حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفاظ ودلالات ، كلمات ومعاني ، مفردات ومعاني " اب " " والد " " مولود " " ولد" ووو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tamaraahmaro
القلم المميز والكاتب النشيط
القلم المميز والكاتب النشيط
tamaraahmaro


عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 34

الفاظ ودلالات ، كلمات ومعاني ، مفردات ومعاني " اب " " والد " " مولود " " ولد" ووو Empty
مُساهمةموضوع: الفاظ ودلالات ، كلمات ومعاني ، مفردات ومعاني " اب " " والد " " مولود " " ولد" ووو   الفاظ ودلالات ، كلمات ومعاني ، مفردات ومعاني " اب " " والد " " مولود " " ولد" ووو Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 9:58 pm

ألفاظ ودلالات ، كلمات ومعاني ، مفردات وتعريفات وفروق" اب " " والد " " مولود " " ولد" " النسيان " " السهو "

الفرق بين الوالد والأب :

studyالأب فى اللغة:
سبب وجود الشىء، أو إصلاحِه، أو ظهوره . مفردات الأصفهانى (أ ب ا).

study وسُمِّىَ الأبُ أبًا ؛ لأنه يقوم على إصلاح الأبناء ورعايتهم بالتربية والغذاء .مقاييس اللغة، اللسان (أ ب و).

study • والوالد فى اللغة:
الأب المباشر، الذى هو سبب وجود الابن . اللسان، مفردات الأصفهانى (و ل د).

فـالوالد خاصٌّ...... والأب عامٌّ.

Like a Star @ heaven Idea والاستعمال القرآنى للفظين يُراعِى ما لكلٍّ منهما من ملامح دلالية خاصة، فـ الأبُ يُطْلَق على الأب المباشر كما فى قول الله عز وجل:
- " إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ " يوسف:4.

كما يُطْلَق " الاب " على الجدِّ وإن علا، نحو قوله عز وجل:
- " مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ " الحج:78.

وورد " الأب " مجموعًا للدلالة على سلسلة الأجداد، كما فى قوله عز وجل:
- " قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا " البقرة:170.

- " أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ " الشعراء:76.

وهذا الاستعمال القرآنى مرتبط باتِّساع الأصل اللغوي لكلمة "أب" وشمولها لكل ما كان سببًا فى وجود الشىء أو رعايته أو ظهوره.

Like a Star @ heaven study أمَّا "الوالد" فى الاستعمال القرآنى فقد اقتصر على معنى الأب المباشر الذى هو سبب وجود الابن.

وفى أكثر المواضع جاء فى صيغة المثنى إيماءً إلى أن الأنثى هى الوالدة على الحقيقة، وأُلحِقَ بها الأبُ . خصائص التعبير القرآنى، د. عبد العظيم إبراهيم المطعنى 1/283.
لأنه السبب المباشر فى وجود الابن
، ومن ذلك قول الله عز وجل:
- " لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا " البقرة:83.

واستقراء الآيات التى ورد فيها لفظ "الوالد ـ الوالدين" يدلنا على دقة التعبير القرآنى؛ حيث إن الوالد ـ وهو الأب الأدنى "أى المباشر" دون غيره ـ قد استُعمِل فى سياقات تقتضى قوة الرابطة والعاطفة، نحو قول الله عز وجل:
" وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًاحيث المقام هنا مقام صلة روحية وعاطفية بين الوالد وولده، وقد نبَّه القرآن الكريم على قوة هذه الرابطة العاطفية فى قوله عز وجل:
" ياأيها النّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا " لقمان: 33.

فقد تضمَّنت الآية نفى النفع والشفاعة بأبلغ وجه، فكأنه قيل: إن الواحد منهم لو شفع للأب الأدنَى الذىُ ولِدَ منه لم تُقْبَل شفاعته، فضلًا عن أن يشفع لمن فوقه .الترادف فى القرآن الكريم، محمد نور الدين المنجد، ص142؛ فروق اللغات، نور الدين الجزائرى، ص62.

Like a Star @ heaven ولم يرد الوالد مجموعًا فى القرآن الكريم، وفى هذا قرينة على أن هذا اللفظ مقصور على الأب المباشر دون غيره.

...................
• ونخلُص مما سبق إلى أن القرآن الكريم راعَى فى استعمال هذين اللفظين "الأب - الوالد" الملامح الدلالية المشتركة بينهما وهى:
كونهما بمعنى السبب. • دلالتهما على القرابة.

وقد ميَّزَ الاستعمال القرآني كلا اللفظين بملامح دلالية فارقة، فالملامح الدلالية الفارقة المميزة للأب:
دلالته على الأجداد. • دلالته على الرعاية والتربية.

بينما تَميَّز "الوالد" فى الاستعمال القرآنى بملامح فارقة هى:
دلالته على الأب المباشر أو الأدنى.
• وهذا بدوره يعنى: قوة الرابطة والصلة العاطفية.

........................

study scratch كذلك قيل ـ في الإعادة إفادة ـ :

الـوالد : هو الذي له علاقة مباشرة بالحمل و الولادة ، قال تعالى " وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ " البلد 3
وقال تعالى :" رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ " إبراهيم 41 .

وعليه يتضح أن لكل إنسان [ والـد واحد فقـط]

وقال تعالى:" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئاً " لقمان 33

بينمـا يكون للإنسـان [ آبـاء كثيرون ] فالله يقول في القران على لسان يوسف عليه السلام يقول " وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ " يوسف 38
فـ إبراهيم هو جـد والده ، و إسـحاق هو جـده عليهم السلام.

وقـد يكون [ الأب ] عمـا أو جـدا.
وعليه: فإن إبراهيم عليه السلام قـد تبـرأ من [ أبيه ] و ليس من [ والـده ] ، قال تعالى :" وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ" الأنعام 74
فالتبـرأ هذا من [ الأب ]
وقال تعالى :" وَمَا كَانَ استغفار إبراهيم لأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ " التوبة 114

و كل [ والـد ] هو [ أب ] قال تعالى :" إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ" يوسف 4 ،
ولكن ليس كل [ أب ] هو [ والـد ]
وعليه وبناء على ما تقدم فـ[ والـد ] إبراهيم عليه السلام ، لم يكن كافراً ولا يجوز القول بأن إبراهيم عليه السلام قـد تبـرأ من والده لكفره ـ كما هو شائع وذائع .

أن الوالد لا يطلق إلا على والدك من غير واسطة

والأب:يطلق على الجد البعيد


الفرق بين الولد والمولود:

فإن الولد يطلق على ولد الولد أيضا
بخلاف المولود، فإنه لمن ولد منك من غير واسطة .
..................................

الفرق بين النسيان والسهو:

إنّ النسيان إنما يكون عما كان.
والسهو يكون عما لم يكن
تقول: نسيت ما عرفته
ولا يقال: سهوت عما عرفته
وإنما تقول سهوت عن السجود في الصلاة فتجعل السهو بدلا عن السجود الذي لم يكن!

..............................

الفرق بين السرعة والعجلة :

مصدر سَرِعَ ، سَرُعَ
والجمع : سُرُعات و سُرْعات

فـ السرعة: تقديم الشيء في أقرب أوقاته[/b]. وهو أمر محمود و مرغوب ومقبول تارة و غير مقبول و لا محمود تارة اخرى.
Like a Star @ heaven قال تعالى :" وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " سورة ال عمران:133
فحث الله تعالى على المسارعة إلى شيئين : الأول مغفرة ذنوبهم وذلك بالتوبة النصوح،
والثاني دخول الجنة التي وصفها لهم.
Idea فصارت السرعة والمسارعة مندوبة ، مطلوبة و محمودة.

وقال تعالى : "وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ. أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ " المؤمنون:60ـ61
فالمسارَعة في الخيرات تعني الحِرْص وصَرْف الهمَّة، والجد لفعلها، فقد شبه المداوَمة عليها والرغبة في القيام بها بمسارعة السائر إلى مكان يقصده عمْدًا، ويحرص على الوُصُول إليه.


Idea قال تعالى :" وَلاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يَسْارُعُونَ فِي الْكُفْرِ "سورة ال عمران :176
ذم الله تعالى الكفارُ بمسارعتهم في الجحود والضلال والمخالفة والعناد والشقاق، وحث نبيه عليه السلام بعدم الحزن على ما يفعله الكفرة.

وقال تعالى :" أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ . نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَّا يَشْعُرُونَ" المؤمنون :55ـ56
إذ يحسبون أن الإملاء لهم بعض الوقت , وإمدادهم بالأموال والبنين في فترة الاختبار , مقصود به المسارعة لهم في الخيرات وإيثارهم بالنعمة والعطاء.


Question أما العجلة -تقديم الشيء قبل وقته وهو مذموم غير مرغوب وغير مقبول.

قال تعالى :" وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَىٰ . قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَىٰ أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ "سورة طه:19ـ20

وقال تعالى :" خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚسَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ " سورة الانبياء:21
من عَجَل :أي أنه لكثرة عجله في أحواله كأنه خلق منه.
وقيل: ركب على العجلة فخلق عجولا، فيستعجل كثيرا من الأشياء وإن كانت مضرة.
.............................

الفرق بين الاحتمال والصبر:

احتملَ يحتمل ، احتمالاً ، فهو مُحتمِل ، والمفعول مُحتمَل ( للمتعدِّي ) :-
احتملَ الشَّخصُ :تجلَّد وصبَر .
Like a Star @ heaven إن الاحتمال للشئ يفيد كظم الغيظ فيه ، وتجلَّد ، حَمَلهُ وصَابر عليه.

قال تعالى :" وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا " سورة الاحزاب:58.
احتملوا :حمَله وصابَر عليه ، وتكلَّف أمرًا فوق طاقته.

وقال تعالى :" وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا "سورة النساء:112"
احتمل :حمَله وصابَر عليه ، وتكلَّف أمرًا فوق طاقته.

study صبَرَ / صبَرَ على / صبَرَ عن يَصبِر ، صَبْرًا ، فهو صابِر ، والمفعول مَصْبور - للمتعدِّي

صبَر الشَّخصُ : رَضِي ، تَجَلَّدَ ، تَحَمَّلَ.
انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل ، أَيْ لاَ يُظْهِرُ شَكْوىً مِنْ أَلَمٍ أَوْ بَلْوىً .

Question والصبر على الشدة يفيد حبس النفس عن المقابلة عليه بالقول والفعل.
والصبر عن الشئ يفيد حبس النفس عن فعله.

قال تعالى :" وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " سورة الشورى:42
وقال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ" سورة البقرة : 153
وقال تعالى :" قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ "سورة يوسف :18.

يقال: study وصبرت على خطوب الدهر أي حبست النفس عن الجزع عندها.

Like a Star @ heaven ولا يستعمل الاحتمال للشَكْوىً مِنْ أَلَمٍ أَوْ بَلْوى .

..............................

الفرق بين " الخطيئة " و " الإثم ":

الجمع : خَطِيئات و خَطايا
الخَطِيئَةُ : الخِطْءُ والجمع : خَطايا

الخَطِيئَةُ : ما عظُم من الذَّنب
مخالفة الشَّريعة الإلهيَّة ، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض.

أخطأ - إخطاء وخاطئة
1أخطأ : أذنب . 2 - أخطأ : حاد عن الصواب

قال تعالى :" رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا " البقرة:286
قال ابن كثير: فإن الله قد وضع الحرج في الخطأ ورفع إثمه.

وعليه تكون " الخطيئة " إمّا بـالعَمْد وغير العمد ، أذنب عمدًا أو سَهْوًا.

Idea و الإثم " لا يكون إلا من العَمْد.

والإثم هو: اسم للأفعال المبطئة عن الثواب
قال تعالى :" فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ "
يعني في تناولهما إبطاء عن الخيرات.
و في الشرع ـ الإثمـ فقد يكونان أي الإثم والذنب بمعنى واحد، مثل قوله تعالى: " وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً "
قال القرطبي: قيل هما بمعنى واحد كرر لاختلاف اللفظ تأكيداً له، والخطيئة هي هنا الذنب.
وقيل في تفسير الآية: إن الخطيئة بمعنى الصغيرة، والإثم بمعنى الكبيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anayasmeen
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
anayasmeen


عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 31
الموقع : hotmail.com

الفاظ ودلالات ، كلمات ومعاني ، مفردات ومعاني " اب " " والد " " مولود " " ولد" ووو Empty
مُساهمةموضوع: أب و والد ؟    الفاظ ودلالات ، كلمات ومعاني ، مفردات ومعاني " اب " " والد " " مولود " " ولد" ووو Emptyالسبت مارس 04, 2017 10:05 pm

جوزيتم خيرا ، ونفع الله بكم...

لكن لنا استفسار جد هام... scratch  ما قولكم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، ان النبي عليه الصلاة والسلام قال:
" يلقى إبراهيمُ أباه آزرَ يومَ القيامةِ ، وعلى وجه آزرَ قتَرةٌ وغبَرةٌ ، فيقول له إبراهيمُ : ألم أقُلْ لك لا تعصِني ، فيقول أبوه : فاليومَ لا أَعصيك ، فيقول إبراهيمُ : يا ربِّ إنك وعدتَني أن لا تُخزيَني يومَ يُبعثون ، فأيُّ خزيٍ أخزى من أبي الأبعدُ ؟ فيقول اللهُ تعالى : إني حرَّمتُ الجنةَ على الكافرين ، ثم يقال : يا إبراهيمُ ، ما تحت رجلَيك ؟ فينظر ، فإذا هو بذِيخٍ مُتلطِّخٍ ، فيؤخذُ بقوائمِه فيُلقَى في النَّارِ"


study صحيح البخاري : 3350
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotmail.com
 
الفاظ ودلالات ، كلمات ومعاني ، مفردات ومعاني " اب " " والد " " مولود " " ولد" ووو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ازر ، أأزر ، أإزر، تارخ ، تارح ؟من هو والد ابراهيم الخليل عليه السلام؟
» لغة عربية ، إعراب القران الكريم ، إعراب الفاظ الحديث ... وغيرها الكثير
» كلمات مأثورة في النجاح
» لقد قلت بعدك أربع كلمات ، لو وزنت بما قلت اليوم لوزنتهن
» كلمات قرآنية يخطئ في فهمها كثير من الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: منتدى لغة الضاد وعلومها - Arabic Language-
انتقل الى: