حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عيد بأية حال عدت يا عيد " قصيدة المنتبي " مع الشرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmaroayoubi
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
ahmaroayoubi


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 54

عيد بأية حال عدت يا عيد " قصيدة المنتبي " مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: عيد بأية حال عدت يا عيد " قصيدة المنتبي " مع الشرح   عيد بأية حال عدت يا عيد " قصيدة المنتبي " مع الشرح Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 8:42 pm


عيد بأية حال عدت يا عيد


1   عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ   بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ  
2   أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ   فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ  
3   لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها   وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ  
4   وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً   أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ  
5   لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي   شَيءً تُتَيِّمُهُ عَينٌ وَلا جيدُ  
6   يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما   أَم في كُؤوسِكُما هَمٌّ وَتَسهيدُ  
7   أَصَخرَةٌ أَنا مالي لا تُحَرِّكُني   هَذي المُدامُ وَلا هَذي الأَغاريدُ  
8   إِذا أَرَدتُ كُمَيتَ اللَونِ صافِيَةً   وَجَدتُها وَحَبيبُ النَفسِ مَفقودُ  
9   ماذا لَقيتُ مِنَ الدُنيا وَأَعجَبُهُ   أَنّي بِما أَنا باكٍ مِنهُ مَحسودُ  
10   أَمسَيتُ أَروَحَ مُثرٍ خازِناً وَيَداً   أَنا الغَنِيُّ وَأَموالي المَواعيدُ  
11   إِنّي نَزَلتُ بِكَذّابينَ ضَيفُهُمُ   عَنِ القِرى وَعَنِ التَرحالِ مَحدودُ  
12   جودُ الرِجالِ مِنَ الأَيدي وَجودُهُمُ   مِنَ اللِسانِ فَلا كانوا وَلا الجودُ  
13   ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ   إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ  
14   مِن كُلِّ رِخوِ وِكاءِ البَطنِ مُنفَتِقٍ   لا في الرِجالِ وَلا النِسوانِ مَعدودُ  
15   أَكُلَّما اِغتالَ عَبدُ السوءِ سَيِّدَهُ   أَو خانَهُ فَلَهُ في مِصرَ تَمهيدُ



lمناسبة القصيدة:
أقام أبو الطيب بعد أن أنشد أثناء إقامته في مصر قصيدته البائية سنة، لا يلقى الأسود إلا أن يركب فيسير معه في الطريق لئلا يوحشه وقد عمل على مراغمته والرحيل عنه، فأعد الإبل وخفف الرحل. وقال أبو الطيب هذه القصيدة في يوم عرفة من سنة خمسين وثلاثمائة وذلك قبل مسيره من مصر بيوم واحد.

الشرح:

1- شرح الواحدي : قال الواحدي: كأنه قال هذا عيدٌ. أي هذا اليوم أنا فيه عيدٌ ثم أقبل يخاطبه فقال: يا عيد بأية حال عُدت والباء في بأية يجوز أن تكون للتعدية، فيكون المعني أية حالٍ أعدتها، ويجوز أن تكون للمصاحبة فتكون بمعني مع. والمعنى مع أية حال عدت يا عيد ثم فسر الحال فقال بما مضى أم بأمر مجدد? يقول للعيد هل تجدد لي حالة سوى ما مضت أم عدت والحال على ما كنت من قبلُ.

2- قال الواحدي: يتأسف على بعد أحبتهُ عنه. يقول: أما هم فعلى البعد مني فليتك يا عيد كنت بعيداً وكان بيني وبينك من البعد ضعف ما بيني الأحبة. والمعنى أنه لا يُسر بعود العيد مع بعد الأحبة كما قال الآخر، منَ سَرهُ العيدُ الجدَيدُ فما لقَيتُ به السُرورا، كان السرُورُ يتم لي، لو كان أحْبائي حضورا.

3- قال الواحدي: يريد بالوجناء الحرف الناقة الضامرة، وبالجرداء الفرس القصيرة الشعر، والقيدود الطويلة. يقول: لولا طلب العلى لم تقطع بي الفلاة ناقة ولا فرس، وجعلها تجوب به لأنها تسير به وهو أيضاً به وهو أيضاً يجوب بها الفلاة لأنه يسيّرها فيها وما كنايةٌ عن الرواحل، ثم فسرها بالمصراع الثاني وقال ابن فورجة ما أجوب بمعني الذي وموضعها نصب أي لم تجب بي الفلاة التي أجوبها بها والوجناء فاعلةُ لم تجب، وعلى هذا ما كنايةٌ عن الفلاة، والهاء في بها ضمير قبل الذكر وهي الوجناء والجرداء والقول الأول أظهر.

4- قال الواحدي: يقول لولا طلب العلى كانت الجواري الغيد اللاتي يُشْبِهْن بياضَ السيف في نقاء أبشارهنّ أطَيبَ مضاجَعةً من السيف. أي إنماّ أضاجع السيف وأترك الجواري لطلب العُلى والأملود الغُصن الناعم وتُشبَّهُ به الجارية الشابّة.

5- قال الواحدي: يريد أنّ الدهر بإحداثه ونوائبه قد سلّ عن قلبه هوى العيون والأجياد، فلا يميل إليها لأنه ترك اللهو والغزل وأفضى إلى الجد والتشمير.

6- قال الواحدي: يقول لساقَييْه أخمرٌ ما تسقيانيه، أم همّ وسهادٌ? يعمي لا يزيدني ما أشربه إلا الهم والسهاد ولا يسلّي همي وذلك لأنه بعيد عن الأحبة فهو لا يطرب على الشراب أو لأن الخمر لا تؤثر فيه لمتانة عقله.

7- قال الواحدي: يتعجب من حاله وأن المدام والأغاني لا تطربه، ولا تؤثر فيه حتى كأنه صخرة يابسة لا يؤثر فيه السماع والشراب.

8- قال الواحدي: قال ابن جنّي حبيب النفس عنده المجد وإذا تشاغل بشرب الخمر فقَد المعالي. هذا كلامه وليس كما قال ابن جني لأنه ليس في لفظ البيت ما ذكر والمتنبي قال وجدتها ولم يقل شربتها. والمعني يقول إذا طلبت الخمر وجدتها وإذا طلبت حبيبي لم أجده، يتشوق بهذا إلى أهله وأحبته يعني أن شرب الخمر لا يطيب إلا مع الحبيب وحبيبي بعيدٌ عني فليس يسوغ لي الشرب.


9- قال الواحدي: يشكو ما ليقه من تصاريف الدهر وعجائب الدنيا، ثم قال وأعجبها أني محسودٌ بما أشكوه وأبكي منه وهو قصد كافور وخدمته. يقول الشعراء يحسدونني عليه وأنا باكٍ منه.

10- قال الواحدي: يقول أنا مثرٍ وخازني ويدي في راحةٍ من تعب حفظ المال، لأنّ أموالي مواعيدُ كافور وعدني أن يعطيني وهذا مالٌ لا أحتاج إلى حفظه بيدي ولا بخازني.


11- قال الواحدي: المحدود الممنوع يريد أنهم لا يقرونه ولا يدعونه يرحل عنهم.

12- قال الواحدي: يقول هؤلاء يجودون بالمواعيد ولا يجودون بالمال ثم دعا عليهم فقال: لا كانوا ولا كان جودهمُ، وهذا من قولُ الطائي، مُلقى الرجاءِ ومُلْقَى الَرّحْلِ في نَفَرٍ، الجودُ عِنْدَهُمُ قَوْلٌ بلا عَمَلٍ، وقوله أيضاً، وأقلِ الأشْياء مَحصولَ نَفْعٍ، صحِةُ القولِ والفَعالُ مَريضُ، وكرّره أبو الطيبّ فقال، وأجْزِ الأميرَ الذي نُعْماهُ فاجئةٌ بِغَيرِ قولِ ونُعْمىَ الناَسِ أقْوالُ.


13- قال الواحدي: يقول لا يباشر الموتُ بيده قبض روحهم تقزُّزا واستقذاراً لهم مثلٌ ضَرَبهَ.

14- قال الواحدي: يريد الخصيان الذين كانوا مع الأسود ويريد برخو وكاء البطن، أنه ضرّاط فسّاء لا يوكي على ما فيه بطنه من الريح ، والمنفتق المتوسع جلده، لكثرة لحمه كأنه انفتق وانشق وهو غير معدود في الرجال ولا في النساء.

15- قال الواحدي: يقول أكلما أهلك عبد سوءٍ قتل سيده مُهّد أمره في مصر وملك على الناس يعني أن الأسود قتل سيده ثم تملك على أهل مصر. فقلبوه وانقادوا له. وهذا استفهامُ إنكار أي يجب ألا يكون الأمر على هذا.

....................................
استمع للقصيدة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmaroayoubi@hotmail.com
 
عيد بأية حال عدت يا عيد " قصيدة المنتبي " مع الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث في طب النبوي مع الشرح
» صيغ التشهد كما جاءت في الأحاديث النبوية الشريفة مع الشرح .
» صيغ التشهد كما جاءت في الأحاديث النبوية الشريفة مع الشرح .ج2
» قصيدة أنا العبد الذي كسب الذنوبا وصدته المعاصي أن يتوبا
» مراتب الدين : الحديث الثاني من الأربعين نووية مع الشرح وأقوال اهل العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: بحوث منوعة للطلبة والدارسين المهتمين- Researches and Projects for Students and Scholars-
انتقل الى: