حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامثال ... مثل وقصة .3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Tamara
عضو وفيّ
عضو وفيّ



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 03/04/2012

الامثال ... مثل وقصة  .3 Empty
مُساهمةموضوع: الامثال ... مثل وقصة .3   الامثال ... مثل وقصة  .3 Emptyالأربعاء مارس 05, 2014 12:43 am


1- " أطمع من أشعب "

أشعب رجل من اهل المدينة يقال له اشعب الطماع ومن القصص الداله على طمعه ساوم أشعب مرة رجل على قوس فقال : بدينار . فقال اشعب :" والله لو كنت اذا رميت عنها طائرا ووقع مشويا بين رغيفين مااشتريتها بدينار."
وسأله رجل ياأشعب مابلغ من طمعك؟ قال :"ما نظرت قط الى اثنين في جنازة يتساران الا قدرت أن الميت قد أوصى لي من ماله بشيء وما أدخل أحد يده في كمه الا أظنه يعطيني شيئا . وبلغ من طمعه أنه مر برجل يعمل طبقا فقال احب ان تزيد فيه طوقا قال الرجل ولم؟ قال: قال عسى أن يهدى الي فيه شيء. فلهذا قيل اطمع من اشعب.
......................
2- " مواعيد عرقوب "

عرقوب رجل يضرب يه المثل في خلف الوعد .اتاه مسكين يسأله صدقة . فقال له عرقوب :" اذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها". فلما أطلعت أتاه كوعده فقال عرقوب للرجل:" دعها حتى تصير بلحا ". فلما أبلحت قال:" دعها حتى تصير زهوا ". فلما زهت قال :" دعها حت تصير رطبا". فلما أرطبت. قال:" دعها حتى تصير تمرا".فلما اثمرت عمد اليها عرقوب في الليل فقطعها ولم يعط السائل شيئا . فصار مثلا في خلف الوعد وعدت وكان الخلف منك سجية.....
مواعيد عر قوب أخاه يثرب.
.................................
3 ـ " مسمار جحا "

أما "مسمار جحا"؛ فهو لا يقل شهرة عن جحا نفسه.. وجحا شخصية هامة جدًّا في تاريخنا؛ إذ طالما كان اللسان المعبر عما نسميه الآن "الأغلبية الصامتة"،أما مسماره، فيُضرب به المثل فى اتخاذ الحجة الواهية للوصول إلى الهدف المراد ولو بالباطل.
وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيها تماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل المنزل،فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء الشرط، لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت. فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:
جئت لأطمئن على مسماري!! فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارة طالت، والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد؛ إذ خلع جحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم، فلم يطق المشتري صبراً، وسأله؟ ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟! فأجاب جحا بهدوء : سأنام في ظل مسماري!!
وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعام ليشارك الرجل في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع، وترك لجحا الدار بما فيها وهرب!!
.....................
4ـ " على نفسها جنت براقش "

براقش كلبه لقوم كانوا فقراء وحالتهم معدومة وكانت بها قرادة وثقاله دم ، وغارت في يوم من الايام على قوم بجوار قومها واكلت طعامهم وزادهم ودجاجهم ، وعندما لحقوا بها وطلبوها إختبأت في مرابع قومها .
اشتكى القوم المتضرر الى من له الامر فحكم على قوم براقش بدفع تعويض عما اقترفته براقش . لكنهم كانوا فقراء لا يستطيعون دفع ما حوكموا به ، فعزموا وقرروا الهروب وعلم القوم الذين يطالبونهم بما قرروا عليه فلحقوا بهم وعندها اختبأ قوم براقش عن الانظار حتى لايرونهم ، وطار طير من عشه بجانبهم فهجمهت عليه براقش وهي تبنح ، فسمعوا نباحها وهجموا عليهم فقتلوا الكلبة واسروا صحابها .
..................

5ـ " مادح نفسة كذاب "

كان هناك صديقان يتجولان في الغابة وكان احدهما كثير الكلام والمباهاة بنفسة وانه قادر على اصدياد الاسود والافاعي ولا يهاب الوحوش ، وبينما كانا يسيران هاجمهما دب . وهرب كثير الكلام وسقط الاخر على الارض حيث اقترب منه الدب واشتمه ثم غادر عنه دون ان يؤذيه. وبعدها عاد كثير الكلام الى صاحبة وقال لة ماذا كان يقول لك الدب اجابة ان مادح نفسه كذاب .
...............................

6ـ "في بيته يؤتى الحكم "

حفل التراث العربي بالعديد من الأمثال التي تجري على ألسنة الحيوانات والطيور التي تتخذ صفات عاقلة، مفكرة، فيها جوانب العظة والاعتبار، ومنها هذا المثل الشهير: " في بيته يؤتى الحكم " ، وقصة هذا المثل تقول:
" قالوا إن الأرنب التقطت ثمرة فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب، فقالت الأرنب: «يا أبا الحسل»، فقال: «سميعاً دعوت»، قالت: «أتيناك لنختصم إليك»، قال: «عادلاً حكمتما» قالت: «فأخرج إلينا»، قال: «في بيته يؤتى الحكم»، قالت: «إني وجدت ثمرة»، قال: «حلوةٌ، فكليها»، قالت: «فاختلسها الثعلب»، قال: «لنفسه بغى الخير»، قالت: «فلطمته»، قال: «بحقك أخذت»، قالت: «فلطمني»، قال: «حر انتصر»، قالت: «فاقض بينا»، قال: «قد قضيت»[8] ، فذهبت أقواله كلها أمثالاً.
.....................

7ـ " أذكى من إياس "

وهو مثل يضرب عندما يتصف إنسان بحدة الذكاء، وصدق الحدس، وشدة الفراسة، وقصة هذا المثل هو أن إياس بن معاوية بن قرة المزني كان قاضياً شديد الذكاء تولى قضاء البصرة سنة في عهد عمر بن عبد العزيز، ومما ورد في حدة ذكائه وشدة فراسته أنه سمع نباح كلب لم يره، فقال: «هذا نباح كلب مربوط على شفير بئر»، فنظروا فكان كما قال، فقيل له: «كيف عرَفت ذلك؟»، فقال: «سمعت عند نباحه دوياًّ من مكان واحد، ثم سمعت بعده صدى يجيبه فعلمت أنه عند بئر»[9] .

ومن مواقفه، أيضاً، التي تدل على شدة فراسته أنه تقدم إلى إياس أربع نسوة، فلما قمن على إياس قال أما أن إحداكن حامل، والأخرى مرضع، والأخرى بكر، والأخرى ثيب، فنظروا إلى ذلك فوجوده كما قال، قالوا: «كيف عرَفت؟»، قال: «أما الحامل فكانت تكلمني وترفع ثوبها عن بطنها، فعلمت أنها حامل، وأما المرضع فكانت تكلمني وتضرب ثديها، فعلمت أنها مرضع، وأما الثيب فكانت تكلمني وعيناها في عيني، فعلمت أنها ثيب، وأما البكر فكانت تكلمني وعيناها إلى الأرض لا ترفع طرفها، فعلمت أنها بكر»[1، ] .
ومما ورد أيضا عن ذكائه وفراسته أنه رأى جارية في المسجد وعلى يدها طبق مغطى بمنديل، فقال معها جراد، فكان كما قال، فسئل فقال: «رأيته خفيفاً على يدها»[11] .
وقد بلغ إياس شهرة عظيمة في شدة الذكاء، ورجاحة العقل حتى صار مضر ب الأمثال.
...........................

8ـ " إنما نعطي الذي أعطينا "

وقصة هذا المثل أن رجلا ًكانت امرأته تلد إناثاً، فولدت له في أول مرة جارية فصبر، ثم ولدت جارية فهجرها، وتحول عنها إلى بيت قريب منها، فلما رأت منه ذلك أنشدت تقول:
ما لأبي الذلفاء لا يأتينا
وهو في البيت الذي يلينا
يغضب إن لم نلد البنينا
وإنما نعطي الذي أعطينا

فلما سمع الزوج هذا الشعر من زوجته طابت نفسه، ورجع إليها[12] ، فصار مثلاً يضرب فى الاعتذار عن الشيء الذي لا يملكه الفرد[13] ......................

9ـ : " على أهلها تجني براقش"

والذي اختلف الرواة حوله، فورد في كتب الأمثال بصيغ متعددة رأينا أن نسردها جميعاً لتعم الفائدة والنفع، والقصة الأولى تقول: " إن براقش كانت كلبة لقوم من العرب، فأغير عليهم، فهربوا ومعهم براقش، فاتبع القوم آثارهم بنباح براقش، فهجموا عليهم فقتلوهم، قال حمزة بن بيض في ذلك,:
لم تكن عن جناية لحقتني
لا يساري ولا يميني رمتني
بل جناها أخ عليَّ كريم
وعلى أهلها براقش تجني


ويذكر الميداني، في مجمع الأمثال، قصة أخرى لهذا المثل تقول: إن براقش امرأة لأحد الملوك، فسافر الملك واستخلفها، وكان لهم موضع إذا فزعوا دخنوا فيه، فإذا أبصره الجند اجتمعوا، وأن جواريها عبثن ليلة فدخن، فجاء الجند، فلما اجتمعوا قال لها نصحاؤها: انك إن رددتهم ولم تستعمليهم في شيء ودخنتهم مرة أخرى لم يأتك منهم أحد، فامرتهم فبنوا بناء دون دارها فلما جاء الملك سأل عن البناء فاخبروه بالقصة، فقال: " على أهلها تجني براقش.

وهناك، أيضاً، قصة ثالثة لهذا المثل تقول: إن «براقش» امرأة لقمان بن عاد، وكان لقمان من بني ضد، وكانوا لا يأكلون لحوم الإبل، فأصاب من براقش غلاماً، فنزل مع لقمان في بني أبيها، فأولموا ونحروا الجزر، فراح ابن براقش إلى أبيه بعرق من جزور فأكله لقمان، فقال: " يابني ما هذا؟ فما تعرَّقت - قط - طيِّباً مثله " ، فقال الغلام: " جزور نحرها أخوالي " ، فقال: " وإن لحوم الأبل في الطيب كما أرى؟ " ، فقالت براقش: " جمَّلْنا واجتمل " ، فارسلتها مثلاً، والجميل الشحم المذاب ومعنى جملنا أي أطعمنا الجميل، واجتمل أي اطعم أنت نفسك منه، وكانت براقش أكثر قومها إبلاً، فأقبل لقمان على إبلها فأسرع فيها وفي إبل قومها، وفعل ذلك بنو أبيه لما أكلوا لحوم الجزور فقيل: " على أهلها تجني براقش.
ويضرب لمن يعمل عملاً يرجع ضرره إليه .
......................
11ـ أريته النجوم في وسط النهار..

قال النابغة الذيبياني يصف الحرب:
تبدو كواكبه والشمس طالعة * لاالنور نور ولاالإظلام إظلام.

يريد بقوله(تبدو كواكبه والشمس طالعة))
من شدة الهول والكرب كما تقول العامة:أريته النجوم وسط النهار

قال الفرزدق:
أريك نجم الليل والشمس حية..

وقال طرفة بن العبد:
وتريك النجم يجري في الظهر

ويقول جرير:
والشمس طالعة ليست بكاسفة * تبكي عليك نجوم الليل والقمرا..
يقول:إن الشمس طالعة وليست بكاسفة نجوم الليل لشدة الغم والكرب الذي فيه الناس..

........................

12ـ أسد علي وفي الحروب نعامة

قال هذا المثل الشاعر عمران بن حطان.
ذكر صاحب الأغاني أن غزالة الحرورية_من الخوارج_لما دخلت على الحجاج هي وشبيب بن شبة بالكوفة ..تحصن منها وأغلق قصره عليه..
فكتب إليه عمران بن حطان ،،وقد كان الحجاج لج في طلبه:

أسد علي في الحروب نعامة * فتخاء (1)تنفر من صفير الصافر
هلا برزت إلى غزالة في الوغى *بل كان قلبك في جناحي طائر
صدعت غزالة قلبه بفوارس * تركت مدابره كأمس الدابر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامثال ... مثل وقصة .3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامثال ... مثل وقصة ؟
» ألف قصة وقصة من قصص الصالحين ونوادر الزاهدين:كتاب الكتروني
» الامثال ... ما هي، مصادرها،خصائصها، أغراضها، الفرق بين المثل والحكمة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: منتدى لغة الضاد وعلومها - Arabic Language-
انتقل الى: