حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دع الخلق للخالق." المقولة المشهورة : تفنيدها ونقدها وارآء من نقدها وتكلم فيها ، وما صح فيها وعنها ومنها ، والمعنى المراد وهل تجوز قولها ام لا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
avatar

عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: دع الخلق للخالق." المقولة المشهورة : تفنيدها ونقدها وارآء من نقدها وتكلم فيها ، وما صح فيها وعنها ومنها ، والمعنى المراد وهل تجوز قولها ام لا؟   الخميس مايو 14, 2015 9:28 pm

مقولة :" دع الخلق للخالق" : تفنيدها ونقدها وارآء من نقدها وتكلم فيها ، وما صح فيها وعنها ومنها ، والمعنى المراد وهل تجوز قولها ام لا؟

Like a Star @ heaven «دع الخلق للخالق» كلام مجمل يُفهم من بعض الناس خلاف المراد تعطيلاً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

scratch  study  sunny
" لأننا نحسن الظن بالمسلمين خاصة و الناس عامة ، سنحمل كلامهم بقولهم " دع الخلق للخالق " محمل خير وظنّ خير ، كقوله عليه الصلاة والسلام :" مِن حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُهُ ما لا يَعنيهِ"
الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني.المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 3226 خلاصة حكم المحدث : صحيح.

Like a Star @ heaven  Arrow  Idea فنقول
:

affraid إن كانت العبارة لا يقصد بها Sad ترك الأمر بالمعروف ، ولا ترك النهي عن المنكر )

pale ولا يقصد بها : ( ليس لنا علاقة ولا يهمنا ما يحدث للمسلمين في كل مكان من ذبح وتقتيل وتشريد واغتصاب وإهانة وانتهاك حرمات وأعراض )!!!

ولا يقصد بها : ( دع الظالم يفعل ما يشاء ـ فلا نأخذ على يده ـ ولا علاقة لنا بالامر )!!!

ولا يقصد بها( ترك أمر الابناء والعيال ومن استراعانا الله لهم ، بالصلاة والعبادات والستر والعفة والصلاح والخلق الطيب والامانة والبر وصلة الرحم )!!!

Mad ولا يقصد بها Sad ترك الدعوة الى الله والتبليغ لدينه ـ ولو بآية او حديث  ـ ولا يقصد بها : عدم لين الجانب للخَلق و طيب الكلام مع الناس واحترام صغيرهم وتوقير كبيرهم ، وإجلال عالمهم ، وستر عيوب مسيئهم والمشي في قضاء حوائجهم ، وعدم تتبع عوراتهم وهفواتهم وزلالتهم ـ التي ظهرت والتي لم تظهر ـ )!!!

pale ولا يقصد بها : (ترك تحريم ما حرم الله ورسوله ، في الطعام والشراب واللباس والمعاملات وغيرها )!!!

affraid ولا يقصد بها : ( إعطاء الضوء الاخضر للناس في الخوض في أعراض المسلمات المؤمنات الغافلات والمسلمون عامة ـ قيل وقال ـ )!!!

Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Idea  cheers فإن كانت غير مقصودة في أيّ مما سبق فهذا يعني أن العبارة " لا شيء فيها ولا غبار عليها ولا منها ـ أبداً ـ !!!

Suspect وإن كانت العبارة " دع الخلق للخالق" ـ على عمومها واطلاقها ـ فهذا يعني انها "عبارة هدامة وداعية للمنكر والضلال والإضلال والفاحشة واستحلال ما حرم الله ورسوله ، ومحلّة للخوض في الاعراض وتتبع العورات ، وما ليس للمرء فيه شأن ولا فائدة ، وداعية للعيش كحيوانات الغابة ـ بل أضل سبيلاً ـ " !!!


Idea study فقد جاء من حديث قيس بن ابي حازم رضي الله عنه قال: قامَ أبو بَكْرٍ فحمِدَ اللَّهَ وأثنَى علَيهِ، ثمَّ قالَ:" يا أيُّها النَّاسُ إنَّكم تَقرَءونَ هذِهِ الآيةَ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) وإنَّا سَمِعنا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، يقولُ:" إنَّ النَّاسَ إذا رأَوا المنكرَ لا يُغيِّرونَهُ، أوشَكَ أن يعُمَّهُمُ اللَّهُ بعِقابِهِ"
الراوي : قيس بن أبي حازم المحدث : الألباني.المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 3252 خلاصة حكم المحدث : صحيح

وعليهاقتضى الأمر شيئاً من التوضيح والتفصيل والبيان :
Like a Star @ heaven أولاً:
ان كان هذا المخلوق واقعاً في الشركيات والبدع والخرافات أو مجاهراً بالمعاصي مظهراً لها أمام الناس فـلابد من مناصحته وبيان الحق له، فالدين النصيحة لما رواه مسلم في «صحيحه»  study  من حديث تميم الداري- رضي الله عنه- ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:" الدِّينُ النَّصيحةُ " ، قلنا : لمن ؟ قال :" للَّهِ ولكتابِهِ ولرسولِهِ ولأئمَّةِ المسلمينَ وعامَّتِهم ."
الراوي : تميم الداري المحدث : مسلم.المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 55 خلاصة حكم المحدث : صحيح

Like a Star @ heaven وهذه دعوة الرسل فقد كلفهم- وهم من خير خلقه- بالبلاغ والبيان والنصح للخلق ودعوتهم للتوحيد وما فيه خير وصلاح لهم من الدنيا والاخرة .

Like a Star @ heaven ثانيا:
مَن يرتكب ويقترف ويأتي المعاصي سراً ، فانه يُنصَح ويُستر ولا يبلّغ عنه ولا يُفضح ولا يوشى به ، لما رواه البخاري (2442) ومسلم (2580/ 58) في «صحيحيهما» من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ومن ستر مُسلماً ستره الله يومَ القيامة».

وتمام الحديث : أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال:" المسلمُ أخو المسلمِ ، لا يَظْلِمُه ولا يُسْلِمُه ، ومَن كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه ، ومَن فرَّجَ عن مسلمٍ كربةً فرَّجَ اللهُ عنه كربةً مِن كُرُبَاتِ يومِ القيامةِ ، ومَن ستَرَ مسلمًا ستَرَه اللهُ يومَ القيامةِ ".
الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : البخاري.المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2442 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

Like a Star @ heaven فالواجب صيانة عرضه بعدم غيبته والسخرية منه والتجسس عليه أو ايذائه فالفعل والقول وغير ذلك والأدلة في ذلك كثيرة: قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ ان بَعْضَ الظَّنِّ اثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ ان يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ ان اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيم }.سورة الحجرات:12

study وقد روي البخاري (6064) ومسلم (2563) في «صحيحيهما» من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اياكم والظن فانَّ الظنَّ أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا ولاتدابروا، وكونوا عباد الله اخوانا».

Like a Star @ heaven وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ان جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَا فَتَبَيَّنُوا أن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} سورة الحجرات:6

Like a Star @ heaven وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى ان يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى ان يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاسم الْفُسُوقُ بَعْدَ الايمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون}. سورة الحجرات:11

Idea ولمزيد بيان لما تقدم :
إن في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتوجيه والارشاد والقيام بواجب التناصح فيما بين أفراد المجتمع الواحد حفظاً للعباد من الفساد والضلال وانشار الفاحشة ، واصلاحاً للبلاد، ولابد من الأخذ على أيدي المفسدين والمضلين والضالين والفسقة وأعداء الدين.
فأمر المخلوق لمخلوق آخر بالمعروف ونهيه عن المنكر هو شعبة من شعب الايمان التي فرضها الله على عباده، وينبغي ألا تُهمل أو تُلغى، فبها تميّزت هذه الأمة على غيرها من الأمم بالخيرية.


study وهذه بعض الأدلة من كتاب الله تبين أهمية نصيحة الخلق شفقة بهم واحساناً اليهم وهذا فيه تعاون على الخير وتكثيره ونهي عن الشر وقطع دابره قال تعالى: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الاثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.

1 Like a Star @ heaven ـ  لابد من وجود الطائفة التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر حتى نكون من المفلحين الصالحين المصلحين.
قال الله تعالى: {وَلتكُن مِنكُم أُمّة يَدعُونَ الى الخَيرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وأُولئك هُمُ المفلحِونَ}[آل عمران: 104].

2 Like a Star @ heaven ـ نحن خير أمة مشهود لها بالايمان إن أمرنا وحققنا في حياتنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لقوله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ }[آل عمران: 110].

3ـ  من أهم صفات المؤمنين التي يحبها الله ورسوله " الامر بالمعروف والنهي عن المنكر " : قال تعالى:{التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِين}[التوبة: 112].

أسباب رحمة رب العالمين: قال تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ان اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[التوبة: 71].

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحاجة للصبر على أذى الناس ، وعدم القنوط من بُعدهم ومجانبتهم لسماع الحق.
قال تعالى: {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ ان ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [لقمان: 17].

من يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف فهو من المنافقين والفسقة.
قال تعالى: {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إنّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُون}[التوبة: 67].

الذين لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر مستحقون لعنة الله ، والطرد من رحمة الله وفيهم شبهٌ من بني إسرائيل.
قال تعالى: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي اسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }[المائدة: 79-78].

cheers  affraid هذا ما تيسر ايرده ويسر الله لنا جمعه وبيانه ... فما رأيكم بمقولة: [دع الخلق للخالق] على عمومها؟؟
قال تعالى: {قُلْ ان كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }.

........................
وقال بعضهم:
Question  Exclamation " إن هذه المقولة وصفها رب العزة بأنها مقولة يهودية"

واستدلوا بقوله تعالى study :" لُعِنَ الَّذينَ كَفَرُوا مِن بَني إسرائيلَ عَلى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابنِ مَريَمَ ذَلِكَ بِما عَصَوا وَّكَانُوا يَعتدُونَ * كَانُوا لا يَتَناهَونَ عَن مُّنكَرٍ فَعلَوهُ لَبِئسَ مَا كَانُوا يَفعَلُونَ " سورة المائدة : 5 / 78 ـ 79

وقوله تعالى study :" لَولا يَنهاهُمُ الرَّبَّانيُونَ والأحبار عَن قَولِهِم الإثم وأكلِهِمُ السُّحتَ لَبئسَ ما كَانُوا يَصنعُونَ " سورة المائدة : 5 / 63 .

والشاهد في الآيات.. أن الله لعن الذين كفروا من بني اسرائيل لانهم كانوا يعملون بمقولة " دع الخلق للخالق " أي لا تتدخل في شؤون من يرتكب الحرام جهارا نهارا.

Like a Star @ heaven أما يخصوص امة الاسلام فقد وامرها الله ان تكون امة الذين لا يدعون الخلق للخالق بل امة الذين يبذلون جهدهم لايقاف المجاهر بالمعصية عند حده ، قال تعالى :" وَلتكُن مِنكُم أُمّة يَدعُونَ إلى الخَيرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وأُولئك هُمُ المفلحِونَ " سورة آل عمران : 3 / 104 .

study وقال تعالى :" كُنتُم خَيرَ أُمّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمرُونَ بِالمعرُوفِ وَتَنهونَ عَنِ المُنكَرِ وتُؤمِنونَ بِاللهِ " سورة آل عمران : 3 110 .

study وقال تعالى :"  لَيسُوا سَوَاءً مِن أهلِ الكِتابِ أُمّةٌ قائمةٌ يَتلُونَ آياتِ اللهِ آناءَ الليلِ وَهم يَسجُدُونَ . يُؤمِنُونَ بِاللهِ وَاليومِ الآخرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وَيُسارِعُونَ في الخَيراتِ وأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحينَ " سورة آل عمران : 3 / 113 ـ 114 .

وقال تعالى :" والمؤمِنُونَ والمؤمِناتُ بَعضُهُم أولياءُ بعضٍ يأمرُونَ بالمعرُوفِ وَينهوَن عَنِ المُنكَرِ ويُقيمُونَ الصَّلاةَ ويُؤتَونَ الزَّكاةَ ويُطيعُونَ اللهَ وَرَسولَهُ أولئِكَ سَيرحمُهُمُ اللهُ إنَّ اللهَ عَزيزٌ حكيمٌ " سورة التوبة : 9 / 71 .

Idea  Question  Exclamation فهل تكون امة  "دع الخلق للخالق ام نكون من أمة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر!

Like a Star @ heaven عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" والَّذي نَفسي بيدِهِ ؛ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ، ولتَنهونَّ عنِ المنكَرِ ، أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عذابًا من عندِهِ ، ثمَّ لتدعُنَّهُ ، فلا يُستَجابُ لَكُم ."
الراوي : حذيفة بن اليمان المحدث : الألباني.المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 5068 خلاصة حكم المحدث : حسن . ومعنى أوشك : أسرع .

Like a Star @ heaven وعن ابي سعيد الخدري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" ... سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ:" مَن رأى مِنكُم مُنكرًا فليغيِّرهُ بيدِهِ ، فإن لَم يَستَطِع فبِلسانِهِ ، فإن لم يستَطِعْ فبقَلبِهِ . وذلِكَ أضعَفُ الإيمانِ "
الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : مسلم.المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 49 خلاصة حكم المحدث : صحيح

Like a Star @ heaven أما أروع ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام في شأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهذا الحديث يقول عليه الصلاة والسلام: ولا اجد وصفا بلغ في تجريم الذين بصرون على مقولة "دع الخلق للخالق " بحق امة الاسلام من حديث الرسول عليه السلام حين شيه المجتمع بالسفينة قال:
" مثلُ القائمِ على حدودِ اللَّهِ والواقعِ فيها كمثلِ قومٍ استَهموا على سفينةٍ فأصابَ بعضُهم أعلاَها وبعضُهم أسفلَها فَكانَ الَّذينَ في أسفلِها إذا استقوا منَ الماءِ مرُّوا على من فوقَهم فقالوا لو أنَّا خرقنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذِ من فوقنا فإن يترُكوهم وما أرادوا هلَكوا جميعًا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً ""
الراوي : النعمان بن بشير المحدث : البخاري. المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2493 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

Idea  Exclamation  :" دع الخلق للخالق " انما يريدون- عن قصد وعمد او جهل وعدم علم – اغراق السفينة.. اما الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر فهم حراس سفينة المسلمين الحريصون على حمايتها من الغرق وايصالها بر النجاة بسلام… فليختر كل منا الدور الذي يراه مناسبا له ونافعا له في الدارين .
..........................

flower " دع الخلق للخالق " من زاوية أخرى :
قال تعالى :
" يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم "سورة المائدة:105

أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أنا أبو جعفر أحمد بن محمد العنزي أخبرنا عيسى بن نصر أنا عبد الله بن المبارك أنا عتبة بن أبي حكيم حدثني عمرو بن جارية اللخمي أنا أبو أمية الشعباني قال : أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت : يا أبا ثعلبة كيف تصنع في هذه الآية؟ قال : أية آية؟ قلت : قول الله عز وجل ( عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) فقال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا ، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، ورأيت أمرا لا بد لك منه فعليك نفسك ودع أمر العوام ، فإن من ورائكم أيام الصبر ، فمن صبر فيهن قبض على الجمر ، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله " قال ابن المبارك : وزادني غيره قالوا : يا رسول الله أجر خمسين منهم؟ قال : " أجر خمسين منكم "

قال ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في معنى الآية الكريمة ـ السابقة ، سورة المائدة :105ـ " أن الله سبحانه وتعالى أمر المؤمنين بأن يعتنوا بأنفسهم ويقوموا بما أوجب الله عليهم وأنهم إذا فعلوا ذلك فإنه لا يضرهم من ضل ومما يلزمهم أي المؤمنين أن يدعوا إلى الله وأن يأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر فإذا دعوا إلى الله أو أمروا بالمعروف أو نهوا عن المنكر ولم يجبهم أحد إلـى ذلك فإن ذلك لا يضرهم لأن هؤلاء الذين دعوا أو أمروا أو نهوا إذا ضلوا فإنما يضلون على أنفسهم كما قال الله تعالى (مَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا)."

يقول الدكتور راتب النابلسي ـ غفر الله له وحفظه ـ :" أيها الأخوة هذا معنى رائع ومقبول ويأخذ الحد الأقصى، لكن معظم المسلمين إذا قرؤوا هذه الآية يفهمونها فهماً آخر، فهماً يتعلق بآخر الزمان إذا عمّ الفساد في الأرض، إذا أصبحت المادة هي كل شيء، أي:
(( إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا، وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً، وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ ))
[ أخرجه الإمام الترمذي و أبو داود عن أبي ثعلبة الخشني]
شحاً مطاعاً، مادية مقيتة، يبيع الواحد آخرته بالدنيا، يبيع دينه بدينا غيره، وهوى متبعاً، الجنس، شغل الناس الشاغل، وإعجاب كل ذي رأي برأيه كبر وشهوة مسيطرة ومادية مقيتة هذه صفات آخر الزمان، هذه صفات الناس في آخر الزمان، يوم يذوب قلب المؤمن في جوفه مما يرى، ولا يستطيع أن يغير، إن تكلم قتلوه، وإن سكت استباحوه.
(( موت كقعاص الغنم )) [ الجامع الصغير عن معاذ بسند صحيح ]
تطهير عرقي لا يدري القاتل لمَ يقتل، ولا المقتول فيما قُتل.
أيها الأخوة، هذا المعنى دقيق جداً في آخر الزمان، شحاً مطاعاً، مادية مقيتة، وهوى متبعاً، الناس يلهثون وراء الجنس، خيانات زوجية، انحرافات، اختلاط، تقريباً من شدة ما يشاهدون على هذه الصحون التي هي أخطر من غزو الأعداء، هذا غزو داخلي، غزو ثقافي، محي الهوية، إنهاء الشباب، يعني الآن الشباب يأخذهم اتجاهان تطرفيان، تطرف تشدد تكفير تفجير، تطرف إباحية إلغاء القيم والإباحية، الإسلام شيء آخر، فلذلك أيها الأخوة:
(( إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا، وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً، وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ ))
[ أخرجه الإمام الترمذي و أبو داود عن أبي ثعلبة الخشني]
في هذا الوضع الصعب .
(( وإذا كان أمراؤكم شراركم، وأغنياؤكم بخلاؤكم، وأمركم إلى نسائكم، فبطن الأرض خير لكم من ظهرها ))
[ الترمذي عن أبي هريرة ]
إذا وسد الأمر لغير أهله:
(( يوم يكون المطر قيظاً -قيظاً جاء المطر خمسة وعشرين ميليمتر قيظاً -والولد غيظاً، ويفيض اللئام فيضاً، ويغيض الكرام غيضاً ))
[ رواه ابن أبي الدنيا عن أبي هريرة ]
فانتظر الساعة، هناك أشراط صغرى وأشراط كبرى، معظم الأشراط الصغرى تحققت، ففي هذا الوضع الصعب:
(( إذا رأيت شحاً مطاعاً، وهوىً متبعاً، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فالزم بيتك، وأمسك لسانك، وخذ ما تعرف، ودع ما تنكر، وعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة ))
[ أبو داود عن أبي ثعلبة الخشني]


study " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " المائدة:105.
Like a Star @ heaven سئل ابن مسعود رضي الله عنه عن هذه الآية، فقال:
" إن هذا ليس بزمانها إنها اليوم مقبولة ولكنه قد أوشك أن يأتي زمانها، تأمرون بالمعروف فيصنع بكم كذا وكذا، أو قال: فلا يقبل منكم، فحينئذ عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ".

Like a Star @ heaven قيل لابن عمر رضي الله عنهما:" لو جلست في هذه الأيام فلم تأمر ولم تنه فإن الله تعالى يقول: { عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم }،فقال بن عمر:" إنها ليست لي ولا لأصحابي لأن رسول الله قال " ألا فليبلغ الشاهد الغائب " فكنا نحن الشهود وأنتم الغيب ولكن هذه الآية لأقوام يجيئون من بعدنا إن قالوا لم يقبل منهم ".

Like a Star @ heaven عن سوار بن شبيب قال: كنت عند ابن عمر إذ أتاه رجل جليد في العين شديد اللسان فقال: يا أبا عبد الرحمن! نحن ستة كلهم قد قرؤوا القرآن فأسرع فيه وكلهم مجتهد لا يألو وكلهم بغيض إليه أن يأتي دناءة وهم في ذلك يشهد بعضهم على بعض بالشرك.
فقال رجل من القوم: وأي دناءة تريد أكثر من أن يشهر بعضهم على بعض بالشرك؟
قال: فقال الرجل: إني لست إياك أسأل أنا أسأل الشيخ.
فأعاد على عبد الله الحديث فقال عبد الله بن عمر:
" لعلك ترى لا أبا لك إني سآمرك أن تذهب فتقتلهم؛ عظهم وانههم فإن عصوك فعليك بنفسك فإن الله تعالى يقول
: { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون }."

Like a Star @ heaven عن جبير بن نفير قال: كنت في حلقة فيها أصحاب رسول الله وإني لأصغر القوم فتذاكروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فقلت أنا:
أليس الله يقول في كتابه: { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم }.
فأقبلوا علي بلسان واحد، وقالوا: تنزع بآية من القرآن لا تعرفها ولا تدري ما تأويلها حتى تمنيت أني لم أكن تكلمت.
ثم أقبلوا يتحدثون فلما حضر قيامهم قالوا: إنك غلام حدث السن وإنك نزعت بآية لا تدري ما هي وعسى أن تدرك ذلك الزمان إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بنفسك لا يضرك من ضل إذا اهتديت.
"تفسير الصنعاني"، و "تفسير الطبري".

Like a Star @ heaven يقول أحَدُ الدُّعاة في محاضرة ألقاها: "مِن فَضْل الله تعالى أنَّ الجنَّة بيد الرَّحمن الرحيم، وليست بيد البشر؛ فلو كانت بِيَد بعضهم لمَا أدخل إليها إلاَّ نَفْسه وسبعةً من جماعته، وأغلقها خلفهم"!
والمعنى الذي يقصده: أنَّ البشر يَحْكمون حسب أهوائهم، ولا يُنْصفون أو يرحمون، فلا يتعاملون بالعدل ولا بالرَّحمة، إلاَّ لمن نال رضاهم، ومتى غضب أحَدُهم نُزِعَت من قلبه الرحمة، ورُفِع العدل منه، فهو يجور في حُكْمِه، وينهال على مغاضبه تجريحًا وتقريعًا، بل قد يسومه سوء العذاب.

وصدق الشافعي - رحمه الله - إذْ قال:
وَعَيْنُ الرِّضَا عَنْ كُلِّ عَيْبٍ كَلِيلَةٌ
وَلَكِنَّ عَيْنَ السُّخْطِ تُبْدِي الْمَسَاوِيَا


فكَم من المرات تغافلنا وتغاضينا عن أخطاء مَن نودُّهم ونحبُّهم ونحابيهم! ولكن ما أن نغضب أو نسخط عليهم حتى نجلدهم بألسنتنا، ولا نَرْقُب فيهم إلاًّ[قرابة] ولا ذِمَّة، ولو كانوا أقرب الناس إلينا، بل ونتذكَّر لهم كُلَّ صغيرة وكبيرة، ولو مضت عليها سنين طوال لاجْتَرينا الذِّكريات؛ لِنذكرَهم بمساوئهم الفائتة، والتي تجاهلناها في وقت رِضَانا.
إنَّنا لا نُجامِل إلاَّ في ساعة الرِّضا، وتُغادرنا كلُّ تلك الكلمات الطيِّبة وتتلاشى عند السخط، وتتحوَّل ألسنتنا من الذَّود عمَّن كُنَّا نحب رد غيبته، إلى المبادرة بغيبته وذَمِّه وذِكْرِه بما يكره، ولربما نسبنا إليه ما ليس فيه!

scratch لماذا يَحكم كثيرٌ من البشر على غيرهم بحسب حالتهم المزاجيَّة وظروفهم النفسية، فيَظْلِمهم ويُشْطِطُ في الحكم عليهم، بل ويأنس بالحديث عن عيوبهم؟!
Like a Star @ heaven وأول الظلم في الأمر أننا نعطي لأنفسنا الحَقَّ في الحُكْم على الناس، دون أن يُعطينا أحدٌ ذلك الحقَّ، فندع النظر في أحوالنا والانشغال بما في أنفسنا من عيوب، وننشغل بتتبُّع عيوب وسَوْءات الآخَرين.
أصبحت أعينُنا تمارس دَوْر الرَّاصد المُراقِب المُتَفحِّص، فنضع الناس تحت المجهر، ونسلِّط أعيننا عليهم، ونضع لكل حركة أو سكنة تفسيرًا أو معنى، فذلك منافق، وذلك مُراءٍ، وفلان يقصد كذا، والآخَر فعل كذا لأنه كذا... والكثير من التعليقات والصِّفات نُوَزِّعها على الناس تطوُّعًا واجتهادًا، دون أن يُطلَب منَّا ذلك، نصَّبْنا أنفسنا منصب الرقيب العتيد، والله تعالى لم يوكل إلينا ذلك، بل وأمَرَنا بإصلاح أنفسنا وترك الانشغال بمراقبة الناس ونقْدِهم.

Like a Star @ heaven قال الحسن البصري: "من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يَجعل شغله فيما لا يعنيه".

فالواجب أن يشتغل المرء بما يعنيه، فيحفظ لسانه عن تَصَيُّدِ الأخطاء، ويدع الخَلْق للخالق.

قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يا معشر مَن آمن بلسانه، ولم يَدْخل الإيمانُ في قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتَّبعوا عوراتهِم؛ فإنه من اتَّبع عوراتهم يتَّبع الله عورته، ومن يتَّبِع الله عورته يفضَحْه في بيته))[2].

قال سفيان الثوري - رحمه الله -: "حُرِمتُ قيام اللَّيل خمسة أشهر بذنب أذنبتُهرأيت رجلاً يبكي، فقلْتُ في نَفْسي: "هذا مُراءٍ".
وجد عقوبة ما قاله "في نفسه" حرمانًا من الطاعة، فما أكثر ما حُرِمناه بأقوالنا وأحكامنا الصادرة على الناس جزافًا دون توَرُّع عن ملاحقة عيوبهِم ومساوئهم، وكأننا قد كملت صفاتُنا وأنفسنا وتنزَّهنا عن العيوب.

Like a Star @ heaven والنفس النَّزيهة حقًّا هي تلك التي ترفَّعَت عن ملاحقة الناس، وانشغلتْ بتهذيب ذاتها.هي تلك التي تمَكَّن منها الإيمان، واستشعَرَت مراقبة الله لها، وأنَّها مسؤولة يومًا عمَّا ستقول، فترَفَّعَت وتزكَّت عن فضول الكلام وعن الجَوْر في الأحكام في الرِّضا والسخط، فلا تتكلم إلاَّ صدقًا، ولا تقول إلاَّ حقًّا:
Idea فتعدل؛ لأن الله تعالى ﴿ إنّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ﴾ [النحل: 90].

Idea وتعفو؛ لأن الله تعالى يقول: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ ﴾ [الأعراف: 199].

فتتناسى وتسامِح، وتؤْثِر انتصارات الحقِّ في الآخرة على انتصارات النفس في الدنيا.

تلك هي النُّفوس النَّزيهة الزَّكية، التي شعارها قول الله تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى ﴾ [الأعلى: 14].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
 
دع الخلق للخالق." المقولة المشهورة : تفنيدها ونقدها وارآء من نقدها وتكلم فيها ، وما صح فيها وعنها ومنها ، والمعنى المراد وهل تجوز قولها ام لا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: الحوار العام والنقاش الجاد - Real Discussions & Debate-
انتقل الى: