حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية للخير
داعية نشيط
الداعية للخير


عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 34
الموقع : yahoo.com

ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم Empty
مُساهمةموضوع: ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم   ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم Emptyالسبت مارس 14, 2015 1:33 pm

ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم

تُعَدُّ رواية حفص بن سليمان عن عاصم بن أبي النَّجود الكوفيّ أشهر الروايات التي يُقرأُ بها القرآن في زماننا هذا، وأوسعها انتشاراً، حيث يقرأ بها عامة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ويُقرأ برواية قالون عن نافع في ليبيا وبعض مناطق تونس والجزائر، ويُقرأ برواية ورش عن نافع في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وتشاد والكمرون ونيجيريا وكثير من بلاد غرب إفريقيا، وفي شمال وغرب السودان، ويُقرأ برواية الدوري عن أبي عمرو في السودان والصومال وحضرموت في اليمن.

رواية حفص :

حفص بن سليمان بن المغيرة، أبو عمر الأسديّ الكوفيّ الغاضِريّ البزّاز، المعروف بـ(حُفيص)، أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوةً، نزل بغداد فأقرأ بها، وجاور بمكة فأقرأ بها، كان ثقة ثبتاً ضابطاً للقراءة.
أخذ القراءة عن عاصم بن أبي النَّجود تلقيناً، وكان عاصمٌ زوج أُمِّهِ.
قال حفص: قرأت هذه القراءة على عاصم حرفاً حرفاً، ولم أخالف عاصماً في حرف من كتاب الله تعالى، وأخبرني عاصم أنّه قرأ على أبي عبد الرحمن السُّلَميّ، وهي قراءة أبي عبد الرحمن الَّتي أخذها عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ عثمان وعليّ وزيد بن ثابت وعامّتُها عن عليّ بن أبي طالب، رضوان الله عليهم. قال حفص: فصحَّحتُ القراءة على عاصم حتى لم أشُكَّ في حرف منها.

روى عنه القراءة عرضاً وسماعاً جماعةٌ، منهم: حسين بن محمد المروذيّ، وحمزة بن قاسم الأحول، وسليمان بن داود الزهرانيّ، وحمدان بن أبي عثمان الدّقّاق، وعمرو بن الصبّاح، وعبيد بن الصبّاح، وأبو شعيب القوَّاس، وغيرهم.
توفي سنة 180هـ، وقد قارب التسعين. رحمه الله تعالى.


إسناد رواية حفص:
أخذ حفص روايته عن عاصم بن أبي النَّجود الكوفي، وأخذ عاصم القراءة عن زر بن حُبَيش، وأبي عبد الرحمن السُّلَميّ عبد الله بن حبيب، وأبي عمرو الشيبانيّ، وأخذ أبو عبد الرحمن السُّلَميّ عن عليّ بن أبي طالب، وقرأ عليّ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم.

وقرأ أبو عبد الرحمن السُّلَميّ أيضاً على عثمان بن عفان، وأُبيّ بن كعب، وعبد الله بن مسعود، وزيد بن ثابت، وقرأ هؤلاء على النبيِّ صلى الله عليه وسلم.

وقد أخذ هذه الرواية عن حفص كثيرون، قال أبو الحسن طاهر بن غلبون المقرئ (ت 399هـ): حدثني أبو الحسن عليُّ بن محمد بن صالح الهاشميّ بالبصرة، قال: حدثنا أبو العبَّاس أحمد بن سهل الأشنانيّ، عن عبيد بن الصبَّاح، عن أبي عمر حفص بن سليمان البزَّاز، عن عاصم بن بهدلة، عن عبد الله بن حبيب، وهو أبو عبد الرحمن السُّلَميّ، عن عليّ بن أبي طالب رضوان الله عليه، وقرأ عليٌّ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم.

وقال أيضاً: وقرأت أنا بهذه الرواية على أبي رضي الله عنه، وأخبرني أنه قرأ بها على أبي الحسن نظيف، وقرأ نظيف على عبد الصمد بن محمد العينونيّ، وقرأ عبد الصمد على عمرو بن الصبّاح بن صُبيح، وقرأ عمرو على حفص، وقرأ حفص على عاصم.

جدول القرّاء السبعة و رواتهم :
الجدول التالي تظهر فيه أسماء القراء السبعة ورواتهم، مرتبين وفق المنهج المتبع لدى علماء القراءات؛ فالمدني أولاً ثم المكي ثم البصري ثم الشامي ثم الكوفي، ومن بعدهم يأتي القراء الثلاثة المكمّلون للعشرة، فأولهم المدني ثم البصري ثم الكوفي.

وكذلك رُتّب الرواة عن القراء، فقالون قبل ورش، والبزي قبل قنبل، وهكذا..

جدول يبين أسماء القراء العشرة ورواتهم

القارئ    الراوي الأول   الراوي الثاني
1- نافع المدني . > قالون         > ورش
2- ابن كثير المكي .  >  البزي         >  قنبل
3- أبو عمرو البصري .   >  الدوري   > السوسي
4- ابن عامر الشامي .   >  هشام      > ابن ذكوان
5- عاصم الكوفي .   >  شعبة         > حفص
6- حمزة الكوفي  .  >  خلف         > خلاد
7- الكسائي الكوفي .  >  أبو الحارث   > الدوري
8- أبو جعفر المدني . > ابن وردان     > ابن جماز
9- يعقوب البصري  . >  رويس       > روح
10- خلف الكوفي .  >  إسحاق       > إدريس



وهذا جدول يبين " ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم " وفيه الكلمات ومواضعها في السور والآيات حسب ترتيبها في المصحف.

واختصاصَ حفص برواية هذه الكلمات عن عاصم لا يعني أن هذه الكلمات لم تُقرأ إلا من هذه الرواية، أو أنها وردت بطريق الآحاد،. فالقراءات العشر مرويَّةٌ بالتواتر، وتلقَّتها الجموع الغفيرة عمَّن سبقها حتى تبلغ إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم.

الكلمة السورة والآية قراءة حفص قراءة الباقين 1 قراءة الباقين 2 قراءة الباقين 3
هزوا حيث وردت > هُزُوا > هُزُءا > هُزْءا
فيوفيهم آل عمران 57 > فيوفيهِم > فيوفيهُم > فنوفيهِم
يرجعون آل عمران 83 > يُرْجَعون > يَرْجِعون > تُرْجَعون
يجمعون آل عمران157 > يَجمعون > تجمعون
سوف يؤتيهم النساء 152 > سوف يُؤتيهم > سوف نُؤتيهم
استحق المائدة 107 > اسْتَحَقَّ > اسْتُحِقَّ
معي الأعراف 105 > معيَ > معيْ
تلقف الأعراف 117 > تَلْقَفُ > تَلَقَّفُ
معذرة الأعراف 164 > معذرةً > معذرةٌ
موهن كيد الأنفال 18 > مُوْهِنُ كيدِ > مُوْهِنٌ كيدَ > مُوَهِّنٌ كيدَ
معي التوبة 83 > معيَ > معيْ
متاع يونس 23 > متاعَ > متاعُ
يحشرهم يونس 45 > يَحشرهم > نَحشرهم
من كل هود 40 > من كلٍّ > من كلِّ
يا بني يوسف 5 > يا بُنَيَّ > يا بُنَيِّ
دأباً يوسف 47 > دَاَباً > دَأْباً
نوحي إليهم يوسف 109 > نُوحِي > يُوحَى
لي عليكم إبراهيم 22 > لِيَ عليكم > لِيْ عليكم
والشمس والقمر والنجوم مسخرات النحل 12 والشمسَ والقمرَ والنجومُ مسخراتٌ > والشمسَ والقمرَ والنجومَ مسخراتٍ > والشمسُ والقمرُ والنجومُ مسخراتٌ
نوحي إليهم النحل 43 > نُوحِي إليهم > يُوحَى إليهم
ورجلك الإسراء 64 > ورَجِلِك > ورَجْلِك
عوجا الكهف 1-2 السكت الإدراج
لمهلكهم الكهف 59 > لمَهْلِكِهِم > لِمَهْلَكِهِم > لِمُهْلَكِهِم
أنسانيه الكهف 63 > أنسانيهُ > أنسانيهِ
معي الكهف 67و72و75 > معيَ > معيْ
تساقط مريم 25 > تُسَاقِطْ > تَسَّاقَطْ > يَسَّاقَطْ > تَسَاقَطْ
إن هذان طه 63 > إِنْ هذانِ > إنَّ هذانِ > إنْ هذانِّ > إنَّ هذينِ
تلقف طه 69 > تلْقَفْ > تَلَقَّفْ
نوحي إليهم الأنبياء 7 > نُوحِي إليهم > يُوحَى إليهم
معي الأنبياء 24 > معيَ > معيْ
قال رب الأنبياء 112 > قالَ رب > قُل رب
سواء الحج 25 > سواءً > سواءٌ
من كل المؤمنون 27 > من كُلٍّ > من كُلِّ
والخامسة النور 9 > والخامسةَ > والخامسةُ
ويتقه النور 52 > ويتَّقْهِ > ويَتَّقِهْ > ويَتَّقِهِ > ويَتَّقِهِي
تستطيعون الفرقان 19 > تستطيعون > يستطيعون
تلقف الشعراء 45 > تَلْقَفُ > تَلَقَّفُ
معي الشعراء 62 > معيَ > معيْ
كسفا الشعراء 187 > كِسَفاً > كِسْفاً
مهلك النمل 49 > مَهْلِكَ > مَهْلَكَ > مُهْلَكَ
من الرهب القصص 32 > من الرَّهْبِ > من الرَّهَبِ > من الرُّهْبِ
معي القصص 34 > معيَ > معيْ
للعالمين الروم 22 > للعالِمين > للعالَمين
يا بني لا تشرك لقمان 13 > يا بُنَيَّ لا تشرك > يا بُنَيِّ لا تشرك > يا بُنَيْ لا تشرك
يا بني لقمان 16 > يا بُنَيَّ > يا بُنَيِّ
لا مقام الأحزاب 13 > لا مُقامَ > لا مَقامَ
كسفا سبأ 9 > كِسَفاً > كِسْفاً
مرقدنا هذا يس 52 السكت الإدراج
يا بني الصافات 102 > يا بُنيَّ > يا بُنَيِّ
لي من علم ص 69 > لِيَ > لِيْ
فأطَّلع غافر 37 > فأطَّلعَ > فأطَّلعُ
عليه الله الفتح 10 > عليهُ الله > عليهِ الله
بالغ أمره الطلاق 3 > بالغُ أمرِهِ > بالغٌ أمرَهُ
نزاعة للشوى المعارج 16 > نزّاعةً > نزّاعةٌ
من راق القيامة 27 السكت الإدراج
بل ران المطففين 14 السكت الإدراج
كفوا الإخلاص 4 > كُفُواً > كُفُؤاً > كُفْؤاً


كلمات مخصوصة برواية حفص:
ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم Hafs-Aasem

هزوا - حيث ورد وأول مواضعها بسورة البقرة انفرد حفص بعدم الهمز

فَيُوَفِّيهِمۡ أُجُورَهُمۡ‌ۗ ال عمران 57 – انفرد حفص بقراءته بالياء وكسر الهاء

وَإِلَيۡهِ يُرۡجَعُونَ ال عمران 83 – انفرد حفص بضم الياء وفتح الجيم

خَيۡرٌ۬ مِّمَّا يَجۡمَعُونَ ال عمران 157- انفراد حفص بقراءته بالياء

يُؤۡتِيهِمۡ أُجُورَهُمۡ‌ۗ النساء 152- انفراد حفص بقراءته بالياء

ٱسۡتَحَقَّ عَلَيۡہِمُ ٱلۡأَوۡلَيَـٰنِ المائدة 107- انفراد حفص بفتح التاء والحاء واذا ابتدأ كسر الهمزة

(مَعِىَ - الاعراف 105 - والتوبة 83 - والكهف 67 , 72 , 75 - الانبياء 24 - الشعراء 62 - القصص 34 - انفراد حفص بفتح الياء هنا )

( تَلقَفُ مَا يَأۡفِكُونَ الاعراف117 ،وطه 69،والشعراء 45 – انفراد حفص بتخفيف القاف وتسكين الام

قَالُواْ مَعۡذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمۡ - الاعراف 164 - انفراد حفص بالنصب مع التنوين

وَأَنَّ ٱللَّهَ مُوهِنُ كَيۡدِ ٱلۡكَـٰفِرِينَ الانفال18- انفراد حفص بضم النون دون تنوين في موهن
وبكسر الدال في كيد

مَّتَـٰعَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا‌ۖ يونس 23 - انفرد حفص بنصب العين

وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ يونس 45 – انفرد حفص بقراءته بالياء

ڪُلٍّ۬ زَوۡجَيۡنِ هود 40 – فَٱسۡلُكۡ فِيہَا مِن ڪُلٍّ۬ زَوۡجَيۡنِ ٱثۡنَيۡنِ المؤمنون 27 – انفرد حفص بتنوين اللام

يَـٰبُنَىَّ  يوسف 5 - بفتح الياء هنا وفي لقمان 13 ولقمان 16 , الصافات 102

سِنِينَ دَأَبً۬ا فَمَا حَصَدتُّمۡ يوسف 47 – انفرد حفص بفتح الهمز

نُّوحِىٓ يوسف 109 , النحل 43 , الانبياء 7 – انفرد حفص بقراءته نوحي بالنون وكسر الحاء

كَانَ لِىَ عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَـٰنٍ  ابراهيم 22 – انفرد حفص بفتح الياء من ليَ

بِخَيۡلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكۡهُمۡ الاسراء 64 – انفرد حفص بكسر الجيم

يَجۡعَل لَّهُ ۥ عِوَجَاۜ (١) قَيِّمً۬ا الكهف 1 , 2
مَنۢ بَعَثَنَا مِن مَّرۡقَدِنَاۜ‌ۗ هَـٰذَا - يس 52
وَقِيلَ مَنۡۜ رَاقٍ۬ – القيامة 27
كَلَّا‌ۖ بَلۡۜ رَانَ - المطففين 14
– انفرد حفص بالسكت على هذه الالفاظ الاربعه

]لِمَهۡلِكِهِم مَّوۡعِدً۬ا الكهف 59شَہِدۡنَا مَهۡلِكَ أَهۡلِهِۦ– النمل 14- انفرد حفص بفتح الميم وكسر اللام فيهما

أَنۡسَٮٰنِيهُ الكهف 63 - عَلَيۡهُ الفتح 10 - انفرد حفص بضم الهاء فيهما

تُسَـٰقِطۡ عَلَيۡكِ مريم 25 انفرد حفص بضم التاء وتخفيف السين وكسر القاف

قَـٰلَ رَبِّ ٱحۡكُم بِٱلۡحَقِّ‌ۗ الانبياء 112 – انفرد حفص بفتح القاف واللام والف بينهما

لِلنَّاسِ سَوَآءً ٱلۡعَـٰكِفُ فِيهِ وَٱلۡبَادِ‌ۚ الحج 25 – انفرد حفص بنصب الهمزة

وَٱلۡخَـٰمِسَة أَنَّ غَضَبَ ٱللَّهِ النور 9 – انفرد حفص بتسكين التاء

وَيَخۡشَ ٱللَّهَ وَيَتَّقۡهِ فَأُوْلَـٰٓٮِٕكَ النور 52 – انفرد حفص بتسكين القاف وكسر الهاء دون اشباع

فَمَا تَسۡتَطِيعُونَ صَرۡفً۬ا وَلَا نَصۡرً۬ا‌ۚ الفرقان 19 – انفرد حفص بقراءتها بتاء الخطاب

فأسقط علينا كسَفا من السماء - الشعراء 187 , أو تسقط عليهم كسَفا من السماء - سبأ 9
انفرد حفص بفتح السين فيهما

إن في ذلك لآية للعالِمين - الروم 22 - انفرد حفص بكسر اللام

لا مُقام - الاحزاب 12 انفرد حفص بضم الميم الاولى

ليَ من علم - ص 22 . 69 - انفرد حفص بفتح الياء فيهما

فأطلعَ الى اله موسى - غافر 27 انفرد حفص بنصب العين

إن الله بالغُ أمرِه - الطلاق 2 انفرد حفص بعدم التنوين في بالغ وكسر الراء في أمره

نزاعةً للشوى - المعارج 16 انفرد حفص بالنصب في لفظ نزاعة

ولم يكن له كفواً أحد - الإخلاص 4 انفرد حفص بعدم الهمز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفص بن سليمان الأسدي راوي قراءة عاصم بين الجرح والتعديل
» فائدة مشتملة على حفظ الله لكتابه دون سائر الكتب المنـزلة
» من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟
» أبو بكر رضي الله عنه - من العشرة المبشرين بالجنة
» الحجب العشرة بين العبد وربه - سبحانه وتعالى -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: القرآن الكريم وعلومه - Holy Qur'an & Interpretation-
انتقل الى: