حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسنمة البخت : "صنفان من أهل النار لم أرهما..." صحيح مسلم : 2128

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
anayasmeen
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
anayasmeen


عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 31
الموقع : hotmail.com

أسنمة البخت : "صنفان من أهل النار لم أرهما..." صحيح مسلم : 2128 Empty
مُساهمةموضوع: أسنمة البخت : "صنفان من أهل النار لم أرهما..." صحيح مسلم : 2128   أسنمة البخت : "صنفان من أهل النار لم أرهما..." صحيح مسلم : 2128 Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:35 pm

أختـــــ الغالية ـــــي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" صنفان من أهل النار لم أرهما ! قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا "

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128 .خلاصة حكم المحدث: صحيح

نعم لايدخلن الجنه ولا يجدن ريحها ..! لم لا.؟. ورؤسهن كأسنمة البخت المائله ..!
أو تعلمن من يقصد بذلك؟؟!!

أعيريني أختي اهتمامك جيداً لأنه من الممكن أن تكوني منهن وأنت لا تعلمين!!

الموضوع أخطر مما نحن نتصور فقد انتشرت هذه الظاهر في مجتمعنا المسلم ككل ..
حتى الفتاة المؤمنه اجدها بين الكليات والمدارس ..في الاسواق وفي المجتمعات ..في كل مكان اجد ذلك.
فهل تعلمن أولاً مامعنى : ( رؤوسهن كأسنمة البخت ) ؟؟!!
1 - البخت: واحدتها البختية وهى الناقة طويلة العنق ذات السنامين
( موطأ مالك،603، 2/287 النسخة الرقمية )

البختية الأنثى من الجمال .
البخت وهي جمال طوال الأعناق ويجمع على بخت وبخات وقيل الجمع بخاتي
( لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، 2/9 )

2 - سنم: سنام البعير والناقة أعلى ظهرها والجمع أسنمة . وفي الحديث نساء
( رؤوسهن كأسنمة البخت) هن اللواتي يتعممن بالمقانع على رؤوسهن يكبرنها بها
وهو من شعار المغنيات.
( لسان العرب - ابن منظور ، 12/306 )

وهذا كلام بعض اهل العلم:

وأما أسنمة البخت ؛ فالبخت هي نوع من الإبل لها سنامان أحدهما أصغر من الآخر، فهذا النوع معروف. أنه يصلح له أن يركب، تركب الإبل التي لها سنامان كما تركب التي لها سنام واحد، فشبه رؤوسهن بأسنمة البخت، ولكن فيها ميل، أحد السنامين أصغر من الآخر، فلذلك قال:" كأسنمة البخت المائلة ".

وفسره بعض المشايخ : بأن المرأة التي تجمع شعر رأسها خلفها، وتجعله أو تمسكه بحزام، ثم تلبس فوقه خمارا رقيقا؛ يخيل إلى من يراها أن لها رأسان، رأس هو الشعر الذي خلفها ورأس هو الحقيقي، فيكون ذلك تشبها أو تقريبا مثل أسنمة البخت. وعلى كل حال المرأة تبتعد عن الصفات التي تلحقها بمثل هؤلاء.

صور توضيحية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كلام العلماء

ورد في صحيح مسلم (2128) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ."

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة :
وهي نوع من الإبل ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة : بما يلففن عليهن من شعرهن أو غيره حتى يكون كسنام البعير المائل .

وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ‏:‏ عن حكم مسح المرأة على لفة الرأس ‏؟‏
فأجاب بقوله ‏:‏ يجوز أن تمسح المرأة على رأسها سواءً كان ملفوفاً أو نازلاً ، ولكن لا تلف شعر رأسها فوق وتبقيه على الهامة ، لأني أخشى أن يكون داخلاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏":":" ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ".
من فتاوى ابن عثيمين - المجلد الحادي عشر .

أيضا من الطرق التي تعملها المرأة للجمال والزينة قيامها بوضع الحشوى داخل الرأس بحيث يكون الشعر متجمعا فوق الرأس ـ فما حكم هذا العمل ؟

الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا داخل في التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : (( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد )) وذكر الحديث :
وفيه (( نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة) (2)
فإذا كان الشعر فوق الرأس ففيه نهى ، أما إذا كان علي الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلى السوق ، فإن في هذه الحال يكون من التبرج ، لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ، ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز .
( مجموع فتاوى العثيمين، 1/2)

من مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
السؤال:
أرى في هذه الأيام عند النساء لبس غطاء مرتفع عن الرأس يلبسنه وهو مثل الحبل افهل في هذا حرام علما بأن بعض الناس لا يحبون ذلك لأنه مصداقا لقول الرسول صلي لله علية وسلم " كأسنمة البخت لمائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها " ، فهل في هذا الغطاء شيء أفيدونا جزاك الله خيرا؟

الجواب
الشيخ: اخشى أن يكون هذا الذي يوضع علي الرأس داخلا فيما حذر منه النبي صلي الله علية وسلم حيث قال :
" صنفان من أهل النار لم أرهما ! قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا "
ثم إن وضعها هذا على رأسها وخروجها إلي الأسواق يعد من التبرج والزينة لأنها تعتبر هذا زينة وهو تبرج لترفعها بهذه الزينة عن بنات جنسها فعلى المرأة أن تتقي الله عز وجل وان لا تكون ألعوبة للهوى والشيطان وما يجيء إلينا من موضات من نساء قد يكن أخذن هذه الموضات من نساء غير مسلمات. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
السؤال:
بارك الله فيكم السائلة أختكم في الله أم عبد العزيز حي السلام الرياض لها مجموعة من الأسئلة. ما حكم وضع المشابك أو المسكات وهي صغيرة الحجم توضع في هامة الرأس لتمسك الشعر هل تمنع من وصول الماء إلى الشعر أم يقتضي نزعها عند كل وضوء مع أن في ذلك بعضا من المشقة؟

الجواب
الشيخ: هذا السؤال يتضمن جوابين في الواقع أولا أن جمع الشعر على الرأس حتى يكون كالسنام أمرا مذموم شرعا فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال " صنفان من أهل النار لم أرهما ! قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا "
وعليه فلا يجوز أن يعقد الرأس فوق الهامة لا بالمشابك ولا بغيرها هذا جواب ما يدل عليه السؤال من وجه من وجه آخر أنه لو فرض أن هذا التجميع من الخلف وهو ما يعرف عن النساء بالكعكة فإنه لا يضر لأن المسح لا يشترط فيه أن يصل الماء إلى جلدة الرأس بل يكفي مسح ظاهر الشعر سواء كان مجموعا أم باق على حاله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التفسير
السؤال:
جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ من قطر السائل حسن أحمد يقول في هذا السؤال فضيلة الشيخ نرجو أن تشرحوا هذا الحديث جزاكم الله خيرا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ! قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا ". والسؤال اشرحوا لنا هذا الحديث؟
الجواب
الشيخ: أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيكون صنفان من الناس لم يرهم النبي صلى الله عليه وسلم الصنف الأول يتضمن العدوان على الناس بغير حق مستخدما سلطته في العدوان عليهم وهم قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني بغير حق قال أهل العلم وهؤلاء هم الشُّرَط شُرَط الظلمة الذين يضربون الناس بغير حق فهم من أهل النار لأن من أعان ظالما لحقه من إثمه ما يستحق والصنف الثاني نساء كاسيات عاريات يعني عليهن كسوة لكنهن بمنزلة العاريات قال العلماء إما لضيق الكسوة وإما لخفتها حتى يرى من ورائها البشرة وإما لقصرها وأما قوله مميلات مائلات فالمعنى أنهن يملن الثياب أو المشطة أو يملن الرجال بفتنتهم ومائلات هن مائلات عن الحق بسبب فعلهن رؤسهن كأسنمة البخت المائلة يعني أن الواحدة منهن تتزيا بهذا الزي تجعل شعرها كبة فوق هامتها حتى يميل يمينا أو شمالا كسنام البعير والبخت نوع من أنواع الإبل معروفة بعظم السنام وميله إلى أحد الجانبين والخلاصة أن هؤلاء النساء يفعلن ما فيه الفتنة في أنفسهن ولغيرهن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لكن هل هذا مقتصر فقط عند خروج المرأة أم أنه عام ومطلق أي حتى أمام زوجها و النساء والمحارم عموماً؟؟؟

إليك الجواب أختاه:

السؤال
لقد أخبرنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه أنهن من أصحاب النار اللاتي رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، فهل هذا جائز أمام النساء والزوج دون الخروج به؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأما قوله: رؤوسهن كأسنمة البخت. فمعناه يعظمن رؤوسهن بالخمر والعمائم وغيرها مما يلف على الرأس حتى تشبه أسنمة الإبل البخت، هذا هو المشهور في تفسيره، قال المازري: ويجوز أن يكون معناه يطمحن إلى الرجال ولا يغضضن عنهم ولا ينكسن رؤوسهن، واختار القاضي : أن المائلات تمشطن المشطة الميلاء قال وهي ضفر الغدائر وشدها إلى فوق وجمعها في وسط الرأس فتصير كأسنمة البخت، قال وهذا يدل على أن المراد بالتشبيه بأسنمة البخت إنما هو لارتفاع الغدائر فوق رؤوسهن وجمع عقائصها هناك وتكثرها بما يضفرنه حتى تميل إلى ناحية من جوانب الرأس كما يميل السنام، قال ابن دريد: يقال ناقة ميلاء إذا كان سنامها يميل إى أحد شقيها.
انتهى من شرح مسلم للنووي رحمه الله.

فهذا الوضع للشعر فوق الرأس منهي عنه مطلقاً، ولو في البيت أو عند النساء ولا يختص النهي عن ذلك عند الخروج أو عند الرجال الأجانب،
المفتـــي: مركز الفتوى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أختـــــ الغالية ـــــي

ايتها الكريمة
يادرة مكنونة
يا من افخر بانها مسلمة
يا من اعتز بعفتها وطهارتها وحشمتها
إني أعلم أنك للخير محبة، وللعفة طالبة، ولما عند الله راغبة، ولذلك أكتب إليك وأنا على يقين بأنك لقولي ستسمعين، ولندائي ستجيبين،اسأل الله أن يرزقك ما تحبين.
وإني أخيتي لأدعوك للستر والعفاف، ومن ترك شيئاً لله ـ عز وجل ـ عوضه خيراً منه ، فنحن أعزنا الله بالإسلام، وإن ديننا ليأمرنا بالغطاء والحجاب وأن لا نكون فتنة للآخرين مهما كان الأمر ومهما عظمت رغبة الأنثى في إبداء زينتها، فالمؤمنة التقية مأجورة على تسترها وإخفاء محاسنها وما عند الله خير وأبقى .

ويا أيتها الكريمة أنا لا أدعوك بأن تكوني منفرة مهملة في شكلك ومظهرك ابدا والله
" فإن الله جميل يحب الجمال " ولكن كم أحزن عندما أرى ذلك الجمال مباحاً للجميع متاحاً ليرتع فيه القريب والبعيد، بينما جمال المؤمنة لزوجها فحسب، وكم يؤلمني أخيتي عندما أرى التبرج المشين والسفور الفاضح وإني أذكرك بنظر الله تعالى إليكِ وحلمه عليكِ (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) .أذكّرك بلقاء الله تعالى ليس بينكِ وبينه حجاب ، فبماذا يكون الجواب ؟ ثم تخيلي معي كم رجل ذا لب فتن بمتبرجة ( فما وضعتيه فوق رأسك هو تبرج )
فخسر دينه بسببها ولا حول ولا قوة إلا بالله، نسأل الله لنا ولك العفو والعافية.

أختاه
شرع الله لنا دينا هو خير الاديان و اعلاها بين الحقوق و حفظ النفوس و اعطى كل ذي حق حقه و من ذلكم ان حفظ المراة و كرمها بعد ان كانت في الجاهلية من عرض الدنيا و سقط المتاع تعاني لوعة التعذيب و انواع الاهانة ما الله به عليم فتوأد صغيرة و تورث كبيرة..
فهي صانعة الرجال و مهد تربية الاجيال جعل لها من الحقوق مثل ماعليها فحذاري حذاري من كل مايدلس عليكِ حجابكِ ..

أيتها الدرة المكنونة .. والجوهرة المصونة .. واللمسة الحنونة ..
إليكِ أخيتي ..أكتب وقلبي ينزف ألماً وحسرة فماعاد الحجاب حجاباً ولا عاد الغطاء ستراً
ولا الخمار حصناً!!
يقول ابن القيم رحمه الله في وصف عرائس الجنات :

ونصيف إحداهن وهو خمارها *** ليـست له الدنيا من الأثمانِ
لله هاتيك الخيـــام فكم بهـا *** للقلب من علَقٍ ومن أشجـــــانِ
فيهن حور قاصرات الطرف *** خيـرات حسان هن خير حسانِ
خــيرات أخلاق حســان أوجهاً *** فالـحسن والإحسان متفقانِ

صوني حياءك صوني العرض لا تهني *** وصابري واصبري لله واحتسبي
إن الـحيــاء مـــن الإيــمـان فاتــخــذي *** منه حليّك يـا أختاه واحتجـــــــبي
و يـــا لـقبــح فــتـاة لا حــيـــاء لهــــا *** وإن تحلّت بغالي الماس والذهبِ
إن الحجاب الذي نبغيــــــه مكرمــــــة *** لكـل حواء ما عابت و لم تعـــــبِ
نريد منهـا احتشامــــــاً عفةً أدبـــــــاً *** وهـم يريدون منهـــا قلة الأدبِ !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotmail.com
رانيا

رانيا


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2015

أسنمة البخت : "صنفان من أهل النار لم أرهما..." صحيح مسلم : 2128 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسنمة البخت : "صنفان من أهل النار لم أرهما..." صحيح مسلم : 2128   أسنمة البخت : "صنفان من أهل النار لم أرهما..." صحيح مسلم : 2128 Emptyالجمعة يونيو 05, 2015 8:21 pm

السلام عليكم اود ان تفيدوني بالجواب انا الف شعري وامسك ليس فوق راسي بل فوق رقبتي يعني من وراء راسي ونيتي ليست لتكبير شعري لكن لا استطيع احتمال شعري مسرح او مضفور فهل هذا لايجوز?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسنمة البخت : "صنفان من أهل النار لم أرهما..." صحيح مسلم : 2128
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  " صنفان من أهل النار لم أرهما ! قوم معهم ..."
» صحيح البخاري ، مسلم ، موطأ مالك والرسالة المستطرفة
» خلود اهل الجنة في الجنة ، وخلود اهل النار في النار
» رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة...المقصود بقول النبي عليه الصلاة والسلام
» من هو المهدي المنتظر ؟ هل هو صحيح ام خرافة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: مواضيع تهمك - Very Important Topics-
انتقل الى: