حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجوزجاني،الْجُوزَجَانِيُّ :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Tamara
عضو وفيّ
عضو وفيّ



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 03/04/2012

الجوزجاني،الْجُوزَجَانِيُّ : Empty
مُساهمةموضوع: الجوزجاني،الْجُوزَجَانِيُّ :   الجوزجاني،الْجُوزَجَانِيُّ : Emptyالجمعة مايو 08, 2015 9:37 am

الْحَافِظُ الْجُوزَجَانِيُّ : أبو علي الحسن بن علي

الْحَافِظُ الْجُوزَجَانِيُّ بِضَمِّ الْجِيمِ الْأُولَى مُصَنِّفُ الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ ، نَزِيلُ دِمَشْقَ رَوَى عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَوَثَّقَهُ ، وَكَانَ أَحْمَدُ يُكَاتِبُهُ إِلَى دِمَشْقَ وَيُكْرِمُهُ إِكْرَامًا شَدِيدًا ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ كَانَ مِنْ الْحُفَّاظِ الْمُصَنِّفِينَ وَقَدْ رُمِيَ بِالنَّصْبِ تُوُفِّيَ سَنَةَ 259 تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ ، قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ ثِقَةٌ حَافِظٌ .
الكتاب : تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
المؤلف : محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا


studyأبو علي الحسن بن علي الجوزجاني، أحد علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف السني في القرن الرابع الهجري ، قال عنه أبو عبد الرحمن السلمي بأنه "من كبار مشايخ خراسان، له التصانيف المشهورة، تكلم في علوم الآفات والرياضات والمجاهدات". صحب الحكيم الترمذي ومحمد بن الفضل البلخي وهو قريب السن منهم.
طبقات الصوفية، تأليف: أبو عبد الرحمن السلمي، ص196-198، دار الكتب العلمية، ط2003.


study الْجُوزَجَاني (- 259 هـ 873 م )

Like a Star @ heaven إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق السعدي الجوزجاني، أبو إسحاق: محدّث الشام وأحد الحفاظ المصنفين المخرجين الثقات. نسبته إلى جوزجان (من كور بلخ بخراسان) ومولده فيها.
Like a Star @ heaven رحل إلى مكة ثم البصرة ثم الرملة وأقام في كل منها مدة. ونزل دمشق فسكنها اٍلى أن مات.
له كتاب في (الجرح والتعديل) وكتاب في (الضعفاء) .
وقال ابن كثير: له مصنفات منها (المترجم فيه علوم غزيرة وفوائد كثيرة)

أشهر تلامذته:

حدث عنه: أبو داود السجستاني، وأبو عيسى الترمذي، وأبو عبدالرحمن النسائي، وأبو حاتم الرازي، وأبو زرعة الرازي، وإبراهيم بن عبدالرحمن بن دُحيم الدمشقي، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو جعفر محمد بن جرير الطبري، وأبو بشر محمد بن أحمد الدولابي، وآخرون.

مكانته العلمية وثناء العلماء عليه:

احتلَّ الإمام الجوزجاني مكانةً علميةً مرموقة، وحظي بثناء كثيرٍ من الأئمة عليه؛ قال أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون الخلال:" إبراهيم بن يعقوب جليل جدًّا، كان أحمد بن حنبل يكاتبه ويكرمه إكرامًا شديدًا، وقد حدثنا عنه الشيوخ المتقدمون وعنده عن أبي عبدالله جزءان مسائل. وقال النسائي: ثقة. وقال الدارقطني: أقام بمكة مدة، وبالبصرة مدة، وبالرملة مدة، وكان من الحفاظ المصنفين والمخرجين الثقات". "تهذيب الكمال" (2/248)

وقال السجزي: وسألته - يعني الحاكم - عن الجوزجاني، فقال:"ثقة مأمون، إلا أنه طويل اللسان، وكان يستخف بمسلم بن الحجاج فغمزه مسلم بلا حجة." "إكمال تهذيب الكمال" (1/324- 326)

Like a Star @ heaven وقال الحافظ ابن كثير:" خطيب دمشق وإمامها وعالمها وله المصنفات المشهورة المفيدة، منها "المترجم" فيه علوم غزيرة وفوائده كثيرة". "البداية والنهاية" (11/38)

bounce تنبيه:
رغم كثرة ثناء الأئمة على الجوزجاني إلا أنه رُميَ بالنصب، فقد قال الحافظ ابن حجر:" ثقة حافظ رُمِيَ بالنصب". "التقريب" (رقم 273)
وليس هذا محلُّ تحرير القول في هذه المسألة، إلا أني أقول: لو صحَّ ذلك لما أثنى عليه الإمام أحمد وأكرمه، ولما روى عنه النسائي ووثقه، وقد تولى محقق الكتاب (د. عبدالعليم عبدالعظيم البستوي) الدفاع عنه، وأزال الشُّبَه التي أثيرت حوله، فجزاه الله خيرًا.

أشهر مؤلفاته:

من أشهر مؤلفاته: 1- مسائل الإمام أحمد. 2- أمارات النبوة. 3- أحوال الرجال. 4- التاريخ. 5- كتاب "المترجم" كما تقدَّم في كلام ابن كثير.

وفاته:

study قال أبو سعيد بن يونس : قدم مصر سنة خمس وأربعين ومئتين.. وكانت وفاته بدمشق سنة ست وخمسين ومئتين.

study وقال أبو الدحداح أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمي: مات يوم الجمعة مستهل ذي القعدة سنة تسع وخمسين ومائتين. "تهذيب الكمال" (2/248)، و"تذكرة الحفاظ" (2/100).


study الحافظ الجوزجاني إبراهيم بن يعقوب السعدي الجوزجاني الحافظ صاحب الجرح والتعديل، روى عنه أبو داود والترمذي والنسائي ووثقه النسائي، كان يحدث على المنبر بدمشق وكان شديد الميل إلى أهل دمشق في التحامل على علي رضي الله عنه، وتوفي رحمه الله سنة تسع وخمسين ومائتين.
الكتاب : الوافي بالوفيات
المؤلف : الصفدي



study الجوزجاني عاش الإمام الجوزجاني في زمن ازدهار علم الحديث وانتشار الرواية وكثرة الرواة، فتتلمذ على كبار الأئمة؛ كأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني، ومسدد بن مسرهد، وإسحاق بن راهويه، وإسحاق بن منصور الكوسج، وسعيد بن منصور، ويزيد بن هارون، وزيد بن الحُباب العكلي، وأبي نُعيم الفضل بن دُكين، وغيرهم كثير.

قال المزي في تهذيب الكمال :
( د ت س ) : إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق السعدى ، أبو إسحاق الجوزجانى ، سكن دمشق . اهـ .

و قال المزى :
قال أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون الخلال : إبراهيم بن يعقوب جليل جدا كان أحمد بن حنبل يكاتبه و يكرمه إكراما شديدا ، و قد حدثنا عنه الشيوخ المتقدمون
و عنده عن أبى عبد الله جزءان مسائل
.

و قال النسائى : ثقة .

و قال الدارقطنى : أقام بمكة مدة و بالبصرة مدة و بالرملة مدة و كان من الحفاظ المصنفين و المخرجين الثقات .

و قال أبو أحمد بن عدي : كان يسكن دمشق يحدث على المنبر و يكاتبه أحمد بن حنبل فيتقوى بكتابه و يقرأه على المنبر .

و قال أبو سعيد بن يونس : قدم مصر سنة خمس و أربعين و مئتين ، كتب عنه و كانت وفاته بدمشق سنة ست و خمسين و مئتين .

و قال أبو الدحداح أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمى : مات يوم الجمعة مستهل ذى القعدة سنة تسع و خمسين و مئتين . اهـ .

...................................
study قال الحافظ في تهذيب التهذيب 1 / 182 :
" و قال ابن حبان فى " الثقات " : كان حرورى المذهب ، و لم يكن بداعية ، و كان صلبا فى السنة حافظا للحديث إلا أنه من صلابته ربما كان يتعدى طوره .و قال ابن عدى : كان شديد الميل إلى مذهب أهل دمشق فى الميل عَلى عليّ ."

و قال السلمى عن الدارقطنى ـ بعد أن ذكر توثيقه ـ : لكن فيه انحراف عن عَليّ ،اجتمع على بابه أصحاب الحديث فأخرجت جارية له فروجة لتذبحها فلم تجد من يذبحها فقال سبحان الله فروجة لا يوجد من يذبحها وعليٌّ يذبح فى ضحوة نيفا وعشرين ألف مسلم .
و كتابه فى " الضعفاء " يوضح مقالته ، و رأيت فى نسخة من كتاب ابن حبان : حريزى المذهب .
و هو بفتح الحاء المهملة و كسر الراء و بعد الياء زاى نسبة إلى حريز بن عثمان المعروف بالنصب ، و كلام ابن عدى يؤيد هذا .
و قد صحف ذلك أبو سعد بن السمعانى فى " الأنساب " ، فذكر فى ترجمة الجريرى بفتح الجيم أن إبراهيم بن يعقوب هذا كان على مذهب محمد بن جرير الطبرى ، ثم نقل كلام ابن حبان المذكور ، و كأنه تصحف عليه ، و الواقع أن ابن جرير يصلح أن يكون من تلامذة إبراهيم بن يعقوب لا بالعكس .
و قد وجدت رواية ابن جرير عن الجوزجانى فى عدة مواضع من التفسير و التاريخ . اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجوزجاني،الْجُوزَجَانِيُّ :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: أعلام وشخصيات هامة - Famous Personalities-
انتقل الى: