حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النبي،عليه الصلاة والسلام ،وفاته،تجهيزه،تكفينه،دفنه،ارثه،اولاده،ازواجه ج:1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
avatar

عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: النبي،عليه الصلاة والسلام ،وفاته،تجهيزه،تكفينه،دفنه،ارثه،اولاده،ازواجه ج:1   السبت مايو 23, 2015 11:11 am

تحقيق وتدقيق وتوثيق منشور عن " النبي " محمد " عليه الصلاة والسلام ":
وفاته ،تجهيزه ،تكفينه ،دفنه ،إرثه ،أولاده ،أزواجه
وسنن ثابتة عنه ،و علامات الساعة الصغرى والكبرى



Arrow من تولى غسل جثمان الرسول محمد (صل الله عليه وسلم )؟؟؟؟؟

..قلت..scratch الأولى بالكاتب استعمال لفظة : " جسد النبي الطاهر " من باب الأدب
من تولى غسل جسد النبي الطاهر عليه الصلاة والسلام عند / بعد وفاته ؟

معنى جثَمَ :
جثَمَ / جثَمَ على يَجثُم ويَجثِم ، جُثُومًا وجَثْمًا ، فهو جاثِم وجَثوم ، والمفعول مجثومٌ عليه
والجثمان ، من ( ج ث م ): جثم لزم مكانه ، وتستعمل للطيور خاصة وللحيوانات الصغيرة عامة ،كاليربوع والارنب فهو جاثم ، فالجثم والجثوم بمنزلة البروك للبعير.

study الجسد : الجسم الذي لا يتحرك .
قال تعالى عن الأنبياء : " وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَىٰ كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ " سورة ص:34
وقال أيضا : " فأخرج لهم عجلا جسدا " سورة طه:88

Idea فجسد النبي الطاهر الشريف باق في قبره كما هو :
study روى أوس بن أبي أوس رضي الله عنهما عن النبي - عليه الصلاة والسلام - قوله":
" إنَّ من أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجمعةِ فيه خُلِق آدمُ ، وفيه قُبِض ، وفيه النَّفخةُ ، وفيه الصَّعقةُ ، فأكثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ . قالوا : يا رسولَ اللهِ كيف تُعرَضُ عليك صلاتُنا وقد أرِمتَ ؟ يقولون : قد بَلِيتَ قال : إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكُلَ أجسادَ الأنبياءِ ."
الراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو المحدث : الألباني .المصدر : فضل الصلاة الصفحة أو الرقم: 22 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح رجاله رجال الصحيح

study " لا تجعلوا بيوتَكُم قبورًا، ولا تجعلوا قَبري عيدًا، وصلُّوا عليَّ فإنَّ صلاتَكُم تبلغُني حَيثُ كنتُمْ "
الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني.المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 2042 خلاصة حكم المحدث : صحيح

study وروى ابو هريرة وعلي بن ابي طالب رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله :
" ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام "
الراوي : أبو هريرة المحدث : النووي. المصدر : الأذكار الصفحة أو الرقم: 154 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : علي بن أبي طالب المحدث : النووي. المصدر : الخلاصة الصفحة أو الرقم: 1/440 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
المصدر : التوسل والوسيلة الصفحة أو الرقم: 133 خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد اعتمده الأئمة في السلام عليه عند قبره صلوات الله وسلامه عليه


سؤال محرج إذا انت مسلم ولا تعرف و كيف تم غسيله ومن واراه الثرى وماذا البسوه وكم ارتفع قبره عن الأرض ؟؟

ماذا تعرف عن غسل وكفن ودفن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
study تولى غسله آل البيت وهم علي بن أبي طالب والعباس بن عبدالمطلب والفضل وقثم ابنا العباس واسامه بن زيد( و أوس بن خولة )، وشقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان العباس وولداه يقلبان الحبيب صلى الله عليه وسلم واسامه وشقران يصبان الماء وعلي يغسله بيده فوق ثيابه فلم يفض بيده إلى جسده الطاهر قط فلم ير من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يرى من الميت . وكان علي يغسله ويقول : بأبي أنت وأمي ما أطيبك حياً وميتاً
( الروض الانف:٥٥٧-٥٥٩)

..قلت..study قالت عائشة رضي الله عنها وأرضاها في قضية تغسيل النبي- عليه الصلاة والسلام - :
" لما ارادوا غُسل النبي صلى الله عليه وسلم قالوا:" والله ما ندري ، أنجرّد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثيابه كما مجرد موتانا ، أم نغسله وعليه ثيابه؟"، فلما اختلفوا القى الله عليهم النوم ، حتى ما منهم رجل الا وذقنه في صدره، ثم كلمهم مكلم من ناحية البيت ، لا يدرون من هو :] أن اغسلوا النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابهفقاموا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فغسلوه وعليه قميص يصبون الماء من فوق القميص ويدلّكونه بالقميص ، دون أيديهم ، وكانت عائشة تقول :" لو استقبلت أمري ما استدبرت ، ما غسله إلا نساؤه " أحكام الجنائز للالباني من حديث عائشة : ٦٦ ، صحيح

study وكفن الحبيب صلى الله عليه وسلم في ثلاث أثواب ثوبين صحاريين وبُرد حبرة ادرج فيها إدراجاً ثم رفع فراشه صلى الله عليه وسلم وحفر في موضعه حفر له ابو طلحة الأنصاري لحداً ثم دخل الناس يصلون عليه فرادى الرجال ثم النساء ثم الصبيان و لما فرغوا من الصلاة عليه دفن صلى الله عليه وسلم وذلك ليلة الاربعا وكان الذي نزل في قبره علي بن ابي طالب والفضل وقثم ابنا العباس وشقران و اثناء ذلك قال أوسن بن حولي الأنصاري لعلي بن ابي طالب : انشدك الله وحظنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم - اي أن تأذن لي في النزول إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن له بالنزول في القبر معهم فنزل وسووا عليه التراب ورفعوه مقدار شبر عن الارض. فيه نكارة وضعف!

..قلت..pale scratch " أن رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كفن في ثلاثةِ أثوابٍ ثوبين صحاريين وبُرْدٍ"
الراوي : علي بن أبي طالب المحدث : ابن عدي.المصدر : الكامل في الضعفاء الصفحة أو الرقم: 3/218 خلاصة حكم المحدث : [فيه] الحسين بن زيد أرجو أنه لا بأس به إلا أني وجدت في بعض حديثه النكرة
الراوي : محمد الباقر بن علي بن الحسين المحدث : ابن عبدالبر.المصدر : الاستذكار الصفحة أو الرقم: 2/542 خلاصة حكم المحدث : مردود

..قلت..study " كُفِّنَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في ثلاثةِ أثوابٍ بيضٍ يمانيةٍ ، ليسَ فيها قميصٌ ولا عمامةٌ" قالَ فذَكَروا لعائشةَ قولَهُم " في ثوبينِ وبردِ حِبَرةٍ " ، فقالت:" قد أُتِيَ بالبُردِ ولَكِنَّهم ردُّوهُ ولم يُكَفِّنوهُ فيهِ "
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 996 خلاصة حكم المحدث : صحيح

..قلت..study "كُفِّنَ رسولُ اللَّهِ في ثلاثةِ أثوابٍ بيضٍ يمانيةٍ كُرسُفٍ ، ليسَ فيها قَميصٌ ، ولا عمامةٌ "، فذُكِرَ لعائشةَ قولُهُم " في ثوبينِ وبردٍ من حِبَرةٍ "، فقالَت :" قد أُتِيَ بالبُردِ ، ولَكِنَّهم ردُّوهُ ، ولم يُكَفِّنوهُ فيهِ "
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : الألباني.المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 1898 خلاصة حكم المحدث : صحيح

scratch Question Exclamation وقبض الحبيب صلى الله عليه وسلم وعمره 63 سنة:

..قلت..[ مع اختلاف الروايات وكلها صحيحة ، بأن النبي عليه الصلاة والسلام مات بعمر:
( ٦٣ سنة ، عن عائشة في البخاري: ٤٤٦٦، ومسلم:٢٣٤٩ )
( ٦٥ سنة ، عن ابن عباس في صحيح مسلم : ٢٣٥٣)
( ٦٠ سنة ، عن انس بن مالك في البخاري : ٥٩٠٠)

Like a Star @ heaven study مقدار ارتفاع قبره عليه الصلاة والسلام :

..قلت..وأما القبور فالسنة فيها أن يرفع القبر قدر شبر فقط، ليعرف أنه قبر ويسنم، والتسنيم للقبر أفضل من تسطيحه لقول سفيان التمار :" رأيت قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم مسنماً."
الراوي : سفيان التمار المحدث : البخاري.المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 1390 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
..قلت..Idea Question والشبر: هو ما بين رأسي الخنصر والإبهام من كف مفتوح ـ وقدره الشرعي اثنا عشر أصبعا يساوي 23.1 سنتيمترا، كذا في معجم لغة الفقهاء.

..قلت..Like a Star @ heaven ولا يرفع القبر فوق هذا القدر لما روى الجماعة إلا البخاري أن عليا رضي الله عنه بعث أبا الهياج الأسدي وقال :" ألا أبعثك على ما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم study :" لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته."
الراوي : علي بن أبي طالب المحدث : مسلم. المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 969 خلاصة حكم المحدث : صحيح

..قلت..scratch الاشراف : " مشرفاً ": والإشراف له وجوه :
الأول : أن يكون مشرفا بكبر الأعلام التي توضع عليه ، وتسمى عند الناس (نصائل) أو (نصائب) ،( شواهد) ونصائب أصح لغة من نصائل .
الثاني : أن يبنى عليه ، هذا من كبائر الذنوب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن المتخذين عليه المساجد والسرج ) .
الثالث : أن تشرف بالتلوين ، وذلك بأن توضع على أعلامها ألوان مزخرفة .
الرابع : أن يرفع تراب القبر عما حوله ليكون ظاهرا .
فكل شي مشرف ، ظاهر على غيره متميز عن غيره يجب أن يسوى بغيره ، لئلا يؤدي ذلك إلى الغلو في القبور والشرك " انتهى .

..قلت..scratch والمقصود بالتسوية هنا ، أي تسويته بسائر القبور ، وتكون في حدود الشبر .
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " فِيهِ أَنَّ السُّنَّة أَنَّ الْقَبْر لَا يُرْفَع عَلَى الْأَرْض رَفْعًا كَثِيرًا ، وَلَا يُسَنَّم ، بَلْ يُرْفَع نَحْو شِبْر وَيُسَطَّح ، وَهَذَا مَذْهَب الشَّافِعِيّ وَمَنْ وَافَقَهُ ، وَنَقَلَ الْقَاضِي عِيَاض عَنْ أَكْثَر الْعُلَمَاء أَنَّ الْأَفْضَل عِنْدهمْ تَسْنِيمهَا وَهُوَ مَذْهَب مَالِك " انتهى .

study وعن القاسم بن محمد قال : قلت لعائشة:" يا أماه، اكشفي لي عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ، فكشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة ولا لاطئة، مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء."
رواه أبو داود : 3220، والاشبيلي والنووي وابن عبد البر والبغوي والبيهقي ( حسن ، صحيح ظن محفوظ).
"يا أمَّهُ ، اكشفي لي عنْ قبرِ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ وصاحبيهِ ، فكشفتْ لي عن ثلاثةِ قبورٍ لا مشرفةٍ ، ولا لاطئةٍ ، مبطوحةٍ ببطحاءِ العَرْصَةِ الحمراءِ"
الراوي : القاسم بن محمد بن أبي بكر المحدث : النووي.المصدر : الخلاصة الصفحة أو الرقم: 2/1024 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

Like a Star @ heaven ولم يخلف من متاع الدنيا دينارا ولا درهماً بل مات ودرعه مرهونة في كذا صاعاً من شعير

..قلت..study ( مرهونة ب ٣٠ صاعاً من شعير - بيع اجل ،( لان هذا فيه احكام سأوردها هنا ان شاء الله)
ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها " ان النبي صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاماً الى أجل معلوم ، وارتهن منه درعاً من حديد " البخاري :٢٢٥٢

..قلت..study روى انس بن مالك رضي الله عنه :" أنه مَشى إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بخُبزِ شعيرٍ ، وإِهالَةٍ سِنَخَةٍ ، ولقد رهَن النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دِرعًا له بالمدينةِ عِندَ يَهودِيٍّ ، وأخَذ منه شعيرًا لأهلِه ، ولقد سمِعتُه يقولُ : ( ما أمسى عِندَ آلِ محمدٍ- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم -صاعُ بُرٍّ ، ولا صاعُ حَبٍّ ، وإنَّ عِندَه لتسعَ نسوةٍ )" .
الراوي : أنس بن مالك المحدث : البخاري.المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2069 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
وإِهالَةٍ : الشحم الذائب او الزيت.
سِنَخَةٍ :متغير الرائحة

..قلت..study مما لا شك فيه أن تعامل النبي - صلى الله عليه وسلم - مع اليهود ومع غيرهم إنما كان على الوجه المشروع، وحاشا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - عن أن ينهى أمته عن الربا ثم يتعامل به، وكون اليهود من أخلاقهم أكل الربا وعدم التورع عنه، لا يعني ذلك أنهم يفعلون ذلك في جميع مبادلاتهم التجارية، فالمرابي قد يشتري أو يبيع أحياناً على الوجه الصحيح.
والحديث المذكور في السؤال صحيح، وهو في البخاري (2096)، ومسلم (1603)، وليس فيه أي دلالة لا من قريبٍ ولا من بعيد على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - اقترض من اليهودي بزيادة، بل لم يكن فيه قرضٌ أصلاً، إذ الثابت من روايات الحديث في الصحيحين وغيرهما أن الرهن المذكور في الحديث لم يكن بسبب قرضٍ، وإنما كان بسبب بيعٍ آجل، كما قالت عائشة - رضي الله عنها -:" اشترى النبي - صلى الله عليه وسلم - من يهودي شعيراً إلى أجل ٍ ورهنه درعهومن المعلوم أن بيع الأجل تجوز زيادة الثمن فيه عن البيع الحاضر.

..قلت..Idea أما الفوائد المستنبطة من الحديث فهي ما يلي:
1- جواز الرهن في الحضر: فقد قال النووي في شرح صحيح مسلم: وفيه جواز الرهن في الحضر وبه قال الشافعي ومالك وأبو حنيفة وأحمد والعلماء كافة إلا مجاهدًا وداود فقالا لا يجوز إلا في السفر تعلقًا بقوله تعالى: وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة {البقرة: 283}، واحتج الجمهور بهذا الحديث وهو مقدم على دليل خطاب الآية.
وقال ابن حجر في فتح الباري: وقوله- أي البخاري في الترجمة- وذلك في كتاب الرهن- الرهن في الحضر إشارة إلى أن التقييد بالسفر في الآية خرج مخرج الغالب فلا مفهوم له لدلالة الحديث على مشروعيته في الحضر وهو قول الجمهور وإنما قيده بالسفر لأنه مظنة فقد الكاتب فأخرجه مخرج الغالب.

Like a Star @ heaven وكما روى البخاري وغيره عن أنس رضي الله عنه أنه مشى إلى النبي صلى الله عليه وسلم بخبز شعير وإهالة سنخة ولقد رهن النبي صلى الله عليه وسلم درعًا له بالمدينة عند يهودي وأخذ منه شعيرًا لأهله، ولقد سمعته يقول: "ما أمسى عند آل محمد صلى الله عليه وسلم صاع بر ولا صاع حب وإن عنده لتسع نسوة"
الراوي : أنس بن مالك المحدث : البخاري.المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2069 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
2- أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد دعاه اليهودي لذلك فأجاب دعوته .فقد قال ابن حجر في شرحه للحديث في كتاب البيوع باب شراء النبي صلى الله عليه وسلم بالنسيئة: وقوله: "ولقد سمعته يقول" هو كلام أنس والضمير في سمعته للنبي صلى الله عليه وسلم ، أي قال ذلك لما رهن الدرع عند اليهودي مظهرًا للسبب في شرائه إلى أجل.
وقال في كتاب الرهن باب في الرهن في الحضر وقول الله عز وجل: وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة {البقرة: 283}، قوله: "ولقد رهن درعه" هو معطوف على شيء محذوف، بينه أحمد من طريق أبان العطار عن أنس رضي الله عنه: "أن يهوديّا دعا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فأجابه".

3- أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال: "ما أصبح لآل محمد" أو "ما أمسي في آل محمد" لم يفعل ذلك متضجرًا ولا شاكيًا- معاذ الله من ذلك- وإنما قاله معتذرًا عن إجابته دعوة اليهودي ولرهنه عنده درعه.

study وفي شرحه لهذا الحديث في كتاب الهبة من صحيح البخاري استنبط ابن حجر الأحكام الفقهية الآتية:

(1) جواز معاملة الكفار فيما لم يتحقق تحريم عين التعامل فيه وعدم الاعتبار بفساد معتقدهم ومعاملاتهم فيما بينهم، وهذا يعني أن التعامل مع الكفار من غير المسلمين جائز بشرط أن يكون المتعَامَل فيه ليس محرمًا، ولا يؤثر فساد معتقدهم، حيث إنهم على الكفر ولا فساد معاملاتهم فيما بينهم حيث إنهم لا يراعون فيها الحلال والحرام، لا يؤثر ذلك في هذا التعامل.

(2) جواز معاملة من أكثر ماله حرام. وهذا يعني أنه سواءً كان المتعامل معه مسلمًا أم كافرًا فالتعامل معه جائز ما دامت المعاملة نفسها شرعية والمتعامل فيه غير محرم، وسواءً كانت هذه المعاملة تجارة بالبيع والشراء، أو إجارة بأن يعمل عنده مقابل أجر ويتقاضى هذا الأجر مقابل عمل غير محرم، أو غير ذلك من أنواع المعاملات الشرعية، أي أن المال الذي يكون حرامًا بالنسبة لشخص ما قد يصل إلى شخص آخر عن طريق معاملة شرعية من شراء أو إجارة أو هبة أو غير ذلك فيكون حلالاً في حق الشخص الآخر.

(3) جواز بيع السلاح ورهنه وإجارته وغير ذلك من الكافر ما لم يكن حربيًا. لأن الكافر الحربي يمكن أن يستعمل هذا السلاح في حرب المسلمين ولكن الكافر غير الحربي أي الذي لا يحارب المسلمين لن يستعمل هذا السلاح في حربهم.

(4) ثبوت أملاك أهل الذمة في أيديهم. فلا يعتدى عليها ولا تؤخذ من أيديهم إلا بأنواع المعاملات الشرعية التي يبيحها الإسلام، فقد بقيت هذه الدرع عند اليهودي ولم يفكَّ رهنها الرسول صلى الله عليه وسلم حتى مات، ثم افتكها أبو بكر رضي الله عنه بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم على قول أو علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قول آخر.

(5) جواز الشراء بالثمن المؤجل، ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اشترى الطعام من اليهودي إلى أجل ورهنه درعه، فالدرع لم تكن ثمنًا وإنما رهن فقط، ولقد ترجم البخاري لحديث عائشة وحديث أنس في كتاب البيوع باب شراء النبي صلى الله عليه وسلم بالنسيئة، وقال ابن حجر: النسيئة بكسر المهملة والمد أي بالأجل، قال ابن بطال: الشراء بالنسيئة جائر بالإجماع.

(6) جواز اتخاذ الدروع والعدد وغيرها من آلات الحرب وأنه غير قادح في التوكل.بل ذلك واجب لقول الله تعالى:" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم "{الأنفال:60}.

(7) أن أكثر قوت ذلك العصر الشعير ، قاله الداودي.

(Cool وفيه ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم من التواضع والزهد في الدنيا والتقلل منها مع قدرته عليها.

(9) وفيه ما يدل على كرم الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أفضى به إلى عدم الادخار حتى احتاج إلى رهن درعه.

(10) وفيه الصبر على ضيق العيش والقناعة باليسير.

(11) وفضيلة لأزواجه لصبرهن معه على ذلك.

(12) قال العلماء: الحكمة في عدوله صلى الله عليه وسلم عن معاملة مياسير الصحابة إلى معاملة اليهود إما لبيان الجواز أو لأنهم لم يكن عندهم إذ ذاك طعام فاضل عن حاجتهم، أو خشي أنهم لا يأخذون منه ثمنًا أو عوضًا فلم يرد التضييق عليهم، فإنه لا يبعد أن يكون فيهم إذ ذاك من يقدر على ذلك وأكثر منه.

هذه بعض الفوائد المستنبطة من هذا الحديث ومن يبحث فيه يجد المزيد، هذا والله أعلم، وصلِّ اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
……........................

كان الصحابة يفعلون السُنة لأنها “سُــنة” ونحن نتركها ”!!


1- أن تتابع المؤذن..قلت.. وأن تقول مثل ما يقول.

study قال عليه الصلاة والسلام :" إذا سمعتم النداء ، فقولوا مثل ما يقول المؤذن " البخاري :٦١١
الا عند قول:( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ):
قال عليه الصلاة والسلام :" لا حول ولا قوة الا بالله " البخاري:٦١٣ من حديث معاوية بن ابي سفيان
..وأقول..Idea وان يصلي على النبي بعد الاذان ، كما في حديث عبدالله بن عمرو عن النبي عليه الصلاة والسلام:" إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ ؛ فإنه من صلى عليّ صلاة ، صلى الله عليه بها عشراً ، ثم سلو الله لي الوسيلة ، فانها منزلة في الجنة لا تنبغي الا لعبد من عباد الله ، وارجو ان اكون انا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة " صحيح الجامع، الالباني:٦١٣، صحيح

2 - ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين :

study لما ثبت في الصحيح من حديث ابي هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام :" اذا قام احدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين " مسلم:٧٦٨

3 - الأكل بثلاثة أصابع..قلت.. ولعقها:

study " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع . ويلعق يده قبل ان يمسحها"
كعب بن مالك ، صحيح مسلم:٢٠٣٢

study "اذا اكل احدكم طعاماً فلا يمسح اصابعه حتى يَلعٓقٓها او يُلعِقٓها" صحيح مسلم : ٢٠٣١ ، من حديث عبد الله بن عباس

⁉️4 - لا يشربن أحدُ منكم قائماً:

..قلت..Idea وردت احاديث في حالتين صحيحتين :
study عن انس وابي سعيد الخدري رضي الله عنهما "أنّ النبي صلى الله عليه وسلم " زجر ( نهى)، عن الشرب قائماً " صحيح مسلم :٢٠٢٤، ٢٠٢٥

study وصح ايضاً من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال:" سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زمزم ، فشرب وهو قائم " البخاري١٦٣٧. و مسلم: ٢٠٢٧

5 - شرب الماء على ثلاث دفعات:

study روى انس بن مالك رضي الله عنه :
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثاً ، ويقولSad إنه أروى وأبرأ وأمرأ)" صحيح مسلم :٢٠٢٨
9]ينفس في الشراب: أثناء الشرب خارج الاناء]

6-النوم على طهارة ..قلت..Sad الوضوء)

study في الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي انه قال:
" إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل Sad اللهم أسلمت وجهي اليك وفوضت امري اليك والجأت ظهري اليك رغبة ورهبة اليك، لا ملجأ ولا منجى منك الا اليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي انزلت ونبيك الذي ارسلت )"، فإن مِتّ من ليلتك ، فأنت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تتكلم به "، قال فرددتهاعلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما بلغت " اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت"، قلت ورسولك ، قال:" لا، ونبيك الذي أرسلت"
البخاري:٢٤٧

7 - التزاور في الله:

study قال عليه الصلاة والسلام :
" مٓن عاد مريضاً او زار أخاً له في الله، ناداه منادٍ من السماء ( أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً)" رواه ابو هريرة ، صحيح الترمذي، الالباني:٢٠٠٨،حسن

Like a Star @ heaven جاء في الحديث القدسي الصحيح :
study " قال اللهُ تعالى - : وَجَبَتْ محبتي للمُتَحابِّينَ فِيَّ، والمتجالسين فِيَّ، والمتزاورين فِيَّ، والمتباذِلين فِيَّ ." وفي روايةٍ قال :" يقولُ اللهُ - تعالى - : المتحابُّونَ في جلالي ؛ لهم مَنابِرُ من نورٍ يَغْبِطُهم النبيونَ والشهداءُ ."
الراوي : معاذ بن جبل المحدث : الألباني.المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 4939 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

study وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله تعالى على مدرجته ملكا. فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربُّها عليه؟ قال: لا، غير أني أحببته في الله تعالى. قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه".
الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم.المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2567 خلاصة حكم المحدث : صحيح

8 - نفض الفراش عند النوم:

روى البخاري : ٦٣٢٠، ومسلم: ٢٧١٤ من حديث ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله:
" إذا أوى أحدكم الى فراشه فلينفض فراشه بداخل إزاره [ طرفه] ، فإنه لا يدري ما خلّفه عليه ، ثم يقول Sadباسمك اللهم أضع جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)"

9 - معاونة الأهل في أعمال المنزل:

study جاء من حديث عائشة رضي الله عنها قالت :" كان يَخيطُ ثوبَهُ ، ويخصِفُ نعلَه ، ويعملُ ما يعملُ الرجالُ في بيوتِهم "
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 4937 خلاصة حكم المحدث : صحيح

study جاء من حديث عائشة رضي الله عنها في البخاري:٥٣٦٣، قالت للأسود رضي الله عنه لما سألها عما كان يصنع رسول الله عليه الصلاة والسلام في بيته ؟ فقالت:
" كان يكون في مهنة أهله ، فإذا سمع الأذان خرج "

..أقول..scratch Idea ولا يفهم من هذا أنه كان - عليه الصلاة والسلام - يطبخ ويكنس ويغسل الصحون والاواني:

study فقد خدمه بعض الصحابة، طاعة لله ورغبة في الخير والبركة، والقرب من الحضرة النبوية الشريفة.
فعن أبي سلام قال: كنا قعودًا في مسجد حمص، إذ مر رجل فقالوا:" هذا خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم." أخرجه أحمد وأبو داود.
وروى الشيخان والترمذي وأبو داود وأحمد من حديث أنس رضي الله عنه قال:" خدَمتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عَشرَ سنينَ فما قالَ لي : أفٍّ قطُّ ، وما قالَ لِشيءٍ صنعتُهُ لمَ صنعتَهُ، ولا لشيءٍ ترَكْتُهُ لمَ ترَكْتَهُ ؟ وكانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ مِن أحسنِ النَّاسِ خُلُقًا ، وما مسِستُ خزًّا قطُّ ولا حَريرًا ولا شيئًا كانَ أليَنَ مِن كفِّ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، ولا شمِمتُ مِسكًا قطُّ ولا عِطرًا كانَ أطيَبَ مِن عَرَقِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ"
الراوي : أنس بن مالك المحدث : الألباني.المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 2015 خلاصة حكم المحدث : صحيح

هذه القاب معروفة بين الصحابة و التابعين لمن خدم النبي - عليه الصلاة - مثل:

سالم، خادم النبي صلى الله عليه وسلم (اسد الغابة 376/1)
سابق خادم النبي صلى الله عليه وسلم (اسد الغابة 153/2)
حاتم خادم النبي صلى الله عليه وسلم (اسد الغابة 376/1)
هؤلاء هم خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا ريب أنهم قد أصابهم من الشرف ما لا يعلم قدره إلا الله، فإن الله سخرهم رضي الله عنهم وأرضاهم ليكونوا خدمٌ لسيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه، وقد علموا أيَّ شرفٍ يكتسبوه، فلذلك كانوا يفتخرون رضي الله عنهم بأنهم كانوا يخدمون النبي صلى الله عليه وسلم، فخدمته عليه الصلاة والسلام شرفٌ عظيم

نبذة من اسمائهم :

Like a Star @ heaven منهم أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد الأنصارى الخزرجى، يكنى أبا حمزة، خدم النبى صلى الله عليه وسلم تسع سنين أو عشر سنين.
Like a Star @ heaven ومنهم: ربيعة بن كعب الأسلمى، صاحب وضوئه عليه الصلاة والسلام .
Like a Star @ heaven ومنهم: أيمن ابن أم أيمن، صاحب مطهرته صلى الله عليه وسلم، استشهد يوم حنين.
Like a Star @ heaven ومنهم: عبد الله بن مسعود بن غافل، أحد السابقين الأولين، شهد بدرا والمشاهد، وكان صاحب الوسادة والسواك والنعلين والطهور وكان يلى ذلك من النبى صلى الله عليه وسلم، وكان إذا قام النبى صلى الله عليه وسلم ألبسه نعليه، وإذا جلس جعلهما فى ذراعيه حتى يقوم.
Like a Star @ heaven ومنهم: عقبة بن عامر وكان صاحب بغلته يقود به صلى الله عليه وسلم.
Like a Star @ heaven ومنهم: سعد مولى أبى بكر، وقيل سعيد، ولم يثبت، وروى عنه ابن ماجه.
Like a Star @ heaven ومنهم: أبو ذر جندب بن جنادة الغفاري، أسلم قديما، وتوفى بالربذة سنة إحدى وثلاثين.
Like a Star @ heaven ومنهم: مهاجر مولى أم سلمة.
Like a Star @ heaven ومنهم: حنين والد عبد الله، مولى عباس، كان يخدم النبى صلى الله عليه وسلم، ثم وهبه لعمه العباس.
Like a Star @ heaven ومنهم: نعيم بن ربيعة الأسلمي. (المواهب اللدنية 527/1)

study ذكر المغلطائي فِي سيرته خدم وموالي وإماء رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بتفصيل الذيل وَكَانَ لَهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من الخدم رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُم أنس وَهِنْد وَأَسْمَاء ابْنا حَارِثَة الأسلميان وَرَبِيعَة بن كَعْب صَاحب وضوئِهِ وَابْن مَسْعُود صَاحب نَعْلَيْه وَعقبَة بن عمر ويقود بغلته وبلال وَسعد مولى أبي بكر وعامر ذُو مخمر ابْن أخي النَّجَاشِيّ وَبُكَيْر بن شَدَّاخٍ اللَّيْثِيّ وَأَبُو ذَر وأربد وأسلع وَشريك وَالْأسود بن مَالك الْأَسدي وأيمن بن أَيمن صَاحب مطهرته وثعلبة بن عبد الرَّحْمَن الْأنْصَارِيّ وجزء بن الحدرجان وَسَالم وَزعم بَعضهم أَنه أَبُو سلمى الرَّاعِي وسابق وسلمى ومهاجر مولى أم سَلمَة ونعيم ابْن ربيعَة الْأَسْلَمِيّ وَأَبُو الْحَمْرَاء هِلَال بن الْحَارِث وَأَبُو السَّمْح إياد وَأَبُو سَلام سَالم وَأَبُو عبيد وَغُلَام من الْأَنْصَار نَحْو أنس رضي الله عنهم (تلقيح فهوم الاثر 35/1)
هؤلاء اصحابه الذين لقبوا بخادم النبي صلى الله عليه وسلم (رضي الله عنهم اجمعين).

Question ..أقول.. Exclamation Idea فلا يفهم من الأمر ما يفهمه الكثير من العامة > الرجل يكنس ويطبخ ويعتني بالاطفال و يكوي و يمسح ويغسل ويجلي ووو<
يتبع في الجزء الثاني - إن شاء الله -

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
 
النبي،عليه الصلاة والسلام ،وفاته،تجهيزه،تكفينه،دفنه،ارثه،اولاده،ازواجه ج:1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الحوار العام والنقاش الجاد - Real Discussions & Debate-
انتقل الى: