هداية عضو وفيّ
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 03/04/2012 العمر : 29 الموقع : hid@yahoo.com
| موضوع: الساعة "يوم القيامة " : يوم الجمعة ،ساعة الاجابة ، الدواب ، الانس ، الجان: حديث هام . تفكروا يا عباد الله. الجمعة يناير 16, 2015 9:41 am | |
| الساعة "يوم القيامة " ويوم الجمعة ،ساعة الاجابة ، الدواب ، الانس ، الجن: حديث هام .تفكروا يا عباد الله
حديثٌ عظيمٌ في (يومِ الجُمُعَةِ)!...
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ، قَالَ: " خَرَجْتُ إِلَى (الطُّورِ) فَلَقِيتُ كَعْبَ الْأَحْبَارِ، فَجَلَسْتُ مَعَهُ فَحَدَّثَنِي عَنِ التَّوْرَاةِ، وَحَدَّثْتُهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ فِيمَا حَدَّثْتُهُ؛ أَنْ قُلْتُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ: يَوْمُ الْجُمُعَةِ ! فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ! وَفِيهِ أُهْبِطَ ! وَفَيْهِ تِيبَ عَلَيْهِ ! وَفِيهِ مَاتَ ! وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ ! وَمَا من دَابَّة إِلَّا وَهِيَ مُصِيخةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، مِنْ حِينِ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ؛ شَفَقًا مِنَ السَّاعَةِ؛ إِلَّا الْجِنَّ وَالْإِنْسَ! وفيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ؛ وَهُوَ يُصَلِّي يسْأَل اللهَ شَيْئا إِلَّا أعطَاهُ إِيَّاهُ!"
قَالَ كَعْبٌ: ذَلِكَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَوْمٌ؟ فَقلتُ: بلْ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ! قَالَ: فَقَرَأَ كَعْبٌ التَّوْرَاةَ، فَقَالَ: صَدَقَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ:لَقِيتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ سَلَامٍ، فَحَدَّثْتُهُ بِمَجْلِسِي مَعَ كَعْب، وَمَا حَدَّثْتُهُ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَقُلْتُ لَهُ: قَالَ كَعْبٌ: ذَلِكَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَوْمٌ؟ فقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلَامٍ: كَذَبَ كَعْبٌ. فَقُلْتُ لَهُ: ثُمَّ قَرَأَ كَعْبٌ التَّوْرَاةَ. فَقَالَ: بَلْ هِيَ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ! فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلَامٍ: صَدَقَ كَعْبٌ! ثُمَّ قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلَامٍ: قَدْ عَلِمْتُ أَيَّةَ سَاعَةٍ هِيَ! قَالَ أَبُو هُرَيْرَة: فَقلت لَهُ: أَخْبرنِي بهَا، ولَا تَضِنَّ عَلَيَّ! فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلَامٍ: هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ! قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: وَكَيْفَ تَكُونُ آخِرَ سَاعَةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ؛ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ؛ وَهُوَ يُصَلِّي فيْهَا "؟! فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلَامٍ: أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ جَلَسَ مَجْلِسًا يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ؛ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ حَتَّى يُصَلِّيَ"! قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقلتُ: بلَىٰ! قَالَ: فَهُوَ ذَٰلِكَ (ذلك)!"
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 2772.خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه الراوي: بصرة بن أبي بصرة الغفاري المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 189.خلاصة حكم المحدث: صحيح وصدره في الصحيح الراوي: أبو هريرة و عبدالله بن سلام المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/93.خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة] الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1429.خلاصة حكم المحدث: صحيح ورَوَاهُ مالِكٌ وَأَبو داوُدَ وغيرُهمَا.
...................... شرح الفاظ الحديث ومعناه :
- معنىٰ " مُصِيخَةٌ ": - جاءَ في كتاب "الاستذكار" للقرطبيّ: "وَقَوْلُهُ :"وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا وَهِيَ مُصِيخَةٌ"؛ فالإصاخةُ: الاِستماعُ؛ وهوً هَٰهُنَا سَمَاعُ حَذَرٍ وَإِشْفَاقٍ؛ خَشْيَةَ الْفَجْأَةِ وَالْبَغْتَةِ! وَأَصْلُ الْكَلِمَةِ الِاسْتِمَاعُ" اهـ (2/43). - وفي "المنتقىٰ شرح الموطّأ": "فَأَخْبَرَ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ أَنَّ إصَاخَتَهَا إنَّمَا هِيَ تَوَقُّعٌ لِلسَّاعَةِ وَشَفَقَةٌ مِنْهَا!.." اهـ (1/ 201).
- معنىٰ :"كَذَبَ كَعْبٌ": - في "الاستذكار": "أَيْ: غَلِطَ كَعْبٌ، وَكَذَلِكَ هُوَ مَعْرُوفٌ لِلْعَرَبِ فِي أَشْعَارِهَا وَمُخَاطِبَاتِهَا" اهـ (2/ ص: 43و46).
- فائدةٌ مهمّةٌ في معنىٰ " قائمٌ يصلِّي": في الرّوايةِ المتّفقِ عليها: " إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللهَ خَيْرًا؛ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ " ! - جاءَ في "شرح النّووي علىٰ مسلم: "... قَالُوا: وَمَعْنَىٰ :"يُصَلِّي: "يَدْعُو.
وَمَعْنَى:" قَائِمٌ ": مُلَازِمٌ وَمُوَاظِبٌ؛ كَقَوْلِهِ تَعَالَىٰ: " مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً "[آل عمران: 75]" اهـ (6/140).
ومن الفوائد العظيمة في يوم الجمعة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه". وأشار بيده يقللها. اهـ رواه البخاري ومسلم. وزاد مسلم في لفظ عنده ( وهي ساعة خفيفة ) .اهـ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -عليه السلام -: " فِي الجمعةِ ساعةٌ ، لا يُوافِقُها مسلمٌ قائمٌ يُصلِّي ، يَسأَلُ اللهَ خيرًا إلا أعطاهُ ." وقالَ بيدِهِ ، (ووضعَ أُنْمُلَتَهُ على بطنِ الوسطى والخنصرِ) ، قلنا : يُزَهِّدُهَا ." الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5294.خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ومن الفوائد الهامة والخطيرة ::
قيام الساعة في يوم الجمعة - والدواب تخشاه -، فما بالنا لا نبالي؟، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
واختلف أهل العلم في تحديد هذه الساعة على أقوال عديدة أشهرها:
الأول: أنها ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة:
لما رواه مسلم في الصحيح عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: قال لي عبد الله بن عمر: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة".اهـ
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 853.خلاصة حكم المحدث: صحيح
وروى الترمذي من حديث عمرو بن عوف المزني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئا إلا آتاه الله إياه، قالوا يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال: حين تقام الصلاة إلى انصراف منها".اهـ الراوي: عمرو بن عوف المزني المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 490.خلاصة حكم المحدث: حسن غريب. وقال اهل العلم : الحديث فيه " كثير بن عبد الله " وهو ضعيف عند الأئمة. الراوي: عمرو بن عوف المزني المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 214.خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً. الراوي: عمرو بن عوف المزني المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1890.خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً .
والقول الثاني: آخر ساعة بعد العصر:
لـما روي عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عشرةَ ساعةً ، منها ساعَةٌ لا يوجَدُ عبدٌ مسْلِمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أتاهُ اللهُ إيَّاهُ ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعَةٍ بعدَ العصرِ." اهـ الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8190.خلاصة حكم المحدث: صحيح
لـما روي جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يومُ الجمُعةِ اثنَتا عشرةَ ساعةً لا يوجَدُ فيها عبدٌ مُسلمٌ ، يَسألُ اللَّهَ شيئًا إلَّا آتاهُ إيَّاهُ فالتَمِسوها آخرَ ساعَةٍ بعدَ العَصرِ " الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1388.خلاصة حكم المحدث: صحيح
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أهبط منها، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه". قال أبو هريرة: فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث، فقال: أنا أعلم بتلك الساعة، فقلت: أخبرني بها ولا تضنن بها علي، قال: هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس، قلت فكيف تكون بعد العصر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي"، وتلك الساعة لا يصلى فيها؟ فقال عبد الله بن سلام:" أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في الصلاة؟ " قلت: بلى، قال: فهو ذاك". وفي الحديث قصة طويلة. رواه الترمذي وقال: وهذا حديث صحيح. قال: ومعنى قوله أخبرني بها ولا تضنن بها علي. والضنين البخيل والظنين المتهم.اهـ
وروى سعيد بن منصور بإسناد صحيح إلى أبي سلمة بن عبد الرحمن أن ناسا من الصحابة اجتمعوا فتذاكروا ساعة الجمعة ثم افترقوا فلم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة.اهـ
ورجحه كثير من الأئمة أيضا كأحمد وإسحاق ومن المالكية الطرطوشي، وحكى العلائي أن شيخه ابن الزملكاني شيخ الشافعية في وقته كان يختاره ويحكيه عن نص الشافعي.
........................ " خيرُ يومٍ طلعَت علَيهِ الشَّمسُ " يومُ الجمُعةِ " فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ أُهْبِطَ وفيهِ مات ، وفيه تيبَ علَيهِ وفيهِ تقومُ السَّاعةُ وما من دابَّة إلَّا وَهي مُصيخَةٌ يومَ الجمُعةِ من حينِ تصبحُ حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفَقًا منَ السَّاعةِ إلَّا الجنَّ والإنسَ وفيه ساعةٌ لا يصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وَهوَ يصلِّي ، يسألُ اللَّهَ شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1307.خلاصة حكم المحدث: صحيح
وصلَّى اللهُ وسلَّمَ علىٰ نبيِّنَا محمّدٍ وآلِهِ وسلَّمَ. | |
|