاعين ، ورواه بن الجوزي في ( الموضوعات ) ، ثم قال : " موضوع ، فيه مجاهيل ، والمتهم به عثمان " .

study من حديث ابي هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال :
" إذا كانَت أوَّلُ ليلةٍ من رمَضانَ صُفِّدتِ الشَّياطينُ ومَردةُ الجِنِّ وغلِّقت أبَوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ وفُتِحت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ ونادى منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه.الصفحة أو الرقم: 1339 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


2- " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " اللهم لك صُمنا ، وعلى رزقك أفطرنا ، الله تقبل منا ، إنك أنت السميع العليم "
ويروى : " اللهم لك صمت ، وعلى رزقك أفطرت .." .
هذا الحديث ضعيف وقد ورد من حديث بن عباس ، وأنس ، ولا يصح ، إذا كل طرقه ضعيفة ضعفا لا يتقوى ، وهو كما قال بن القيم في " الزاد " : لا يثبت.

study رأيتُ ابنَ عمرَ يقبِضُ علَى لحيتِهِ فيقطعُ ما زادَ علَى الكَفِّ وقالَ كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قالَ :" ذَهَبَ الظَّمأُ وابتلَّتِ العُروقُ وثبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ"
الراوي : مروان بن سالم بن المققع | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود.الصفحة أو الرقم: 2357 | خلاصة حكم المحدث : حسن

study " إنَّ اللهَ لَيَرْضى عن العبدِ أن يأكلَ الأكلةَ فيحمَدَه عليها ، أو يشرب الشَّربةَ فيحمَدَه عليها"
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : مختصر الشمائل. الصفحة أو الرقم: 166 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

3- " إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد " .
حديث ضعيف ، رواه بن ماجه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، وقد ضعف العلامة الإمام المحدث الشيخ الألباني رحمه الله في "الإرواء" 4/41 .

4- " أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار " .
حديث منكر ، رواه العقيلي ، وبن عدي ، وفي سنده رجلان ؛ أحدهما منكر الحديث ، والآخر متروك .

5- " خمس تفطر الصائم ، وتنقض الوضوء : الكذب ، والغيبة ، والنميمة ، والنظر بالشهوة ، واليمين الفاجرة " .
حديث موضوع ؛ رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال :" موضوع " ، ومن قبله قال أبو حاتم : هذا حديث كذب .

6- " صائم رمضان في السفر ، كالمفطر في الحظر "
حديث منكر ؛ وقد رواه ابن ماجه من حديث عبد الرحمن بن عوف ، وقد ضعفه العلامة الألباني رحمه الله في الضعيفة ( 1/498/505) .

7- "الصائم في عبادة ، ما لم يغتب " .
حديث منكر ؛ وقد رواه اين عدي في الكامل وجعله من منكرات عبد الرحيم بن هارون الغساني ، وقد كذبه الدارقطني .

study " مَن لَم يدَع قَولَ الزُّورِ والعمَلَ بِه والجَهلَ ، فليسَ للَّهِ حاجَةٌ أن يدَعَ طعامَه وشرابَهُ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 6057 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

8- " صوموا تصحوا " .
ضعيف ؛ وقد قال العراقي : رواه الطبراني في :"الأوسط " ، وأبو نعيم في " الطب " من حديث أبي هريرة ، بسند ضعيف .

9- " لكل شيء زكاة ، وزكاة الجسد الصوم " .
حديث ضعيف ؛ وقد رواه بن ماجه وغيره ، من حديث أبي هريرة ، ورواه بن الجوزي في " العلل المتناهية في الأحاديث الواهية " من حديث سهل بن سعد ، وقال بن الجوزي : هذا الحديث لا يصح .

10- " من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له ، لم يقض عنه صيام الدهر كله ، وإن صامه ".
حديث ضعيف : علقه البخاري بصغية التمريض ، ورواه أبو داود وغيره .

11- " من صام رمضان ، وعرف حدوده ، وتحفظ مما كان ينبغي أن يتحفظ منه ، كفر ما قبله " .
هذا حديث ضعيف : رواه أحمد ، وفي سنده راوٍ مجهول .

12." لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان. "
" ترتيب الموضوعات " للذهبي (570)، " الفوائد المجموعة " للشوكاني (251).

13. " شهر رمضان معلَّق بين السماء والأرض، ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر. "
" العلل المتناهية " لابن الجوزي (824)، " السلسلة الضعيفة" للألباني (43).

14. " مَن صلَّى في آخر جمعة من رمضان، الخمس الصلوات المفروضة في اليوم والليلة، قضت عنه ما أخل به من صلاة سنَتِه."
" الفوائد المجموعة " (157).

15." من أفطر يوماً مِن رمضان مِن غير رخصةٍ ولا عذرٍ، كان عليه أن يصوم ثلاثين يوما، ومن أفطر يومين كان عليه ستون، ومن أفطر ثلاثا كان عليه تسعون يوماً. "
" الفوائد المجموعة " (276)، " الموضوعات " لابن الجوزي (2 / 197).

16. "صوموا تصحوا "
" تخريج الإحياء " للعراقي (3 / 75)، " السلسلة الضعيفة" (253).

17." أن امرأتين صامتا وأن رجلا قال يا رسول الله إن هاهنا امرأتين قد صامتا وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش فأعرض عنه أو سكت ثم عاد وأراه قال بالهاجرة قال يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا قال ادعهما قال فجاءتا قال فجيء بقدح أو عس فقال لإحداهما قيئي فقاءت قيحاً أو دماً وصديداً ولحماً حتى قاءت نصف القدح ثم قال للأخرى قيئي فقاءت من قيحٍ ودمٍ وصديدٍ ولحمٍ عبيطٍ وغيره حتى ملأت القدح ثم قال إن هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا يأكلان لحوم الناس."
"السلسلة الضعيفة " (519).


18. "عن سلمان قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال:" ثم أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزداد فيه رزق المؤمن من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره أن ينتقص من أجره شيء قالوا ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم فقال يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر أوله رحمة أتوسطه مغفرة وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار واستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنها فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة."
" العلل " لابن أبي حاتم (1 / 249)، " السلسلة الضعيفة" (871).

study " من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجرِه ، غير أنه لا ينقُصُ من أجرِ الصائمِ شيءٌ "
الراوي : زيد بن خالد الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب. الصفحة أو الرقم: 1078 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

19. " ليتَّقِه الصائم "– يعني: الكحل -. " مجموع الفتاوى " ابن تيمية (25 / 234)، "السلسلة الضعيفة " (1014).

20." اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان "
انظر : كتاب الأذكار للنووي و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 96 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 طبعة دار الريان لعام 1407هـ .
وكتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395


21." أتاكم رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة، ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء، وينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل "
قال الألباني موضوع في تعليقه الترغيب والترهيب

22." صوموا تصحواوسافروا تغنموا " ولفظه " سافروا تربحوا وصوموا تصحوا واغزوا تغنموا "
كشف الخفاء ج:1 ص:539
رواه الطبراني في الأوسط وذكره العلامة الألباني في سلسلته الضعيفة 253وفي كتاب مشكلة الفقر حديث رقم 35


23." الصيام نصف الصبر"
ضعفه الألباني وذكره في ضعيف الجامع 2572

24." أوله رحمة وأسطه مغفرة وآخره عتق من النار"
وهو من حديث سلمان :" أوله أظلكم شهر ...... "
سنده ضعيف .

25." إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد "
سنده ضعيف

26." أحب عبادي لي أعجلهم فطرا "
سنده ضعيف. ضعيف الترغيب، ضعيف الجامع ..

study " لا يزالُ النَّاسُ بخَيرٍ ما عجَّلوا الفِطرَ عجِّلوا الفطرَ فإنَّ اليَهودَ يؤخِّرونَ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه. الصفحة أو الرقم: 1387 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

study " لا يزالُ النَّاسُ بخَيرٍ ما عجَّلوا الفِطرَ عجِّلوا الفطرَ فإنَّ اليَهودَ يؤخِّرونَ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه. الصفحة أو الرقم: 1387 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

27." أعطيت أمتي في شهر رمضان خمسا لم يعطهن نبي قبلي أما واحدة ؛ فإنه إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ينظر الله عز وجل إليهم، ومن نظر الله إليه لم يعذبه أبدا . وأما الثانية ؛ فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك . وأما الثالثة ؛ فإن الملائكة تستغفر لهم في كل يوم وليلة وأما الرابعة فإن الله عز وجل يأمر جنته فيقول لها: استعدي وتزيني لعبادي، أوشك أن يستريحوا من تعب الدنيا إلى داري وكرامتي .وأما الخامسة ؛ فإنه إذا كان آخر ليلة غفر الله لهم جميعا فقال رجل من القوم: أهي ليلة القدر ؟ فقال: لا، ألم تر إلى العمال يعملون، فإذا فرغوا من أعمالهم وفوا أجورهم "
وفي لفظ " تستغفر لهم الحيتان "
ذكره العلامة الألباني في سلسلته الضعيفة برقم 5081 وقال في المشكاة 1909 فيه هشام ابن أبي هشام ضعيف إتفاقا.

study"... وإنَّ خلوفَ فَمِ الصائمِ أطيبُ عند اللهِ من ريح المسكِ ..."
الراوي : الحارث بن الحارث الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع. الصفحة أو الرقم: 1724 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

study " إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَرَدةُ الجنِّ ، وغُلِّقتْ أبوابُ النارِ فلم يُفتحْ منها بابٌ ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلقْ منها بابٌ ، ويُنادي منادٍ كلَّ ليلةٍ : يا باغيَ الخيرِ أقبلْ ، ويا باغيَ الشرِّ أقْصرْ ، وللهِ عتقاءُ من النارِ ، وذلك كلَّ ليلةٍ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع. الصفحة أو الرقم: 759 | خلاصة حكم المحدث : حسن

study " ... وإنَّ ريحَ الصَّائمِ أطيبُ عندَ اللَّهِ من ريحِ المسكِ..."
الراوي : الحارث بن الحارث الأشعري | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند. الصفحة أو الرقم: 295 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم

28." اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت "
ضعفه جمع من العلماء:ابن القيم في الزاد، الذهبي في المهذب، ابن حجر في الفتوحات، النووي في المجموع، الشوكاني في نيل الأوطار، الألباني في الإرواء الضعيفة و غيرهما

29." يوم صومكم يوم نحركم "
وهو حديث لا أصل له، كما قال الإمام أحمد وغيره.

30." خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء: الكذب، والنميمة، والغيبة، والنظر بشهوة، واليمين الكاذبة "
وهو حديث ضعيف. قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ السبكي على تضعيفه.

31." لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر "
والحديث منكر كما قال الشيخ الألباني.

study والصحيح من ذلك حديث: ( لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع. الصفحة أو الرقم: 7284 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

32." إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد "
فقد أشار ابن القيم إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني: إسناد هذا الحديث ضعيف.
ويغني عنه حديث :
study " ثلاث دعوات لا ترد، دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر "
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة. الصفحة أو الرقم: 1797 | خلاصة حكم المحدث : ذكر له شواهد

33." من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين "
موضوع، ذكره الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة، وضعيف الترغيب والترهيب، وضعيف الجامع الصغير.

34." كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر "
موضوع كما ذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة.

35." إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له "
لا يصح، كما قال نقَّاد الحديث.

36." صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر "
وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".

37." نوم الصائم عبادة، وصمته تسبيح، وعمله مضاعف، ودعاؤه مستجاب، وذنبه مغفور "
ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".

38." من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، لم يتقبل منه، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه"
ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة".

39- " اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام و يرَ ضالِّينَ ولا مُضِلِّينَ ربي وربُّكَ اللهُ"
رواه الترمذي 3447 وضعفه. وفي إسناده سليمان بن سفيان: ضعيف.
وقال الهيثمي: في إسناده عند الطبراني، عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف.
وقال ابن القيم: في أسانيد طرق هذا الحديث لين. وقال: يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال: ليس في هذا الباب حديث مسند.


"اللهم أَهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ ، والسلامةِ والإسلامِ ، والسكينةِ والعافيةِ ، والرِّزقِ الحَسَنِ "
الراوي : أبو فوزة حدير السلمي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع. الصفحة أو الرقم: 4405 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

study كان إذا رأى الهِلالَ قال :" اللهمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنا بِاليُمْنِ و الإيمانِ ، و السلامَةِ و الإسلامِ ، ربِّي و رَبُّكَ اللهُ "
الراوي : طلحة بن عبيدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة. الصفحة أو الرقم: 1816 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه

40-" لو يعلم العباد ما في رمضان، لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها "
رواه أبو يعلى 9/180 وقال: في سنده جرير بن أيوب ضعيف. وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال: إن صح الخبر.

41- حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل:
" إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا، كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد. فجاءه صيامه فسقاه وأرواه "
رواه الطبراني بإسنادين، في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي، وفي الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي، وكلاهما ضعيف.
انظر: ( إتحاف السادة المتقين 8/119 )، وضعَّفه ابن رجب الحنبلي.


42- " الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك، ويوضع لهم مائدة تحت العرش "
ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه الحافظ ابن رجب وغيره.

43- " إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان، فتقول الحول العين: يا رب، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا"
رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه الوليد بن الوليد القلانسي، وهو ضعيف.

44-" الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة "
أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784، وابن ماجه 1748، والطيالسي 1666، وهو حديث ضعيف. انظر الضعيفة 1332.

45- " أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا "
أخرجه أحمد 2/329، وابن حبان 886، والبيهقي 4/237، والبغوي 1732، وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف، وأخرجه ابن خزيمة 2062، والترمذي 700 وضعَّفه،.

study وجاء عند البخاري ومسلم : " يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ".

study عن سهل بن سعد الساعدي أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال:" لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفطرَ."
الراوي : | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 1957،وصحيح مسلم : 1098خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

study " لا يزالُ النَّاسُ بخَيرٍ ما عجَّلوا الفِطرَ عجِّلوا الفطرَ فإنَّ اليَهودَ يؤخِّرونَ "
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه. الصفحة أو الرقم: 1387 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

46-" نوم الصائم عبادة "
أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه للبيهقي، ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى.
وضعفه زين الدين العراقي والبيهقي والسيوطي.
انظر الفردوس 4/248، وإتحاف السادة المتقين 4/322.


47- " رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر "
رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف، ومعناه صحيح.

study " رُبَّ صائِمٍ حَظُّهُ من صِيامِهِ الجوعُ والعَطَشُ ، و رُبَّ قائِمٍ حَظُّهُ من قِيامِهِ السَّهَرُ "
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب. الصفحة أو الرقم: 1084 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

48- " من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر "
أخرجه الأصبهاني وأبو موسى المديني.
وذكره مالك بلاغًا 1/321 وهو مرسل من كلام ابن المسيب،.
وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال ابن المديني. فهو ضعيف.


49-" كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين، وجعل العشاء سحورًا "
حديث باطل، في سنده حفص بن واقد.
قال ابن عدي: هذا الحديث من أنكر ما رأيت له.
وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة.


study " كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظَ أهلهُ ".
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري.الصفحة أو الرقم: 2024 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

50-" من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة "
وحديث : " الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار "
ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف.


study " من صامَ رمضانَ ثمَّ أتبعَه بستٍّ من شوَّالٍ كانَ كصومِ الدَّهرِ "
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه. الصفحة أو الرقم: 1403 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

51-" من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة "
رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ، والحديث ضعيف على كل حال.

52-" لا تكتحل بالنهار وأنت صائم "
رواه أبو داود 2377 وقال: قال ابن معين: هو حديث منكر.

53- " ذاكر الله في رمضان مغفور له "
أورده السيوطي في الجامع الصغير 4312 وعزاه للطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب. وفي سنده هلال بن عبدالرحمن وهو ضعيف.

54- " الصوم في الشتاء "
رواه الترمذي 797 وهو مرسل، وفي سنده نمير بن عريب. لم يوثقه غير ابن حبان. وهو ضعيف.
وكذلك حديث: " الشتاء ربيع المؤمن " ضعيف ومعناه صحيح.


55-" استعينوا بطعام السحر على صيام النهار، وبالقيلولة على قيام الليل "
أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان، فالحديث ضعيف.

56-" من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه "
أخرجه أبو داود 2396، والترمذي 723 وقال: لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
وقال: سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول: في سنده أبو المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث.
وقال ابن حجر في الفتح 4/161: تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا، وقال الذهبي في الصغرى: لا يثبت.


57- " ثلاثة لا يفطرن الصائم: الحجامة والقيء والاحتلام "
رواه الترمذي 719 وضعفه.
بل الحجامة تفطر، والقيء إذا تعمد يفطر، أما الاحتلام فلا.


58- " تحفة الصائم الدهن والمجمر "
رواه الترمذي 801 وضعفه. وفي سنده سعد بن طريف ضعيف.

59- " إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى "
رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري.

60- " خصاء أمتي الصيام "
قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف على سنده، لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالاً.

61- " الصوم نصف الصبر"
في سنده موسى بن عبيدة. متفق على ضعفه.
وقد أخرجه الترمذي 3519، وابن ماجه 1745، وأحمد والبيهقي. ضعَّفه الألباني في ضعيف الجامع.


62-" من قام ليلة العيد ... ". وفي لفظ: " من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب "
رواه ابن ماجه وفيه بقية مدلس وقد عنعن، فالحديث ضعيف.

63- " ليس في الصوم رياء "
أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً.

64- " صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه " وفي لفظ: " خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان "
أخرجه البيهقي وقال: إسناده ضعيف.
وأخرجه الطبراني في الكبير، والضياء في المختارة.
وقال الهيثمي: فيه عبدالله بن كثير وهو ضعيف. وقال الذهبي في الميزان: إسناد مظلم.


65- " سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة "
رواه البزار والديلمي. وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 .

66- " إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة التراويح "
أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي بن أبي طالب. وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582، والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان: أشهر الأحاديث المنتشرة عن رمضان ولا تصح! يليها : أحاديث عن رمضان وفيه " صحيحة "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة أحاديث صحيحة 4
» سلسلة أحاديث صحيحة 5
» سلسلة أحاديث صحيحة 6
» سلسلة أحاديث صحيحة 7
» سلسلة أحاديث صحيحة 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: العروض الدعوية والتعليمية " منوع \ أطفال "Useful Shows-
انتقل الى: